الثلاثاء ٩ آذار (مارس) ٢٠١٠
بقلم فايز أبو شمالة

نساءُ غزة في يومهن

احتفلت بعض غزة بيوم المرأة العالمي في ثلاث أماكن، وقد تعمدت مع سبق الإصرار أن أتجول في محيط الأماكن الثلاثة المحتفى فيها بالمرأة، لأراقب بعيني، وأتفحص، ودخلت إلى أحدى الأماكن التي احتفلت بيوم المرأة العالمي، واستمعت لما يقال، لذا يمكنني أن أسجل كشاهد عيان من غزة ملاحظتين، بل يمكن القول: إن شهادتي وثيقة محايدة من إنسان لا ينتمي إلى حركة حماس عن وضع المرأة الفلسطينية في غزة تحت حكم حركة حماس.

 الأولى: أن هنالك نساءً في غزة ما زلن يمشين في الشارع وهن يرتدين البلوزة، وبلا غطاء للرأس، أكرر: هنالك نساءٌ في غزة تمشي في الشارع بلا غطاء للرأس، ولا نقاب، وبلا حجاب، وبلا جلباب. وكأن لا حركة حماس مطلقاً في غزة، أو كأن حركة حماس لا تتدخل في اللباس الشخصي للنساء، وبهذا أوثق أن ما قيل عن قمع الحريات، وفرض النقاب، والجلباب على المرأة الفلسطينية في غزة ليس إلا تشويهاً متعمداً للحقيقة، وكذباً سياسياً على الواقع الاجتماعي العنيد الذي ما يعاد يتقبل كثيراً منظر المرأة السافرة، وذلك لأن الوعي الاجتماعي العام السائد في غزة ما فتئ يحض الغالبية العظمي من نساء غزة على الزي الإسلامي، ولئلا يفهم من حديثي أنني أحرض على فرض الحجاب، أو النقاب على النسوة، أقول: كان منظر النسوة بلا جلباب لا ينسجم مع الصورة العامة لنساء غزة.

 الثانية: لاحظت حرية التحرك للمرأة أينما شاءت، وحرية تنقلها بمفردها، وقيادتها السيارة، مع حرية عقد الاجتماعات للمرأة في غزة، وحرية عمل المرأة، وحياتها كما تشتهي، مع حرية الرأي والتعبير، وكأن لا شأن لحركة حماس فيما يقال في الاحتفالات، وفيما يقلن النسوة لبعضهن، أو فيما ينظر البعض عليهن. لقد تأكدت اليوم أن لا حركة حماس في غزة، ولا كتائب للقسام. وأن بعض النسوة في غزة تدرب لسانها على الحديث بكل اللغات دون وجل، أو تردد.

بقى أن أشير إلى أن الأماكن التي جلت حولها، ودخلت إحداها هي، أولاً: جمعية المرأة المبدعة، التي قدمت فقرات موسيقية، وأشعار بصوت الشاعرة كفاح الغصين، وقد وزعت الجوائز على المبدعات، ثانياً: شاطئ بحر غزة، احتفال موسع باليوم العالمي للمرأة، ثالثاً: مركز معلومات وإعلام المرأة، وقد كرمت الأخت نادية أبو نحلة بصفتها قائدة للنساء، وقد ظهرت بلا حجاب وبلا جلباب، فقط وضعت على رأسها طاقية. ولم أشاهد في الأماكن الثلاثة ما يشير إلى وجود أي إعاقة أو اعتراض للمحتفلين والمحتفلات.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى