الخميس ١٨ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠١٠
بقلم أشرف عزمي

ورشة الرسم على الفوتوشوب

انطلاقاً من حرص الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. أحمد مجاهد على رعاية وتنمية المواهب الواعدة فى مختلف الفنون، وتحت رعاية د. أحمد مجاهد رئيس الهيئة، افتتح د. عبد الوهاب عبد المحسن رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية المعرض الفنى نتاج الورشة الأولى للرسم على الفوتوشوب التى أقامها قصر ثقافة الطفل بجاردن سيتى، وذلك بمركز تكنولوجيا المعلومات بالقصر يوم 10 نوفمبر الجارى، بحضور د. خالد سرور القومسير العام للورشة، د. زينب العسال المشرف العام ومدير قصر ثقافة الطفل، ولفيف من المهتمين بالفن الرفيع ونخبة متميزة من رجال الإعلام والصحافة، وبلغ عدد لوحات المعرض 16 لوحة.

وفى كلمة د. عبد الوهاب عبد المحسن أبلغ تحيات د. أحمد مجاهد رئيس الهيئة وشكره لجميع السادة الحضور وامتنانه للمجهود المبذول وإعتذاره عن الحضور لظروف طارئة، ثم اضاف بأنه حضر فعاليتين بقصر ثقافة الطفل وهما "سمبوزيوم الجرافيك الأول"، "ورشة الرسم من خلال برنامج الفوتوشوب" وهو خطير جداً لأن الفوتوشوب إذا لم يديره فنان فهو يفسد الدنيا، ومن هنا تكمن أهمية الدورة التدريبية، فالدكتور خالد والفنانين الشباب أحضروا مجموعة أطفال لديهم بكارة فنية قاموا بتدريبهم على كيفية التعامل مع جهاز الكمبيوتر وأدواته فيكون نتاج ذلك بعد 10 سنوات على الأقل كوادر تستطيع أن تقدم تصميمات جيدة.

كما أكد على أهمية إعداد الأطفال فنياً وتكوين خبرة لديهم من خلال المشرفين الفنيين، فمهما أنفق على هذه الورش فنحن المستفيدين لأنه فى المستقبل سيكون لدينا مصممين يستطيعوا أن يتعاملوا مع هذا الجهاز وأدواته، ولابد أن تعمم هذه التجارب على كل قصور الثقافة، ثم قدم الشكر للحاضرين فى القصر ولكل من ساهم فى إنجاح هذه الورشة.

أما د. خالد سرور فقد عبر فى كلمته عن اهتمامه بتوجيه الشكر للأطفال أعضاء الورشة، وإندهاشه عند رؤيته لأعمالهم وأنه أحبهم قبل أن يحب أعمالهم، كما أضاف أنهم كانوا فى أزمة عند وضع الجوائز لأن كل أعمال الأطفال كانت هائلة، وأنه يتوقع بأنه سيخرج منهم نماذج مشرفة جداً.

ثم أشار إلى أن صاحب هذه الفكرة هو ابراهيم سمير بقصر ثقافة الطفل بالهيئة، والهيئة بتوجهاتها تعمل أحداث مؤداها أن يحدث تطور لخيال وأفكار وعقول وسلوك الأطفال، وأكد على اهتمامه بالورشة لأن برنامج الفوتوشوب يُستخدم لعمل البوسترات وأغلفة الكتب، وفكرة الورشة عندما ظهرت عرفنا بأنه سيحدث علاقة وطيدة بين الأطفال والكمبيوتر وسوف يحدث تفاعل بينهم، لذا فدور الهيئة والقصر والورشة هو توجيه العلاقة بين الأطفال والكمبويتر، فبدأنا نعمل محاور فى الورشة، كيف نبنى خيال وفكر وإبداع الأطفال، وكيف يستخدموا الألوان، وكيف نوجههم فعلياً وفكرياً وتربوياً.
وفى ختام كلمته وجه الشكر للدكتور مجاهد، ود. عبد الوهاب، والقصر لرعايته المواهب والطرح الجديد.

أما د. زينب العسال فقد أعربت عن سعادتها بوجود السادة الحضور فى ليلة ختام عشر ليالى من المجهود والتعب والخيال والفن والإبداع والإبتكار التى قام بها رواد قصر ثقافة الطفل بجاردن سيتى، وذلك بقيادة د. خالد سرور قومسير عام لأول ورشة للرسم على الفوتوشوب.

كما أشارت إلى أن فكرة الورشة هى فكرة الزميل والابن إبراهيم سمير وهى استكمال لمشروع كنا قد بدأناه لورشة الفوتوشوب وورشة الفلاش بعد أول سمبوزيوم على مستوى الجمهورية والهيئة وهو سمبوزيوم الجرافيك، فقد كان لدينا مجموعة من الأطفال المتميزين، فكان من المفروض أن نرعاهم وأن نعطيهم دورات وأن يكون هناك أكثر من برنامج، ورحب د. خالد سرور والأساتذة المتخصصين لدينا بالفكرة وبدأت عملية التنفيذ.

ثم وجهت الشكر لكل من ساهم وساعد فى المشروع فى وجود تقنيات جديدة وآليات وإمكانيات حققها لنا د. أحمد مجاهد وكان نتاج هذا هو المعرض المبهر الذى شاهدتموه اليوم، والذى أحسسنا من خلاله أن أبنائنا لديهم وعى وإحساس بالفن ولديهم مزاوجه بين الحداثه والخيال، هذا كان هو الهدف فى الأصل.

ثم أضافت بأنها كانت دائماً تقول بأن الكمبيوتر والنت يأخذوا الطفل من الإبداع، ولكننا حاولنا أن نوظف فكرة الآلة فى برنامج من برامج الفوتوشوب للفن ولإخراج الأحاسيس ولذا فهى تتمنى أن يستمر ذلك وأن تظهر فى المدارس وقصور الثقافة.
وفى الختام قام د. عبد الوهاب عبد المحسن بتكريم الفنانين وتوزيع شهادات التقدير على القائمين على الورشة، وكذلك تكريم الأطفال الفنانين الصغاروهم: منة الله فكرى عبد المعبود والتى حصلت على المركز الأول، نورا محمود إبراهيم وحصلت على المركز الثانى، دينا محسن بديع وحصلت على المركز الثالث، عمر عز الدين وحصل على المركز الرابع، بالإضافة إلى 12 طفل حصلوا على جائزة العمل الجماعى.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى