نبذة موجزة حول الجاحظ وأمثاله
الإعداد:راضیه سادات میرصفی: ماجستیر فی فرع اللغة العربیة و آدابها
الملخص:
نبذة موجزة حول الجاحظ وأمثالهنهض البحث بمقدمه وثلاثة فصول رئیسة هی :1-دراسة حیاة الجاحظ2- دراسة عن الأمثال3-دراسة عن موقف الجاحظ من الأمثال
أما المقدمة فتناولت فیها أوضاع البصرة من الناحیة الجغرافیة والاجتماعیة والأدبیة فیالقرنین الثانی والثالث وتحدّثت عن الظروف السائدة التی تأثر الأدیب آنذاک لأن الأدیب یتأثّر بما یجری حوله من الحوادث الجغرافیة والاجتماعیة والأدبیة.وذکّرت فی المقدمة تشیید البصرة سنة16هـ و نشأتها وعلی مرالسنین ازداد تطور البصرة واتسعت خططها وکثر سکانها حتی وصلت الی مرحلة متقدمة وبشکل سریع ابان العصر العباسی واخذت دورها الحضاری والانسانی فی محاور العلم والمعرفة والفکر.
وأما فی الفصل الاول فتناولت بحیاة الأدیب لبیان مکانته الهامة فی الأدب خاصة فی الأمثال، و هو ابو عثمان عمروبن بحر محبوب الکنانی البصری (159-255هـ) أدیب عربی کان من کبار ائمه الادب فی العصر العباسی ،ولد فی البصرة و توفی فیها. أکبّ علی طلب العلم فی الکتاتیب و دور الورّاقین والمجالس العلماء وتردد علی المربد. وتفنن بالکتابة اذا استطاع أن یکتب فی الشیء و ضدّه ومنزلته قائمة علی طرائف مصنّفاته وبلاغة انشائه وترک کتبا کثیرة یصعب حصرها ،وان کان البیان والتبین وکتاب الحیوان والبخلاء أشهر هذه الکتب ،کتب فی علم الکلام والأدب والسیاسة والتاریخ والأخلاق والنبات والحیوان والصناعة والنساء وغیرها.
والفصل الثانی یتعلّق بدراسة عن الأمثال ،واهتمام الناس بها فی کل زمان ومکا ن لبیان ما فی الضمیر بصورة موجزةٍ ونافذة فهی تبین المواضیع بصورة واضحة علی سبیل التعریض والکنایة ،فضلاً عن أنّها خلاصة تجارب المجتمعات الانسانیة خلال تطوّرها عبر العصور المختلفه.
وتتطرقت فی الفصل الثالث الی دراسة مکانة الجاحظ من الأمثال ثم تابعت دراستی فی الفصل نفسه بذکر بعض الأمثال التی ذکرها الجاحظ فی تآلیفه فلم یخل کتاب من کتبه من عشرات الأمثال ،بحیث لانکاد نجد صفحة أو صفحات من کتبه خالیة من مثل أو أمثال یأتی بها فی موقعها المناسب ،فذکرأمثالا عربیة قیلت قبل الاسلام ، وأمثالا إسلامیة ،وأمثالا بصریة وأمثالا للکوفیین.
المقدمة:
یکاد یجمع المؤرخون أن البصرة مصرّت سنة اربع عشرة للهجرة ،بناها عتبة بن غزوان ،فی خلافة عمر [1] فی اقصی بلاد العرب و أدنی بلاد العجم [2] علی مقربة من الإبلة میناء العراق القدیم علی الخلیج العربی.
و یقول ابن بطوطة : «کانت الأبلة مدینة عظیمة یقصدها تجار الهند و فارس فخربت و هی الآن قریة بها آثار و قصوروغیرها و دلالة علی عظمها [3] و یعدّ کتاب «التبصر بالتجارة» المنسوب للجاحظ مرآة تصور النشاط التجاری المبکر لمسقط رأسه البصرة إذ استطاع الجاحظ أن یشاهد عیاناً ما کان یجلب عن طریق البصرة الی بغداد وسائر ارجاء العراق من شتی سلع اطراف الدنیا ،وما کان یصدر عن البصرة ایضاً من العراق الی مختلف الآفاق .وذکر الجاحظ المتاجر ومصادرها من الاحجار الکریمة والطرائف الثمینة والریاش الغالیة .وهنا لا مندوحة من الاشارة الی شهرة التجارالبصریین الذین بلغت سمعتهم الآفاق. جعل الجاحظ یصرّح :«انه لیس فی الارض بلدة واسطة طرف من اطراف الدنیا الا وانت واجد به البصری والمدنی» [4]
وسرعان ما بدأ سکان البصرة بالازدیاد، و بدأت جموع الناس تقصدها ، و تستوطن بها، وبخاصة حین سمعوا أن الدنیا قد اقبلت علی اهل البصرة یهیلون الذهب والفضّة .ومن الطبیعی أن یصاحب النمو السکّانی السرسع الذی شهدته مدینة البصرة تطور سریع أیضا فی البنیان و العمران، و ما أن مضت بضع عشرات من السنین حتی کانت البصرة مدینة کبیرة ذات مساجد عظیمة ، فکانت بحق جدیرة بأن تکون موضع اهتمام الباحثین لما کان لها من مکانة مرموقة و أصالة معروفة ، و باع طویل فی شتّی أنواع العلوم المعارف [5] لاسیما علوم اللغة العربیة ، و العلوم الاسلامیة ، و علم المنطق و الکلام، فثقافة البصرة ثقافة عربیة خالصة تعتمد علی القران الکریم ،وما یتصل به من صرف ونحو ولغة وثقافة یونانیة تعتمد علی الطب و الفلسفة، و ثقافة شرقیة [6]
و فی العصر العباسی الاول ، ثم الثانی الذی نشأ فیه الجاحظ ، وصلت البصرة الی قمة المجد فی العلوم و الفنون و التجارة إذ کانت مساجدها تغص بطلاب العلم ، یقصدها الناس من مختلف الأجناس ، لیتفقهوا بالدین، أو یتلقوا العلوم التی أشرنا الیها آنفا [7] و قیل کان فیها سبعة آلاف مسجد ثم خلا أکثرها و ما بقی فیها إلا ما دار بالمسجد الجامع الذی فیها [8]
فالمسجد الجامع فی البصرة یعد من اهم مراکز التقاء الفکر ونشره ،وانه کان بصورة مدرسة جامعة لنشر العلم والثقافة .وقد ذاعت شهرة حلقات المسجد الجامع والمناظرات التی عقدت فیه فی الامصار الاسلامیة فکانت تشد الیه الرحال من شتی اطراف العالم الاسلامی لتلقی العلم فی رحابه والاستماع الی العلماء والمحدثین الذین یترأسون حلقات المناظرات فیه او لأخذ الروایة من افواه علماء الرجال والتراجم والحدیث والتفسیر [9]
وقد لعبت المجالس والأدبیة والشعریة واللغویة دورا مهما فی توسیع دائرة النشاط الفکری فی المدینة .وکثیر ما کانت هذه المجالس تتحول الی منتدیات ادبیة وشعریة [10] وبالبصرة کان المربد الذی کان العرب یتوافدون الیه للبیع والشراء والإنشاد والشعر وإلقاء الخطب.لقد کان مربد البصرة عکّاظ العراق .من أجل ذلک کان علماء البصرة أکثر لقاءً للبدو واکثر أخذا عنهم [11] ومربد البصرة هذا متسع للإبل تربد فیه للبیع.وکان فی الأصل سوقاً للإبل ،حتی إذا کان عهد الأمویین صار سوقا عامة تتخذ فیه المجالس ویخرج الیها الناس کل یوم ،کل الی فریقه وحلقته وشاعره ،وتتعدد فیه الحلقات یتوسطها الشعراء و الرّجّاز ویؤمها الاشراف وسائر الناس یتناشدون ویتفاخرون ویتهاجمون ویتشاورون وقد وجدوا فیه مستجماً لأبدانهم وأرواحهم التی نهکتها الفتوحات ،وحنّت الی سابق عهدها فی عکاظ فجدّدت منه ما سمع به الدین الجدید [12] واستمرالمربد فی العصر العباسی ،ولکنه کان یؤدی غزضاً آخر غیر الذی کان یؤدیه فی العهد الاموی .أصبح المربد غرضاً یقصده الشعراء لالیتها جموا،ولکن لیأخذوا عن اعراب المربد الملکة الشعریة یحتذونهم ویسیرون علی منوالهم ویخرج إلی المربد اللغویون یأخذون عن اهله ویدوّنون . والنحویون الی المربد یسمعون من اهله ما یصح قواعدهم و یؤید مذاهبهم ویخرج الادباء الی المربد یأخذون العرب ،من جمل بلیغة وشعر رصین وامثال وحکم [13]
وهکذا وصلت البصرة الی قمة مجدها العلمی وقت ولادة الجاحظ ونشأته ،فکان من السهولة علی النابغین والموهوبین من امثاله أن یجدوا الفرصة مواتیة لهم ،لاظهار نبوغهم ،وتجلیة عبغریاتهم،فبرزت عقول وخلدت اسماء.
الجاحظ :
فی تلک البیئة البصریة العلمیة المتفتحة ،وفی ذلک المجتمع الزاخر بمختلف الاقوام والاجناس ،ولد طفل موهوب لـ (بحربن محبوب الکنانی) سمّاه (عمراً) وکناه أبا عثمان ،ثم غلب علیه فیما بعد لقب (الجاحظ) لجحوظ عینیه [14] وقد یقال له (الحدقی)لکبر حدقتیه أیضاً [15] فی بنی کنانه نشأ نشأة یتیمة بائسة ،فذاق من الحیاة مرّها ،ومن العیش أشدّه خشونة وشظفا ،لکن ذلک لم یفتّ من عضده ،ولم یمنعه من التردد علی کتاتیب البصرة ومساجدها،وحلقات العلم بها ،وعلی المربد ،سوق الثقافة یومذاک ،مخالطا المسجدیین وکبار العلماء وأصحاب والروایة واللغة ،ساعیاً حثیثاً من اجل الارتواء من المعرفة ، ومن أجل اشباع فضوله العلمی [16]
ثم اتصل بشیوخ العلم وائمة الادب فأخذ عن أبی عبیدة و الاصمعی وأبی زید الانصاری و ابی الحسن الأخفش.وکان یشهد المربد ،ویسمع اللغة من الاعراب شفاهاً. وحدث عن جماعة من الفقهاء کأبی یوسف صاحب أبی حنیفة ، ویزید بن هارون ،والسریّ بن عبدویه .و روی عنه المبرد ،ویموت بن المزرّع ،وابوبکر السجستانی وسواهم ،وتخرّج فی الکلام والاعتزال علی أبی اسحق النظام [17] حتی أصبح هو ایضا من رؤوس المعتزلة ،فکوّن فرقة عرفت بـ (الجاحظیة) [18]
وکان الجاحظ من الذّکاء وسرعة الخاطر والحفظ بحیث شاع ذکره ، وعلا قدره واستغنی عن الوصف [19] ولا شک انه وجد بالبصرة من الجو العلمی والاجتماعی ما یغری بالإقبال علی طلب العلم ویذکی فی الفتی رغبة الاطلاع وحب المعرفة ،وقد ساهمت عوامل متنوعة فی تکوین شخصیة الجاحظ بالبصرة ومنها خاصة تردّده علی اسواق هذه المدینة وهو یبیع السمک والخبز التماساً لرزقه الیومی مما مکنه من اختبار الناس ومعرفة طبائعهم ،ومنها تردد علی مسجد البصرة حیث الزهاد و القصاص بمختلف انتماءاتهم وفرقهم ،ومجالس المتکلمین المحتجین لمذاهبهم الذین ساهموا فی اشاعة المعارف العامة و الثقافات والمختلفة خاصّة بماذیدور بینهم ،و بین أهل الملل الأخری من مناظرات وکذلک ما یدور بین اللغویین والنحاة من نقاش وجدال ،وکان المسجد أیضا مکانا للسمر ،ومنها مشارکته فی بعض المجالس الخاصة التی کانت فی بیوت الامراء والاشراف والخاصة من الناس حیث کانت الاحادیث والمساجلات أوسع دائرة وأکثرحریّة مما کان یدور فی المساجد ومنها سوق المربد الذی یمثل حلقة اتصال بین الحیاة العربیة الصمیمة والحیاة العراقیة الجدیدة وبین اللغة العربیة الفصیحة وما صارت الیه . هکذا ألم الجاحظ بمختلف علوم عصره ومعارفه من لغة وشعر وکلام وتاریخ وفلسفة وحیوان وأدب وبلاغة ،کما ألمّ کذلک بالثقافات الاجنبیية مثل الیونانیة والفارسیة والهندیة عن طریق الترجمة الی العربیة وشدا منها اطرافا [20]
فإنه لم یقع بیده کتاب قط الا استوفی قراءته کائنا ماکان . حتی انه کان یکتری دکاکین الوراقین و یبیت فیها للنظر [21]
ولم یدع الجاحظ علما معروفا فی ایامه الا نظر فیه ، واطلع علیه .فقد درس الفلسفة والمنطق والطبیعیات والریاضیات والتاریخ والسیاسیة والاخلاق والفراسة ،فاکتملت آلته .فإذا هو فقیه متکلم یتفلسف و ینمنطق .محدث وان لم یؤمن بالحدیث ،بارع فی الأدب واللغة.راویة للاخبار والاشعار .بحاثة عن الحیوان والنبات .نقاد للأخلاق والعادات .عالم بالفلک والموسیقی والغناء [22] فجمع فیها بین دقة تعلیلاته والنظریات القدیمة ،یعتمد فی ابحاثه کلها علی عقله المتزّن وحریة فکره وذکائه الغریب فلا یقبل منها الا ما یوافق عقله ، وما تؤیده اختباراته [23] فجاءت کتبه لتعلم العقل أولا والادب ثانیاً کما قال ابن العمید.
وقد ذکر للجاحظ نحو ثلاث مئة وستین مصنفاً فی شتی فروع المعرفة حتی قال فیه المسعودی :«ولا یعلم احد من الرواة و أهل العلم اکثر کتبا منه» وقد لا یخلو هذا من مغالاة ،وقد تکون مولفات الجاحظ نحو مئة وسبعین کتابا و مهما یکن من امر فابو عثمان بحرٌ لا یوقف علی ساحله ،ولکن الایام قد عبثت بتلک الآثار فلم یصل الینا منها الا القلیل لکتاب الحیوان ،وکتاب البیان والتبیین ،وکتاب البخلاء ورسالة التربیع والتدویر [24]
وفلج الجاحظ فی اواخر عمره وعاش فی الفالج سبع سنوات ،ولکنه ظل حاضر الذهن قوی الذاکرة، قادراً علی التالیف وفی المحرم من سنة 255 هـ (شباط-فبرایر869م) سقطت علیه مجلدات من کتب فمات ،وعمره نحو ست وتسعین سنة [25]
وهکذا کانت حیاة للجاحظ من کتاب الی کتاب الی أن دفن تحت الکتب [26]
وقد کان الجاحظ فی عصره رجلاً کثیر الخصوم کثیر الاعداء، سیما من الشعریین والموالی الذین رد علیهم وسخر منهم وفنّد مزاعمهم [27] فقد قیل ان بعض کتبه تأثرت بما ترجم من علوم الیونان [28] کما قیل «ان علاقاته الشخصیة واهواءه السیاسیة ومیوله المذهبیة ،تترک (کذا) آثارها فی کتبه بوضوح ... فتشنیعه علی ابی یوسف الکندی فی کتاب البخلاء صدی واضح لعلاقتهما الشخصیة » [29] قیل ایضا: انه کان کثیر الاستطراد کثیر الاستشهاد ،ولو لا ذلک لکانت کتبه اقل حجماً مما هی علیها [30] ورد هذا المذهب بانه «یدل علی سعة اطلاعه وتبحره فی معارفه وعلی حفول صدره بشتی المسائل والمعلومات » [31]. وکان البغدادی من اشدّ الناقدین له ، اذ قال:«کتب الجاحظ ترجمة تروق بلا معنی،واسم یهول بلا جسم َ،وکان له من الکتب کتاب فی حیل اللصوص یعلم الفسقة وجوه السرقة ،وکتاب غش الصناعات افسد به علی التجار سلعهم ،وکتاب فی (النوامیس) جعله ذریعة للمحتالین علی ودائع الناس واموالهم و...و...» [32]
علی انّ الناقلین قلة بالاضافة الی المنتصرین للجاحظ ،وکان المسعودی ممن انصف الجاحظ من الاقدمین –مع مخالفته له فی المعتقد-فکان الرجل موضوعیا حین قال :«کتب الجاحظ –مع انحرافه المشهور-(ای لا یمیلا الی الشیعة)تجلو صدأ الاذهان وتکشف واضح البرهان ،لانه نظمها احسن نظم ،وصفها احسن وصف،وکساها من کلامه اجزل لفظ ،وکان اذا تخوف ملل القارئ وسأمة السامع خرج من جد الی هزل ومن حکمة بلیغة الی نادرة ظریفة » [33] وهذه شهادة حق بحق الجاحظ وکتبه.
الأمثال
تعریف المثل:
المثل بفتحتین یرد علی ثلاثة أضرب الأول :الشّبه ،یقال :«هذا مثل ذلک ،ای شبهه ،الضرب الثانی :الصّفة ،قال تعالی :«مثلک الجنة التی وعد المتقون »أی صفتها ونحو هذا ،وهو کثیر فی االقرآن .الضرب الثالث:القول السائر المشبّه مضربه بمورده ،وعلی هذا الوجه ماضرب الله تعالی من الامثال فی القرآن .قال تعالی «وتلک الامثال نضربها للناس »الآیة وعلی هذا شاع إطلاق اسم المثل إذا أطلق [34]
فی فائدة المثل وفضله :
للأمثال أهمیة کبری من الناحیة البلاغیة ،والحضاریة ،التربویّة ،والجمالیّة ،والوطنیّة ،وغیرها.فمن ناحیة البلاغیة قال ابن المقفّع:«إذا جعل الکلام مثلاً،کان أوضح للمنطق ،وآنق للسمع ،و أوسع لشعوب الحدیث ومن ناحیة الحضاریة ،نری أن للأمثال أهمیة کبری فی المجتمعات ،فهی من ناحیة ،مرآة صادقة لحضارة الشعب ،وضروب تفکیره ،ومناحی فلسفته ،ومثله الأخلاقیه والإجتماعیّة . والباحث یستطیع أن یدرس حضارة الشعب ،ومثله وعاداته وتقالیده وأخلاقه من خلال أمثاله.
وللأمثال ،من ناحیة ثانیة ،وظیفة تربویة،إذ بما تتضمّنه من حکم،هی خلاصة التجربة الإنسانیة ،تسهم فی تهذیب الأجیال ،وتقویم الأخلاق وارشاد الناس ألی الطریق المستقیم .
وللأمثال أیضا وظیفة جمالیة ،فـ «أمثال العوام ملح الکلام ،وللأمثال أیضا وایضا ،وظیفة وطنیة ،فهی من ناحیة تربط ماضی الشعب بحاضره إذ إنها جزء من التراث ،فکل مثل مستودع ذکری ،وقصّه عن أجدادنا ،وجزء من تاریخنا وأنت تستطیع ان تدرس جزءاً من التاریخ العربی من خلال دراستک للأمثال العربیّة.
ونظرا الی هذه الاهمیة الکبیرة للأمثال ،کان من الطبیعیّ أن یهتمّ بها العرب جمعاً وتصنیفاً وشرحاً ومقارنة وتأصیلا ونقدا و غیر ذلک [35]
فکانت تضمن اشعارها واقوالها الامثال والحکم فتزینها کقول النابغة الذبیانی:
الرفق یمنٌ ،والأناة سعادةٌ
فاستأن فی رفق تلاق نجاها
وبعضهم نظم القصائد کلها من الأمثال کارجوزة أبی العتاهیه التی سمّاها :ذات الأمثال [36]
بل انّ بعض الشعراء فی مختلف العصور اشتهروا بغلبة الحکم والامثال علی شعرهم ،نذکر علی سبیل المثال لا الحصر ،زهیر بن ابی سلمی فی العصر الجاهلی وابا تمام والمتنبیّ وابا العلاء المعرّی فی العصر العباسی الثانی،وسار علی نفس الدّرب احمد شوقی فی العصر الحدیث [37]
واذا نظرنا الی الامثال من زاویة الدراسات النحویة وجدنا الامثال العربیة القدیمة «من بقایا اقدم النثر العربی ، لما یبدو أن بعضها کان سائراً مشهورا» [38] قبل الاسلام .
وفضلا عما ذکرنا فإن ضرب المثل یوضّح المنبه ویفتح المنغلق وبه یصور المعنی فی الذهن ویکشف المعمیّ عند اللبس وبه یقع الأمر فی النفس حسن موقع و تقبله فضل قبول وتطمئنّ به اطمئنانا وبه یقع اقناع الخصم وقطع تشوّف المعترض.و هذا کله معروف بالضرورة،شائع فی الخاص والعام ،ومتداول فی العلوم کلها منقولها ومعقولها ،وفی المحاورا ت والمخاطبات ،حتی شاع من کلام (عامة)المتعلمین والمعلمین قولهم: بامثالها تُعرف أو تتبیّن الأشیاء [39]
وقد نطق کتاب الله تعالی وهو اشرف الکتب المنزلة بکثیر من الأقوال والحکم والأمثال السدیدة فمن ذلک قوله تعالی:«یا ایها الناس ضرب مثل فاستمعوا له» [40] «وضرب الله مثلاً قریة کانت آمنة مطمئنة یأتیها رزقها رغداً» [41] «ان الله لا یستحی أن یضرب مثلاً ما بعوضة فما فوقها » [42] «ولا یحیق المکر السییء الا بأهله» [43] «والتفت الساق بالساق» [44]
کما کان ضرب الامثال هو الاسلوب المحبّب للرسول (ص)فی احادیثه الشریفة.فاکتسبتها الوضوح والبیان وصارت صالحة مفیدة لکل عصر وزمان [45] ومن امثلة ذلک (المرء علی دین خلیله ،فلینظر امرؤ من یخالل ) [46] وقال ایضا(ان الرفق لا یکون فی شیء الا زانه ولا ینزع من شیء الا شانه ) [47] وقال ایضاً:(کل الصید فی بطن الفرا) [48] وفی احتواء کلام الله سبلحانه وتعالی وکلام نبیّه الامین (ص)علی کثیر من الأمثال دلیل أیما دلیل علی أهمیة الامثال وفوائدها.
ولهذا عنی العرب فی جمعها لانها من جملة ما احتاجوا الیه فی تحقیق ألفاظ اللغة ،«فالحظوة التی نالتها عند اللغویین والادباء،أدّت الی تالیف الکثیر من الکتب فیها ،وتخصیص الفصول الکاملة لها فی کثیر من کتب الادب،وبث مالا حصر له من الامثال وقصصها ،فی تضاعیف الاعمال الادبیة الوفیرة [49] ومن الکتب التی افردت لها :ومنها، الامثال العربیة القدیمة ،والامثال العربیة ،والمجازلت النبویة للشریف الرضی واما الکتب التی افردت لها فصولا خاصة:فمنها کتاب البیان والتبیین للجاحظ [50]
وبعد سقوط الدولة الامویة ،وانتقال المرکز الحضاری للدولة االاسلامیة الی العراق ،نشأت مدارس العلماء التی اشتهرت فیما بعد فی البصرة والکوفة ،فألف علماؤها الاوائل کتبا فی الامثال واقدم کتاب فی الامثال ما وصل الینا کتاب المفضّل الضّبی الکوفی المتوفی فی حدود سنة 170هـ ویشتمل الکتاب علی مجموعة من الحکایات ،والنبذ التاریخیة التی تنتهی بعبرة علی لسان بطل الحکایة أو خصمه ،فتصیر تلک العبارة مثلا [51] وقد اتسع نطاق الامثال بعد المفضل ،فشملت ضروبا اخری مثل الحدیث والحکمة والشعر،وتعددت المولفات فیها وازداد عددها علی مر الزمن وتفرعت فی ثلاثة أقسام فی الاقل :الامثال القدیمة وامثال المولدین وامثال العامة [52]
ثم جاء الجاحظ فشارک فیما بدأ به أسلافه من المولفین فی التالیف بالامثال ،فاهتم بها أیما اهتمام فجمع امثال الامام علی بن ابی طالب (ع) فی کتاب وکذلک جمع ما امکنه جمعه من الامثال التی نقلها من الکتب ،أو سمعها بنفسه من أفواه الناس فی کتاب ،غیر ان الکتابین لم یصلا الینا لکی نعرف ما فیهما [53]
الجاحظ ومکانته فی الامثال العربیة:
اما وقد عرفت شأن الامثال العربیة ،فما موقف الجاحظ منها؟
ان الجاحظ الذی عرفناه من خلال سیرته التی تقدم ذکرها ،کبیر الائمة الادب وهو کثیر الاستشهاد بالآیات والاحادیث و الاشعار والامثال ،مما یدل علی سعة اطلاعه وفرة روایته [54] اذ انه عرف مکانه الامثال بین ضروب الادب،وقدّر اهمیتها بین الفنون الادبیة ،کما لا حظ مدی اهتمام الناس علی اختلاف طبقاتهم ومعارفهم ومنازلهم بها وتداولهم ایاها وروایتها ،وعرف فوائدها الجمة ،لهذا أو لا ها عنایته البالغة ،وقد ذکرنا آنفا وضعه کتابا فیها ،کما انه أفاد من مزایاها و فوائدها ایما افادة ،اذ ملاء کتبه العدیدة المختلفة بالامثال العربیة التی قیلت فی قدیم الزمان ،او الامثال الاسلامیة ،او الامثال التی کان الناس یضربونها ،او یتداولونها فی زمنه ،فسمعها منهم،ثم حفظها فی ذاکرته القویة ،فاستعملها بکثرة مستفیدا من مزایاها فی تقریب افکاره ومایرید قوله وتوضیحه للقراء،او کان یزین بها الاخبار کما انه کان یوردها للدعابة ،او لاظهار احوال مجتمعه وطبائع افراده وعاداتهم وافکارهم ،او یضربها لأجل ما فیها من الحکمة والعبرة والموعظة ،لان الامثال خلاصة التجارب وکذلک کان أحیاناً یشرح المثل ویبین سبب ضربه ویذکر اول من قاله.
لقد اکثر الجاحظ من ایراد الامثال اکثارا یلفت النظر، ففی کتاب الحیوان وحده اکثر من ثلاثمائة مثل [55] علی ان الکتاب ضخم ،ضم سبعة اجزاء ،ولکن فی رسالة صغیرة له کرسالة (التربیع والتدویر) نجد فیها امثالا کثیرة ،ففی مقدمتها ذکر کثیراً من الامثال ،فقال :«کانه لم یسمع بقولهم :(من جادل قاتل )،و (عاداک من لا حاک)(ولم یسمع بقول النبی (ص) فی السائب بن صیفی«هذا شریکی الذی لا یشاری ولا یماری»،وکان عمر بن هبیرة یقول :«اللهم انی اعوذ بک من المراء وقلة خیرة ،ومن اللجاج وتندّم أهله» وهو القائل:«وانما اعتمدنا فی هذه الکتب(ویعنی بها أجزاء کتاب الحیوان)علی الاخبار عما فی اجناس الحیوان من الحجج المثل الا بها ولا یذمّون ولا یمدحون الا بما یجدون فی اصناف الوحش من الطیر وغیر ذلک ،فقالوا:أصدق من قطاه ،وأزهی من ذباب ،واجرأ من اللیث ،وأظلم من حیة [56] وقال فی کتابه (الرد علی المشبهة ):«وقد کتبت –مدالله فی عمرک فی الرد علی المشبهة کتابا لا یرتفع عند الحاذق المستغنی،ولا یرتفع عنه الرّیض المبتدیء.. وقد بیِنت ذلک بالوجوه القریبة والدلالات المختصرة ،والاشعار الصحیحة والامثال السائرة.. [57]
فالجاحظ –اذن- یقدر الامثال حق قدرها،ویعرف مالها من مزایا جمة ،واستعمالات مفیدة،وها هو ذا یقول:«وکانت الملوک اذا اتت ما یجل عن المعاتبة علیه ضربت لها الامثال وعرِض لها بالحدیث ،» وقال الشاعر:(مالک بن الریب)
العبد یقرع بالعصا والحرّ یکفیه الوعید [58]
ویبین الجاحظ لنا کیف انّ الامثال تؤثر فی اعراف الناس وعاداتهم لکثرة تدوالهم ایاها وتردادهم لها عند مناسباتها ،واتخاذهم ایاها سندا وحجة :«ومازالت العاریّة مؤداَة ،والودیعة محفوظة فلما قالوا:(احق الخیل بالرکض المعار)،بعد ان کان یقال:(احق الخیل بالصون المعار)،وبعد ان قیل لبعضهم:ارفق به ،فقال :انه عاریة ،وقال الآخر:فقل فسدت العاریة وانسد الباب» [59] وقال متحدثا عما لقیه من عناء فی تصنیف کتاب الحیوان،وذکر أنه لو ألّف کتابا فی عرض آخر لما لجأ الی تلفظ الاشعار وتتبع الامثال ،واستخراج الآی من القرآن [60]
هذه امثال عربیة التقطتها من کتب الجاحظ تدلنا علی کثرة اهتمامه بالامثال،واستناده الیها فی کثیر من القضایا والمسائل التی اوردها لافهام القاری وجهة نظره ،واقناعه بما یرید وهذا من مزایا الامثال کما ذکرنا.
وعند کلامه علی المال انشد لعدد من الشعراء قولهم فی الحث علی الافادة منه واتفاقه فی وجوهه ،من ذلک قول الشاعر:
من یجمع المال ولا یثب به ویترک العام لعام جد بهیهن علی الناس هوان کلبهوانشد عن الشیب والشیخ:أترجو أن تکون وانت شیخ کما قد کنت ایام الشبابلقد کذبتک نفسک لیس ثوب خلیق کالجدید من الثیاب
[61]
وتحدث عن کتمان السر ناصحا المرء ان یکتم سره دفعا لأذی یناله من جرّاء افشائه لکل انسان:«وإذا أفشیت سرک فجاءت الامور علی غیرما تقدر کان ذلک منک فضلا من قولک علی فعلک. وقد قیل فالامثال (من أفشی سره کثر المتامرون علیه) [62]
وذکر الجاحظ امثال العامة عن المعلمین ،وفی دفاعه عنهم جعلهم ثلاث طبقات مؤدبی اولاد الملوک ومودبی الخاصة ومعلمی کتاتیب القری. وذکر بضعة نفر من کبار المودبین فی العصر الاموی کالجهنی والشعبی وعبد الصمد بن عبدالأعلی والکمیت بن زید الاسدی وقیس بن سعد وعطاء بن أبی رایح وعبدالحمید الکاتب [63] ،نعم لقد فرق بین الاساتذة المودبین وبین معلمی الکتاتیب الذین لم یبلغوا مکانة فی العلم والتأدیب . وقال:«فکیف تستطیع ان تزعم ان مثل علی بن حمزة الکسائی،ومحمد بن المستنیر الذی یفال له قطرب ،واشباه هولاء یقال لهم حمقی ولا یجوز هذا القول علی هولاء ولا علی الطبقة التی دونهم ».وقال :ان الامثال العامة قد لا تصدق علی الطبقة التی ینتنی الیها کبار العلماء والفقهاء وقادة الافکار لان العامة – کما ذکر – تقول : احمق من معلم کتّاب . وقول بعض الحکماء :لا تستشیروا معلما ولا راعی غنم ولا کثیر القعود مع النساء [64].
ومن الامثال التی رواها الجاحظ فی کتاب الحیوان مثل اتخذه النحویون شاهدا ،وذلک قولهم:إن ذهب عیر فعیر فی الرباط [65] وقد استشهدوا به فی (المبتدأ والخبر) مسالة الابتداء بالنکرة.
ومن بین الامثال التی ذکرها الجاحظ مثل کان البصریون یرددونه عندما یرون عدم حصول امر ما البتة ،وآخر فی معناه لاهل الکوفة وکل منهما ضرب نتیجة حادثة تاریخیة ،والحوادث مصدر مهم من مصادر نشاة الامثال ،قال الجاحظ :«وقالوا فی المثل :لایرجع فلان حتی یرجع غراب نوح) واهل البصرة یقولون (حتی یرجع نشیط من مرو) [66] وکان نشیط غلاما لزیاد بن ابی سفیان ،وکان بنّاءأ متقنا،حرب الی (مرو)قبل ان یتم بناء قصر زیاد وکان زیاد لا یرضی الا عملی . وقیل له :الا تتم بناء قصرک؟فقال :حتی یجیء نشیط فصار مثلا لکل مایتم .وقال بعض اهل البصرة:
الی ما یوم یبعث کل حی ویرجع بعد من مرو نشیط [67]
وقال :«واهل الکوفة یقولون :حتی یرجع مصقلة من سجستان ،ورواه أیضا:من طبرستان» [68] واما (مصقلة ) فله قصة ایضا ،اذ کان قائدا ارسله معاویة بن ابی سفیان الی طبرستان فی جیش کثیف،فهلک هو وجیشه فی کمین نصبه لهم العدو ،وضرب الناس به المثل ،یضرب فی الاستحالة من حدوٍث امر بعینه . [69]
ومثل هذین المثلین مثل قدیم للعرب أورده الجاحظ فی المعنی نفسه ،ولکن علی لسان الحیوان ،وذلک قولهم :(لا آتیک سنّ الحسن ،وقال الحجاج :ثمت لا آتیه سن الحسل کانه قال:حتی یکون مالا یکون ،لان الحسل لا یستبدل باسنانه اسنانا [70].
ذکر عمرو بن بحر أمثالا اسلامیة بثها فی کتبه وأتی بها فی مناسباتها ،واغلب الظن انه سمع اکثرها فی حلقات المسجد ولا سیما من المحدثین وعلی راس هذه الامثال ما یتمثل به من اقوال الرسول المصطفی محمد علیه افضل الصلاة والتسلیم ،قال الجاحظ :«وسنذکر من رسول الله (ص)،مما لم یسسبقه الیه عربی ولا شارکه منه أعجمی،ولم یدع لاحد ولاادعاه أحد مما صار مسستعملا و مثلاً سائرا :فمن ذلک قوله :(الید العلیا خیر من الید السفلی)(لاتجن یمینک علی شمالک)(خیرالمال مهرة مأمورة وسکة مابورة )(خیر المال عین ساهرة لعین نائمة ) [71] (خیر الصدقة غنی)(انک ان تدع ولدک اغنیاء خیر من أن یتکففوا الناس)(کفی بالمرء انما یضیع من یقوت )(یکفیک ما بلغک المحلّ) [72] (الناس کلهم سواء کاسنان المشط)(المرء کثیربأخیه)(ولا خیر لک فی صحبة من لا یری لک مثل ما یری لنفسه). [73]
ومن الامثال الاسلامیة التی اوردها قول الناس :(آمن من حمام مکة ) [74] وقولهم :(حمار یحمل اسفاراً) [75] وهذا المثل مأخوذ من قول لله تبارک وتعالی (مثل الذین حمّلوا التوراة ثم لم یحملوها کمثل الحمار یحمل اسفاراً) [76] (وعنی الیهود فی ترکهم استعمال التوراة وما فیها ،ویضرب المثل لمن یعلم ولا یعمل بعلمه .أو الذی یحوز الشی الجلیل و یستطیع الانتفاع به [77].
وأختم حدیثی عن مصادر الجاحظ من الامثال العربیة :
أما مصادر الجاحظ عن الامثال فکثیرة کثرة کتبه وسعة ادبه ،فمن تلکم المصادر :ما سمعته اذنه ووعته من اساتذته الکثیرین فهو مدین فی لغته وفصاحته لأولئک الشیوخ الکبار الذین درس.
وعلیهم وقد دلنی علی ذلک ورود ذکر اسماء بعضهم بقلة .کذکره مثلا تمثل به استاذه ابو اسحاق النّظام یذکر شخصا بالذم ،فقال فی حقه أ أظلم من صبی [78] وذکر الجاحظ هذا المثل مع امثال آخر علی شاکلته :و یقال اظلم من صبی ،واکذب من صبی ،واخرق من صبی.وانشد:
ولا تحکما حکم الصبیّ فانّه کثیرعلی ظهر الطّریقار مجاهله
ای :انه یظهر مایجب ان یخفی ،ولا یبالی بذلک [79]
واما مسجد البصرة الجامع فکان جامعة عظیمة للعلوم منتدی لمجالس البحث والمناظرة والقصص والزهد والوعظ والمفاخرات وفیه ظهر المعتزلة وفیه یجتمع المتکلمون والشعراء والخطباءو رجال السیاسة واخلاط من الناس کانوا یلازمون المسجد حتی سموا بالمسجدیین [80]. وقد کانوا کما قال الجاحظ یضیفون فی الحدیث ویذکرون من الشعر الشاهدو المثل ومن الخبر الایام ومن المقامات ومن یقرأ کتب الجاحظ یلاحظ شدة تاثره بهؤلاء المسجدیین وکثرة نقله عنهم.
اما المربد فسوق البادیة فی البصرة فی مقابل الأبله سوقها البحری وکان فی موقعه بین بادیة العرب وسواد العراق،حلقة اتصال بین العربیة الخالصة وبین عربیة الحاضرة الجدیدة ،وکان یقصده اخلاط من الناس لاسباب شتی ،وفیه سمع الجاحظ الکثیر من الشعر والادب والخطب واتصل برواة الاعراب وتلقی فثول البیان عربیاً فصیحاً [81]
ونقل الجاحظ ما کان الاعراب یتناقلونه عن طول عمر الضبّ «ومن اعاجیب الضبّ طول العمر،وذلک مشهور فی الاشعار والاخبار ومضروب به المثل » [82].
ومن اقوال العرب التی نقلها قول اعرابیة لابنها توصیة لئلا یکون خاملا فیسقط من أعین الناس :«اذا جلست مع الناس فان أحسنت ان تقول کما یقولون فقل ،والا فخالف تذکر. [83] ،فذهب قولها :«خالف تذکر».
واو رد الجاحظ کثیرا من الامثال التی تدل علی التناهی والمبالغة فی الشیء واستخدمها العرب عند المدح او الذم ،وهی الامثال التی جاءت علی وزن (افعل من کذا) [84]. وقد ذکرنا بعضها-فیما سبق-.ومن ذلک ایضا قولهم:(ابین من وضح الصبح )و(احمق من راعی ضان ثمانین )و(أطمع من اشعب) [85].
وحین نذکر سوق المربد نتذکر (اسواق البصرة )حیث تتواجه الافکار وتتلاقح الامزجة ویختلط الناس من مختلف الملل والنحل التی زخرت بها بیئة البصرة ،کان الجاحظ ممن تستهویه حکایات الناس وامثالهم ،وکان شعبیاً بطبعه ،سؤولا ،متواضعا علی الرغم من حصوله علی المنزلة الرفیعة والجاه العظیم لدی الحکام والمسؤولین ،وقد عاش حیاة طویلا فمکّنه ذلک من مواکبة المجتمع ومشاهدة احواله وتسجییل کل ما کان یسمع فی تلکم الاوساط الشعبیه خلال حقبة طویلة من الزمن ،من حکایات وحکم امثال وطرف ادبیة .وحوادث تاریخیة،فمن ذلک من رواها من مزاعمهم «ان من دخل أرض تبت لم یزل ،فمن ذلک من رواها من مزاعمهم «ان من دخل أرض تبت لم یزل ضاحکا مسروراً من غیر عجب حتی یخرج منها..» [86].
وکانت الکتب التی قرأها فی دکاکین الوراقین معینه الذی لا ینضب من وقد قراء کل ماوقع بیده من کتب ضمت الامثال ولم یقصدها لذاتها وان ماکانت تأتیه من خلال قراءاته الکثیرة فی تلک الدکاکین [87] ،وهو الذی وصف الکتاب بقوله :«ولا اعلم جاراً آمن ولا خلیطا انصف،ولا رفیقا أطوع ولا معلّماً أخضع ،ولا صاحبا اظهر کفایة وعنایة ولا ،أقلّ إملالاً ولا ابراماً ولا أبعد مراءً ولا اترک لشغب ،ولا أزهد فی جدال ،ولا أکف عن قتال –من کتاب» [88] ودلیلی علی أن الکتب کانت من مصادر امثال الجاحظ ما رایته من امثال فی کتاب الامثال للمفضل الضبّی [89] وقد ذکرها الجاحظ فی کتبه کقولهم :(اذا عزّ اخوک فهن)،و(تسمع بالمعیدی خیر من ان تراه)،و(سبق السیف العذل).وهناک امثال ضمنها الشعراء اشعارهم کانت بعضها من مصادر الجاحظ ،قال ابو العتاهیه فی باب الصّمت:
والصّمت اجمل بالفتی من منطق فی غیر حینهکل امریء فی نفسه أعلی واشرف من قرینه
تاثیر الجاحظ فی روایة الامثال العربیة وتداولها
وجد اسم الجاحظ یذکر کثیراً «فی کتب الامثال التی الّفها حمزة(البصری)والعسگری ،والزمخشری ،والمیدانی وفی شروح تاریخیة لبعض الامثال » [90] وفی عیون الاخبار لابن قتیبة وجدت عدة امثال رواها الجاحظ فی کتبه ،وفی اعمالی القالی وجدت عددابما ذکره الجاحظ من الامثال . وفی ما ذکرته دلیل علی اثر الجاحظ فی روایة الامثال العربیة ولو أردنا تتبع تاثیر الجاحظ فی کتب الامثال التی ألفها من جاء بعده من العلماء لاحتجنا الی کتاب ضخم ووقت طویل.ومع ذلک فما تناثر فی کتب الجاحظ العدیدة من الامثال دلنا علی شدة اهتمامه فی روایة الامثال وجمعها وتداولها وحفظها ،اذ کانت الامثال التی اوردها فی کتبه مصدرا لمن الّف فی الامثال بعده .
واحمد الله اولاً واخیراً
المصادر والمراجع:
1- القرآن الکریم المصدر الاول للدراسات اللغویة والادبیة.
2- ابن بطوطة،رحلة،دارلکتب العلمیة.
3- ابن خلّکان،وفیات الاعییان وانباء ابناء الزمان،مطبعة السعادة ،القاهرة،1948.
4- الافغانی ،سعید ،اسواق العرب فی الجاهلیة و الاسلام ،دارالکتب الاسلامی،القاهره،1993م.
5- امالی، المرتضی،غرر الفوائد و درر القلائد،دارالکتاب العربی ،بیروت،1967.
6- البستانی ،بطرس، ادباء العرب فی الاعصر العباسیة،دارنظیر عبود.
7- البستانی، فؤاد افرام،المجانی الحدیثة،المطبعة سلمان فارسی،1428هـ.
8- بلاذری،ابولحسن احمد بن یحیی ،فتوح البلدان،دارالمکتبة الهلال،بیروت،1988م.
9- بورکلمان، کارل،تاریخ الادب العربی ،دارالمعارف بمصر،1961م.
10- الجاحظ،ابی عثمان عمروبن بحر،البرصان والعرجان والعمیان والحولان،دارالرشید سلسلة کتب التراث،الجمهوریة العراقیة،1982م.
11-الجاحظ،ابوعثمان عمروبن بحر ،الرد علی المشبهة والمسائل والجوابات فی المعرفة،دارالحریة،بغداد،1979م.
12- الجاحظ،ابوعثمان،رسالة التربیع والتدویر،َالشرکة البنانیة لکتاب،بیروت.
13- الجاحظ،عمروبن بحر، البخلاء،دارالمعارف بمصر،القاهره،1958م.
14-الجاحظ،عمر بن بحر ،البیان والتبیین ،تحقیق حسین السندوبی،المکتبة التجاریة الکبری ،القاهره،19132م.
15- الجاحظ،عمروبن بحر ،البیان والتبیین،،تحقیق عبدالسلام محمد هارون،موسسة الخانجی،القاهرة،1948م.
16- الجاحظ،البیان والتبین ،منشورات الارومیة قم ،1926م.
17- جرجی زیدان،تاریخ آداب اللغة العربیة،مطبعة الهلال بمصر،1930م.
18- الجیلیء، جابر،موسوعة اعلام العلما،والادباء العرب والمسلمین،دارالجیل،2005م.
19- الحاجزی ،طه ،الجاحظ حیاته وآثاره ،دارالمعارف،بمصر.
20- جرجی زیدان،تاریخ آداب اللغة العربیة،مطبعة الهلال بمصر،1930م.
21- حطیط ،کاظم ،اعلام و روّاد فی الادب العربی،دارالکتاب البنانی،مکتبة المدرسة،1987م.
22- الحموی ،یاقوت،معجم الادباء،مطبعة دار المامون ،القاهره،1938م.
23- الحمیری، محمد بن عبد المنعم ،الروض المعطار فی خبر الاقطار،مکتبة لبنان ،1984م.
24- خضر ،عبدالله تایه-الأغا ،نبیل خالد،مختارات من اللغة والادب،،2002م.
25- خلایلی ،کمال،معجم کنوزالأمثال والحکم العربیة،مکتبت لبنان،بیروت ،1988م.
26- الرستنی ،عبد الرزاق،مختصر کتاب الفرق بین الفرق،مطبعة الهلال بمصر،1924م.
27- زلهایم،رودلف،الامثال العربیة القدیمة ،موسسة الرسالة ،بیروت ،1982م.
28- السعدی ،جاسم ،الدراسات النحویة واللغویة ومنهجها التعلیمی فی البصرة،مطبعة النعمان ،النجف الاشرف،1973م.
29- سلامة،ابراهیم،بلاغة ارسطوبین العرب والیونان،القاهره،1973.
30- الضبی ،محمد،امثال العرب،دارالرائد العربی،بیروت ،1981م.
31- الطبری ،محمدبن جریر،تاریخ الرسل الملوک،مطبعة بریل، 1883م.
32- طه ،حسین،من حدیث الشعر والنثر،دارالمعارف بمصر،1957م.
33- الفاخوری، حنّا،الجامع فی تاریخ الادب العربی ،المطبعة شریعت ،1422هـ.
34- فروخ ،عمر، ،تاریخ الادب العربی،دارالجیل ،بیروت،1985م.
35- قبش ،احمد،مجمع الحکم الامثال فی الشعر العربی،دارالارشید،بیروت،1985.
36- المسعودی،ابوالحسن علی بن الحسین،مروج الذهب ومعادن الجوهر،مطبعة،مصطفی البابی الحلبی،القاهرة،1939م.
37- المقدسی ،انیس، امراء الشعر العربی فی العصر العباسی،المطبعة الادبیة،بیروت،1932م.
38- الموروث الشعبی فی آثار الجاحظ ،المرکز الفوکلوری العراقی،بغداد،1977م.
39- موسوعة البصرة الحضاریة - الموسوعة التاریخیة،مکتبة التعلیم العالی فی البصرة،1989م.
40- موسوعة البصرة الحضاریة –الموسوعة الفکریة ،دارلحکمة فی البصرة،1989م
41- المنصوری، نزار، النصرة لشیعة،مکتبة مدبولی،القاهرة، 2004م.
42- المیدانی،ابولفضل ،مجمع الامثال،مطبعة عبدالرحمن محمد ،القاهره،1352هـ.
43- الهمذانی،ابن الفقیه ،مختصر کتاب البلدان،مطبعة بریل،1302هـ .
44- الیوسی ،الحسن ،زهر الاکم فی الامثال والحکم،دارالثقافة،1981م.
مشاركة منتدى
20 أيلول (سبتمبر) 2015, 22:34, بقلم عارفه.محمودی
سلام خانم میرصفی
من یکی از شاگردهاتونم اگه یادتون باشه..از اول دبیرستان تا سوم تجربی باهاتون کلاس داشتم...دبیرستان فاطمیه
الان دیگه پیش دانشگاهیمم تموم شده واسه پیش رفتم مدرسه الزهرا ک البته پشیمون شدم ک چرا زودتر نرفتم.....راستش دلم خیلی براتون تنگ شده خییییلی عربیمو تو کنکور40%زدم.البته اصلا فکرشو نمیکردم اینم بتونم...فقط خواستم بگم الان که دیگه دوران مدرسه و اینها تموم شده تازه میفهممتون و بخاطر اخلاق خوب و تدریس خوبتون ازتون ممنونم
راستی عجب سایت تخصصی دارین یک کلمشم متوجه نشدم!!!!فکنم از خود عربها هم حرفه ای تر عربی بلد باشین.....به امید موفقیت هرچه بیشترتون
امیدوارم یک روزی دوباره ببینمتون
بازم میگم دلتنگم.دلتنگ صورت متبسمو درعین حال جدیتون
درضمن عذر میخام تو این سایت این حرفا رو زدم ولی...راستش راه ارتباطی دیگه ای به ذهنم نرسید.شما لطف کنین این متنو انتشار ندین همین که خودتون بخونین کافیه ن