الأربعاء ١ آذار (مارس) ٢٠٢٣
بقلم خالد عزب

صلاح الدين الأيوبي في رؤية أوربية ناقدة

صلاح الدين الأيوبي في رؤية أوربية ناقدة

تأليف: ستانلي لين بول

ترجمة: الدكتور/ علاء مصري النهر

مراجعة وتقديم الدكتور/ أيمن فؤاد سيد

هل نحن في حاجة لاعادة اكتشاف صلاح الدين الأيوبي اليوم؟ ماذا عن نظرة الغرب لصلاح الدين الأيوبي ومن أين أتت؟ هنا يحضرني كتاب صدر عن الدار المصرية للبنانية هذا الكتابُ أوَّلَ كتابٍ صُنِّف باللغة الإنجليزية عن السُّلْطان النَّاصِر صلاح الدِّين؛ إذ يتتبع مسيرته بَدْءًا من المَهْد بتِكْرِيت إلى اللَّحْد بدِمَشْق، ولم يُغادِر صغيرةً ولا كبيرةً من حياته إلَّا أحْصاها. جمع سِيرَةَ صلاح الدِّين من كُلٍّ من المَظانِّ الإسلاميَّة والإفرنجيَّة المُعاصِرة للأحداث؛ ليغدو نصُّه نصًّا مصدريًّا مُوثَّقًا،ألف الكتاب ستانلي لين بول المستشرق البريطاني الشهير، الكتاب ترجمه إلي العربية الدكتور علاء النهر في ترجمة اشتملت علي ربط نص المؤلف بالدراسات الحديثة والمصادر التي نشرت بعد وفاة المؤلف إلي عصرنا، الكتاب راجعه وقدم له الدكتور أيمن فؤاد سيد خبير المخطوطات والتراث، والمقدمة بينت بوضوح أهمية الكتاب كمصدر أعاد تقييم صلاح الدين وعصره والحروب الصليبية.
مؤلف الكتاب ستانلي لين بول مُؤرِّخٌ بريطانيٌّ رفيع المستوى، له العديد من المؤلفات حول مصر، ألم المؤلف بتاريخ صلاح الدِّين وسِيرَته في العالَم بأَسْره؛ إذ قدَّم لنا دراسةً بإمكانات أُخريات القرن التاسع عشر، لا تزال إلى يومنا هذا تفتقد نظيرًا لها، تعود أهمية الكتاب إلي مخالفته أراء المستشرقين في فترة الحروب الصليبية، لذا كان الكتاب صادما للأوربيين حين صدر حتي هاجمت الصحافة الأوربية الكتابعند صدروه، وللأسف لم يترجم إلي العربية إلا مؤخرا.

يشتمل الكتاب على مُقدِّمةٍ وخمسة أجزاء. يتكوَّن الجزء الأوَّل (التمهيد) من أربعة فصولٍ: يتحدَّث في الفصل الأوَّل عن نَجْم الدِّين أيُّوب والِد صلاح الدِّين، ومُساعَدته الجليلة لعِمَاد الدِّين زَنْكيٍّ في عبور نهر دِجْلة ونجاته من جيش الخليفة العبَّاسي المُسْتَرْشِد بالله وأعْوانه من السَّلاجقة، ثُمَّ ينتقل بالحديث إلى اضمحلال الخلافة العبَّاسيَّة، وسطوع نجم السَّلاجِقة، لا سيَّما السُّلْطان مَلِكشاه الأوَّل ووزيره العظيم نِظَام المُلْك، ثُمَّ تطرَّق إلى تمزُّق أوصال دولتهم وقيام دول الأتابكيات على أنقاضها. ويتحدَّث في الفصل الثاني عن حملة الفرنج الأُولَى وتأسيس مملكة بيت المَقْدِس وغيرها من الإمارات اللاتينية ببلاد الشَّام والجزيرة الفراتية، ثُمَّ يختصُّ بالحديث عن الأمير أُسامة ابن مُنْقِذٍ صاحب"كتاب الاعتبار"؛ ليدلف إلى العلاقات بين الفرنج والمسلمين في وقت السلم والحرب. ويركِّز الفصل الثالث على عِمَاد الدِّين زَنْكِيٍّ، ودَوْره في احْتِضان آل أيُّوب. أمَّا الفصل الرابع فيتطرَّق إلى قتال عِمَاد الدِّين للفرنج، وتحرير إمارة الرُّها، ثُمَّ يُختَم بمقتله.

ويتضمن الجزء الثاني الذي يحمل عنوان (الدِّيار المِصْرِيَّة) أربعة فصولٍ: أوَّلها يتحدَّث عن نشأة صلاح الدِّين يُوسُف ببَعْلَبَكّ في إبَّان تولِّي أبيه حكمها، ثُمَّ ينتقل إلى الحديث عن حملة الفرنج الثانية على دِمَشْق، ويُفصِّل القولَ عن طفولة صلاح الدِّين بها، ولم يفته الحديث عن عمِّه أسد الدِّين ودوره في تثبيت أركان دولة الملك العادِل نور الدِّين محمود صاحب دمشق وحلب. ويتناول في الفصل الثاني الأحوالَ السياسية بالديار المِصْرية أيامئذٍ، وحملات أسد الدِّين الثلاث عليها، وموته بأخَرةٍ. ويتحدَّث في الفصل الثالث عن تولِّي صلاح الدِّين منصب الوزارة للخليفة الفاطِمي العاضِد لدين الله، وقضائه على تمرُّد العَبِيد السُّودان بالقاهِرَة وإفشاله حصار الفرنج لمدينة دمياط، ثُمَّ يتحدَّث عن غاراته على غزَّة وأَيْلة، ودعوته للخليفة العباسيِّ المُستضيء بأمر الله بالديار المِصْرية. ويتحدَّث في رابع فصل عن قصر الخليفة الفاطِمي الذي ورثه صلاحُ الدِّين، وكنوز الفاطِميين وذخائرهم، وتشييده قلعة القاهِرة، ثُمَّ ينتقل بالحديث إلى حصار الشَّوْبَك والكَرَك، وغزو طرابلس الغرب والسُّودان واليَمَن، ثُمَّ يُنهِي الجزءَ بالحديث عن حصار الصقليين لثغر الإسكندرية.

ويتضمن الجزء الثالث الذي يحمل عنوان (إمبراطورية صلاح الدين) أربعة فصولٍ: يتحدَّث في أوَّلها عن موت الملك العادل نُور الدِّين محمود، وانقسامات أُمَرائه بشأن الوصاية على ابنه الملك الصَّالِح إسْماعيل، ثُمَّ دخول صلاح الدِّين دمشق، ومحاولة الحَشِيشِيَّة اغتياله أمام حلب، وانتصاره على الزَّنْكِيين في معركتَي قُرون حَمَاة ثُمَّ تلِّ السُّلْطان، ومحاولة الحَشِيشِيَّة الأخرى اغتياله أمام قلعة أعْزاز. ويتحدَّث في الفصل الثاني عن الحَشِيشِيَّة وشيخ الجبل، ثُمَّ ينتقل إلى بناء قلعة القاهِرَة، وكسرة الرَّمْلة الشهيرة، ونصر المسلمين المؤزر على الفرنج بوقعة مَرْج عُيون، وتخريب حِصْن مَخَاضَة يَعْقُوب عند نهر الأُرْدُنِّ، ثُمَّ عقد هدنة معهم، وصُلْحه مع أُمراء بلاد الجَزِيرَة الفراتية وحَلَب وسُلْطان سلاجقة الرُّوم وملك أَرْمِينِيَة. أما الفصل الثالث فيتطرَّق فيه لموت الملك الصَّالِح، ووداع صلاح الدِّين القاهرة وداعًا لا رجوع بعده، ثُمَّ غزوه بلاد الجَزِيرَة الفراتية، وأخذه مدينة حَلَب. وفي الفصل الرابع يتحدَّث عن معركة قَلْعة الفُولة جنوبي النَّاصِرَة ضد الفرنج، وحصارَي قلعة الكَرَك، وعقد هُدْنَةٍ معهم مُجدَّدًا، ثُمَّ أنهى الفصل بالحديث عن مدينة دِمَشْق ليلقي بك في أتون التفاصيل عن مهامّ صلاح الدِّين كسُلْطانٍ، وسفارة القاضي بَهَاء الدِّين ابن شدَّاد الموصلي – كاتب سيرته - إليه من قِبَل حاكِم المَوْصِل، وعقد الصُّلْح النهائي مع أصحاب المَوْصِل.

ويعتبر الجزء الرابع (قتال الفرنج) من أهمّ أجزاء الكتاب، ولعلَّ مردَّ هذه الأهمِّيَّة حديثه عن معركة حِطِّينٍ، وتحرير مدينة القدس. يتكوَّن هذا الجزء من خمسة فصولٍ: في أوَّلها يتحدَّث عن جولة الأمير باليان صاحب يُبْنَى من أجْل رأب الصدع بين الفرنج بعضهم بعضًا، ثُمَّ يتحدَّث عن المناوشات بين جيش صلاح الدِّين والفرنج عند عَيْن جَوْزة قرب النَّاصِرَة، ونهب مدينة طَبَرِيَّة، ثم يُفصِّل الحديثً تفصيلًا عن معركة حِطِّينٍ وقتل الأمير أَرْناط. وفي ثانيها يتحدَّث عن فتح المدن الفلسطينية التابعة لمملكة بيت المقدس، ثُمَّ ينتقل بالحديث إلى دور المركيس الفرنسي كونراد في إنقاذ مدينة صُور من حصار صلاح الدِّين الأوَّل، ثُمَّ يرجع ليتحدَّث عن فتح عسقلان، ودفاع الأمير باليان عن مدينة بيت المَقْدِس وحصار المسلمين لها واستسلامها بأخَرةٍ، وهنا يبسط الحديث عن كرم صلاح الدِّين ونبله تُجاه أهل هذه المدينة المُقدَّسة. وفي ثالث فصل يتحدَّث عن أوَّل خطبة أُلقيتْ في المسجد الأقصى، ثُمَّ يتحدَّث عن حصار صُور الآخر وأسباب الانسحاب عنها، ثُمَّ يتطرَّق إلى توغُّل جيش صلاح الدِّين في أقاليم إمارتَي طرابلس وأنطاكية، وفتح قلعة كَوْكَب وصَفَد والكَرَك. ويتحدَّث في الفصل الرابع عن حملة الفرنج الثالثة، وما جرى في غضونها من ملاحمَ وحروبٍ تُشيِّب النواصي، ثُمَّ يتطرَّق إلى حصار قلعة شَقِيف أرْنُون جنوبي لُبْنَانٍ، وبَدْء زحف الفرنج نحو عكَّا ونجاحهم في فرض الحصار عليها. ويبدأ خامسَ فصلٍ بالحديث عن شروع صلاح الدِّين في فرض حصارٍ على الفرنج المُحاصِرين لعكَّا، ووصول هنري كونت شامبين وغيره من نبلاء أوربا إلى معسكر الفرنج، وهنا يتحدَّث عن معاناتهم بسببٍ من الحصار المضروب عليهم من قِبَل المسلمين.

ويتضمن الجزء الخامِس (رِتْشارَد وصلاح الدِّين) ستَّة فصولٍ: يشتمل أوَّلها على وصول رِتْشارَد قلب الأسد ملك إنجلترا إلى عكَّا وما جلبه معه من آلات للحصار، ثُمَّ يتحدَّث عن مُفاوضاتِ حامِيَة عكَّا لوضع شروط تسليم المدينة، وتسليمها بدون علم صلاح الدِّين. وفي ثاني فصل يتحدَّث عن مُفاوضات الفرنج من أجل عقد الصُّلْح مع صلاح الدِّين، ثُمَّ يتطرَّق لمذبحة رتشارد المشينة مع الرهائن العُزَّل، وزحفه على ساحل البحر المتوسط في طريقه إلى القدس، ومحاولة صلاح الدِّين عرقلة تقدُّمه، وكسرة المسلمين بأَرْسُوف على يد الفرنج. ويتحدّث في ثالث الفصول عن وصول رِتْشارَد إلى يافا، وتخريب عسقلان بأمر من صلاح الدين، ثُمَّ عرض رِتْشارد الصُّلْح بموجب زواج أُخته من الملك العادِل أخي صلاح الدين، ثُمَّ يتحدَّث عن مُحاوَلة رتشارد فرض الحصار على القدس، وإعادة بنائه لعسقلان، كما يتطرَّق لمحاولة رتشارد الثانية لحصار القدس وانسحابه بأخَرةٍ. ويتحدّث في رابع فصلٍ عن فتح صلاح الدِّين مدينة يافا، ثُمَّ إنقاذ رتشارد لها بشقِّ الأنفس، ومن هنا تبدأ مُفاوضات الصُّلْح لكن تُعكِّرها معركةُ يافا الأخيرة لتصفو ثانيةً بعد مرض رتشارد؛ إذ لمَّا ضَرِسَ الفريقان وكَلَّا تهادنا فيما يُعرَف بمعاهدة الرَّمْلة. ويستهلُّ خامِسَ الفصول بعرض نتائج حملة الفرنج الثالثة المُخيِّبة للآمال وخروج صلاح الدين منها عظيمًا كما كان بعد حِطِّين، إذ يخطب ودَّه ملكا جورجيا وأرْمِينِيَة وسُلْطان سلاجقة الرُّوم، ثُمَّ يتحدَّث عن توافد حُجَّاج الفرنج على القدس واستقبال صلاح الدِّين لهم، ثُمَّ ينتقل إلى مرض صلاح الدِّين لمُدَّة اثني عشر يومًا، وجنازته وقبره، ثُمَّ يتحوَّل تمامًا ليتحدَّث عن مجلسه وحديثه، وتقشُّفه وتديُّنه.

ثُمَّ يختم لين بول كتابَه العظيم بفصلٍ في غاية الأهمِّيَّة والخطورة، يتحدَّث فيه عن صورة صلاح الدِّين في الأدب الغربي، فيبدأ برواية"رِتْشارَد قلب الأسد"الإنجليزية ويدحض ترهاتها دحضًا لا مثيل له، ثُمَّ يتحدَّث عن"حكايات منشد ريمس"الفرنسية، فينسف فكرةَ علاقة الملكة إليانور بصلاح الدِّين من جذورها، هي وغيرها من الحوادث التي لا أساس لها في التاريخ كتعميد صلاح الدِّين. ويطيل النَّفَس في الحديث عن تقليد صلاح الدِّين حزام الفروسية على يد الأمير همفري صاحِب تِبنِين أو الأمير هيو صاحِب طَبَرِيَّة بحسب ما أوردته رواية"وسام الفروسية"الفرنسية، لكنَّه يرجح - إن كان قُلِّد – أنَّ الذي قلَّده هو الأمير همفري. ويُولي أهمِّيَّةً كبيرةً بما ذكرته رواية"الطَّلْسَم"الإنجليزية الشهيرة عن صلاح الدِّين، ويدحض بالأدلة عدم لقاء صلاح الدِّين برتشارد ألبتة. ثُمَّ يتحدَّث عن موضوعية مسرحية"ناتان الحكيم"الألمانية واقترابها من الواقع التاريخي كثيرًا.

هذا الكتاب يهدم الأساطير التي اعتدنا عليها فحركة الاستشراق كانت لديهاتحيزات للغرب ووجهة نظره، لكنها حملت أيضا دراسات بها موضوعية في الطرح، ومنها هذا الكتاب الهام.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى