محمود أحمد على إبراهيم
الاسم بالكامل/ محمود أحمد على إبراهيم
اسم الشهرة/ محمود أحمد على
البلد/ مصر – محافظة الشرقية – مركز فاقوس
– تدُرس قصصه القصيرة في كلية آداب جامعة المنصورة
– (المقموع في روايات الربيع العربي) رسالة ماجستير للأستاذ/ علاء كاظم ربع..نوقشت في جامعة بغداد-كلية الآداب عدد (20) رواية لكتاب من جميع الدول العربية.ومن بينها روايتي 0ثورة العرايا) الحاصل على جائزة (إحسان عبد القدوس) ضمن هذه الرسالة القيمة
– البنية السردية فى القصة القصيرة عند محمود احمد على.. رسالة ماجستير فى الأدب للباحثة
فوزيه مدحت العراقى..جامعة المنصورة.. كلية الآداب.
بفضل من الله تعالى ترجمت بعض أعمالي إلى الإنجليزية، والفرنسية، والأسبانية، والكرواتية..
– لقبه النقاد بـ 0بصائد الجوائز) لحصوله على العديد من الجوائز الأدبية في القصة القصيرة من مصر وخارجها
– لقبه النقاد بـ 0عاشق مخلص للقصة القصيرة) بسبب عشقه وإخلاصه لفن القصة القصيرة
– يقيم صالون أدبي في منزله، يطلق عليه الأصدقاء : (الصالون الأدبي للأديب محمود أحمد على)
العضويات الأدبية
– عضو عامل باتحاد كتاب مصر
– عضو اتحاد المبدعين العرب
– عضو نادي القصة
– عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية
– عضو المنظمة العالمية للكتاب الأفريقيين والآسيويين
– عضو"دار نعمان للثقافة الدولية"الفخريَّة
– عضو حركة السلام الأهلية لأحياء القيم العربية
– عضو دار الأدباء
– عضو جماعة الأدب العربي
– عضو جماعة علي أحمد باكثير
– جمعية دار القلم الحر للإبداع
– عضو عامل بنادي أدب قصر ثقافة فاقوس بمحافظة الشرقية
كان له شرف الأشراف على العديد من الصفحات الأدبية لبعض الجرائد منها على سبيل المثال
جريدة المـلـتقى الدولي
جريدة الوطـن الـعـربي
جريدة أخبار البلاد الدولية
جريدة صوت الكيان العربي
مجلـة الـمـنـصـورة
جـريـدة أسرار الـغـد
جـريـدة الـشرقية اليوم
مؤتمرات بدأت وتحققت على يديه:
– أول من فكر وأقام أول مؤتمر أدبي لليوم الواحد بقصر ثقافة فاقوس بمحافظة الشرقية، وكان تحت عنوان :(دور الإبداع في صنع الثورات) وكان له شرف أن يكون أمين عام المؤتمر عام 2011
– ز كان له شرف أن يكون أميناً عاماً لمؤتمر الأدباء الشبان الأول تحت عنوان (تيارات التغيير في أدب الشباب) 2013
– أول من فكر وأقام أول مؤتمر أدبي لليوم الواحد تحت عنوان : 0يوسف إدريس أمير القصة العربية) بمكتبة
د/يوسف إدريس بمركز فاقوس بمحافظة الشرقية أكتوبر 2013 وكان له شرف أن يكون أمين عام المؤتمر.
– كان له شرف أن يكون أميناً عاماً لمؤتمر إقليم شرق الدلتا الثقافي الرابع عشر تحت عنوان 0دور الإبداع
في مواجهة الإرهاب) عام 2015
تــكريـم:
1-مجلة"الآمال العربية السعودية"مكتب القاهرة متمثلة في رئيس مجلس الإدارة الأستاذ/محمد أبو بكر بن عجرمة عام 1996م
3-مجلة"صوت فلسطين"ممثلة في رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير الأستاذ /عارف محمد أبزيع /عام 2003 م
4-مجلة"السلام العربي"ممثلة في رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير الأستاذ /عارف محمد أبزيع / عام 2004 م
5-مجلة"المنصورة"ممثلة في رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير الأستاذ / عبد الوهاب صادق / عام 2005م
6-جريدة"المسيرة العربية"ممثلة في رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير الأستاذ / المتولي حمزة عام 2006م
7-مؤتمر ديرب نجم الأدبي / عام 2009م
8- مؤتمر الربيع الأدبي بالزقازيق /عام 2010م
9- جريدة 0الشرقية اليوم) ممثلة في رئيس مجلس الإدارة الأستاذ/ خالد الظواهري وذلك عام 2011م
10-جمعية إشراقه.. متمثلة في أ/زينب الشبراوى رئيس مجلس الإدارة عام 2012م
11- رابطة الزجالين وكتاب الأغاني عام 2013م
12- مؤتمر القصة الثاني بأسيوط تحت عنوان 0خصوصية الخطاب السردي) عام 2013
13- تم تكريمه من الاتحاد العالمي للشعراء والمبدعين العرب بمناسبة مرور عام على الإنشاء عام 2013
14- تم تكريمه في المسابقة العربية لـ (صلاح هلال الأدبية) قصر ثقافة نعمان عاشور بميت غمر عام 2013م
15- تم تكريمه من نادي أدب قصر ثقافة بلبيس عام 2014م
16- تم تكريمه من نادي أدب البادية بالشرقية عام 2014م
17 تم تكريمه في المؤتمر الأول لليوم الواحد بالعاشر من رمضان بعنوان(أدب الثورة بين الانكسار والانتصار) عام 2014
18- تم تكريمه في مؤتمر إقليم شرق الدلتا الثقافة الذي أنعقد في دمياط عام 2014م
19- تم تكريمه بعد اختياره ضمن أفضل 0150) كاتب في مصر عام وكان ذلك في ساقية الصاوي 2014م
20- تم تكريمه تقديراً لجهوده في الحقل الثقافي في مسابقة شاعر الشرق السيد زكريا في دورتها الأولى بالعاشر من رمضان عام 2015م
21- تم تكريمه في مهرجان الإبداع العربي الدورة الأولى (2016)
22- تم تكريمه من قصر ثقافة فاقوس لجهوده المتميزة في النشاط الفني والثقافي والديني عام (2016)
23- تم تكريمه في مؤتمر(الأدب وبناء الشخصية المصرية) إقليم شرق الدلتا الثقافي الذي عقد في محافظة كفر الشيخ– عام (2016م)
دراسات نقدية صدرت عنه في كتب:
كتاب (خصوصية القص00خاصية وحدة الموضوع) للناقد والباحث السوري: محمد غازي التدمري
2-كتاب 0بين الحكي والنقد) للناقد/ نبيل عبد الحميد / نادي القصة
كتاب 0نقد الواقع عبر الزمن ودقة التفاصيل) د /محمد عبد الحليم غنيم / هيئة قصور الثقافة
4- كتاب 0قراءة السرد.. قراءة الواقع) دراسة بعنوان (محمود أحمد على..رافعاً راية القصة القصيرة)
للباحث والناقد(أحمد رشاد حسانين)هيئة قصور الثقافة عام 2013م
5-كتاب (التراث بين القطيعة والتواصل) (المؤتمر الرابع لإقليم شرق الدلتا الأدبي) يناير 2005
6- 0واقعية النص القصصي عند محمود أحمد علي) المتولي حمزة
7- 0تجليات الذاكرة الوطنية في الإبداع الأدبي) مؤتمر شرق الدلتا الأدبي الثامن مايو 2009
8-كتاب (بين سعة الحكى وضيق الحياة.. دراسة في اتجاهات وأساليب القصة القصيرة.. محمود أحمد على
نموذجاً) بقلم : منى عبد الباقي محمود، مؤتمر إقليم شرق الدلتا الأدبي التاسع كفر الشيخ عام 2009م
9-كتاب(الأدب بين استشراف الثورة)الحقيقة والخيال قراءة في سداسية الوصول إلى الميدان للقاص/محمود أحمد على، مؤتمر
ديرب نجم الحادي عشر بقلم محمود الديدامونى إبريل2011
10-كتاب(دور الإبداع في صنع الثورات)المجموعة القصصية(ذلك الصوت)محمود أحمد على نموذجاً بقلم : أ. د/ جمال عبد الناصر
11- كتاب(تيارات التغيير في أدب الشباب)القصة القصيرة بين الداخل والخارج محمود احمد على نموذجاً للناقد والباحث (د. هيثم الحاج على) مؤتمر الأدباء الشبان الأول 2013
12- كتاب(أدب الثورة بين الانكسار والانتصار)زهرة في الميدان لـ محمود أحمد على نقد الرؤية والتشكيل 0أ.د/السيد محمد الديب) مؤتمر قصر ثقافة العاشر من رمضان الأول عام 2014
13-كتاب (الإبداع قبل وبعد الثورة(زهرة في الميدان) لـ محمود أحمد على والواقعية السحــرية 0أ. د/ سمير السعيد حسون) المؤتمر الأدبي الثالث عشر لإقليم شرق الدلتا الثقافي عام 2015
14- كتاب (الأدب وبناء الشخصية المصرية) بناء الشخصية في القصة القصيرة عند محمود أحمد على) أ. د/ السيد نعيم.. المؤتمر الأدبي الرابع عشر لإقليم شرق الدلتا الثقافي عام 2016
15-كتاب(ينابيع الإبداع في الشرقية)مؤتمراليوم الواحد عام 2016
16- كتاب 0رؤى متعددة.. دراسات في القصة القصيرة) الناقد / رمضان أحمد عبد الله.
17- كتاب (في القصة القصيرة رؤى ومحاور جديدة للناقد الدكتور/ جمال الدين عبد العظيم
صدر له حتى الآن:
1- الحقيقة المرة– قصص قصيرة. طبعة أولى عام (1997م) عن دار الإسلام للطبع والنشر
2 -من يحمل الراية– قصص قصيرة طبعة أولى عام (2000م) عن دار إشراقة للطبع والنشر
3- الحقيقة المرة– قصص قصيرة طبعة ثانية عام (2002 م)عن دار الرسالة للطبع والنشر.
4- رائحة القدس – قصص قصيرة طبعة أولى عام (2004م)عن دار إشراقة للطبع والنشر
5- صور باهتة قصص قصيرة-طبعة أولى عام 02006م)عن الهيئة العامة للكتاب
6- تواصل العطش–قصص قصيرة–طبعة أولى عام 02009م)عن الهيئة العامة لقصور الثقافة
7- رؤوس تحترق–قصص قصيرة–طبعة أولى عام 02010م) عن نادي القصة بالقاهرة
8- سمع هس - قصص قصيرة – طبعة أولى عام (2011م)عن الهيئة العامة لقصور الثقافة
9- أحلام مبتورة-قصص قصيرة - طبعة أولى عام 02011)عن الهيئة العامة للكتاب
10- ذلك الصوت-قصص قصيرة– طبعة أولى عام 02012م)عن جمعية أصدقاء على أحمد باكثير بالقاهرة
11- زهرة فى الميدان – قصص قصيرة- طبعة أولى عام (2013م)عن دار هيباتيا للنشر والتوزيع
12- ثورة العرايا – رواية قصيرة – طبعة أولى عام (2013م)عن مجموعة النيل العربية للطبع والنشر
13- يوسف إدريس أمير القصة العربية – عام (2013م) عن الهيئة العامة لقصور الثقافة
14- أجازت له لجنة الدراما بإذاعة القاهرة الكبرى قصة(عازف العود)لتصبح تمثيلية إذاعية من إخراج/أمجد أبو طالب عام (1997م)
15- غزة تكتب شعرًا -أعداد وتقديم/ محمود أحمد على – عام (2014) عن دار الإسلام للطبع والنشر
16- سداسية الوصول- قصص قصيرة- طبعة أولى عام (2014) م عن الهيئة العامة لقصور الثقافة
17- أبحثوا معى عنى - قصص قصيرة – طبعة أولى (2014) عن الهيئة العامة للكتاب
18- مصر فى عيون شعراء الشرقية– عام (2015) م عن دار الكنج للطبع والنشر
19- عفوًا – قصص قصيرة – طبعة أولى – طبعة أولى (2016) م عن الهيئة العامة للكتاب
20 – عضة كلب – قصص قصيرة – طبعة أولى – عام (2016) م عن اتحاد كتاب مصر
21- إليكم القاتل والمقتول- قصص قصيرة – عام2016عن إقليم شرق الدلتا الثقافى
22- الأحرف الممصوصة – قصص قصيرة-طبعة أولى 2017 عن دار ماهى للنشر والتوزيع
23- التورتة – قصص قصيرة- طبعة أولى عام 2017 عن الهيئة العامة للكتاب
24- شموع تحترق من أجلنا-خاصة بالأطفال- 2018 عن الهيئة العامة للكتاب
25- دقيقة حداد – قصص قصيرة –طبعة أولى عام 2018 عن مؤسسة دار النيل والفرات للطبع والنشر والتوزيع
26- الجرح النازف-قصص قصيرة-طبعة أولى 2019 عن مؤسسة دار النيل والفرات للطبع والنشر والتوزيع
27 الموت عشق حليمة-قصص قصيرة-طبعة اولى 2019 عن دار أطلس للنشر والتوزيع
28- أوجاع قصيرة جدًا-قصص قصيرة-طبعة أولى 2019 عن مؤسسة دار النيل والفرات للطبع والنشر والتوزيع
29- واحة الغرباء – قصص قصيرة – طبعة أولى عام 2019 عن الهيئة العامة للكتاب
30- 0تناغم موسيقى)-قصص قصيرة طبعة أولى عام 2020 عن مؤسسة دار النيل والفرات للطبع والنشر والتوزيع
31- 0أنت وهم والكلب)-قصص قصيرة طبعة أولى عام 2020 عن دار واو للطبع والنشر والتوزيع
32- بالأمر ممنوع من النشر-قصص قصيرة-طبعة أولى عام 2021 عن دار أطلس للنشر والتوزيع
33- كورونا ماركت-قصص قصيرة-طبعة اولى عام 2021 عن دار ميتا بوك للطباعة والنشر
34- صورة من أبيه – رواية لليافعين - عن المجلس القومي لثقافة الطفل – طبعة أولى عام 2022م
35- إذاعة صوت العرب- قصص قصيرة- طبعة اولى عام 2022 عن دار ميتا بوك للطباعة والنشر
36- 0تحت الأرض.. فوق الأرض قصص قصيرة- طبعة اولى عام 2023 عن الهيئة العامة لقصور الثقافة
37- - أبحثوا معهم عنهم - قصص قصيرة – طبعة أولى (2023) عن الهيئة العامة للكتاب
جوائز أدبية من مصر وخارج مصر
36- فازت مجموعته القصصية 0تحت الأرض.. فوق الأرض) بالمركز الأول فى مسابقة النشر الإقليمى لعام 2022
35- فازت مجموعته القصصية 0أنت وهم والكلب) بالمركز الأول في المسابقة الدولية (هبه بندارى) لعام 2020
34- فازت مجموعته القصصية 0تناغم موسيقى) بالمركز الأول في المسابقة العربية فارس الإبداع العربي لعام 2020
33- فازت مجموعته القصصية(الجرح النازف) بالمركز الأول في المسابقة العربية (د/ باقر السماوي) بدولة العراق عام2019
32- فازت مجموعته القصصية 0دقيقة حداد) بالمركز الأول في مسابقة شاعر/ أديب النيل والفرات عام 2018
31- فاز بالمركز الأولى في المسابقة العربية بالمغرب (تازة) عن مجموعته القصصية (الأحرف الممصوصة) لعام 2016
30- فاز بالمركز الثاني في المسابقة الأدبية الدولية لمؤسسة (ناجى نعمان) لعام 2016 عن مجموعته القصصية (واحة الغرباء)
29- فاز بجائزة الهيئة العامة لقصور الثقافة لأفضل مدير تحرير السلسة الأدبية التي تصدر بالفرع في مسابقة النشر الإقليمي لعامي (2013) و (2014) وسلمه الجائزة الدكتور محمد أبو الفضل بدران رئيسة الهيئة عام 2016
28- فازت قصته القصيرة 0موت) بالمركز الأول في مسابقة 0أنوار الرسالة) لعام 2014م
27- فازت قصته القصيرة (قتلانا وقتلاهم)بالمركز الأول في مهرجان القلم الحر للإبداع العربي الدولي الرابع لعام 2013
26- فازت مجموعته القصصية(تناغم موسيقى) بالمركز الثاني في المسابقة الدولية لمؤسسة ناجى نعمان للثقافة بلبنان عام 2013
25- فازت مجموعته القصصية 0زهرة في الميدان)بالمركز الأول كأفضل مجموعة قصصية في المسابقة العربية(عماد على قطري)عام 2013م
24- تم اختيار قصته القصيرة جدًا(لن ننساك إلى الأبد) كأفضل قصة عربية ضمن 14 دولة من الوطن العربي في مسابقة المتكأ الثقافي الأول في جنس القصة القصيرة عام 2013
23- فازت روايته 0ثورة العرايا) بجائزة إحسان عبد القدوس المركز الثالث لعام 2013
22- فازت قصته 0عفوًا) بالمركز الأول في مسابقة نادي القصة بأسيوط لعام 2013
21- فازت قصته 0المختلف) بالمركز الثاني في مسابقة اتحاد كتاب مصر فرع الإسكندرية لعام 2012
20- فازت قصته(قلم ينزف دمًا..!!) بالمركز الأول في مهرجان القلم الحر للإبداع العربي الدولي الثالث لعام 2012
19- فازت قصته القصيرة (يده في يدي) بالمركز الأول في مسابقة الدكتور طه حسين(متحف رامتان) لعام 2012
18-فازت قصته القصيرة(المرأة الغريبة) بالمركز الثاني في مسابقة إقليم شرق الدلتا الثقافي لعام 2012م
17- فازت قصته القصيرة(سداسية الوصول إلى الميدان) بالمركز الأول في مسابقة أكتوبر ودار المعارف عام 2012
16- فازت قصته(الجرح النازف) بالمركز الثاني في مسابقة فريق القلم الحر للقصة القصيرة فى دورتها الأولى برعاية"دار الحكمة للطبع والنشر"لعام 2012م
15- فازت قصته القصيرة (هواؤهم وهواؤنا) بالمركز الأول في مسابقة مركز رامتان (متحف د/ طه حسين) عام 2011م
14- فازت قصته القصيرة 0مدرسة النصر) بالمركز الثاني في مسابقة القدس الأدبية بالمملكة العربية السعودية عام 2009م والتي نظمتها رابطة الأدب الإسلامي العالمية.
13 -فازت قصته القصيرة 0آهة القهقهات) بالمركز الأول جائزة مجلة العربي الكويتية وهيئة الإذاعة البريطانية الـ 0بى بى سى) في القصة القصيرة على مستوى الوطن العربي عام 2009م
12- فازت قصته القصيرة 0كلب العرب) بالمركز الثاني لجائزة دار الأدباء عام 2009م
11- فازت قصته القصيرة 0فوق الأرض.. تحت الأرض) بالمركز الثالث لجائزة صلاح هلال الأدبية عام 2008م
10-فازت قصته القصيرة(عضة كلب)بالمركز الثانى لجائزة حزب التجمع فى دورتها الأولى عام 2008م
9- فازت مجموعته القصصية 0رائحة القدس) بالمركز الثاني لجائزة دارا لأدباء عام 2008م
8- فازت قصته القصيرة (مصباح علاء الدين) بالمركز الأول لجائزة جريدة الحياة عام 2006م
7- فازت قصته القصيرة (الحلم الساكن بداخلها) بالمركز الثاني لجائزة صلاح هلال الأدبية عام 2005 م
6- فازت قصته القصيرة (لم يعد هناك مكان) بالمركز الثاني لجائزة ساقية الصاوي عام 2004م
5-فازت قصته القصيرة 0جدتي) كأفضل قصة قصيرة في استفتاء جريدة المساء عام 2002م
4-فازت قصته القصيرة (للمرة الخمسين بعد الألف) بالمركز الثاني لجائزة الأدب العربي عام 2001 م
3- فازت قصته القصيرة 0الثوب الجديد) بالمركز الأول لجائزة الأدب العربي عام 2000 م
2- فازت قصته القصيرة 0لم يسقط الحجر) بالمركز الأول لجائزة مجلة 0صوت فلسطين) عام 1998م
1 - فازت قصته القصيرة 0من يحمل الراية) بالمركز الثاني لجائزة نادي القصة لعام 1997 م
نشـــرت قصصــه القصيرة فـي :المجلات والجرائد المصرية والعربية منها:
أولاً الجرائد المصرية والعربية:
جريدة الأهرام / جريد الأهرام (الطبعة العربية) / جريدة الأخبار / جريدة المصري اليوم /جريدة الهدف الكويتي / جريدة الأولى بالسعودية / جريدة أخبار الأدب / جريدة الجمهورية / جريدة المساء / جريدة الأهرام المسائي / جريدة القاهرة / جريدة الوفد / جريدة التحرير / جريدة العربي الناصري / جريدة الملتقى الدولي الجديد /جريدة الكرامة / جريدة الأحرار / جريدة الشعب / جريدة الأنباء الدولية / جريدة الأهالي /جريدة الأنباء / جريدة الزمان / جريدة آفاق عربية / جريدة الأيام / جريدة الأيام العربية / جريدة الديار / جريدة الفتح / جريدة الوقائع العربية / جريدة التعاون / جريدة أنباء حول العالم/ جريدة مايو / جريدة النهار /جريدة اللواء العربي / جريدة النبأ الوطني / جريدة السياسي المصري / جريدة الصباح العربي / جريدة السياسي /جريدة الرأي / جريدة شباب المستقبل / جريدة المستقبل اليوم / جريدة شباب مصر جريدة المواجهة العالمية / جريدة الجيل / جريدة الحياة / جريدة العمال / جريدة أخبار العمال / جريدة البلاغ / جريدة الخبر / جريدة أرض السلام / جريدة الصناعة والاقتصاد / جريدة أسرار الغد / جريدة المسائية/ جريدة الأسرة العربية / جريدة الجيل / جريدة الوطني اليوم / جريدة الجماهير / جريدة صوت الكيان العربي / جريدة وطني / جريدة صوت البلد /جريدة السياسي / جريدة عيون مصر / جريدة مصر / جريدة عيون / جريدة العروبة / جريدة أخبار الصعيد / جريدة الحقيقة / جريدة سيناء المستقبل / جريدة أخبار الجمهورية جريدة أخبار الوادي / جريدة الحوار / جريدة الحوار الساعة جريدة الخضر / جريدة النيل / جريدة اللواء العربي الدولية / جريدة الأيام الجديدة / جريدة أخبار البلاد الدولية / جريدة الصدى/ جريدة مصر 2000/ جريدة المستقبل / جريدة الشرق الأوسط / جريدة المصري الدولية جريدة الصحوة العربية / جريدة المسيرة / جريدة المسيرة العربية / جريدة الخط الساخن / جريدة الفلاح المصري/ جريدة الوطن العربي/ جريدة ضوء المستقبل / جريدة خط أحمر/جريدة عيون الصحافة / جريدة الهدف المصرية / جريدة العهد الجديد / جريدة أخبار الشرقية / جريدة الإقليم / جريدة جماهير الشرقية / جريدة الشراقوه/ جريدة عيون الشرقية/ جريدة الشرقية اليوم /جريدة البلد بلدنا/ جريدة الربيع العربي جريدة الخميس/جريدة عقيدتي /جريدة أخبار مصر /جريدة القلم الحر
ثانياً : المجلات المصرية والعربية.
مجلة القصة / مجلة الثقافة الجديدة / مجلة أدب ونقد / مجلة إبداع مجلة أكتوبر / مجلة الأهرام العربى مجلة الهلال / مجلة الأديب / مجلة السلام العربي/ مجلة صوت فلسطين / مجلة الأدب الإسلامي العالمية / مجـلة الرباط الأدبي / مجلـة الـنصر العسـكرية / مجـلة المنـهل بالـسعودية / مـجلة زهرة الـخليج بالإمارات / مجلة العربي الكويتية / مجلة الكويت / مجلة المرآة اليوم بالإمارات / مجلة الشباب اليوم بالإمارات / مجلة دبي الثقافية /مجلة العمل / مجلة ضاد / مجلة الاقتصاد المحاسبة / مجلة حواء / مجلة حريتي / مجلة الصدى الإماراتية / مجلة الآمال العربية بالسعودية / مجلة المحيط الثقافي / مجلة المسيرة العربية / مجلة الأدباء /مجلة أوراق ثقافية / مجلة آخر ساعة / مجلة الإذاعة والتليفزيون / مجلة الكاتب/ مجلة أخبار الكتاب / مجلة المنصورة / مجلة مبدعون / كتاب الأدباء / كتاب خيول النهار/ مجلة صوت الصالحية /مجلة صوت الشرقية / مجلة الشمس المصرية / مجلة ينابيع ثقافية / مجلة اتصالات المستقبل /قــالــوا عن الأديب محمود أحمد على..
* لمحمود أحمد على مشروعه الأدبي الذي يعبر عنه في العديد من مجموعاته القصصية،وهو مشروع يعانى الهموم المصرية والعربية، إنه يدرك جيداً دور الفنان في صنع اللوحة واللوحات ليقرأها المتلقي وفق ثقافته وحسه الفني.
الروائي والناقد الكبير : محمد جبريل جريدة المساء
* أجد في كثير من قصص محمود أحمد على الرمز،ومع ذلك يأتي هذا في حدث قصصي متحرك يشتمل على العناصر الفنية التي يتميز بها هذا الفن الممتع الجميل إذا توفر له الكاتب الذي يستطيع تحريك الشخوص ويغوص في أعماقها ويستخرج عروق الذهب الكامنة في تصرفاتها وردود أفعالها.وهذا ما فعله بجدارة محمود أحمد على.
الناقد الكبير أ.د: حامد أبو أحمد جريدة الوفد
* القاص محمود أحمد على له مذاق خاص، وله أسلوب مميز لا يقلد به أحداً من الأدباء الأجانب أو المصريين.
?الناقد الكبير : مأمون غريب مجلة آخر ساعة
* تتميز كتابات الأديب محمود أحمد على بأنه هو صانعها لا يقلد فيها أحداً ولا يستظل بظل أحد من الكتاب،وليس لديه أقنعة يضعها على وجهه أثناء كتابته القصة،إنما هو وجه واحد، واضح القسمات لأديب مهموم بقضايا وطنه.
أ.د/ إسماعيل إبراهيم مجلة زهرة الخليج
* كلما قرأت لمحمود أحمد على تذكرت الكلمة التي كتبوها على قاعدة تمثال الشاعر الفرنسي"الفريد دى موسييه"والتي تقول :"لاشيئ يجعلنا عظماء سوى ألم عظيم"
الروائي والناقد الكبير : سامي فريد جريدة الأهرام
* كان لابد من أن تدافع القصة القصيرة عن وجودها،وهكذا فعل محمود أحمد على الذي فاز بقصصه القصيرة في مسابقات كثيرة،وهو يمتاز بمقدرته على التركيز،ويمتلك وجهة نظر خاصة به وهو الأمر الذي جعله قادراً على الاختصار والتركيز.
الروائي والناقد الكبير الراحل : فتحي سلامه جريدة الأهرام في 1/1/2006م
* إن ما أردت أن أقوله هنا عبر سطور قليلة هو مجرد تعبير عن مدى حب واعتزاز وتقدير لما يكتبه الأديب محمود أحمد على من قصص قصيرة هو عاشقها قبل أن يكتبها،لقد نجح أديبنا أن يغرس قلمه في قضايا حياتنا اليومية بأسلوب بارع.
الروائي والناقد الكبير : يوسف الشاروني جريدة القاهرة
*رغم أنه لم يكتب حتى الآن غير القصة القصيرة إلا أن الصدق الكامن فيها إنسانياً،وفنياً جدير بالكتابة عنها..إن الأديب محمود أحمد على متمرس في كتابة القصة القصيرة،كما أنه متمرس في التقاط صور الحياة.
الكاتب المسرحي الكبير: بهيج إسماعيل جريدة الأهرام المسائي
* نجح الكاتب محمود أحمد على عندما تحدث وكتب قصصاً عن الفقر والمعاناة والوجع العربي بصور متتالية متداخلة بفنية جميلة،وتلك الرموز والدلالات والإيحاءات يفهمها القارئ ويتقبلها فكره ويدركها كمتذوق.. ويحللها حسب قناعته.. كتبت بأسلوب وتكنيك فني ولغة واضحة صادقة ومكثفة
?الناقدة الكويتية :منى الشافعي مجلة العربي
وكعهدي دوماً بالقاص المبدع (محمود احمد على)، منذ ترشيحي له أفضل قاص 4/1/2003 في مقال نشر بجريدة المساء، يكتب 0محمود أحمد على) بوعىٍ وقصديه، بصدقٍ وشفافية، فيوظف كلمات دالة، تأتى بمنزلة مفاتيح التأويل ربما لهذه الأسباب، الموضوعية والفنية، أجد 0محمود أحمد على) قاصاً فيلسوفاً، يعتمد ثالوث : الرصد و الطرح و الترقب وهو نفس الآلية التي تعامل بها فلاسفة فرنسا إبان الثورة الفرنسية، من أمثال"جان جاك روسُّو
الناقد الكبير أ.د/ جمال عبد الناصر أستاذ الأدب الإنجليزي جامعة القاهرة
* كاتبنا قد تزوج القصة القصيرة،وهذا ما جعله حريصاً على ألا يفرط في قصة من قصصه.. جمله بسيطة غير معقدة والإيقاع السردي يتميز بالسرعة والانسياب..إن محمود أحمد على يكشف لنا عن كاتب قادر على كتابة قصص قصيرة متميزة ذات مستوى فني راق
.د/ محمد عبد الحليم غنيم مؤتمر التراث بين القطيعة والتواصل عام 2005
* بعد أن انتهيت من قراءة المجموعة القصصية(من يحمل الراية)شعرت أنى أعرف محمود أحمد على منذ زمن طويل - رغم أنى لم أره حتى الآن - تعرفت عليه من خلال دموعه التي سكبها على غيره..عرفته من خلال آلامه التي شعرت بها وسط السطور من أجل آلام غيره من أبناء جيله..وهذه صفات لا تنطبق إلا على أديب حقاً يملك إحساساً عالياً.
الأديبة والناقدة / إحسان كمال مجلة الكاتب عام 2000
*من خلال شريط متتابع من الصور يكشف مدى حرص القاص"محمود أحمد على"على التقاط تفاصيل قصصه من تسلسل الأحداث ببراعة وإحكام.وبهذا الأسلوب الإنساني الشاق والاهتمام باللمحات الخاطفة وصدق الأحاسيس يؤكد محمود أحمد على موهبته في عالم القصة القصيرة.
الناقد الكبير الراحل : فيصل عزب جريدة الأهرام المسائي
* أن الأديب محمود أحمد على يجيد السيطرة التامة على رسم مشهده أو صورته القصصية مراعياً أهم عناصر كتابتها وهو عنصر الإيجاز والتكثيف، وهذا ما يجعله متفرد عن غيره من كتاب القصة.
الناقد: أحمد رشاد حسانين مؤتمر تجليات الذاكرة الوطنية في الإبداع الأدبي
* (التورتة) هي مجموعة متميزة للقاص المبدع محمود أحمد على، بعدت عن المباشرة، على الرغم من واقعيتها. واستخدمت لغة المجاز والرمز دون أن تقع في الغموض، كما عالجت أهم حدث لهذا العام_ثورة 25 يناير _قبل أن يحدث، ووظفت كل قدرات الكاتب دون ارتباك. لقد ظهرت هذه المجموعة في تشكيل سردي مميز ولغة مؤدية بلا جفاف.
الناقد: أ. د / مدحت الجيار جريدة الأهرام المسائي
لقد استطاع مبدعنا"محمود أحمد على"نقل أفعاله،وردود أفعال أبطاله بعناية وحرص من الذات الفكرة والمفكرة إلى التجربة الإنسانية المتعددة الأطراف،والمتنوعة الاتجاهات،من خلال تجربة الانشغال في الأمور الاجتماعية النفسية التي تُفضى -كما أراد واشتغل عليه- إلى وحدة الموضوع،ومن هنا،فإن مبدعنا برع إلى حد الدهشة والإدهاش في الشغل الفني المتقن على كل قصة من قصصه،وهو يعمل على تأطير خصوصية القص القائم على التركيز على بؤرة الحدث التنويرية والعمل على تكثيف الحدث نفسه من خلال اقتصاد لغوى موظف
الناقد والباحث السوري / محمد غازي التدمري جريدة القاهرة
(أن المجموعة القصصية(زهرة في الميدان) استطاعت أن تصور الواقع السياسي المصري قبل ثورة يناير، وأثناء الثورة، وبعدها. تلك الثورة التي هزت كيان الظلم، والظالمين. مؤكدة على دور الكلمة في خلق الوعي السياسي؛ فكما قال الشرقاوي : « الكلمة حصن الحرية. الكلمة زلزلة الظالم. الكلمة فرق ما بين نبي، وبغي » تحية لكل من حمل أمانة الكلمة. ومنهم هذا الكاتب /"محمود أحمد علي")
أ. د /"سمير السعيد حسون"أستاذ النقد الأدبي بآداب المنصورة
0فى مجموعة"ذلك الصوت"تتكرر صيغة السارد العليم ببواطن الأمور فى معظم قصص المجموعة، وذلك لكى تتوازى التفنية مع ما تطرحه النصوص من موضوعات ورؤى سردية وهو الأمر الذى نجحت فيه المجموعة لتشكل فيه مشروعاً يتكامل فيه الموران،غير أن المجموعة من ناحية أخرى تستغل شكلاً مبتكراً من اشكال السارد، ذلك الذى يظهر فى كون السارد مشاركاً فى الأحداث أو مشاهداً لها أ. د /"هيثم الحاج على"رئيس الهيئة العامة للكتاب (قدم محمود أحمد علي ثماني قصص قصيرة عرض فيها السرقات التي تحدث لمصر، فتحرم بذلك الشعب من حقه في لقمة العيش؛ وهو في ذلك قدَّم قصصًا تدين بشكل مباشر الرئيس السابق، وتراه مسئولاً مسئولية مباشرة عما يحدث من سرقات. وقدَّم قصصًا أخرى تدين أفراد النظام، وتوضح سرقاتهم لمصر.
أ.د/ السيد نعيم/أستاذ الأدب والنقد جامعة المنصورة..مقطع صغير من كتاب إرهاصات ثورة 25 يناير عند محمود احمد على)