الأربعاء ١٠ تموز (يوليو) ٢٠٢٤

إطلاق معرض «غزة»

تفتتح مؤسسة الدراسات الفلسطينية يوم الخميس 11 تموز/يوليو 2024، معرض "غزة"، في مبنى المؤسسة في بيروت. يشارك في المعرض الذي ينظم بالشراكة مع دار النمر للفن والثقافة في بيروت وبالتعاون مع المتحف الفلسطيني، أكثر من أربعين فناناً من غزة وفنانون آخرون تناولوا غزة في أعمالهم.

هذا معرض فني ليس عاديا،ً وليس نشاطاً تضامنياً مع غزة، وأيضاً ليس وقفة احتجاجية أمام السفارات أو وزارات الخارجية أو المكاتب الرئاسية أو في ساحات العواصم، وإنما هو محاولة متواضعة جداً للحفاظ على إنسانيتنا ولإثبات أننا أحياء، وأننا نستطيع أن نستعيد دورنا في الحفاظ على ما تبقى من حياة لننطلق ونُبعث من جديد؛ أحياءٌ بالفعل والعمل والسعي لوقف الإبادة، وليس فقط بالصلاة والدعاء.

هذا المعرض ننظمه لنتذكر سوياً أن لنا في فلسطين بصورة عامة، وفي قطاع غزة بصورة خاصة، صديقات وأصدقاء فنانين استشهدوا، إلى جانب الأطباء والمعلمين والعمال والطلاب ورجال الإطفاء والصحفيين... وأن لنا صديقات وأصدقاء جُرحوا وشُرِّدوا وانتُزعوا من بيوتهم وأُسَرهم ومن قراهم ومدنهم. كما لنا صديقات وأصدقاء قُصفت مراسمهم ومشاغلهم ومكاتبهم، ودُمرت أعمالهم الفنية التي هي حصيلة إبداعهم؛ هناك لنا صديقات وأصدقاء قصفت الطائرات والدبابات والبوارج آمالهم وأحلامهم بحياة شبه طبيعية، وبمستقبلٍ خالٍ من الحصار سمته الأولى الحرية، ولا شيء غير الحرية.

اختيرت الأعمال في المعرض من مجموعتي مؤسسة الدراسات الفلسطينية ودار النمر للفن والثقافة في بيروت وبمساهمة من رولا العلمي. ووفر المتحف الفلسطيني مجموعة من الفيديوهات القصيرة لفنانين فلسطينيين من غزة.

يفتتح المعرض أبوابه يومياً من الساعة 2 حتى 6 مساء، ما عدا أيام السبت والأحد.

يشارك في المعرض كل من: أريج قاعود، أسامة بعلبكي، أمجد غنام، أمل النخالة، إنغريد رولما، إبراهيم المزين، بطرس المعرّي، تمام الأكحل، تيسير بركات، تيسير البطنيجي، جهاد جربوع، حازم حرب، حسين ماضي، حسين ناصر الدين، خالد جرادة، دينا مطر، ضياء مراد، رائد عيسى، رانيا ستيفان، ساهر نصار، سلمان النواتي ، شادي الزقزوق، شريف سرحان، شيرين عبد الكريم، شيماء حسنين، سمية صبيح، عبد الرحمن المزين، عمران القيسي، عيسى ديبي، فايز الحسني، فتحي غبن، فوزي العمراني، كامل المغني، ليلى الشوا، ليلى حمزة، ماهر ناجي، محمد أبو سل، محمد الحواجري، محمد الركوعي، محمد جحا، محمد المفتي، مريم صلاح، مؤيد أبو أمونة، نيل وود، هاني زُعرب، وائل السوسي، وسيم السعدي.

الصورة: محمد جحا، المدينة الصلبة (2021)، أكريلك على قماش


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى