السبت ٢٤ آب (أغسطس) ٢٠٢٤

تكريمات فنية لذوي الإعاقة بطنجة

تخصص فعاليات الدورة الثانية لمهرجان البوغاز الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي تنظمه جمعية البوغاز لذوي الاحتياجات الخاصة بطنجة، بمناسبة عيد الشباب المجيد من 28 غشت إلى فاتح شتنبر 2024، تكريمات وازنة لعدد من النجوم والفنانين والضيوف.

هذه التكريمات، تقام في حفل فني متنوع، ليلة الاختتام، يوم الأحد فاتح غشت 2024 على الساعة السابعة مساء بالمركز الثقافي احمد بوكماخ، تقديرا لعطاءات المحتفى بهم الوافرة في مجال اشتغالهم وتخصصهم، ولكثير من المبادرات الجمة التي يقومون بها لفائدة ذوي الاحتياجات، في مناسبات عدة.

ومن ابرز المكرمين خلال هذه الدورة، التي تقام تحت شعار"أهمية الفن لدمج ذوي الإعاقة في المجتمع"، الممثل والكاتب والمخرج السينمائي إدريس الروخ، الذي سيقدم ويوقع روايته الجديدة "رداء النسيان" يوم السبت 31 غشت 2024، بالمركز الثقافي اكليل، بدء من الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال، بمشاركة عدد من النقاد والأكاديميين.

كما يكرم بالمناسبة، التي يحضرها عدد من ضيوف الشرف، من بينهم الفلاح المصري (محمد جاويش)، ومصممة الأزياء منار بري، كل من المخرج السينمائي حميد زيان، والممثلين هشام الوالي، وكريم بولمان، فضلا عن البروفيسور محمد اطريشا، وهو أخصائي في الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل وخبير في الإعاقة.

يشار الى ان مهرجان البوغاز، ينظم بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، واتحاد الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة، وولاية طنجة، جماعة طنجة، مقاطعة شرف السواني، مقاطعة بني مكادة، مقاطعة طنجة المدينة، مقاطعة مغوغة، ثم شركة روبانور للنسيح".

كما تنظم التظاهرة، بمساندة المركز الثقافي أحمد بوكماخ، والمركز الثقافي إكليل، والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين ـ طنجة، وجمعية الأمل لتراث الصحراوي المغربي، ثم جمعية الشروق لدعم مركز التربية والتكوين، وممونة الحفلات نور الهدى، وليموزين طنجة إيفنت، والمزرعة الذهبية.

تتميز هذه الدورة بعد نجاح الأولى، محليا جهويا ووطنيا بصيغتها الوطنية، وتحولها الى نسخة دولية، بحضور وفود من دول عربية وأجنبية، مع مشاركة ألمع الوجوه الفنية والسينمائية بالمملكة المغربية.

طكا تشهد برمجة فقرات متنوعة، تتوزع بين إبداعات الشخص ذوي الإعاقة في العديد من المهن والفنون، من ورشات، ولقاءات حول الفن والإعاقة، ومعرض للإبداعات، بالإضافة إلى كرنفال وعرض الأزياء، وعقد ندوة حول الفن والإعاقة، وتكريمات لأشخاص ناجحين، وأيضا تكريم فاعلين في مجال الإعاقة، وفنانين مغاربة بصموا تجربتهم بالتميز، وممثلي عدة وفود دولية مشاركة.

وسيخصص المهرجان، على هامش فعالياته، تنظيم أيام رياضية لمبتوري الأطراف وأطفال التوحد، وذلك يومي 28 و29 غشت 2024، قبل الانطلاق الرسمي لهذا المهرجان الدولي.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء او المديرات.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى