الأربعاء ٤ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٩
اتحاد الكتاب العرب فرع دمشق..
بقلم مريم علي جبة

وقفة مع فلسطين ولواء اسكندرون

تحت شعار"حتى لا تتكرر المأساة".. وبمناسبة الذكرى السنوية لسلخ لواء اسكندرون وتقسيم فلسطين، أقام فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب وقفة بعنوان"لواء اسكندرون وفلسطين، احتلال ينهيه الفعل المقاوم"شارك فيها عدد من الباحثين من فلسطين وسورية،وأدار الجلسة الدكتور ابراهيم زعرور..

وفي وقفته التضامنية أكد الباحث علي بدوان أن لواء اسكندرون وفلسطين كانا في الصميم من ترتيبات اتفاق تقسيم بلاد الشام المعنونة باتفاق سايكس بيكو وتعديلاته المسماه"نيبو كمبوليه"فاغتُصب اللواء والحق بتركيا، وتم اغتصاب فلسطين على يد القوى الاستعمارية مجتمعة، مؤكداً على أن دور الولايات المتحدة الأمريكية كان بارزاً مبكراً في هذا الميدان المتعلق بفلسطين حين رمت بثقلها ومن خلف الكواليس في تمرير صفقة اغتصاب فلسطين وإنشاء وطن قومي لاثنية دينية على أنقاض الكيان الوطني والقومي للشعب العربي الفلسطيني.

من جانبه تحدث الباحث إبراهيم سعيد جغرافياً عن لواء اسكندرون حيث قال بالأرقام: تبلغ مساحة اللواء 4800 كم2 وعدد سكانه 1,3 مليون نسمة، وقد أفرزته عصبة الأمم خارج سورية في 29 أيار /مايو من عام 1937م، وفي 5 من شهر آب /أغسطس من عام 1938 دخل الأتراك إلى اللواء،وفي 29/11/1939 تم ضم لواء اسكندرون إلى تركية.

كما شاركت الباحثة لمى الفقيه بمداخلة أكدت فيها على أن قضية لواء اسكندرون السليب لا تزال جزءاً لا يتجزأ من الوجدان السوري بحتمية عودته، وأن حق السوريين باللواء لا يسقط بالتقادم.

وكان بعض المشاركين قد بينوا أن الأطماع الاستعمارية والصهيونية في الأراضي العربية هي قديمة ففي مداخلة للباحث ابراهيم عبد الكريم الذي أكد على أن فكرة تقسيم فلسطين جاءت بعد عام 1924، فيما أكد الباحث زهير ناجي أنه لطالما قال عبارته ومنذ أكثر من أربعة عقود: تنبهوا، فثمة أخطار على العرب، مناشد أهالي لواء اسكندرون بإعادته إلى الوطن الأم سورية.

أما حسام خضور قال: إن لواء اسكندرون مختلف عن فلسطين وأن قضية اللواء يمكن حلها عن طريق الحوار بين سورية وتركيا. فيما بيّن أحمد ابراهيم أنه لطالما كانت الأطماع التركية متجددة في الأراضي السورية.
بقي أن نذكر أنه تمر في هذه الأيام الذكرى الثمانون لسلخ لواء اسكندرون وتقسيم فلسطين.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى