الأحد ١ كانون الثاني (يناير) ٢٠٢٣
بقلم سهيل عيساوي

«الدنيا حكاية- نوادر وحكايات»للأديب والباحث صالح أحمد كناعنة

صدر حديثا عن دار سهيل عيساوي للطباعة والنشر، وبدعم من مركز الكتب والمكتبات ووزارة الثقافة والرياضة. كتاب الدنيا حكاية- نوادر وحكايات، للأديب والشاعر والباحث والناقد صالح أحمد كناعنة، يقع الكتاب في 192 صفحة من الحجم المتوسط، غلاف سميك مقوى ،طباعة قشيبة، لوحة الغلاف الفنانة الاء مرتيني.

ورد في مقدمة الكتاب "هي مجموعة من الحكايات والنوادر أحفظها في ذاكرتي منذ كنت طفلا أجلس في حضن جدي رحمه الله في الديوان، أستمع لحكايات الكبار ونوادرهم، وتترسخ في ذاكرتي، وبعضها سمعته من جدتي، وغيرها من جيل الأجداد والجدات رحمهم الله اجمعين. إنها جزء من تراثنا الأدبي المحكي، تراثنا الشفاهي.. ويمكن إدراجها تحت ما يسمى "أدب النوادر، أحببت أن أدونها اما فيها من طرافة وعبرة ومتعة، ولبعضها قيمة أدبية وإنسانية راقية، وحفاظا لها من الضياع."

من عناوين الكتاب؛ ما كسبها غير الولد، يا منجي من المهالك، الجوع كافر ارفع ايدك، خير الامور الوسط، الخوف قطاع الركب، ليش التعب، سبحان المعطي، الحادي المغرور، لجم بحتة، علبة حلاوة، اللي فات مات، طلاقك بفجلة، هنا القاهرة، جخة كذابة، ليلة البندورة، ليلة الكنافة، اصبر على جرحك، المختار، حبيس البير، القداحة الخاينة، حجاب صايب، الضابط غزال طلع ايال، جهلهم هو القاتل، البطر بشابه الكفر، الحاي العاشق، اربطها بذقنك، بحرث على جوز مير.

للكاتب الأديب صالح أحمد كناعنة، عدة اصدارات في مجال البحث الأدبي والنقد، وأدب الطفل، والشعر، والمسرح، والنثر.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى