الثلاثاء ٢٨ شباط (فبراير) ٢٠٠٦
كتاب جديد من تأليف :فواز طرابلسي

فيروز والرحابنة

أنس الأموي

مؤلف هذا الكتاب فواز طرابلسي باحث ومفكر لبناني معروف صدر له من قبل عدة كتب تأريخية و توثيقية منها « لبنان الاشتراكي ، غيرنيكا ـ بيروت ، وعود عدن ، عكس السير» وغيرها من كتب وترجمات. في كتابه الجديد «فيروز والرحابنة» الصادر حديثاً عن دار رياض الريس للكتب والنشر في بيروت، قراءة نقدية لفن عاصي ومنصور الرحباني وفيروز،

كأهم ظاهرة فنية وثقافية عرفها لبنان والمشرق العربي خلال النصف الثاني من القرن العشرين. ويقع الكتاب الجديد في جزئين، الأول قراءة تحليلية لمسرحيات الرحابنة في قولها الوطني والسياسي والاجتماعي، من خلال تحقيب النتاج المسرحي الرحباني إلى مراحل خمس من أجل إعطاء فكرة عن تطور المسرح الرحباني من خلال مواكبته للصراعات اللبنانية في فترة حاسمة وضاجة بالصراعات من تاريخ لبنان بين حوادث العام 1958 وحروب (1975 ـ 1990).

مؤكداً أن دراسته الجديدة هي أولاً قراءة في المسرحيات الغنائية الرحبانية وفي تصويرهم الصراعات السياسية والاجتماعية، محور تلك المسرحيات ومحركها، فكل واحدة من مسرحياتهم تدور قصتها المباشرة حول صراع السلطة في تجلياتها المختلفة: أكان الصراع على السلطة في الأسرة والقرية والمدينة، أو الصراع بين الحكام والمحكومين، أو الصراع على السلطة الاقتصادية الاجتماعية،

حيث تقدم المسرحيات الغنائية الرحبانية نفسها على أنها مسرحيات سياسية.. فمسرحية «جسر القمر» هي قصة صراع بين قريتين على توزيع الماء، وموضوع مسرحية «الليل والقنديل» نزاع بين قرية وبين الطَفار في الجوار، وفي«بياع الخواتم» يحمي المختار القرية ضد راجح، بينما تدور«دواليب الهوا» حول نزاع بين المنتجين والمتحكمين بالسوق.

وتروي «أيام فخر الدين» قصة نضال الأمير المعنَي من أجل استقلال لبنان، في حين تتناول «هالة والملك» الفساد والفقر وأزمة الحكم بينما تكشف «صح النوم» الفساد الإداري والتباعد بين الحاكم والشعب.

فقد بدأت المشاركة الرحبانية في مهرجانات بعلبك قبيل حوادث العام 1958 في برامج من المنوعات الفولكلورية، واستؤنفت وانتظمت بعدها وقد تحولت من «الليالي» كلوحات غنائية ومشاهد فلكلورية واستكتشات فكاهية، إلى مسرحيات غنائية بالمعنى الكامل للكلمة حيث ترتبط الأغاني والرقصات والمشاهد الفلكلورية بسياق القصة وحبكتها، حيث ينتمي أول عرضين من عروض فترة ما بعد سنة

1958 ـ «موسم العز» (1960) و «البعلبكية» (1961) ـ

إلى مرحلة انتقالية بين «الليالي» والمسرحيات الغنائية لأنهما ترهصان بالغزل على منوال ثالوث الغريب والكنز والأعجوبة.

بعد ذلك أتم المسرح الرحباني انتقاله من القرية إلى الفضاء الوطني ومن الصراعات داخل الجماعات الأهلية إلى قضايا وهموم الدولة وإلى النزاعات السياسية والاجتماعية بين الحكام والمحكومين كما في مسرحية «أيام فخر الدين» (1966) و«هالة والملك» (1967)، و«الشخص» (1968).

في الوقت الذي يؤكد فيه الباحث والمؤرخ اللبناني أن مسرحية «جبال الصوان» (1969)، إنما هي حجر الأساس في تناول المسرح الرحباني للصراعات اللبنانية في مرحلة احتشدت فيها الإشارات والدعوات إلى التغيير، على أن وتائر ذلك التغيير تتدرج من التسوية الإصلاحية في «صح النوم» (1971)، فالإضراب العام في « ناطورة المفاتيح» (1972)، إلى الثورة في مسرحية «جبال الصوان».

وحتى عندما منح الرحابنة جائزة سعيد لأفضل عمل فني وأدبي عام (1973) على مسرحيتهم «المحطة» التي عرضت في العام ذاته، بدا وكأن في الأمر مكافأة لهم على «العودة إلى رشدهم» بعد فترة من «اللعب بالنار» والتعامل بالشعارات الخطرة، ولكن كم كانوا واهمين حين اعتقدوا أن الرحابنة قد عادوا إلى المسرح /التسلية، وإلى الفن للفن أو إلى مجرد استلهام المخيلة الشعبية من أجل إنتاج عمل مسرحي سريالي.

فجاءت قصة مسرحية «المحطة» صيغة أخرى لقصة المعجزة اللبنانية، وهي البشارة للريف بازدهار يحمله نظام الوساطة والخدمات، بينما عبَرت مسرحية «لولو» عن التفارق بين زمنين: زمن لولو الخارجة من السجن وزمن المجتمع، حيث تتحول البطلة إلى شاهد على ما أصاب المجتمع من تحول وحراك.

في الوقت الذي التقط فيه «الرحابنة» الجدل الأصم الذي ساد عشية الحرب الأهلية بين ضرورات الإصلاح والانقسام الأهلي، حيث الدولة منشغلة بمصالحها الأنانية ويقتصر دورها على تغذية الخلافات من أجل تنظيم المصالحات، وفي كل الأحوال لا إصلاح، وحتى عندما يتصالح الأهالي، ينسون الإصلاح، وتبقى الأعجوبة معطلة في «ميس الريم».

لكن الرحلة لم تنته بعد.. والرحابنة استقبلوا الحرب الأهلية بقصيدتين.. الأولى «بحبك يا لبنان»، والثانية «يا شام عاد الصيف» التي قدموها في صيف 1976 وقد تجاوزت طابعها السياسي لتصير مبادرة عسكرية، وليعود المسرح الرحباني في مسرحية «المؤامرة مستمرة» (1980) إلى صيغة «الليالي»

من خلال مجموعة لوحات عن الحرب تفصل بينها أغان تؤديها فرقة غناء تريد الاحتفال وكل قوى الحرب تريد منعها من الغناء إلا «الشاويش»، علماً أن تلك الأغاني لم ترق إلى ما تعودناه من عاصي ومنصور ، على حد تعبير الباحث طرابلسي.

لكن إذا كانت القرية الرحبانية هي ميدان الصراعات السياسية والاجتماعية، وهي كائن من أحلام اليقظة صورة مصغرة عن لبنان، لكنها ليست خارج الواقع والتاريخ، وليس المسرح الرحباني مسرح جماعات ولا انتماء وهوية جمعيين، بقدر ما هو ميدان لانبثاق الأفراد داخل الجماعات.

وفي الوقت الذي عمل فيه الرحابنة على إحياء وطنية لبنانية بواسطة الشعر والحوار والموسيقى والمشهد، كان سعيهم الواضح لمصالحة الوطنية اللبنانية مع الانتماء العربي، عندما زاروا في عام (1955) خلال عهد كميل شمعون وفي السنة التي أعلن فيها حلف بغداد، كانت الدعوة من إذاعة «صوت العرب» والمبادرة للرئيس جمال عبد الناصر الذي سحره صوت فيروز وتمنى لو كانت مصرية..

الكتاب: فيروز والرحابنة

مسرح الغريب والكنز والأعجوبة

الناشر: دار رياض الريس للكتب والنشر بيروت 2006

أنس الأموي

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى