الأحد ٢ آذار (مارس) ٢٠١٤
بقلم حسن شوندي

الألفاظ الفارسية في اللهجة البغدادية

الملخص

إنّ اللهجات العربية تختلف من بلد عربي إلى آخر، وربّما من قرية إلى أخرى، وهذا الاختلاف يرجع إلى اختيار الألفاظ، ونطق الحروف، واختيار المعاني المختلفة للفظ واحد، وغيرها.

ولاشك أن احتكاك الشعوب ببعضها يؤثر في احتكاك اللغات. فاقتراض اللغات من البعض هو ظاهرة شائعة بينها. وتؤثر في احتكاك اللغات عوامل متعددة أخرى مثل العوامل التجارية والسياسية، والغزوات، والهجرات، وغيرها.
حظيت ظاهرة الدخيل في اللغة العربية باهتمام كبير من جانب علماء اللغة وفقه اللغة منذ أقدم العصور، فألّفوا آثارا متعددة عن الكلمات الدخيلة والمعربة.

فإن اللهجة العراقية هي لهجة عربية تمتاز بخصائص أخذتها من اللغات العراقية القديمة (السومرية، والأكدية البابلية) واللغات الأجنبية ألتي أحتكت بها عبر التاريخ على إثر الغزوات والهجرات والعلاقات التجارية والعلمية وغيرها.

الكلمات الدليلية: اللغة، اللهجة، الألفاظ الدخيلة العراق، ايران. 


المقدمة

إن اللغة كائن حي تتحول في المفردات والأساليب، وتتغير من حيث الصوت والدلال عندما تتداخل اللغات الأخرى عبر الزمن، كما نرى أن اللغة الفارسية الحديثة ما كانت تستعمل بهذا الشكل في الماضي، وتغيرت كثيرا من حيث استعمال المفردات والأسإليب وغيرهما فكأنها لغة جديدة.
تعد اللغة الفارسية من أقدم اللغات التي أثرت في اللغة العربية ولهجاتها، وكان تأثيرها في اللهجة العراقية كثيرا؛ وذلك بسبب العلاقات المتداولة بين الحضارة العراقية والفارسية، وترجع هذه العلاقات إلى قبل الإسلام منذ دخلت الحكومة الكيانية إلى العراق وبقيت هذه العلاقات مستمرة عبر التاريخ حتى الآن.
وتوغلت اللغة الفارسية في اللهجة العراقية منذ دخلتها، ونرى للغة الفارسية دورا بارزا في تطور اللهجة العراقية، ونستطيع أن نقول هي أهم اللغات تأثيرا في اللهجة العراقية عبر التاريخ. ودخلت الألفاظ الحضارية والحياة إليومية المترفة في اللهجة العراقية، ولايقتصر أثر اللغة الفارسية في الألفاظ فقط بل يتسرب في التراكيب والمواد الإنشائية في اللهجة العراقية.

خلفية البحث

قدبرزت إلى الوجود كتب متعددة تبحث عن اللهجة بشكل عام، منها كتاب "اللهجات وأسلوب دراستها" لأنيس فريحة الذي نشر ببيروت سنة 1989 الميلادية. كما طبع عن اللهجة العراقية كتاب "أصول ألفاظ اللهجة العراقية" لمحمد رضا الشبيبي سنة 1956م، وأخيرا نشر سنة 2000م كتاب "الألفاظ الدخيلة في اللهجة العراقية الدارجة" لرفعت رؤف البرزكان الذي يعالج اللهجة الدارجة العراقية دون التركيز على تأثرها باللغات الأخرى، وهذا التركيز على اللهجة البغدادية هو ما نبحث عنه في هذا المقال.

أسئلة البحث والفرضيات

فالسؤال الذي نريد الإجابة عنه في هذا المقال هو أنّه ما هي العلاقة بين اللغة الفارسية والعراقية؟ فإني عرفت خلال محادثاتي مع العراقيين أن كثيرا من الألفاظ الفارسية تستعمل في اللهجة العراقية، فجمعت الألفاظ الفارسية المستعملة في اللهجة العراقية؛ ولتعرف أصل الكلمة اعتمدت على الرجوع إلى قواميس الفارسية والعربية. فنظمت بحثا مجملا حول الكلمات الدخيلة في اللهجة البغدادية، والهدف الأساس من هذا البحث هو الوعي الثقافي بتأثير اللغة الفارسية على اللغات الأخرى ودورها في البلاد المجاورة.

وقد قسمنا البحث إلى قسمين :

الأول: دراسة حول اللهجة العراقية والعوامل المؤثرة في تدخل الكلمات الفارسية في اللهجة العراقية.
الثاني: الكلمات الفارسية الدخيلة في اللهجة البغدادية، وحاولنا أن نذكر جذور الكلمة، وفي النهاية قدختمت المقال بعدد من النتائج التي وصلت إليها من خلال الدراسة.

وجدير بالذكر أن المصادر لهذا البحث قليلة جدا في ايران، فاعتمدت في القسم الأول على الكتب التي وجدتها عن هذا البحث والموقع الإلكترونية [1] وفي القسم الثاني اعتمدت على القواميس والمعاجم العربية والفارسية.
و أخيرا نقدّم اعتذارنا للقاري الكريم إذ أصابت هذه المقالة بعض الأخطاء، وأسأل الله عزوجل التوفيق وحسن العاقبة.
تعريف اللهجة لغوياً واصطلاحياً
يجب في البداية نعالج تعريف اللهجة من الناحيتين اللغوية والاصطلاحية، وقد أوردنا تعريف مفاهيم اللهجة بصورة مختصرة فيما يلي:
جاء تعريف اللهجة لغويا في لسان العرب: «لَهِج َ بالأمْرِ، وَلَهْوَجَ، وأَلْهَجَ، وكلاهُما: أُولِعَ به واعْتادَهُ ،وَألهَجْتُهُ بِهِ. ويُقال: فُلانٌ مُلْهَجٌ بِهذا الأَمْرِ، أيْ مُولَعٌ بِهِ؛ وأنشَدَ. [2]

تعريف اللهجة اصطلاحياً في كتب اللغة

ما كانت تستعمل كلمة اللهجة عند العلماء العربية في القديم بل كانوا يعبرون بكلمة اللغة حيناً وباللحن حيناً آخر، وكانوا يعبرون "اللغة" بكلمة "اللسان" أيضا. «إن كلا مِنْ اللهجة واللغة يطلق عليه اسم اللسان إذ جاء في المعاجم اللسان اللغة، يقال فلان يتكلم بلسان قومه، واللِّسْن اللغة يقال لكل قوم لسن أي لغة يتكلمون بها، واللسْن الكلام واللغة واللسان، واللسان الكلام واللغة ولسان القوم المتكلم عنهم.» [3]
وسميت بـ «اللغة عند علماء العربية القدماء فلغة تميم، ولغة هذيل، ولغة طيء التي جاءت في المعجمات العربية لا يريدون بها سوى ما تعنيه كلمة "اللهجة".» [4] «وفي الاصطلاح العلمي الحديث هي مجموعة من الصفات اللغوية تنتمي إلى بيئة خاصة، ويشترك في هذه الصفات جميع أفراد هذه البيئة، وبيئة اللهجة هي جزء من بيئة أوسع وأشمل تضم عدة لهجات.» [5]
اعتقد بعض العلماء أن اللهجة تقهقر وانحطاط لغوي من الفصحى، وبعضهم اعتقدوا أن اللهجة ليست تقهقراً ولا انحطاطا لغوياً، بل تطوراً وتقدماً لغوياً فرضتها النواميس الطبيعية التي تتحكم بمصير كل لغة.» [6]
وهي طريقة معينة في الاستعمال اللغوي توجد في بيئة خاصة من بيئات اللغة الواحدة، أو هي فرع أو اتجاه انحرافي من اللغة الأم، ونستطيع أن نقول إن اللهجات نشأت من لغة واحدة، وتغيرت عبر الزمن، وتأثرت عن عوامل کثيرة مثل الحروب، والهجرة، وهي بيئة أصغر من بيئة اللغة.» [7]

اللهجة البغدادية

هي لهجة من اللهجات العراقية المستعملة حاليا في العراق، «وهي السائدة بين جميع العراقيين، وتنتشر في كل وسط العراق، أي في المناطق المجاورة لبغداد، مثل ديإلى، وبعض نواحي تكريت وسامراء والأنبار، وفي بابل، وواسط وهي المعروفة في الخارج باعتبارها اللهجة العراقية» [8]
واللهجة البغدادية تنقسم إلى قسمين: البغدادية القديمة، والبغدادية الحديثة. والقديمة كانت تمتاز باستعمال المفردات المغولية والتركية والفارسية. أما البغدادية الحديثة فتمتاز باستعمال الألفاظ الإنكليزية [9]
أمّا اللهجة العراقية فهي لهجة من اللهجات العربية، وهي متنوعة، وقد تختلف من محافظة إلى محافظة أخرى، لأن العراق يتشكل من القوميات المختلفة، والقومية الغالبة فيها هي قوم العرب، والأكراد، والتركمان. وإن اللهجة العراقية تشبه اللهجات الخليجية، وتمتاز بخصائص تفصلها عن بقية اللهجات العربية، لأنها تأثرت باللغات الأخرى كثيرا على إثر الاحتكاك بها مع تطور الزمن، ودخلت فيها الحروف التي لاتوجد في اللغة العربية الفصحى، وقد تسرب إليها كثير من المفردات من اللغات المغولية والتركمانية، والفارسية عبر التاريخ.
تقسم اللهجة العراقية إلى ثلاثة أقسام ومنها:

اللهجة البغدادية أو الوسطى: جاء تعريفها في السطور السابقة.
اللهجة الموصلية أو المصلاوية: تقع في شمال العراق وتسمى الموصلية أو المصلاوية، «هي السائدة في الموصل، والمناطق المجاورة لها، في بعض نواحي أربيل وكركوك وتكريت والأنبار.» [10] هي اللهجة القريبة من الفصحى من ناحية تلفظ القاف، لأن بقية العراقيين يحولون حرف القاف إلى "ک" [G] أو "الجيم المصرية" في نطقهم؛ نحو "كمر" بدل قمر، وهي تمتاز بكثرة استعمال الألفاظ التركية، لأن مدينة موصول كانت تحت الاحتلال العثماني مدة طويلة. ومن أهم خصائصها هي تقلب "الراء" "غينا" مثل: "غجل" بدلا من "رجل"، "غاح" بدلا من "راح"، أما أسماء الله الحسنى فهي تنطق بالشكل الفصيح ولاتقلب"الراء" فيها. [11]

البصراوية أو الجنوبية: «هي سائدة في المحافظات الجنوبية، مثل ميسان، والبصرة، وذي قار، والقادسية، وكربلاء، والنجف، وبابل.» [12] وتمتاز باللهجة القريبة من البدواة بين اللهجات العراقية، وهي تشبه في النطق باللهجة الكويتية، وهي خليط من المفردات الفارسية والإنكليزية والتركية، وتمتاز باستخدام الكلمات الفارسية أكثر. وهي معروفة في تحويل "القاف" إلى "جيم". نحو: "جريب" بدل "قريب". [13]

العوامل المؤثرة في تأثر اللهجة البغدادية [14] باللغة الفارسية
تأثير وتأثر اللغات على البعض وبها عبر التاريخ هو أمر طبيعي يقع في اللغات الحية. وتتأثر اللغات بالبعض بسبب عوامل عديدة، وأهم العوامل التي ساعدت اللغة الفارسية في أثرها على اللهجة العراقية هي مدة الحكم الفارسي على العراق عبر التاريخ. فكما نرى في الكتب التاريخية العربية أن اللغة الفارسية أثرت على اللغة العربية واللهجات العربية أكثر، لأن الأمة الفارسية من أقدم أمم العالم، وكان لهم دور كبير في أنواع العلوم والترجمة، وإنهم كانوا ذا الحضارة العظمية، وبنوا المدن الكبيرة والمدارس وغيرها، وكانوا أقدم من خالط العرب من الأمم الغربية بل من أقدم من ساد على العرب. [15]

حكمت ثمانية من الدول الفارسية في العراق عبر التاريخ، ومن أقدمها التي دخلت العراق هي الدولة العيلامة في جنوب العراق (2295-2287 ق. م)، وأول دولة حكمت على العراق كله هي الدولة الكيانية (538-331 ق. م)، ونشير بصورة مختصرة إلى أهم الدول التي حمكت على العراق، وكانت لها دور كبير في تأثر اللهجة العراقية بالفارسية فيما يلي:
الأول: الدولة الكيانية (547 ق. م)، بدأ كورش بغزو بابل، وفي ربيع عام 547 ق.م عبر كورش دجلة جنوب أربيل، وفي عام 546 ق.م حاول الزحف في اتجاه الجنوب." [16]
على إثر سقوط مدينه بابل عاصمة العراق سلمت جميع المدن العراقية لكورش في السنة نفسها (538 ق.م) وانقرضت الدولة البابلية الثانية أو المملكة الكلدانية على يد هذا الفاتح بعد أن دامت 73 سنة، وتمتع العراقيون في عهده بالحرية، وكثرت ثروة بلادهم واتسع نطاق الزراعة في أرضهم، وفي هذا الفترة دخلت اللغة الفارسية في العراق القديم كله. [17]
الثاني: الدولة الصفوية وهي دولة فارسية حكمت على العراق وأثرت في لهجة الشعب العراقي وثقافته ومذهبه، فدخلت الشاه أسماعيل الصفوي سنة 914 الهجرية العراق، ثم توجه الشاه إلى بغداد ودخلها، واستناب عنه نائبا فيها، وعاد إلى مقره بعد أن زار العتبات المقدسة. فخضع له أكثر المدن العراقية. أما نائبه فطرد جيوش الشاه واستولى على بغداد وكان الشاه في حروب خراسان. فلما انتهي منها، دخل إلى بغداد ثانية، وأعاد الحكومة واستولى على بغداد، وأعلن المذهب الشيعي رسميا في مملكته. [18]
وجدير بأن نذكر أسبابا أخرى كانت مؤثرة في تأثر اللهجة العراقية بالفارسية فيما يلي:
التجارة والمجاورة بين البلدين.
اختلاط العرب بالفرس بعد الفتوحات الإسلامية بسبب استخدام العبقريين الايرانيين في إدارة الحكومة العباسية.
التزواج بين شعب البلدين.
رحلات الطلاب الايرانيين لطلب العلوم الدينية في الحوزة العلمية.
رحلات الشعب الفارسي لزيارة قبور الأئمة.

الألفاظ الفارسية في اللهجة العراقية

منذ تدخل الكلمات في لغة جديد؛ تتحول شكلها ومعناها في بعض الأحيان حسب البيئة الجديدة. ودخلت الكلمات في اللغة العربية بطريقتين : الأولي: المعَرَّبة أو المُعْرَبة: وهي الكلمات التي تدخل في اللغة وتتغير في شكلها بنقصان في الحروف أو بزيادة فيها أو بإبدالها. وجاء في تعريف المعرب «هو ما استعملته العرب من الألفاظ الموضوعة لمعان في غير لغتها.» [19]
كما قيل إنّ «تَعريب الاسم الأعجَميِّ: أن تَتَفوَّهَ به العرب على منهاجها؛ تقول: عَرَّبته العرب، عُرُوبةً أي صار عربيا.» [20]

وأيضا «يطلق على الكلمات التي أخذتها العربية من اللغات المجاورة، "الكلمات المعربة" أو يطلق "اسم التعريب" ويعني هذا أن تلك الكلمات المستعارة في العربية، ولم تبق على حالها تماما؛ كما كانت في لغاتها، وإنّما حدث فيها أن طوعها العرب لمنهج لغتهم، في أصواتها وبنيتها.» [21]
الثاني: الدخيل يعني الكلمات التي تدخل في اللغة العربية ولم تتغير في شكلها ومعناها. كما جاء في معجم الوسيط أنه «كل كلمة أدخلت في كلام العرب وليست منه.» [22]
كما قيل إن الدخيل هو الألفاظ التي دخلت اللغة العربية من لغات أخرى وحافظت على شكلها، ونقلت بصورتها إلى العربية. [23]
ويستحق بالذكر أن الكلمات الفارسية التي دخلت في اللهجة العراقية تحولت من حيث النطق، والشكل، والمعنى نوضّحها هنا حد الإمكان فيما يلي:

الكلمات التي تغييرت شكلا مثل "فرجال" بدلا من "پرکار" (أبدل حرف "پ" إلى "الفاء"، وأبدل حرف "ک" إلى "الجيم")
الكلمات التي تغييرت نطقاً: تحولت كثير من الكلمات نطقها في اللهجة وهو أمر شائع.
الكلمات التي تغييرت معناً: تغيرت بعض الكلمات من ناحية المعنی عندما دخلت في اللهجة العراقية نحو: "بستان" وهي أصلها "بوستان" وتعنی مكان الزهور في اللغة الفارسية، أما في اللهجة العراقية المعاصرة فتعني المزرعة الكبيرة ذات أشجار النخيل والحمضيات وفواكه أخرى.
و نستعرض هنا المفردات الدخيلة في اللهجة العراقية المعاصرة مع شي ء من الشرح والتوضيح على ترتيب الحروف، فيما يلي:
أبْريسَم (بَريسم): هو الحرير، ونوع من القماش، وتعريب أبريشم. [24]
إبريق: الإناء، الكوز الفارسي. [25]
آبکوشت: مرق اللحم، واللفظ من الفارسية "آب" بمعني ماء، وکوشت بمعنی لحم. [26]
آجر: فارسي معرب، وتعريب آكور. [27]
الأرجوان: معرب " أرغوان "؛ صبغ أحمر. [28]
أسطوانه: استوانه. [29]
اسفناج: معرب عن فارسية وفی الأصل اسباناخ. [30]
أصطه (أستاد): اللفظة مخففة من"استاد" بمعني المعلم للحرفة أو العلم أو الفن، الأستاذ، رئيس المهنة أو الصناعة. [31]
آلوبالو (آلبالو): ضرب من ثمار الكرز الأحمر. وتعرف في سورية باسم القراصية. [32]
آهو: فارسي محض، وهو الغزال. [33]
آهين (آهن): الحديد. [34]
بابنک (بابونج): بابونه، و زهر الأقحوان. [35]
بادکير: منفذ في الجدار يجلب الهواء من أعلي السطح إلى السرداب، والأصل من الفارسية:"باد" أي هواء و" کير" أي جالب. 
باذنجان: معرب باذنكان بالفارسية، وهو نبات يعرف عند العامة. [36]
بارود (باروت): هي المادة المعروفة التي تدخل في صناعة ذخيرة البنادق والمفرقعات. [37]
باهش (باهوش): يطلق على الطفل الحرك مما قد يؤدي ذلك إلى حدوث أضرار من غير قصد. [38]
بايدار: دواسة الرجل في البايسكل وأصلها بايدار (فارسي) تم تحويرها بخبرة عراقية كالعادة.
بخت: الحظ، والنصيب، والطالع، والقسمة، وقال فيه العرب بختياً ومبخوتاً. [39]
بخشيش: هبه، وعطاء. [40]
بذات: عديم الوفاء ونظيرها لفظه (بد وفه) بنفس المعني. مركب من "بد" الفارسية، و" ذات" العربية. [41]
بربوک: السب أو الشتم، وتطلق كناية للتافه والحقير. [42]
برنامج: تعريب بارنامه، وأصله فارسي، ويطلق على الفرامين والرخصه بالدخول على الملوك وهو مركب من بار أي حمل ورخصة من نامة أي رسالة. [43]
بس:كفي، وفقط. [44]
البستان: معرب بوستان، وفي اللسان: البستان يعني الحديقة، وهو مركب من بوي أي رائحة، ومن ستان أي محل. في اللهجة العراقية المعاصرة تعني المزرعة الكبيرة ذات أشجار النخيل والحمضيات وفواكه أخرى. [45]

بغداد: مدينة السلام، وعلي نهر دجلة، وكانت حاضرة الدولة العباسية، وهي حاضرة العراق الآن. [46]
بلش (بلشت): تعني السارق والمغتصب. [47]
بلم: زورق، وقارب، وقيل إنها من الهندية. [48]
بنج (بنکک): المخدر الذی يدخل حين إجراء العمليات الجراحية. [49]
البند: الرباط، والحزام، وجمعه بنود. [50]
بنفسجي: من أنواع الرياحين، وأصله "بنفشه" [51]
بهاري: قماش بهاري أي ترتدى في فصلي الربيع والخريف. [52]
بهلوان: المُهَرج، كناية عن الممخرق الذي الذي يتظاهر بما ليس فيه. [53]
بوسه: قبلة. [54]
بياله: الوعاء. [55]
پابوچ (پاپوش): مغطي الرجل. [56]
پاچه: هي أكلة عراقية شهيرة مكونه من رأس الخروف والمخ واللسان والأقدام وهي"الكراعين أو الكراعات". [57]
پاشا: مركب من پا أي قدم ومن شاه أي ملك. لقب عثماني مدني وعسكري والأصل فيها پادشاه بمعنی السلطان أو الملک. [58]
پايه:درجة، ورتبة، تعني بالدارجة دكة البيت أو عتبته والسلم أو الدرج. [59]
پرده: ستار. [60]
پروانه: الرفاس في الماكنه كالسيارة والطيارة والباخره وسواها. [61]
پُلَك: برق من صفائح معدنية فضية أو ذهبية اللون رقيقة جدا وغالبا مدورة توشي بها الملابس النسوية وتسمي في الكويت ترتر. [62]
پنج: رقم خمسة، ويستعمل في لعبتي النرد أو الدومنة. [63]
پوشية: نقاب من الحرير الأسود خاص بالنساء. [64]
التاج: أصلها البهلوي تاک "الذهبي". [65]
تاچينه (ته چين): الرز المطبوخ والمحشي باللحم المفروم. [66]
تازه: طري، وجديد، وقد عربت بلفظة" طازج". [67]
تخته: لوحة خشبية ذات قائمتين للجلوس عليها، لتقطيع وفرم اللحم والبصل، وسواها. [68]
تُرَنج: ضرب من الفاكهة، وقال في البرهان هو مفرح القلب. [69]
ترياق: وهو دواء السموم. [70]
ترياك: صنف من المخدرات، وقيل إنها أخذت من إلى ونانية. [71]
تريشه (تراشه): هي قطعة من القماش أن يرسم الرسام عليها. [72]
تِشْكم : تعني الصعوبة في قضية ما أو فيها مخالفة قانونية وأصولية ويتداول لفظة "تشكم" عادة الصبيان خلال ألعابهم حين ظهور الخدعة أو المخالفة بمعنى الشكر للكناية. [73]
تفال: بزاق، ومفردها بالدارجة "تفله". [74]
تفتون: تافتان، وضرب من الخبز التنوري. [75]
تك: وحيد، ومفرد. [76]
تكه: القطعة الصغيرة من الطعام. [77]
تمبل(تنبل): الكسول. [78]
تنک: ضيق، ويقول بالدارجة فلان متنک أي على وشك الانفجار من شدة الغضب. [79]
تنکنفس: ضيق في المجاري التنفسية، وتركيب فارسي "تنک" وعربی "نفس". [80]
تنوره (دامن): من الملابس النسائية، وما يحيط بالجسم من الخصر إلى القدمين. [81]
تيرة: الخيط الرفيع من القطن. [82]
تيزآب: الماء الحاد، وتعني حامض النتريك يستعمله الصاغة في تنظيف. [83]
تيغه: حاجز، وقاطع من الآجر أو غيره يفصل بين دار وأخرى أو سطح. قبضة السيف أو السكين. [84]
جاموس: نوع من البقر، وجمعه جواميس، وهو بالعجمية كواميش. [85]
جعجوله (کاکل): الشعر بداية الرأس. [86]
جلاب: کلاب، وماء الورد. [87]
الجورَب: ما يلبس في القدمين، وجوراب بالفارسية. [88]
چارک: ربع، وتستعمل غالبا للدلالة على الوقت فيقال "الساعة ربع وچارک. [89]
چارکاه: چهار کاه، واللحن الرابع من الحان الموسيقی وأصل معناها المقام الرابع. [90]
چاره: علاج، وتدبير. [91]
چاک: فرجه، وفتحة مثلثة الشکل فی جانبی القباء أو السترة. [92]
چرپايه (چهار پايه): کرسی خشبی بلا مسند للظهر، وتعنی بالعامية حاليا السرير. مرکب من چهار، وپايه. [93]
چرخ: تطلق علی جملة من الأشياء وآلالات المدورة الشکل فی عصر المغول. [94]
چرغد (چارقد): غطاء نسائي للرأس خاص للصلاة وتريديه المسنات منهن عادة. [95]
چهار: عدد الرابع، ويستعمل فی لعبتی الطاولی، والدومينه. [96]
چهره: وجه، وهيئة، وشكل. [97]
خاکی: يستعمل بمعنی اللون الترابی. [98]
خاليه: فارغ.
خام: غير مصنع ، وغيرناضج. [99]
خانه: تستعمل بمعنی المکان نحو: "بانزين خانه" تعنی مکان البانزين. [100]
خرخشه: صوت تحريک الأشياء واصطدام بعضها بالبعض الآخر. [101]
خرده : قطع صغيرة. [102]
خُرَّکی: الجبان ، والحماقة. [103]
خِرِيش: سخرية، وتقال بالدارجة فلان خريش. [104]
خلخال: حلية ذهبيه أو فضية تلبسه النسوة فی أرجلهن. [105]
خَندَق: حفير حول أسوار المدن. [106]
خوب: طيب، وجيد، وحسن، ولفظة تستعمل جملة استفسارية وتوضيحية. [107]
خوش: حسن، وجيد، لذيذ، وجميل ، ويقال بالدارجة زيد خوش ولد. [108]
دارسين (دارچين): ضرب من الأفاوية بلون بنی يدخل مسحوقة فی بعض الأطعمة والفطائر. [109]
دَرِز: الفتحة أو الشق فی القماش. [110]
الدِرَفس: العلم الکبير أو العظيم. [111]
دِروازه: باب القلعة، والباب الکبيرة. [112]
درويش: الفقير، والزاهد، الصوفی، واصل معناه قدام الباب. [113]
دسته: القبضه، والربطة. [114]
دَشَّن: لباس أو کساء جديد. [115]
دُكمه: زر الثوب أو القميص وأصل كلمة دكمة فارسية.
دَنبوس: دبوس، وأداة معدنية مثل الإبرة. [116]
دِنکه: أداة مدقة لتهبيش الرز أی تقشيره. [117]
100. دهليز: الممر أو المعبر ما بين الدار وداخله. [118]
101. دو: إثنان، وتستعمل فی لعبة الطاولی. [119]
102. دوباره: مرتان. [120]
دوربين: ناظور، ومنظار. [121]
دوشاخه: مرکبة من دو تعنی اثنين وشاخه تعنی الشق. [122]
الدوغ: المخيض فارسيته دوغ. [123]
ديباج: معرب ديبا، قال ابن منظور: الديباج الثياب المتخذة من الأبريسم، فارسي معرب [124]
الدينار: فارسی معرب، وأصله دنار. [125]
رازونه: روزنه، وفتحة فی سقف البيت أو الغرفة ينفذ منها الضوء. [126]
راهی: المسافر والجالس علی الطريق. [127]
الرخ: قطعة من قطع الشطرنج. [128]
رصيد: رسيد، وإيصال بقبض مبلغ معين. [129]
رفت: رفتن، وتعنی الذهاب أو التحرک. [130]
روزنامه: الجريدة بالفارسية، وتعنی بالعامية العراقية التقويم. [131]
زبانه: زاغور، وبالعامية العراقية لسان خشبی يدخل فی تجويف المصنوعات الخشبية لتثبيتها. [132]
زَبَرجد: حجر يشبه الزمرد. [133]
الزرده: شله زرد.
زَردَه: صنف من الحلوی يعمل من الرز والعسل. [134]
زَرکش: المطرز بالذهب، ويقال بالدارجة هذا الثوب مزرکش يعنی منقوش. [135]
زقچ(کنج): الجفنه، وهی وعاء فخاری صغير الحجم. [136]
زلابيه (زلبيا): زلوبيا، وحلوی من العجين الرقيق بشکل مشبک تقلی بالدهن. [137]
زلف (زولف): الشعر المسترسل علی الصدغين وتعرف أيضا کناية عن شدة الخبث والحيلة "يهودی مزَلف". [138]
زُمَخ: زمخت الفارسية، وانتهر، ويقال "زمخ بوجهه" بمعنی خشونة. [139]
الزمزم: أصلها بالفارسية بمعنی رويدا رويدا. [140]
زناد(زند): حجر الزند أو الزناد وهو المقدحة أو القداحة. [141]
زنانه : نسائی، والرجل ذات أخلاق نسائية. [142]
الزنبيل: هو معروف مأخوذ من الفارسية. [143]
زنجبيل: نبات معروف ذو طعم خاص، وأصله شنکبيل. [144]
زنجيل (زنجير): السلسلة المعدينة. [145]
زنديق: ملحد، ويبطن الکفر ويظهر الإيمان ولا يؤمن بالآخرة. [146]
زهرمار: سم الحية، وکناية عن الشیء المزعج. [147]
زولية: زيلو، وضرب من البسط. [148]
زيرک: ذکی، وشاطر. [149]
ساده: البسيط الحسن الخلق والسهولة، ولا نقش فيه. [150]
سبداج (اسبيداج): وهی مادة کاربونات الرصاص أبيض اللون. [151]
سبزی: الخضار عامة، ومجموعة من الأعشاب کالحلبة والکزبرة. [152]
سبوس: النخاله، وقشور الرز. [153]
سختيان: جلد الماعز الرقيق والمدبوغ. [154]
سراويل: سروال ،وسرويل ، وجمعه سراويلات ،ومعرب شروال وأصله سربال ، مركب من سر أي فوق ، وبال أي القامة. [155]
سرای: الدار الکبير والعتلية. [156]
سرپوش: غطاء الرأس. سر تعنی الرأس وپوش تعنی الغطاء. [157]
سرجين: سرکين ، روث وفضلات الحيوانات سيما المواشی يتخذ سمادا للمزوعات. [158]
سِرداب: هو القبو عبارة عن بناء تحت فناء الدار يلجأ إليه الناس صيفاً هرباً من حرارة الجو. [159]
سَردار: سِردار، حافظ السر أو کاتم السر، والکلمة ترکيب فارسی (سر) وعربی (دار) [160]
سرسري: طائش، وأحمق. [161]
سفره: السماط أو المائدة. [162]
سَكَنجَبين: لفظة مركبة من "سك" وهو الخل، و"انکبين "هو العسل ويراد به كل حامض مزج بالحلو. [163]
السِل ّ: داء معروف وهو مأخوذ من السَل وهو الرئة. [164]
سمبوسك (سنبوسه): فطائر محشوة باللحم. [165]
سمسار: في البيع هو الذي يدخل بين البائع والمشتري ليتم البيع. [166]
سندان: أداة حديدية ثقيلة تطرق عليها المصنوعات الحديدية. [167]
سنکين: ثقيل ، ومحترم، وقار. [168]
شاخه: شاخ ، وغصن ، وفرع ، وقرن الحيوان. [169]
شال: قماش، وحزام صوفي ،وضرب من المنسوجات القطنية أو الحريرية. [170]
شاه: ملك ، وهي بهلوية. [171]
شاهين: طائر معروف ،وهو طائر من جنس الصقر، وهو نسبة إلى شاه بالفارسية بمعني السلطان. [172]
الشطرنج: قال أدي شير هو معرب "شتر رنك" أي ستة ألوان، وهي الشاه ،و الفرزان، والرخ، والفرس، والفيل ، والبيذق. [173]
شكنجه (شكنج): من آلالات النجارية وهي ماسكة حديدة، وتعني بالفارسية العذاب. [174]
شکر: السکر. [175]
الشهرة: تعريب شاه راه، ومعناه الطريق السلطاني، الطريق الأعظم. [176]
شوباش (شاباش): اللفظة مخخفة شادباش. [177]
شيبک: أسطوانه خشبيه ذات مقبضين لتقيق العجين. [178]
شيرازه: فارسي محض ويشد به الكتاب. [179]
شيره: السكر المغلي يدخل في صنع العديد من الحلويات مثل الزلابية. [180]
شيشه: القنينه الزجاجية. [181]
صابون: "مركب من الزيت أو من الشحم وغيرهما والقلي، فذهب قوم إلى أنها فارسية [182] وقيل إن أصلها لاتيني"، ومصنوع لتنظيف كل ما وسخ من الثياب وغيرها. [183]
صاج: ضرب من الأشجار الهندية الضخمة أخشابها مشهورة بصلابتها تدخل في صناعة الأثاث المنزلي سيما الأرائك والسرر والخزانات وسواها. [184]
صرمايه (سرمايه): رأس المال. [185]
صهريج: يجتمع فيه الماء، وبركة مصهرجة معمولة أو مطلية بالصاروج. [186]
صيوان (سايبان): خيمة كبيرة من القماش مركبة من سايه أي ظل ومن بان أي صاحب. [187]
الطازج (تازه): جديد. [188]
طاکيه: طاقی، وضرب من ألبسة الرأس للرجال. [189]
طاوه (تاوه): مقلاة. [190]
طبر: الفأس من السلاح معرب تبر. [191]
الطراز : معرب تراز. [192]
طربکه: مکان الطرب والأنس کناية عن الضجة. مرکب من "طرب " العربية، "کاه " الفارسية. [193]
طرشي (ترشي): من المخللات المکبوسة بالخل والملح والبهارات. [194]
طشت (تشت): إناء الغسيل. [195]
طوك (طاق): ما عُطِف من الأبنية كالأقواس، والرواق. [196]
عرقچين: غطاء رأسی خفيف من نسيج قطنی. [197]
عوره: آواره، الفساد والتخريب والأذی، ويقال بالدارجة لاتعورنی أي لا تلحق بي الأذی. [198]
فارس: پارس، وتدل علی قوم من الايرانيين، وفی اللسان: فارس، الفُرْس، بلاد الفرس. [199]
فالوذج: الفالود، معرب عن پالوده، وضرب من الحلواء. [200]
فرجال (پرکار): أداة معدنية من ساقين إحداها مدبية والأخرى مثبت بها قلم لرسم الدوائر والأقواس الهندسية. [201]
فرچه: فرشاة، ومنفضة، ويلفظها بعضهم "پرچه". [202]
فرسخ : مسافة محددة من الأرض ، وتعريب من فرسنك. [203]
فرمان: فارسی محض وهو عهد السلطان للولاة ومعناه الأمر. [204]
فنجان: تعريب پنکان وهو فارسی محض. [205]
فهرست: وهو الکتابة الذی تجمع فیه الأسماء. [206]
فولاذ: الحديد الصلب هو نحاس أبيض. [207]
فيروزج (فيروز): حجر کريم وهو معروف بالفيروز تعريب پيروز. [208]
القلع: معدن ينسب إلى ه الرصاص يقال رصاص قلعی. [209]
قند: عسل قصب السکر اذا جُمد. [210]
كِشمِش: ثمر نبت معروف بخراسان، عنب صغار. [211]
كعك: الكعك، وأصلها "كاك" وهو ضرب من الخبز مستدير يعمل من الدقيق، والحليب، والسكر. [212]
کاسه: قدح، والوعاء الخزفی أو المعدنی. وقيل إنها عربية مأخوذة من کأس. [213]
کاشی: آجر ملون ومطبوخ والمطلی بالدهان والأصباغ، نسبة إلی مدينة کاشان الإيرانية. [214]
کاغذ: فارسی محض بمعنی الورق. [215]
الکافور: شجر من الفصيلة الغارية يتخذ منه مادة شفافة بلورية الشکل يميل لونها إلی البياض، ورائحتها عطرية. [216]
کش: تستعمل فی رقعة الشطرنج فارسية أصلها کُشت أي قتل. [217]
کشکش: حاشية الثوب المطوية طيات عديدة. [218]
کشوان: کفشبان، حافظ أي حارس أحذية. [219]
کعک: تعريب کاک وهو خبز يعمل مستدير من الدقيق والحليب والسکر. [220]
کلاو: لباس رأسي من الصوف. [221]
کله: الرأس، ونحو ضربه بالکله. [222]
کليچه: ضرب من الکعک المعجون بالسمن والمحشو بالسکر أو الجوز. [223]
کليد دور: کليد دار، سادن العتبات المقدسة، مرکب من "کليد" الفارسية و"دار" العربية. [224]
کمان (کمنچه): القيثارة من الآلات الموسيقية. [225]
کمر: تستعمل فی الدارجة العراقية بمعنی قياس الخصر للملابس. [226]
کوجه (کوجه سبز): ضرب من الأجاص- العنجاص- وهی لونها خضراء وحامضة. [227]
الکوخ: فارسی محض وهو کل بيت مصنوع من قصب أو الخشب. [228]
کوره: فرن الآجر، کور الحداد والصائغ. [229]
الکوز: إناء من فخار له عروة. [230]
کوسج: أصله کوسه، ضرب من الأسماك الضخمة والمفترسة. [231]
کيلون: قفل من الحديد يستعمل لأبواب. [232]
کبان: ميزان للمحاصيل والبضائع الثقيلة. [233]
کلبدان: مرشة ماء الورد. [234]
کلبهار: زهرة الأقحوان، وزهزة الربيع. [235]
کونيه: کيس من نسيج إلى اف. [236]
لازوردی (لاجوردی): من الأحجار الکريمة زرقاء اللون. [237]
لشه: تطلق على الذبيحة المسلوخة من المواشي. [238]
لکعه: بقعه، ولطخة. [239]
لکلک: اللقلق من الطيور البرمائية المعروفة. [240]
لوبيا: الفاصوليا وفارسی محض. [241]
لوزينه: ضرب من الحلوی قوامها فاکهة السفرجل. [242]
لوله: أنبوبة. [243]
ليمون: قد تسقط نونه فيقال الليمو. [244]
مالچ (ماله): آلة من حديد. [245]
مچه: قبلة، وبوسة. [246]
المرجان: صغار اللؤلؤ، وقيل كبار الدر وصغاره. [247]
مزه: أطعمة خفيفة بالمشهيات أو المقبلات. [248]
المسك: طيب معروف، وفي الأصل مشك. [249]
ململ: قماش قطنی أبيض رقيق. [250]
منکنه: ملزمة، ومکبس. [251]
المُهُر: الخاتم الفارسی، ومهر العروسه. [252]
المهرجان: عيد الفرس مرکب من مهر بمعنی المحبة، وکان "جان" بمعنی المتصلة. [253]
ميز: طاولة. [254]
نارنج: ضرب من الليمون. [255]
نازک (نازوک): لطيف، وظريف، ودمث الأخلاق. [256]
نرجس: الزهر المعروف، وبالفارسية نرکس. [257]
النَرد: شيء يُلعب به، وهو وضع اردشير بن بابك من ملوك الفرس. [258]
نرکيله: نارکيل ، وأطلقت هذه التسمية علی الأداة يستعملعها المدخنون. [259]
نشه: نشاسته، ومنقوع الفمح حتی يلين بعد مرسه ومزجه بالماء وتصفيته ثم تجفيفه حتی يغدو ناعما فيستخدم في الأطعمة ومنها الحلويات. [260]
نعلبکي: صحن الشاي أو طبق الفنجان. [261]
نعلچه: قطعة صغيرة من الحديد مسطحة وهلالية الشکل. [262]
النعناع: بقل طيب الرائحة، ونوع من الخصروات. [263]
نمونه: مثال الشیء. [264]
هاون: مهراس وهو وعاء نحاسی أو حديدي. [265]
هم: أيضا، کذلک. [266]
هندام (اندام): القوام، القد ، وهيئة الجسم. [267]
هيچ: لاشیء. [268]
ياسمين: فارسي معرب. [269]
يخنی: مرق اللحم، والطعام. [270]
يک: واحد، ومفرد. [271]

النتيجة

اللهجة العراقية أخذت الحروف الخاصة للفارسية (کچ پژ =g, ch, p, zh,) نحو "ژلد" بدل "جلد"، و"پروانه"، و"کال " بدل "قال".
لاتستعمل الألفاظ الدخيلة في اللهجة كما كانت في اللغة الأم، وتتغير في البيئة الجديدة شكلا ومعنا.
الكلمات الدخيلة الفارسية ما دخلت في وقت معين في اللهجة العراقية بل دخلتها مع تطور الزمن.
إن تأثر اللهجة البغدادية من اللغة الفارسية قبل العصر الحديث هو أكثر من اللغات الأخرى، لأن اللغة الفارسية ذو الحضارة العظيمة، ومن أقدم اللغات العالمية التي احتكت اللغة العربية واللهجة العراقية.

حسن شوندي
أستاذ مساعد بجامعة آزاد الإسلامية في كرج
معصومة خاوري پناه
طالبة بجامعة آزاد الإسلامية في كرج
Department of Arabic Literature, Karaj Branch, Islamic Azad University, Karaj, Iran


[1ويكيبديا

[2ابن منظور: لسان العرب ابن منظور: لا تاريخ، لسان العرب، ج 5، القاهره، دارالمعارف: 4084

[3السيحيمي، سلمام بن سالم بن رجاء: 1995م، إبدال الحروف في اللهجات العربية، ص 66، ط1، السعودية، مكتبة الغرباء الأثرية

[4صالح الضامن، حاتم: 1989م، علم اللغة،ص 32 ، ط1، بغداد، مطبعة التعليم العإلى

[5أنيس، إبراهيم: 2003م، في اللهجات العربية، ص15، ط1، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية

[6المصدر السابق: 78

[7حامد هلال، عبدالغفار: 1993م، اللهجات العربية نشأة وتطورا، ص33، ط2، القاهرة، مكتبة وهبَة

[8مطر، سليم: 2009 م، موسوعة اللغات العراقية،ص10، ط1، بغداد، مركز دراسات الأمة العراقية

[9أنيس، إبراهيم: 11

[10مطر، سليم: 11

[11ويكيبديا

[12مطر، سليم: 11

[13نفس المصدر: 11

[14العراقية

[15الأعظمي، نعمان: لاتاريخ، تاريخ الدول الفارسية في العراق،ص117، ط1، بغداد، مطبعة الفرات

[16بيومي مهران، محمد: 1990 م، تاريخ العراق القديم، ص497، ط1، مصر، الإسكندرية، دارالمعرفة الجامعية

[17الأعظمي: 12

[18نفس المصدر: 101

[19السيوطي، عبدالرحمن جلال الدين: 2008م، المزهر في علوم اللغة أنواعها، ج 1،ص268، ط3، القاهره، دارالتراث

[20ابن منظور، لا تاريخ: مادة عرب

[21عبدالتواب، رمضان: 1999م، فصول في فقه اللغة، ص359، ط6، القاهره، مكتبة الخانجي

[22مجمع اللغة العربية: 2004م، المعجم الوسيط، مادة دخل، ص305، ط4، القاهره، مكتبة الشروق الدولية

[23ياسر الزيدي،كاصد: 2004م، فقه اللغة العربية، ص313، ط1، عمان، الأردن، دارالفرقان للنشر والتوزيع

[24خلف تبريزي، محمد حسين: 1362هـ ، تحقيق محمد معين، برهان قاطع،82، ط4، تهران، اميركبير / أدّي شير: 1988 م، الألفاظ الفارسية المعربة،6، ط2، القاهره، دارالعرب / الجواليقي، أبو منصور: 1990م، المعرب من الكلام الأعجمي على حروف المعجم، تحقيق عبدالرحيم،75، ط1، دمشق، دارالقلم

[25اأدي شير، 1988م: 6/ الجواليقي،77 / لغت نامه 1/237

[26رؤف البزركان، رفعت: 2000 م، الألفاظ الدخيلة في اللهجة العراقية الدارجة،78، ط1، بغداد، الدار العربية للموس

[27جوإليقي: 69 / أدي شير: 7/ خلف تبريزي:ج1، 55

[28أدي شير: 8/ الجوإليقي: 67

[29خلف تبريزي: ج 1، 127

[30خلف تبريزي: ج120:1

[31أدي شير:10، مادة "س ت ذ" غير موجودة في العربية؛ خلف تبريزي: ج 1، 123/ الخفاجي، شهاب الدين أحمد: 1862م، شفاء الغليل فيما في كلام العرب من الدخيل، القاهره، المطبعة الوهبية.: 13 / الجوإليقي: 73

[32رؤف البرزكان: 14

[33خلف تبريزي، ج1: 71

[34أدي شير: 13

[35رؤف البرزكان: 19

[36أدي شير: 15

[37رؤف البرزكان: 19

[38خلف تبريزي،ج 4: 2394/ رؤف البرزكان: 21

[39أدي شير: 17

[40معين، محمد: 1384ش، فرهنک فارسی، ط7، طهران، معين: 221

[41رؤف البرزكان: 22/ معين: 222 / برهان قاطع، ج1: 242

[42رؤف البرزكان:23

[43أدي شير: 15

[44رؤف البرزكان:25/ برهان قاطع، ج1: 276

[45أدي شير:22/ برهان قاطع: 278 /الجوإلیقي: 101

[46معين: 289

[47رؤف البرزكان: 27

[48رؤف البرزكان: 28

[49رؤف البرزكان: 28

[50اللسان: مادة بند / أدي شير: 27 / الجوإليقي: 77 / الشبيبي، محمدرضا: 1956م، أصول ألفاظ اللهجة العراقية ، ط1، بغداد، المجمع العلمي العراقي

[51أدي شير: 28/ برهان قاطع: 308 / الجوإليقي: 127

[52أدي شير: 29

[53برهان قاطع، ج1: 348

[54أدي شير: 31/ رؤف البرزكان: 30

[55الجوإليقي: 51/ أدي شير: 16/ برهان قاطع: 448

[56أدي شير: 14

[57رؤف البرزكان: 37

[58أدي شير: 16/رؤف البرزكان: 34

[59رؤف البرزكان: 36/ معين: 280

[60رؤف البرزكان: 38/ معين: 283/ برهان قاطع، ج1: 381

[61رؤف البرزكان: 38/ برهان قاطع، ج1: 392

[62رؤف البرزكان: 40

[63معين: 306

[64برهان قاطع، ج1: 428

[65المنجد، 1978م: 20

[66رؤف البرزكان: 45/ برهان قاطع، ج1: 537

[67رؤف البرزكان: 45/ معين: 329

[68معين: 344

[69ادي شير: 34

[70برهان قاطع، ج1: 493

[71برهان قاطع، ج1: 493

[72برهان قاطع، ج1: 480/ رؤف البرزكان:48

[73رؤف البرزكان: 45

[74رؤف البرزكان: 45

[75رؤف البرزكان: 49

[76معين: 375

[77معين: 375

[78برهان قاطع، ج1: 515

[79رؤف البرزكان: 50/ معين : 388

[80رؤف البرزكان: 50/ معين : 388

[81أدي شير: 37

[82رؤف البرزكان: 51

[83برهان قاطع، ج1: 544/ معين: 400

[84برهان قاطع، ج1: 546/ معين: 400

[85الجوإليقي: 152/ اللسان: مادة جمس

[86برهان قاطع، ج3: 1573

[87أدي شير: 42

[88الجوإليقي: 149

[89برهان قاطع، ج2: 611 /رؤف البرزكان:58

[90رؤف البرزكان: 58

[91برهان قاطع، ج2: 611/ معین: 433

[92رؤف البزركان: 58/ برهان قاطع، ج2: 613

[93برهان قاطع، ج2: 667

[94برهان قاطع، ج2: 629/ الشبيبی: 40

[95رؤف البزركان: 68

[96معين: 451

[97برهان قاطع، ج2: 675

[98معین: 476

[99رؤف البزركان: 67/ برهان قاطع، ج2: 704

[100معين: 478

[101رؤف البزركان: 69

[102برهان قاطع، ج2: 731

[103برهان قاطع، ج2: 721/ رؤف البرزكان: 70

[104رؤف البرزكان: 70

[105رؤف البرزكان: 70

[106المنجد، 1978م: 27 / برهان قاطع، ج2: 1708 / الجوإليقي: 179

[107رؤف البرزكان: 71

[108رؤف البرزكان: 72

[109رؤف البرزكان: 73

[110أدي شير: 62

[111أدي شير: 62 / الجوإليقی: 197

[112رؤف البرزكان: 76/ الشبيبی: 51

[113أدي شير: 63

[114برهان قاطع، ج 2: 854/ معين:525

[115رؤف البرزكان: 77

[116رؤف البرزكان: 80

[117رؤف البرزكان: 80

[118أدي شير: 68/ الجوإليقی: 202

[119برهان قاطع، ج2: 888

[120برهان قاطع، ج2: 888-ج1: 214

[121برهان قاطع، ج2: 894

[122الشيبيی،1956م: 52

[123ادی شير: 69

[124جوإليقي: 140 / أدي شير: 60 /برهان قاطع،ج2: 908

[125الجوإليقی: 187

[126رؤف البرزكان: 84 / أدي شير : 72

[127رؤف البرزكان: 85

[128ادي شير: 71

[129رؤف البرزكان: 86

[130معين: 574/ رؤف البرزكان: 86

[131رؤف البرزكان: 8 8/ أدي شير: 75

[132برهان قاطع، ج2: 1003/ رؤف البرزكان: 90

[133جوإليقي: 223/ أدي شير: 76/ برهان قاطع: 1004

[134رؤف البرزكان: 91

[135رؤف البرزكان: 91 / أدي شير: 78

[136رؤف البرزكان: 99

[137برهان قاطع، ج2: 1028/رؤف البرزكان: 92

[138رؤف البرزكان: 92

[139رؤف البرزكان: 92

[140أدي شير : 79

[141رؤف البرزكان: 92 / أدي شير: 80

[142أدي شير: 81

[143أدي شير: 80

[144أدي شير: 80/ جوإلى قی: 224 / شفاء الغليل: 114

[145أدي شير: 80

[146رؤف البرزكان: 93/ أدي شير: 80/ الجوإليقی: 214

[147برهان قاطع، ج2: 1047/ رؤف البرزكان: 94

[148برهان قاطع، ج2: 1054/ رؤف البرزكان: 94 / أدي شير: 79

[149رؤف البرزكان: 95/ معين: 609

[150أدي شير: 88 / شفاء الغليل: 120

[151رؤف البرزكان: 96

[152رؤف البرزكان: 96/ برهان قاطع، ج2: 1082

[153رؤف البرزكان: 97 / برهان قاطع، ج2: 1084

[154رؤف البرزكان: 98/ أدي شير: 85

[155اللسان: مادة سرل/ أدي شير: 88 / الجوإليقي: 196

[156أدي شير: 91

[157الشبيبي، 1956م: 61

[158رؤف البرزكان: 99

[159الجوإليقی: 247

[160أدي شير: 89

[161أدي شير: 89/ برهان قاطع، ج2: 1123

[162رؤف البزركان: 101 /برهان قاطع ، ج2: 1145

[163رؤف البزركان: 101

[164أدي شير: 93

[165برهان قاطع، ج2: 1171/ رؤف البزركان: 102

[166جوإليقي: 249 /أدي شير: 91/ لسان: مادة سمسر / برهان قاطع: 1145

[167أدي شير: 96/ الخفاجي، شهاب الدين أحمد: 1862م، شفاء الغليل فيما في كلام العرب من الدخيل، القاهره، المطبعة الوهبية: 125

[168رؤف البزركان:102/ معين: 661

[169رؤف البزركان: 105

[170برهان قاطع ، ج3: 1228

[171جوإليقي: 208 / برهان قاطع ، ج3: 1231

[172الجواليقي: 235 / برهان قاطع: 1237

[173أدي شير: 100 /برهان قاطع:101 / الجوإليقي: 257

[174برهان قاطع، ج3: 1281/ معين: 698

[175معين : 696/ شفاء الغليل: 114

[176أدي شير: 104

[177رؤف البزركان:110/ برهان قاطع، ج3: 1222

[178رؤف البزركان: 110

[179أدي شير: 99

[180رؤف البزركان: 111/ معين: 710

[181رؤف البزركان: 111

[182رفرانكل : 291

[183أدي شير: 106

[184رؤف البرزكان: 113

[185معين : 998/ برهان قاطع، ج4: 1964

[186اللسان: مادة صهرج / الجوإليقي: 213

[187أدي شير: 109

[188جوإليقي: 229 / برهان قاطع: 458 / أدي شير: 112

[189رؤف البرزكان: 117

[190أدي شير: 111/ رؤف البرزكان: 117

[191أدي شير: 111

[192أدي شير: 112

[193رؤف البرزكان: 118

[194رؤف البرزكان: 118/ معين: 352

[195أدي شير : 112

[196أدي شير: 114/ رؤف البرزكان: 117

[197رؤف البرزكان: 121

[198رؤف البرزكان: 122

[199الجوإليقي: 243

[200أدي شير: 121 / الجوإليقي: 247 / برهان قاطع: 359

[201رؤف البرزكان:38

[202رؤف البرزكان: 124

[203جوإليقي: 250 / أدي شير: 118

[204أدي شير: 119

[205أدي شير: 121

[206أدي شیر: 122

[207أدي شير: 121

[208رؤف البرزكان: 127

[209أدي شير: 127

[210أدي شير: 129

[211أدي شير: 137/ برهان قاطع : 1654/ جوإليقي: 295

[212أدي شير: 136

[213رؤف البرزكان: 139

[214رؤف البرزكان: 139

[215أدي شير: 136

[216برهان قاطع، ج3: 1571

[217أدي شير: 135

[218رؤف البرزكان: 143

[219رؤف البرزكان: 144

[220أدي شير: 136

[221رؤف البرزكان: 145/ برهان قاطع، ج3: 1671

[222برهان قاطع، ج3: 1684

[223رؤف البرزكان: 146

[224رؤف البرزكان: 146

[225رؤف البرزكان: 146

[226معين: 903

[227رؤف البرزكان: 72

[228أدي شير: 139

[229رؤف البرزكان: 148

[230أدي شير : 140

[231أدي شير: 140

[232رؤف البرزكان: 151

[233رؤف البرزكان: 152

[234رؤف البرزكان: 154

[235رؤف البرزكان: 154

[236رؤف البرزكان: 157

[237رؤف البرزكان: 158

[238رؤف البرزكان: 159

[239رؤف البرزكان: 160

[240رؤف البرزكان: 160

[241أدي شير: 142

[242رؤف البرزكان: 162

[243رؤف البرزكان: 162

[244أدي شير: 142

[245أدي شير: 143

[246رؤف البرزكان: 165

[247أدي شير: 144

[248رؤف البرزكان: 166

[249الجوإليقي : 325

[250رؤف البرزكان: 168

[251رؤف البرزكان: 169

[252أدي شير: 147

[253أدي شير: 147

[254برهان قاطع، ج4: 2076

[255أدي شير: 152

[256رؤف البرزكان: 172

[257أدي شير: 151

[258أدي شير: 151/ اللسان: مادة نرد

[259رؤف البرزكان: 173

[260رؤف البرزكان: 173

[261رؤف البرزكان: 173

[262رؤف البرزكان: 174

[263أدي شير: 154

[264أدي شير: 155

[265رؤف البرزكان: 179/برهان قاطع، ج4: 2312

[266برهان قاطع، ج4: 2362

[267رؤف البرزكان: 180

[268رؤف البرزكان: 181/ برهان قاطع، ج4: 2403

[269جوإليقي: 356 / أدي شير: 160/ برهان قاطع، ج4: 2418

[270رؤف البرزكان: 183

[271معين: 1218


مشاركة منتدى

  • انا بغدادي
    ما سامع بهاي المعاني بنسبت 90‎%‎ تره نحن البغدادين افصح العرب

  • يجب مر اجعة كلامك مثلا: دينار استخمدت على عهد عمرو بن الخطاب رضى الله عنه كعملة للمسلمين ولازال بعض الدول العربيه تستخدمها واختصارها دين نار لتذكير بالدين والنار .
    لااعتقد ان كل هذه الكلمات يستخدها العراقيين, لان فى اللغة العربيه لايوجد كلمات وافعال لانستطيع التعبير بها : خير دليل اللغة التركيه ان صح انها لغة فهى تعتمد على المفردات العربيه من كلمات وافعال يكادوا الاتراك يتكلموا اللغه العربيه لكن يوجد اختلاف للقواعد فهى تارة تتبع قواعد انجليزيه وتارة فارسيه
    هذه القائمه التى اعددتها ان صح ان العراقيين يستخدمونها جلها , فهى متواضعه مقارنة بالعربيه حيث انه لايوجد فعل دخيل من اى لغه يستخدمونه العرب فى المقابل نجد الايرانيين يستخدمون افعال عربيه ولايعرفون انها عربيه الاصل مثلهم مثل الاتراك المغول اصلا كلاهما ملل تحلم بإزالة العرب لما لديهم من تاريخ ولغه عريقه .....
    يوجد ايضا مفردات عربية فى اللغه الانجليزيه والاسبانيه مازالت تستخدم الى يومنا هذا

  • شکراً لاخ سید الدوکتور شوندی لهذه المعلومات بالنسبه الکامله . لکن شهدت فی کتابه بعض الکلمات الفارسیه الاغلاط . رجاء اتمنی التصحیح ک : بد ذات (صحیح ) کتبت بذات ( غلط) و هکذا بخشش ( صحیح ) سجل بخشیش ( غلط )

    شکراً جزیلاً

  • اراك قد اسهبت في مدح اللغة الفارسية واعلاء شأنها وجعلتها الأساس واللهجة العراقية استمدت الفاظها المتحضرة منها ، ونسيت ان لغة القرآن الكريم هي اللغة العربية الأم التي ينهل منها كل عربي وماعداها ليس سوى دخيل لايلبث أن يتلاشى وينتهي وان حضارتنا العراقية تمتد إلى آلاف السنين فنحن من علم العالم الحضارة لاتحتاج أن نتعلمها من الفارسية ..

  • شكرا جزيلا على البحث الرائع و المقدمة التاريخية الثمينة.
    تكاد اللغة العراقية تنقرض و موضوعك يوثق و يؤرشف للغة العراقية بمفرداتها الفريدة. اود الاشارة الى ان الكثير من الكلمات المصلاوية فاتتك و لم توردها و للافادة ارجع الى داؤود الجلبي كتاب كلمات فارسية في اللهجة الموصلية. لا يخفى عليك ان الموصل القديمة بنيت في العهد الساساني و طراز بيوتها (الايوان) الساساني معروف و سكنها الفرس و اسميت نودشير و لا زالت اشهر محلاتها سوق شهر تتوسطها و (باب عراق) و باش تبه و غيرها.

  • شكرا لهذه المعلومات القيمة لكن جدير بالذكر انه ليس كل الكلمات فارسية فقط بل البعض منها ينتمي الى شقيقة اللغة الفارسية وهي اللغة الكردية القديمة ايضا وشكرا

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء او المديرات.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى