الثلاثاء ٢٦ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٦

رواية السوط والصدى وحوار الحضارات

عن منشورات وزارة الثقافة والاتصال صدر للكاتبة الجزائرية عائشة بنت المعمورة ( بنور عائشة) روايــة بعنوان السوط والصدى وهي رواية فكرية تطرح أسئلة قديمـة وجديدة عن مفهوم الحريات والأفكار ومعاناة المفكرين في أوطانهــم .

وهذه الرواية تختزل في طياتها معاناة المرأة في ظل مجتمع ذكوري ..في وطن يعاني أبناؤه نتائج الصراع الفكري الإيديولوجي الذي تمخضت عنه مأساة دموية اغتيلت فيها العقول النيرة واغتصبت فيها النساء وذبــح الأطفال وشردت عائلات واستنزفت أموال و..و ..

روايــة السوط و الصدى صورة مصغــرة لواقع تأثر بنظريات تصادم الحضارات في ظل التغيرات الفكريـــة التي طرأت على الساحة العالمية وانعكاساته على الذات تدميراً واغتيالا للفكــر والعقــل .

تــدور أحداثها في بيئتين متشابهتين (جزائرية ، مصرية) وتلامس الرواية الواقع الحقيقي بل تشخصه في صوت نوال السعداوي و نصر حامد أبو زيد و زينب الغزالي و سيد قطب...الخ

الروايــة مقاربة ورؤية لجذور المشكلـة التي أدت إلى التطرف الفكري وإلى اختلال موازين القوى في جميع المجالات المبتلى بفوضى الوجدان،وهي دعوة لحوار الثقافـات كبديل لصـدام الحضـارات.

الروايـة تجيب عن التساؤلات المطروحة التي تدور حول مفهوم التطرف والتعصب الإيديولوجي وكيفية التخلص من فكرة "أنت لست معي إذن أنت ضدي" .


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى