الأحد ١٣ آب (أغسطس) ٢٠١٧

هذا ليس تكريما للشهداء.. بل إساءة للعلم

خدر خلات بحزاني

منذ نصف قرن والعراق لا يخرج من حرب حتى يدخل في حرب اخرى، وهنالك شهداء وضحايا ما لا يمكن احصاؤه.. واقصد هنا ان الشهداء من مختلف الاديان والقوميات والمذاهب.

وقد دابت اغلب الانظمة العراقية على تكريم ذوي الشهداء بوسائل عديدة، بضمنها منح الطلبة منهم في مراحل التخرج درجات اضافية فوق معدلاتهم، بل ان النظام السابق وصل به الجنون ليمنح درجات للطلبة من ذوي العوائل البعثية ممن يتبوأ ابائهم مناصب حزبية رفيعة..!!

المهم، هذا التقليد، اي منح درجات اضافية للطلبة من ذوي الشهداء مستمر ليومنا هذا، حيث وافقت “وزارة التعليم العالي على اضافة ٣٥ درجة على مجموع الطالب في السادس الاعدادي من ذوي الشهداء عند التقديم للمجموعة الطبية على ان لا يقل مجموع المتقدم عن ٦٣٠ درجة وتضاف ٥٠ درجة على مجموع الطالب عند التقديم للتخصصات الاخرى”. انتهى الاقتباس.

اذا ارادت الحكومة تكريم الشهداء وذويهم، فعليها منحهم قطع اراضٍ سكنية باسعار رمزية، ومنحهم مبالغ مالية تساعدهم على بناء بيوتهم، وتزويدهم بالاجهزة المنزلية باسعار بخسة، ومنحهم سيارات حديثة، وتخفيضات عند السفر بالطائرات، ويمكنها ايضا تفضيلهم عن التقدم لاشغال وظيفة ما، شرط مساواتهم باقرانهم بباقي الشروط.

ويمكنها ايضا تسهيل حصولهم على الرواتب التقاعدية، ويمكنها ويمكنها الى ما لا نهاية من ايجاد وسائل وطرق لتكريمهم، و تشريع قوانين ملزمة بذلك.

لكن تكريم ذويهم باضافة درجات فوق استحقاق الطلبة من ذويهم هو اساءة للعلم، واجحاف بحق الطلبة المتفوقين والاف اخرى من غير المتفوقين.

لا يجوز ان يكون لنا مهندسا وهو لا يستحق ان يكون موظف حسابات، ولا يجوز ان يكون لنا طبيبا وهو لا يستحق ان يكون مدرس في اعدادية، ولا يجوز ان يكون لنا طيارا لا يستحق معهد ميكانيك..

ينبغي التوقف عن هكذا تكريمات، تسيء لمستقبل البلد، وترسخ مقولة "الشخص غير المناسب في المكان المناسب"، فكم من مواهب حقيقية سنفقدها وسيلحق بها الظلم لانه ليس لها من "استشهد" بمعركة ما؟؟ وكم من طاقات ستتوجه لمضمار لن تنجح فيه لان "طالب كسول من ذوي شهيد" اخذ مكانها؟؟

هنالك امثلة عديدة يمكن الاشارة اليها والتي تؤكد ان تكريم ذوي الشهداء بهذه الطريقة هي ظلم سيصيب الالاف من طلبتنا، لانه لا شهيد لهم.. انني اعجب بمن يريد ان يكرم ذوي الشهيد ويدفعه لمركز مرموق لا يستحقه وبالتالي قد يورطه بمشاكل، فقد يصبح احدهم مهندسا ويصمم مشاريع فاشلة او عمارات ستنهار، او سيصبح طبيبا وسيتسبب بموت المرضى في التشخيص الخاطئ او اثناء العمليات الجراحية.. وغير ذلك من الامثلة..

الشهداء جميعا لهم معزة وتقدير منا جميعا.. لكن تكريمهم وتكريم ذويهم يمكن ان يكون بوسائل عديدة وبسيطة، لكن ليس بالدفع بذويهم من الطلبة الى كليات وجامعات لا يستحقونها، بل يستحقها غيرهم ممن ليس له شهيد..!

خدر خلات بحزاني

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى