الأربعاء ١٨ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٦
بقلم أشرف شهاب

إنتل تزيح الستار عن منصات مبتكرة في مجال أجهزة الكمبيوتر المستخدمة للعمل وللترفيه

منصات إنتل الجديدة تتيح خيارات الترفيه المنزلي وقابلية التنقل

أزاحت شركة إنتل الستار يوم 9 يناير 2006 عن منصتين جديدتين هما تقنية Intel® Viiv™، الاسم التجاري الجديد، وتقنية Intel® Centrino® Duo المتنقلة. وقد طُورت هاتان المنصتان لجيل جديد من أجهزة الكمبيوتر المنزلية والحضنية حيث ستسهمان في انتشار أسلوب الحياة الرقمي الناشئ في البيئات المنزلية وبيئات العمل والبيئات المتنقلة.

وستساعد التقنيتان على تطوير أساليب جديدة يمكن للناس من خلالها استخدام تطبيقات الترفيه الشخصية ومعلومات الأعمال في أي مكان وزمان وعلى أنواع متعددة من الأجهزة أو الشاشات. فأجهزة الكمبيوتر الترفيهية المرتكزة على تقنية Intel Viiv 1 تجعل من السهل على الناس مشاهدة وإدارة وتبادل تطبيقات الترفيه الرقمية والمعلومات في المنزل. أما تقنية Intel Centrino Duo المتنقلة فهي تتيح قدرات لا سابق لها لوضع الخيارات الترفيهية في متناول المستخدمين أثناء التنقل كما أنها تُحسّن قدرات الاستجابة وكفاءة الموظفين المتنقلين.

وقال سمير الشماع، مدير عام إنتل في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي: "تركز إنتل اهتمامها على تطوير منصات حوسبة مبتكرة تؤذن ببداية عصر جديد من القدرات المتطورة التي تعزز خيارات العمل واللعب والعيش. وتساعد منصتا Intel Viiv وCentrino Duo على تحقيق قفزات جديدة غير مسبوقة في الأساليب التي يتبعها الناس لمزاولة أعمالهم وللترفيه عن أنفسهم. كما أن الجهود التي نبذلها لتطوير تقنيات تلائم قطاعات متعددة تضمن توفر المحتوى والبرمجيات والأجهزة التي تسمح بالاستفادة من جيل جديد من الاستخدامات والتجارب."

تشكل معالجات إنتل الجديدة المزدوجة النواة والمُصنعة بواسطة تقنية 65 نانومتر الرائدة التي ابتكرتها الشركة، القاعدة الأساسية التي تقوم عليها منصات إنتل الجديدة. وتشتمل هذه المعالجات على معالج Intel® Core™ Duo ذي التصميم المتفرد والذي يضم معالجين في تصميم بحجم طابع بريد كبير تقريباً. ويجمع هذا المعالج ما بين مستويات جديدة من الأداء والفعالية العالية الغير مسبوقة في استهلاك الطاقة، الأمر الذي سيساعد على إنتاج تصاميم مبتكرة جديدة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة والشخصية. وسيُستخدم معالج Intel Core Duo لتشغيل تقنية Intel Centrino Duo المتنقلة وكذلك لطرازات معينة من تقنية Intel Viiv.

هذا وطرحت إنتل أيضاً معالج Intel® Pentium® D (المسمى "برزلر" سابقاً)، وهو معالجها الجديد المزدوج النواة المخصص لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والذي سيستخدم لتشغيل العديد من طرازات تقنية Intel Viiv. وبمقدور هذا المعالج أن يقدم أداء أعلى لإنجاز المهام المتعددة واستيعاب مستخدمين متعددين وتشغيل التطبيقات الترفيهية، بما في ذلك تحميل الأغاني والصور الفوتوغرافية وإجراء التعديلات على الفيديو وتشفير الصوت.

منصات إنتل في المنزل وأثناء التنقل

تستطيع العائلات بفضل تقنية Intel Viiv أن تتواصل وتتفاعل مع أجهزة الكمبيوتر في المنزل بنفس الطريقة التي يشغلون بها التلفاز، أي باستخدام جهاز واحد للتحكم عن بُعد2. وتتضمن المنصة نظام تشغيل "مايكروسوفت وندوز* إكس بي ميديا سنتر إديشن 2005" وبرمجيات وسائط تسمح للمستخدمين بمشاهدة فيلم سينمائي أو لعب لعبة كمبيوتر في أثناء تحميلهم لأحدث الأغاني، وذلك كله من نظام متكامل واحد.

تتوفر منصات Intel Viiv في أجهزة كمبيوتر متنوعة، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر "الكُل-في-واحد" الهجينة التي تشبه أجهزة التلفزيون، والإلكترونيات الاستهلاكية النحيفة والأجهزة بحجم الكتاب والأجهزة المكتبية العمودية. وسيطرح مُصنعو الكمبيوتر في كل أنحاء العالم أكثر من 80 نظاماً يرتكز على هذه المنصة اعتباراً من اليوم وطوال الربع الأول من عام 2006.

هذا ولأن إنتل تتعاون على نحو وثيق مع القطاع الترفيهي، يستطيع المستخدمون الذين يمتلكون أجهزة كمبيوتر ترتكز على تقنية Intel Viiv أن يستمتعوا بأحدث الخدمات الترفيهية والتطبيقات المتاحة بحسب الطلب على الإنترنت لساعات طويلة لا حصر لها. وقد أعلنت إنتل حتى هذا التاريخ أنها تتعاون مع أكثر من 50 شركة كبرى حول العالم لاختبار خدمات وتطبيقات المحتوى الإلكترونية بدءاً من الأفلام السينمائية والبرامج الموسيقية والتلفزيونية وحتى البرامج الرياضية وتطبيقات الألعاب وتطبيقات الصور الفوتوغرافية العائلية، وللتثبت من توافق كل هذه التطبيقات مع تقنية Intel Viiv. وكل واحدة من هذه الخدمات والتطبيقات والأجهزة التي تم التثبت من توافقها ستحمل ملصقاً كُتب عليه عبارة "استمتع بها مع تقنية Intel Viiv" حتى يتسنى للمستهلكين التعرف على هذه المنتجات بسهولة أكبر.

توفر المنصة دعماً مضموناً للصوت المحيطي بدءا من معدل 5.1 وحتى 7.1 لتتيح بذلك القدرات الصوتية المنزلية العالية الجودة بجودة الصوت المسرحي وقدرات الفيديو البالغة الوضوح بالإضافة إلى إمكانية تشغيل وإغلاق النظام فوراً بلمسة زر (بعد بدء التشغيل الأول عند تفعيله). ولأن المنصة تأتي مع بطاقة اختيارية لضبط التلفاز، تستطيع العائلات أيضاً أن تُسجّل وتوقف وتعيد تشغيل البرامج التلفزيونية الحية وتخزينها على القرص الصلب لمشاهدتها في ما بعد. ستقوم إنتل في وقت لاحق من العام الجاري بإضافة خصائص برمجية أخرى إلى المنصة والتي من شأنها أن تُبسّط تهيئة أجهزة معينة للعمل على الشبكات المنزلية وتتيح إمكانية نقل التطبيقات الترفيهية من أجهزة الكمبيوتر المرتكزة على تقنية Intel Viiv إلى الأجهزة المتوافقة المتصلة بالشبكة، بما في ذلك أجهزة التلفزيون الرقمية ومُشغلات الـ "دي في دي" وأجهزة التحكم بالتلفاز والمُوجهات اللاسلكية.

تتضمن منصات Intel Viiv التقنية خيارات من المعالجات القوية المزدوجة الحلقة والتي تشمل معالج Intel Pentium D ومعالج Pentium Processor Extreme Edition ومعالجات Intel Core Duo فضلاً عن عائلات طواقم رقاقات Intel® 945 أو Intel® 955 أو Intel® 975 ووصلات الشبكة من طراز Intel® PRO/1000 PM أو Intel® PRO/100 VE/VM.

تقدم تقنية Intel Centrino Duo المتنقلة تحسينات كبيرة في مجال الأداء (أكثر من 70 في المائة3) في الوقت الذي تخفض فيه استهلاك مكونات النظام للطاقة بنسبة 28 في المائة3 مقارنة بالأجيال السابقة. وكنتيجة لذلك تسهم التقنية في تعزيز استجابة النظام وتتيح عمر بطارية أطول في مجموعة متنوعة من أجهزة الكمبيوتر الحضنية المبتكرة. وتلائم هذه التقنية المتطورة العائلات التي تود أن تأخذ الأفلام السينمائية والأغاني والألعاب معها أثناء العطلات وأيضاً المسافرين من رجال الأعمال.

وباعتبارها أفضل التقنيات الترفيهية المتكاملة، تقدم تقنية Centrino Duo المتنقلة رسوميات محسنة ثلاثية الأبعاد (أكثر بمرتين من الأجيال السابقة) فضلاً عن إتاحتها إمكانية مشاهدة التطبيقات التلفزيونية بوضوح بالغ. وعند تضمينها Intel ® High Definition Audio، تقدم التقنية صوت محيطي حتى 7.1 مع دعم لنظام Dolby* Digital. باستخدامهم أجهزة الكمبيوتر الحضنية المرتكزة على تقنية Centrino Duo المتنقلة، يستطيع المستخدمون الاستمتاع أكثر بالأغاني والألعاب والأفلام والبرامج التلفزيونية عالية الوضوح سواء كان ذلك في السيارة أو في المقهى أو على متن الطائرة.

الأداء العالمي الذي تتيحه منصة Centrino Duo التقنية المتنقلة يساعد الشركات على تعزيز استجابتها وإنتاجيتها بفضل الأداء الأفضل في إنجاز المهام المتعددة والقدرات التعاونية، والتي تشمل قدرات الصوت والفيديو عبر بروتوكول الإنترنت وعمر البطارية الأطول. وتدعم المنصة تقنيتي Intel® Active Management وIntel® Virtualization كما تدعم الخصائص المبتكرة المرتكزة على السليكون مما يُحسّن قابلية الإدارة والأمن.

إن الحجم الصغير لمكونات منصة Centrino Duo المتنقلة يسمح بتطوير أحجام متنوعة من أجهزة الكمبيوتر الحضنية وبتطوير تصاميم مبتكرة. وتوفر هذه المكونات في الطاقة بنسبة 1.2 واط في المتوسط مقارنة بالأجيال السابقة مما يجعلها أكثر فعالية في استهلاك الطاقة.

تتكون منصة Centrino Duo التقنية المتنقلة من معالج Intel Core Duo مع المعالجة المزدوجة الحلقة وعائلة طقم رقاقات Intel® 945 Express Chipset المتنقلة. وتضم المنصة أيضاً وصلة الشبكة من نوع Intel PRO/Wireless 3945ABG، وصلة الشبكة اللاسلكية من الجيل التالي التابعة لإنتل والتي تتيح أداء WLAN في شبكات "واي-فاي" المعيارية وتتيح خصائص محسنة تسهم في رفع وعي وارتباطية واستجابة التطبيقات مما يوفر تجربة أفضل في استخدام التقنيات المتنقلة.

أسعار مكونات المنصات

يبلغ سعر معالجات Intel Core Duo من طراز T2300 وT2400 وT2500 وT2600 241 دولاراً أميركياً و294 دولاراً أميركياً و423 دولاراً اميركياً و637 دولاراً أميركياً على التوالي بكميات 1.000 وحدة. أما معالجات Intel Pentium D من طراز 920 و930 و940 و950 فيبلغ سعرها 241 دولاراً أميركياً و316 دولاراً أميركياً و423 دولاراً أميركياً و637 دولاراً أميركياً على التوالي بكميات 1.000 وحدة وتتراوح سرعتها ما بين 2.8 غيغاهرتز و3.4 غيغاهرتز. يبلغ سعر معالج Intel Pentium Processor Extreme Edition 955 999 دولاراً أميركياً بكميات 1.000 وحدة. للحصول على المعلومات حول أسعار مكونات المنصات وتوفرها، زوروا موقع www.intel.com/intel/finance/pricelist/

تطور إنتل في الابتكارات المرتبطة بالسليكيون، التقنيات والمنتجات والمبادرات التي تعمل باستمرار على تطوير أسلوب عمل وحياة الناس. ويتوفر مزيد من المعلومات عن شركة إنتل على الموقع www.intel.com/pressroom

منصات إنتل الجديدة تتيح خيارات الترفيه المنزلي وقابلية التنقل

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى