الخميس ٩ شباط (فبراير) ٢٠٠٦

خلال افتتاح مخزن أثري حديث.. الاتفاق على إنشاء متحف للوحات "وجوه الفيوم"

وقع الامين العام للمجلس الاعلى المصري للاثار زاهي حواس ومحافظ الفيوم مجدي القبيصي الثلاثاء اتفاقا لانشاء متحف تعرض فيه لوحات "وجوه الفيوم" التي تعتبر من اقدم اللوحات المرسومة للوجوه وتعود للعصر الروماني، خلال افتتاح مخزن حديث للاثار.

وقال حواس ان "انشاء متحف لعرض لوحات وبورتريهات وجوه الفيوم يعتبر اهم مشروع اثري يفوق حتى مشروع اثار توت عنخ امون لما لهذه الوجوه من اهمية كبرى سياحيا على صعيد العالم كونها اول تسجيل معروف لوجه ادمي في التاريخ".

واضاف ان "رسومات مباني المتحف جاهزة وسيتم العمل على تشييده وفتحه امام السياحة خلال عام ونصف" في المدينة الواقعة على بعد نحو مائة كيلومتر جنوب القاهرة.

وتضمن الاتفاق ايضا وضع اثار منطقة الفيوم على الخريطة السياحية للمجلس الاعلى للاثار خصوصا وانها تضم اثارا مميزة من ابرزها منطقة اهرامات سنوسرت الثاني ومنطقة اللاهون و"كوم او شيم" وهرم هواره الى جانب منطقة التاريخ الطبيعي بالقرب من الفيوم التي عثر فيها على الحديد من الاحافير التي تعود الى ديناصورات وحيوانات انقرضت قبل اكثر من 80 مليون عام.

وكان حواس والمحافظ قاما اليوم بافتتاح اول مخرن متحفي للاثار التي عثر عليها في المحافظة على اسس حديثة وبلغت تكلفة انشائه ثلاثة ملايين جنيه مصري (600 الف دولار تقريبا) واطلق عليه اسم عميد الاثريين المصريين الامين العام الاسبق للمجلس الاعلى للاثار علي رضوان.

واستغرق العمل في المخزن عامين ويتكون من ثماني قاعات للتخزين وصالة واحدة للعرض المتحفي مع تأمينه امنيا باحدث الوسائل.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى