الاثنين ٩ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٩
ثلاث مراحل مهمة في حياة
بقلم مريم علي جبة

رائد المسرح الغنائي العربي أبو خليل القباني

برعاية وزارة الثقافة أقامت مديرية المسارح والموسيقى بدمشق ندوة بعنوان "أبو خليل القباني سيرة وحياة وفن" تناولت ثلاث مراحل مهمة في حياة القباني.

المرحلة الأولى: في سورية

وقد تحدث عن هذه المرحلة الكاتب والناقد جوان جان وقال: لو أردنا التحدث عن مرحلة ما قبل القباني سنجد أنه في تلك الفترة عرفت مجتمعاتنا فن خيال الظل،وأيضاً كانت في المجتمع آنذاك ما يُعرف بـ فن "الحكواتي"،وفي هذا الجو خطا أبو خليل القباني خطواته الأولى في الإبداع الفني والمسرحي، وقد واجهته مصاعب جمّة اعترضت تجربته. والقباني ولد عام 1833 وأتقن أكثر من لغة أبرزها اللغة التركية، وبدأت رحلته الإبداعية في أحياء دمشق ومقاهيها، حفظ القرآن الكريم ورغم ذلك هاجمه رجال الدين في تلك الفترة لدرجة أنهم طلبوا من والده آنذاك بطرده من البيت، لكن القباني لاقى إلى جانب كل هذه الصعوبات اهتماماً من الوالي مدحت باشا آنذاك اهتماماً وطلب منه أن ينشئ فرقة مسرحية وقدم للقباني كل الدعم والتمويل.

وأضاف الناقد جان أن القباني اعتمد في كتابة مسرحياته على كتاب ألف ليلة وليلة وعلى قصائد الشعراء وعلى شخصيات الأمراء والحكام،وكان يكتب ويمثل ويلحن ويُخرج في الوقت ذاته، وكان يُدرك المتطلبات الفكرية لجمهوره، واعتمد اللغة العربية الفصحى في مسرحياته لمخاطبة الجمهور، واستخدم النساء في مسرحياته رغم استحالة الأمر آنذاك حيث استعان بممثلات من لبنان، وكان أيضاً يعتمد على استخدام بعض الشباب الصغار لأداء دور النساء في مسرحياته. كما أن له بيانين مسرحيين، ومن الأهمية بمكان أن نذكر أن سلاح أبو خليل القباني الوحيد في مجابهة الفكر التكفيري في تلك المرحلة كان الجانب الأخلاقي الذي راهن عليه.

وختم جان هذه المرحلة من حياة القباني بدمشق بالقول: تمت محاربة القباني من قِبَل الحاسدين والحاقدين عليه ما أدى بهؤلاء لحرق مسرحه الذي كان في منطقة باب توما في المنطقة التي كانت تُعرف باسم (جنينة الأفندي)، فأغلق مسرح القباني وتوجه للعمل في التجارة وكان يتابع تعاليمه فيما يخص مشروعه المسرحي ولكن بشكل متستر إلى أن قرر السفر إلى مصر.

المرحلة الثانية: في الاسكندرية في جمهورية مصر العربية:

المخرج تامر العربيد تحدث عن هذه المرحلة بالقول: لم يكن المصريون بغائبين عن تجربة القباني بدمشق بل كان معروفاً في القاهرة، وقد سافر إلى الإسكندرية بمساعي رجل ثري يدعى سعد الله حلابو والذي أعجب بتجربة القباني ووقف إلى جانبه ودعمه حتى أنه نقل أخباره إلى الخديوي الذي قام هذا الأخير بإعطاء مساحة أرض للقباني ليقيم عليها مسرحه في مدينة القاهرة ويمارس تجربته المسرحية، وبالفعل فُتحت أمامه الطرق لإكمال مشروعه المسرحي وعاد إلى دمشق ليصطحب معه أعضاء فرقته إلى مصر، وهنا لا بد من الإشارة إلى أن فرقة القباني عند وصولها إلى مصر قوبلت باهتمام كبير من قبل الصحافة هناك، وعرضت الفرقة مسرحية: أنس الجليس.

ولفت العربيد أن ما يميز أبو خليل القباني في تجربته المسرحية أنه كان يمتلك القدرة على الإنتاج المسرحي، وتصوروا أن فرقة القباني كانت كل يومين تعرض عرضاً مسرحياً جديداً، وقدم عرضاً في دار الأوبرا المصرية وجابت مسرحياته مناطق ومدن عدة في مصر. وتعرف القباني على اسكندر فرح ونشأت بين الرجلين صداقة إلا أنها لم تستمر بسبب انشقاق فرح عن القباني وتأسيسه فرقة مسرحية مع سلامة حجازي إلا أن هذا الانشقاق لم يمنع اسكندر فرح وشريكه سلامة حجازي من الاستفادة من تجربة القباني وخاصة في رقص السماح والموشحات، ما يدل على أن أبو خليل القباني كان مدرسة مهمة في ومعياراً للآخرين لتعلم طريقته وإبداعه. وكانت عروض القباني في مصر محط اهتمام الصحافة وكان يقام ندوات نقدية لمناقشة أعماله وعروضه المسرحية.

وأمام كل هذا النجاح الذي حققه القباني في مصر كان لا بد من ظهور الحاسدين والحاقدين والأعداء ما أدى إلى إحراق مسرحه أيضاً في القاهرة. وعاد إلى دمشق وعاش في مدينة حمص مع عائلته حيث كان له ثلاث بنات وولدين ومكث في حمص مدة عام كامل. وسافر فيما بعد إلى شيكاغو.

المرحلة الثالثة: في الولايات المتحدة الأمريكية / شيكاغو/

وعن هذه المرحلة تحدث الباحث أحمد بوبس الذي فند مقولات البعض الذي شككوا بسفر أبو خليل القباني إلى شيكاغو، حيث قال أن هناك وثائق مؤكدة لسفر القباني إلى أمريكا هو وفرقته وتقديم عروض مسرحية على مدى ست أشهر وكان ذلك في عام 1893، وأن الكاتب والباحث تيسير خلف يؤكد هذه الرحلة للقباني في كتابه: من دمشق إلى شيكاغو / وذلك من خلال الوثائق والصور التي توثق هذه الرحلة المهمة لرائد المسرح الغنائي العربي. ومن المسرحيات التي قدمت هناك: هارون الرشيد، عنتر بن شداد، ومسرحيات أخرى.
يُذكر أن أبو خليل القباني توفي عام 1903 إثر إصابته بمرض الطاعون..


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى