الجمعة ٢ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٧
بقلم إبراهيم سعد الدين

افتتاح مؤسسة نجلاء محمود مِحْرِم الثقافية

مساء يوم الثلاثاء 30 أكتوبر/تشرين أول 2007 ووسطَ احتفالية ثقافية كبيرة وحشد من كبار الأدباء والكتاب والشعراء والمثقفين، افتُتِحتْ بمدينة الزقازيق بمصر مؤسسة نجلاء محمود مُحْرم الثقافية. ويجيء افتتاح هذه المؤسسة تتويجاً لنشاطٍ امتدَّ لسبعةِ أعوامٍ متواصلة من العمل الدّءوب والعطاءِ الجادّ والأصيل لدعْمِ الإبداعِ الأدبي وتحقيق التواصل الخلاق مع الكتّابِ وتيسير سبل النشر أمامهم ورعاية المواهب الأدبية الشّابة، ومنح الجوائز الأدبية للمتميزين من الأدباء وذلك من خلال مسابقة سنوية مرموقة للقصة القصيرة ذاعَ صيتها في الوطن العربي واستقطبت إليها مختلف الأجيالِ من كتاب القصة في مصر والوطن العربي وبلدان المهجر.

حضر الحفل عدد كبيرٌ من الكتاب والأدباء والصحفيين من بينهم يوسف الشاروني ومحفوظ عبد الرحمن والدكتور صابر عبد الدايم والدكتور السيد الديب وسامي فريد وفؤاد حجازي وعبد الرحمن الجمل وأحمد الشيخ وفؤاد قنديل وسمير الفيل وكثيرون جاءوا من العاصمة وكل محافظات وأقاليم مصر ليشاركوا في هذه الاحتفالية بإلقاءِ كلماتٍ موجزة جَسّدت تثمينهم لهذا المشروع الثقافيّ واعتزازهم بدوره على الساحة الثقافية بمصر والوطن العربي وثقتهم في عطائه الجادّ والأصيل ومقدرته على حَمْلِ رسالة التنوير والإبداع وتحقيق إنجازاتٍ أدبية وثقافية مرموقة.

وتناولت الكاتبة نجلاء محمود مُحرم ـ التي تتولّى رعاية وتمويل المؤسسة وترأس مجلس إدارتها ـ في كلمتها مسيرة هذه المؤسسة التي انبثقت من المسابقة السنوية للقصة القصيرة كمبادرةٍ وحُلمٍ راود الكثيرين وتحقق أخيراً بإرادةٍ وتصميمٍ من جموع المبدعين والمثقفين الذين يطمحون إلى نشر ثقافة راقية تعني بالفكر المستنير والكلمة المبدعة الخلاّقة.

مؤسسة نجلاء محمود محرم هي مؤسسة ثقافية تطوّعيّة لا تهدفُ إلى الربح وإنما تسعى إلى دعْم الإبداع والنشر وتحقيق التواصل بين المبدعين والنقاد والإعلاميين والأكاديميين، وتنظيم الندوات وحلقات المناقشة بالشكل الذي يُعَرِّفُ بكلّ عملٍ إبداعيٍّ جادّ ويضعه على خارطة الحياة الثقافية.

وتضم المؤسسة داراً للنشر تحت مُسَمّى "مركز نهر النيل للنشر" الذي سيتولّى نشر أعمال مُختارة للأدباء والكتّاب دون مقابل وبدعمٍ من المؤسسة ويتولى توزيع إصداراته وإهداءها إلى المكتبات العامة والجهات البحثية والأكاديمية والإعلامية والمؤسسات الثقافية في مصر والوطن العربي. كما يقوم المركز بتنظيم حلقة نقاشية لكلّ كتابٍ يصدره ويقيمُ حفلاً سنويّاً لأكثر الكتب مبيعاً.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى