الأربعاء ٣ أيار (مايو) ٢٠٠٦

"شعراء جيل".. دراسة نقدية للدكتور عبدالمحسن القحطاني

صدر حديثا عن كتاب "شعراء جيل" للدكتور عبدالمحسن القحطاني يعرض فيه المؤلف دراسة نقدية للأعمال الشعرية لثلاثة شعراء سعوديون ينتمون إلى جيل واحد وهم حسين سرحان وحسين عرب وعبيد مدني.

ويري المؤلف ان الكثير من الدراسات السعودية التي تناولت أعمال الشعراء لم تكن مهمومة بالتحليل بقدر اهتمامها بدراسة نماذج تمثل أطيافاً من الشعر أو تتلمس عنصراً قد يسيطر على النص وهو ما حاولت ان أقدمه من خلال هذه الدراسة.

وفى بداية الكتاب عرض المؤلف للظواهر الفنية في شعر حسين سرحان حيث ذكر " ظل حسين سرحان محل متابعة جادة من محبي شعره ونثره يطلبون منه إنتاجه حتى يتسنى لهم تقديمه للقراء وقد أفلح علامة الجزيرة العربية حمد الجاسر في حصوله من الشاعر على دفتر يحوي (269بيتاً ) بعنوان أجنحة بلا ريش ".
ويشير المؤلف إلى انه بتأمل شعر حسين سرحان فإن أول ما يلحظنا في دواوينه الثلاثة وهي :أجنحة بلا ريش، والطائر الغريب، والصوت والصدى، أن الطرف الثاني من هذه الثنائية في هذه العناوين مفقود أو شبه مفقود فالجناح بلا ريش والطائر غريب والصوت ضاع فبقي دون صداه فمن هذه العناوين تبرز علامة استفهام حيرى تبحث عن طرفها الآخر هذا الطرف الذي يتمحور بين الفقدان واللانهاية والصوت ، وكما أضاف انه حريص على لغة لا يشوبها ابتذال ففي وسعه أن يطل عليك بلغة قديمة اكتسبت حياة خالدة، وأصبح من حق القارئ أن يذكر تأريخ اللغة كلما قرأ هذا الشعر.

أما عن الشاعر حسين عرب فقد ذكر المؤلف في تحليله لشعره إن من أبرز مضامين شعره هما العروبة والإسلام فقد أخلص الشاعر للغة العربية لغة وتراثاً وحضارة ورسالة وأحسن تلازم العروبة.
وفي رؤيته لأعمال الشاعر عبيد مدني فيذكر المؤلف انه في جزأيه الأول والثاني من ديوانه يفصح عن تأريخ إنشائه حيث جاء في ذيل كل نص وهذا التاريخ أعطى النص الشعري منزلته بين أقرانه أو إخوانه من بقية النصوص بحيث ينظر إليه عبر هذه المنظومة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى