الاثنين ٥ حزيران (يونيو) ٢٠٠٦
لبنان تحصد نصيب الأسد من الجوائز

فيلم جزائري يفوز بصقر روتردام الذهبي

أمستردام: فاز الفيلم الجزائري "دوار النساء" بجائزة الصقر الذهبي من مهرجان روتردام للفيلم العربي، أما جائزة الصقر الفضي ففاز بها الفيلم الروائي اليمني الطويل "يوم جديد في صنعاء القديمة" لبدر بن الحرسي، في حين ذهبت ثلاث جوائز لافلام لبنانية، وجائزتان لكل من مصر وفلسطين.

هذا وقد اختتمت فعاليات المهرجان مساء امس في كنيسة أرمينيس بروتردام، وذلك بعد 6 أيام من العروض المتواصلة لعدد كبير من الأفلام العربية المنتجة داخل وخارج العالم العربي، "دوار النساء" اخراج محمد شويخ، وهو يعالج قضية الخوف في مجتمع مغلق تضطر فيه نساء القرية لحمل السلاح للدفاع عن النفس نتيجة مهاجمة الارهابيين لهم على الدوام.

أما جائزة الصقر الفضي ففاز بها الفيلم الروائي اليمني الطويل "يوم جديد في صنعاء القديمة" لبدر بن الحرسي، وتدور أحداث الفيلم في صنعاء حول طارق الشاب اليمني ابن أحد الأغنياء والذي يكون على وشك الزواج من بلقيس ابنة رجل ذات حسب ونسب. وفيما يبدو هذا الارتباط مصدر سعادة للعائلتين، إلا أن فستاناً أبيض كان طارق أهداه لعروسه بلقيس ولم ينل إعجابها كان السبب في أن يكتشف العريس أنه يحب فتاة أخرى ظاناً أنها هي عروسه التي لم يرها مسبقاً وفقاً للعادات والتقاليد اليمنية.

وشكل الفستان تحولاً مهماً في الفيلم فالعروس ألقته من النافذه لتلتقطه "إيناس" الفتاة الفقيرة ليسرع طارق باتمام مراسيم الزواج بعد أن ظن أن من شاهدها ترتدي الفستان هي عروسه، لتسيطر عليه الحيرة مجبراً على اتخاذ أهم قرار في حياته وهو الاختيار ما بين الزواج والعادات والتقاليد والحب المجهول في وقت تتسارع به الأحداث وهي تقترب من موعد الزفاف.

حصلت لبنان علي ثلاث جوائز من المهرجان هي جائزة الصقر الفضي للفيلم الروائي القصير "بيروت بعد الحلاقة" للبناني هاني طمبا، وجائزة الصقر الفضي للفيلم الوثائقي "وجوه معلقة على الجدار" للبناني وائل ديب مناصفة مع الفيلم الوثائقي المصري الطويل "مكان اسمه الوطن" لتامر عزت.

أما الجائزة الثانية التي حصلت عليها مصر من المهرجان فهي الصقر الذهبي للفيلم الروائي القصير "صباح الفل" لشريف البنداري ويدور في مشهد واحد بدون مونتاج خلال تسع دقائق ووصفته لجنة التحكيم بأنه ذو تقنيات سردية ممتازة عن امرأة واحدة في غرفة واحدة تخلق عالما كاملا من حولها عبر مونولوجها الداخلي.

ونالت فلسطين جائزتين هما جائزة الصقر الذهبي للفيلم الوثائقي الطويل "من يوم ما رحت" لمحمد بكري، كما ذهبت جائزة الصقر الفضي الى الفيلم الوثائقي القصير "30 مترا من الصمت" للفلسطيني محمود المساد.

في حين حصلت العراق علي جائزة واحدة ذهبت الى المخرجة هبة باسم عن فيلم "أيام بغدادية"،ويمنح المهرجان جوائز الصقر الذهبي وقدرها 1500 يورو والصقر الفضي وقدرها ألف يورو، كما يمنح راديو وتلفزيون العرب (ايه ار تي) جائزة قدرها ألف يورو لافضل أول فيلم روائي لمخرجه ونال الجائزة في هذه الدورة المخرج اللبناني فيليب عرقتنجي عن فيلم "البوسطة".

واشادت لجنة التحكيم بفيلمين وثائقيين هما "المهنة امرأة" للمصرية هبة يسري وهو اقتراب من عالم فتيات الليل في البلاد، بالاضافة الي فيلم "نساء بلا ظل" للسعودية هيفاء المنصور التي تتناول فيه أوضاع المرأة في المملكة المعروفة بتشددها ازاء المرأة.

يذكر ان المهرجان ينظم من قبل مؤسسة مهرجان الفيلم العربي في هولندا وتضم عددا من الناشطين في هولندا وهم الفلسطيني محمد ابوالليل رئيس المهرجان، والتونسي خالد شوكات مديره، والعراقي انتشال التميمي مديره الفني.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى