الأحد ٢٩ كانون الثاني (يناير) ٢٠٢٣

مركز يافا الثقافي ينظم حفلاً لإشهار ديوان الشاعر فراس حج محمد

نظّم مركز يافا الثقافي على مسرحه في مخيم بلاطة، السبت 28.01.2023، حفلاً لإشهار ديوان الشاعر فراس حج محمد "على حافة الشعر... ثمة عشق وثمة موت". وذلك بحضور عدد من المثقفين والكتّاب ومدير وزارة الثقافة في نابلس السيد حمد الله عفانة. وابتدأ الحفل بالوقوف على أنغام السلام الوطني الفلسطيني، وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.

وخلال إدارتها للقاء، بينت الدكتورة لينا الشخشير بعض الجوانب الفنية في الديوان، وملامح التجديد الشعري فيه، لاسيما ما تركته شخصية الناقد من أثر في قصائد الديوان من ناحية موضوعية، واختلافه واتفاقه عن ديوان "وأنت وحدك أغنية"، وديوان "وشيء من سرد قليل".

بدوره، رحّب رئيس مركز يافا الثقافي تيسير نصر الله باسم مجلس إدارة المركز بالحضور، مؤكداً ضرورة التواصل لتنفيذ المزيد من الأنشطة والفعاليات الثقافية. وأضاف نصر الله، "يُشرّفنا إطلاق ديوان فراس حج محمد في مركز يافا الثقافي".

ومن جهته، توجّه عفانة بالشكر لمركز يافا الثقافي، مؤكداً أنّ المركز يستقبل الكثير من الأنشطة الثقافية كإشهار الكتب والدواوين، مضيفاً، أن مركز يافا الثقافي يُعدّ من أهم المراكز الثقافية في نابلس، وله دور في بناء أجيال، وله بصمة واضحة خاصة بالثقافة الوطنية.

وفي مداخلتين نقديتين، توقف في الأولى الكاتب والمحامي الحيفاوي حسن عبادي عند الإهداء، كما ناقش حضور موضوعة الخمر في الديوان بشكل لافت، راصدا أربعين موقعاً، كما أشار إلى ما أسماه "متلازمة حرف الفاء" وحضوره في عدة قصائد، منبهاً أن حضور حرف الفاء مسيطر على الشاعر في كتبه الأخرى، ولاسيما كتابه "الإصحاح الأول لحرف الفاء".

أما الناقد الأدبي رائد الحواري فتوقف عند حالة التماهي بين الشاعر وبين النص، لافتا النظر إلى لغة الديوان السلسة، محللا بعض القصائد، مضيفاً أن: الديوان أقرب إلى مجموعة من الدواوين، ليس لأنه يأتي في مواضيع متعددة، وبلغات مختلفة فحسب، بل لأن كل قسم من الديوان يشبع القارئ ويملأه بالمتعة".

وقال الشاعر حج محمد، إنّ الديوان يتحدث عن العديد من القضايا التي تهم المثقف والأديب والأصدقاء، كما أنّ بعض القصائد في الديوان تتحدث عن فترة الحجر الصحي وانتشار وباء كورونا. وأضاف، أنّ اللقاء يُثري الفعاليات الثقافية المتنوعة التي تحرص على ديمومة الحالة الثقافية الفلسطينية وإبرازها. وذكر أنّ هذا الديوان هو إصداره الأدبي الخامس والعشرون.

وفي اختتام الحفل، ألقى الشاعر حج محمد مجموعة من قصائده، وأجاب على أسئلة ومداخلات الحضور حول الديوان. كما وقّع الشاعر حج محمد نسخاً من الديوان للحضور.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى