الخميس ٢ آذار (مارس) ٢٠٢٣
بقلم خالد عزب

د.خالد داغر يفتتح الثلاثاء القادم معرض أطياف للفنان محمد شومان

يفتتح د.خالد داغر رئيس دار الاوبرا المصرية معرض "اطياف" الساعه السادسة والنصف من مساء الثلاثاء 7 مارس القادم، للفنان محمد شومان عميد كلية الاعلام بالجامعة البريطانية. ويستمر المعرض الي يوم 13 مارس.

جاء اختيار اسم المعرض ليعكس حالة فنية وتجربة متفردة، فأَطْيَاف هو اسم علم مؤنث من أصل عربي، جاء الاسم على صيغة الجمع، لان المفرد هو طيف، ومعناه هو ما يتخيله المرء يقظًا ونائمًا، وقد يستخدم لوصف رقة الفتاة، ولا توجد كلمة مرادفة لاطياف باللغة الانجليزية.

يضم حوالي 30 لوحة تغطي مراحل تطوره وانتقاله من التأثر بالسريالية وصولا الي التجريدية، ويعمل محمد شومان استاذا وعميدا للاعلام واصدر اكثر من عشرين كتاب، اضافة الي كتابة المقالات الصحفية في الاهرام واليوم السابع والحياة الدولية والدستور، ومع ذلك ظل عاشقا للفن التشكيلي وحصل علي عديد من الدورات والدراسات الحرة، ويمارس الرسم من ثلاثين عاما من باب الهواية والشغف، وتعكس اعماله تجارب بصرية متنوعة، وتسعي للامساك باطياف من الاحلام والالوان وتجسيدها في لوحات تبدو مستحيلة لكنها ممتعه بصريا.

يعتبر اطياف اول معرض فردي لمحمد شومان، والذي اشرف وشارك في تنظيم عدد من المعارض الفنية الجماعية في مصر وقطر وبريطانيا. ويقول محمد شومان عن تجربته الفنية انها طويلة وممتدة وحفلت بالتجريب، واعتقد ان الرسم عندي كهوايه وشغف هو امتداد بشكل ما لاعمالي البحثية وكتاباتي في الصحف، لان البحث العلمي في كافة المجالات يعتمد على الخيال قبل اي شيء، ولايمكن الفصل بين الخيال والابداع في العلوم بما فيها العلوم التطبيقية والخيال والابداع في الفنون، كذلك فان اي رسم او بحث او مقال يقدم للاخر رسالة، وهذه الرسالة هي ملك للمتلقي وليس للكاتب او الفنان، وهنا تبدو قيمة التفسير والتأويل او ما يطلق عليه البعض جماليات التلقي، واعتقد ان اي اختلاف بين منتج المحتوي والمتلقي هو ظاهرة طبيعية ومطلوبة، وتسمح بحوار وتفاوض ثري حول المعني والقيم الجمالية بين الطرفين.

جدير بالذكر ان محمد شومان استاذ الاعلام منذ عام 2005 بجامعة عين شمس، وعضو لجنة الترقيات في قطاع الاعلام وحاصل علي جائزة الدولة للتفوق في البحث العلمي عام 2017، والعميد المؤسس للمعهد الدولي العالي للاعلام باكاديمية الشروق، والعميد المؤسس لكلية الاعلام بالجامعة البريطانية، وعمل استاذا للاعلام في قطر واستاذ زائر في جامعات استراليا وبريطانيا. وتركز كتبه واعماله البحثية علي التكنولوجيا ومستقبل الاعلام، والاعلام والراي العام، واتصالات الازمات، والتحليل النقدي للخطاب، والتحليل الثقافي.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى