الاثنين ٢٠ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٠
بقلم سمية مهتاب

الالتزام فی شعر أمل دنقل

الملخّص

الالتزام، هو مشارکة الشاعر أو الأدیب الناس همومهم الاجتماعیة و السیاسیة و مواقفهم الوطنیة، والوقوف بحزم لمواجهة ما یتطلبه ذلک، إلی حد إنکار الذات فی سبیل ما إلتزم به الشاعر أو الأدیب و الملتزم هو الذی یتخذ موقفاً فی النزاعات السیاسیة و الإجتماعیة مُعبّراً عن أیدئولوجیة طبقة ما، أوحزب أو نزعة. و لیس الأمر مقتصراً علی المشارکة فی هذه القضایا، و إنما یقوم الإلتزام فی الدرجة الأولی علی الموقف الذی یتّخذه المفکر أو الأدیب أو الفنان فیها. أولی مراحل الإلتزام تبدَأ ُ با لتمرّد علی المجتمع و الحکومة و الناس و حتی المیتافیزیقیا. لقد کانت الظروف الإجتماعیة و السیاسیة التی عایشها الشاعر أمل دنقل، کافیة ً لتخصیب جانب الرفض فی تجربته الشعریة، و کافیة ً أیضاً لتخصیب جانب الإلتزام فی شعره کإنعکاس من ذلک الرفض أمام الحکومة و السیاسة. الشاعر یتمرّد علی الحکومة و السیاسة و لکن فی مقابلها یلتزم قومه و مجتمعه ویلتزم المبادیء الإنسانیة. هنایبرز هدف الإلتزام فی جدة ألکشف عن الواقع، و محاولته تغییره، بمایتطابق مع الخیر و الحق و العدل عن طریق الکلمة التی تسری بین الناس فتفعل فیهم علی نحوما تفعل الخمیرة فی العجین علی أن لا یقف الإلتزام عند القول و التنظیر، إذ لیس الإلتزام مجرد تأیید نظری للفکرة و إنما هو سعی لتحقیقها. و لانبالغ إذ نقول أن أمل دنقل أکثر الشعراء التزاماً إذ أن فهمه له مکنه من تطویعه لیصبح فی کثیرٍ من الأحیان مادة فنیة تمد قصائده بالعمق الدّلالی و التوهج الشعری المتمیّز.
ألکلمات الرئیسة: الإلتزام، أمل دنقل، الرفض، التمرد،

التمهید:

أظهر معانی الإلتزام فی اللغة: ألتعلق بالشیء والمداومة علیه و عدم مفارقته. أما الإلزام فقد یکون فیه مداومة علی الشیء، و عدم مفارقة له، ولکن یصحب ذلک فی الغالب إکراه و تبکیت، ولهذا لا یکون لدی الشخص الملزم تعلّق بما ألزم به ولا رغبة فیه. 1و بهذا
المعنی: لزم الشیء لزماً و لزوماً، و لازمه ملازمةً و لزاماًٌ، و إلتزمه و ألزمه إیاه فالتزمه (. . .) إعتنقه (. . .) إلتزم العمل و المال: أوجبه علی نفسه وقد جاءَ فی الآیة الکریمة: ( و ألزمهم کلمة التقوی و کانوا أحق بها و أهلها) 2و تطوّر المعنی اللغوی إلی المعنی الإصطلاحی فی ضوء التطوّرات الجدیدة و لا سیّما علی صعد الفکر و الفن و الأدب حیث مضامین الإلتزام هی الإسهام بمشارکات واعیة للمشاکل الإنسانیة فی کُلّ مجالاتها. و هذا الإسهام الواعی یباعد ما بین حالي الإلتزام و الإلزام. ففی حین ترصد الحریة حرکة الإلتزام،مناخاًو سلوکاً وفکراً، نجد الإلزام یفسد علی الحرّیة أجواءها ونتاجها. و یوقع الملزم فی عکس الغایات التی یراد له أن یکبّل بها، و لیس هذا فحسب، فقضیة الإلتزام أبعد من الإسهام بمشارکات، عندما تصل إلی الحقیقة حیث یلتزم المرء الموقف، سلوکاً و فعلاً، یختار عامداً مسئوولیة حرة، یترتب علیها استعداد لتحمّل نتائج هذا الإلتزام، فالحریة فی أساس الإلتزام، ولا مکان فیها للممالأةوالمخادعة و المجاراة، لأنّ الإلتزام أرفع أوجه تحقق الحریة المسؤولة: فالحریة شرط أساسی من شروط الإلتزام، و لیس ملتزماً من کان إلتزامه صادر أعن قصر أو ممالأة أونفاق إجتماعی (3) وفی هذا الإطار تبرز مسؤولیة الملتزم أمام نفسه و أمام الآخرین، فی تکوین التزامی، طبعی یمنعه من أن یحاول إبتعاداً عن غایة تحقیق ذاته فی سیاق مبادرته الحرة المسؤولة فی هذا الإتجاه. یوضح الدکتور محمد غنیمی هلال المراد بالإلتزام قائلاً : " ویراد بالتزام الشاعر وجوب مشارکته بالفکر و الشعور و الفن فی قضایا الوطنیة و الإنسانیة و فیما یُعانون من آلام و ما یبنون من آمال "(4) یقرّر محمود تیمور عراقة الإلتزام فی الأدب فیقول : أما معنی الإلتزام فعریق فی الأدب، قدیم مثل کل أدب أصیل، و کل تفکیر صمیم، ذلک أن الإلتزام فی الأدب لا یعدو فی معناه الصحیح أن یکون الأدب ملتزماً الجوهری من الشؤون، منصرفاً عن الزخرف اللفظی و عن الزینة الصوریة التی هی لغوووهم وخداع، و الإلتزام هو أن یکون الأدب مرآة جماع قصّة الإنسان و خلاصة مغامراته و تجربته للکیان، وزبدة ما یستنبطه من عمق أعماقه و ألطف أحشائه من أجوبة عن حیرته و تساؤلاته، و هو أن یکون الأدب رسالة الإنسان إلی الإنسان، رسالة یستوحیها من الجانب الإلهی من فکره و روحه، و من هذاالوجدان أو الحدس الإلهی، الذی هو الفکر و مافوق الفکر، و العقل و ما فوق العقل، و الخیال مع العلم و المعرفة، مع الإنطلاق مجرباً فی کلیته و شمولیته. (5) والمتتبع لقضیةالإلتزام عند الأمم المتقدمة یری أنّ هذه القضیة لیست واضحة المعالم، متکاملة الصورة کما هو الحال فی منظار الإصطلاح الأدبی المعاصر، و إنما هی فی الجملة نظرات و ومضات تختلف من أمةٍ إلی أخری ظهوراً أو غموضاً، سطحیة ً أو عمقاً تبعاً لمعتقدات الأمة و ثقافتها السائدة. وفی النهایة فی مفهوم الإلتزام أن الفکر لیس منفصلا ً عن العالم الذی یحیا فیه، و لا هو مستقل عنه، بل علی العکس من ذلک " هو غارقٌ فیه و موجود و فاعل و حاضر، و لیس العالم بالنسبة إلیه مجرّد مشهد یَمُرّأمام ناظریه مستقلاً عن فعله. " (6)و لا ریب فی أن لوجودیة سارتر أثراً بعیداً فی هذا المفهوم. فهویری أن کُل إنسان – شاءَ أم أبی – ملتزم فی هذا العالم الذی نحن فیه مبحرون هوفی غمار المعمعة من رأسه حتی القدم؛ و مهما یفعل، فإنه موسوم، معرض للخطر حتی فی أنأی حلوة له. (7) بناءً علی ما مضی کان شعر أمل یمتلی بعاطفة ناریة تُمجّد الدم و الموت و العنف وهو یحمل العنف و القوة من تراثه، تراث الصعید، یکره الضعف و لا یحترمه. إنه یصرخ ضد واقعه، و یتمرد علیه صعیدیاً محباً للحیاة، مقبلاً علیها، حتی لا یکون هناک مثل أعلی یحتذیه، أو تکون رغبته فی إعلان التمرد علی الواقع المحیط به. عبید التقالید و والعادة و من یئدون الضیاءَ المنیر یلوم الشاعر بنی قومه علی تقاعسهم و غفلتهم، کما یلوم الزعماء ویندّد بخیاناتهم، و لا سیما من إحترف منهم السمسرة للعدو، وهو یدّعی الشهامة والوطنیة. و یحمل علی السیاسیین حملة لا هوادة فیها، ویحذر أبناءَ وطنه من إتباعهم و تصدیق أقوالهم، فهم یخدعون الناس، و یحیطون أنفسهم بهالات من القداسة، و یأکلون حقوق الشعب، و یقنصون رئاستهم من بیع البلاد و التعاون مع العدو. فأخرج مخزون التراث الصعیدی فی شعره یتغنّی به. فحین یخرج صورة من صور التراث مثل زرقاءِ الیمامة و صلاح الدین و المتنبی و کافور و عنترة و کلیب و المهلهل لا یستخدم قناعاً و إنما یستخدم عالماً حیاً یعیش فیه. (8)فالتراث عنده واقع و التراث حیاة معیشة. مما ینبغی الإشارة إلیه سیطرة التراث القومی العربی والإسلامی و غلبته علی الأنماط الأخری فی شعر أمل دنقل، بحیث تقلّ فیه الرموزالأسطوریة الیونانیة و الفرعونیة و الرومانیة. ومما یُفَسّر هذا النزوع القوی إلی التراث و إلتزامه القومی، بحثه المستمرعن أرضیة مشترکة بینه و بین المتلقی. لأن المیثولوجیا والأساطیر الأجنبیة غریبة عن القاریء العربی ولا تشکل لدیة خلفیة ثقافیة.

الأرضیة و المجالات التی و فرّت الظروف للإلتزام و الرّفض و التمرّد عند أمل دنقل: فی عام 1945 و ضعت الحرب العالمیة الثانیة أوزارها، ودخل العالم کل فی عهد جدید وقد حمل هذا العهد إلی البلاد العربیة جملة من التغییرات و التطورات السیاسیة و الإجتماعیة و الأقتصادیة و الحضاریة، أهمها:

أ- استقلال الدول العربیة:

بعد أن کانت هذه الدول تناضل فی فترة ما بین الحربین من أجل الحصول علی الإستقلال، جاءت نهایة الحرب العالمیة الثانیة لتکرّس هذا الإستقلال فی عدد من الدول العربیة، کمصر و العراق وسوریا و لبنان، إضافة إلی المملکة العربیة السعودی و الیمن ثم تبعتها فی ذلک تونس، و المملکة المغربیة و الکویت و الجزائر و لیبیا و السودان و سائر الدول العربیة. فما أن حَلّ العام 1962، حتی اصبحت المنطقة العربیة. بمجملها مستقلّة عملیاً.ما عدا فلسطین التی کان لها شأن آخر. (9)

ب- قضیة فلسطین:

ة
شکّلت القضیة الفلسطینیة، الجرج العربی المفتوح، ینزف المأساة علی حروف الکلمات، تتمرّد وتتعذّب مع ذکری الأرض ترسم وجه الأم، تنسج لها أغنیات الفرح والأسی، ترتبط الأولی بالعودة إلی حضنها، و تلتزم الثانیة مصیر الغیاب القاتم و قد کشفت هذه القضیة الصراع بمستویاته کافة بین: المواطن یقهر و الحکام یعیشون علی لحمه، کما أسقطت صدمتها القناع عن موت یحاصر العربی فی کُلّ شیءِ و باتت فلسطین وجهه الحضاری و التحدّی الحقیقی له، فی کُلّ غیبتها الحاضرة بوجود آخر، یطرح نفسه بدیلاً صالحاً عن کُلّ القیم و المفاهیم و التواریخ السابقة علی وجوده، دولة تقوم علی إنقاذ شعب، و قد تصیر علی إنقاذ أمة. تتسم أعمال الشعریة لأمل دنقل بأنها تتمحور حول موقف محدد هو: الدفاع عن قضایا الوطن (مصر و فلسطین) والأمة (العروبة)، خرج أمل دنقل إلی الحیاة وسط هجیر الحرب العالمیة الثانیة، و ما أشاعته من بؤس و یأس فی الواقع العربی، و شبَّ مع نکبة فلسطین التی تُجسّد محنة العرب، و تشکل التحدی الحقیقی لإثبات ما إذا کان هناک عرب و عروبة . . . أم لا ؟ إستیقظ أمل وجیله من الأحلام علی حقیقة مرّة وهی نکسة 1967، و رغم الجروح العمیقة من القضیة الفلسطینیة فإنه لم یفقد ایمانه بمستقبل أفضل. علی هذا فقد بدأ أمل عمره مع آلام النکسة، من هنا کان دیوان شاعرنا کله تقریباً عزفاً علی سیمفونیة الألم و الأمل:

الألم من واقع مُرّ کالواقع الفلسطینیّ و الأمل فی غدٍ تسترد فیه صفوف ممزّقة من هیبتها المضّیعة:
" أیتُها العرافة ُ المقدسة: جئت إلیک مثخناً بالطعنات و الدماءِ أزحف فی معاطف القتلی وفوق الجثث المکدّسة مُنکسرَ السیف مُغبَّر الجبین وَ الأعضاءأسأل یا زرقاء: عن فمک الیاقوت . . . عن نبوءة العذراء ، عن ساعدی المقطوع، وهو ما یزال مُمسکاً بالرّایة المنکسّة " (10(فالشاعریعود مرة بعد مرة لیؤکد العلاقة الوثیقة التی تربط بین ذاته و بین أرض فلسطین، و ما یتصل بها من هویة الشعب و کیانه و حضارته وقیمه.فی هذا الشعر یتحد الشعر بلسان الأرض و لسان الإلتزام القومی.و قد ظََلَّ شاعرنا حتی اللحظات الأخیرة من عمره القصیر وآلامه الکبیرة ملتزماً حتی الموت و مستصرخاً عالی الصوت. (11) لهذا نجد أن الرفض السیاسی خاصة ً فی قضیة فلسطین یشغل حیزاً کبیراً، و هذا یستجیب للشروط التاریخیة التی و اکبت کتابة قصائده. إن مبرّر وفرة هذا النوع متعلّق بالأحداث السیاسیة التی عرفتها مصر والاُمة العربیة. والشاعر عاش هذه الأحداث خاصة نکبة فلسطین منفعلا ً بها و رغم أنه حاول فی کثیر ٍ من الأحیان، التخفی وراء القناع التراثی، إلا أن غضبه کان یحول دون ذلک، فتسقط الأقنعة و یتصاعد الصوت واضحاً و صریحاً:
لا تصالِح . . . و لو منحوک الذهب أترُی حین أفقأ عینیک ثم أثبت جوهرتین مکانهما هل تری . . . .؟

ج- الحرکات الثوریة:

عندما حصلت الدول العربیة علی إستقلالها، کان منتظراً من حکامها أن یعملوا بِکُلّ ما أوتو من وسیلة لنقل البلاد. إلی المستوی الذی یتناسب و تطلعات الشعوب المستقلة، وفی مقدمتها توطید الحکم الوطنی علی أسس دیموقراطیه صحیحة، و تطویر المؤسسات العامة لبناء دولة الإستقلال فی جمیع المرافق، و أن تدفع به إلی مستوی الحیاة العصریة و لکن شیئاً من ذلک لم یتحقَّق فی أعقاب الحرب العالمیة الثانیة. شعرت الشعوب العربیة " بِأن قادتها قد فشلوا فی إحداث التغییر الذی یرقی إلی مستوی توقعاتها و بدأت تبحث عن قیادة جدیدة متنورة قادرة علی إنجازهذه التوقعات. و هکذا نشب صراع بین الحکام والمحکومین خلق مناخاً فی الرأی العام مناسباً للتغییر الثوری.(12) هذا الجیل رفض أن تظلّ البلادمتخلفة و أن یظلّ حکمها فی أیدی الزعماء التقلیدیین الذین یحرصون علی إمتیازاتهم و یسخرون کل شیء فی سبیل المحافظة علی زعاماتهم و علی مصالح الذین یُؤیدون هذه الزعامات و یساندونها و قد تبنّی جملة من المفاهیم الوطنیة، و المبادیء الدیموقراطیه، و طرح شعارات التحدیث و العدل الإجتماعی و الإشتراکیة و النضال القومی و التنمیة فی مجالاتها المختلفة. (13) لذلک إتجهت أنظار المفکرین و زعماء الأحزاب و النقابات إلی الشبان من ضباط الجیش الذین ینتمون إلی الجیل الجدید بأفکارهم و تطلعاتهم. و هکذا نضجت فی الثکنات العسکریة و فی عدد من الأوطان العربیة ثورات سیاسیة و إنقلابات أطاحت بالحکام التقلیدیین و وضعت البلاد فی مسارات جدیدة. و قد بدأ ذلک فی سوریا عام 1949 ثم فی مصر عام 1952 و فی الیمن عام 1955 و العراق عام 1958 و السودان عام 1985 أیضاً و الجزائر عام 1962 و لیبیا عام 1969. لم ینشد أمل دنقل للحریة و للثورة باعتبار هما قیمة مجردة و إنما قام بتشعیرهما فی صورهما العدیدة، ممارساً حریته التعبیریة و هو یفعل ذلک برشاقة بالغة . مثلاً إشتبک مع خیوط عنکبوت النظام الشمولی المتمثلة فی أجهزة التخابر و المباحث، فضح تألههم موظفاً نصوص العهد المقدس و أبنیة تراکیب القرآن الکریم لوصم خزیهم المدنس، فی قصیدته التی ما فتیء الشباب من أبناء جیله المطاردین من تلک الأجهزة یتغنون بها حیث یقول:

أبانا الذی فی المباحث، نحن رعایاک، و باق ٍ لمن تحرس الرهبوت. تفرّدت وحدک بالیسر، إن الیمین لفی خسر، أما الیسار ففی العسر، إلا الذین یُماشون . . . . هذا التناص هو محاولة تقلید الأسلوب القرآنی فی تراکییه و إیقاعاته، وهو بذلک یستهدف سلب الجملة القرآنیة قداستها و نفی مسألة الإعجاز عنها، محاولاً أن یستثمر ذلک فی انتقاد الإتجاهات الأیدئولوجیة و سلوک الناس إزاءَ ها. (14) و الطریف أنّ هذا التناص الصریح مع نصوص الإنجیل و القرآن یفجر آلیات المفارقة و السخریة لنزع القداسة و الشرعیة عن هذه الممارسات المضادة لحقوق الإنسان و قواعد الحریات فی الواقع الاجتماعی المحدد، مما یجسد موقفه ویشعل معرکته الطویلة فی سبیل الحریة التی یناضل بالشعر الحی المفعم بالدلالة و هو یکتشف أقنعة غیابها و أخطار فقدها. و ربّما وصل لذروة الإحتدام الدرامی فی الدّفاع عنها فی رائعته التی کتبها عقب مظاهرات الطلاب أوائل السبعینیات " ألکعکة الحجریة " التی یتکی فیها بشکل واع ٍ أو لا شعوری علی رائعة " لورکا " فی رثاء مصارع الثیران " إجناثیو میخیاس " بلازمتها الأساسیة: (15)" فی الساعة الخامسة مساء " لیجعلها أمل فی نهایات إصحاحاته الدرامیة " دقت الساعة المتعبة " ثم " دقت الساعة القاسیة " حتی یصل إلی " دقت الساعات الخامسة " و یختمها بالدعوة الثائرة " فارفعوا الأسلحة " کأنه یقود مظاهرة جماعیة للطلاب و القراء ضد السلطة فی ساحة الجامعة و أرجاء الوطن. کما قلنا إن مبررة و فرة هذا النوع متعلق بالأحداث السیاسیة التی عرفتها مصر و الأمة العربیة. یُطالعنا المقطع السابق " لا تصالح " بأسلوب النهی المنطوی علی النصیحة، نهیاً عن المصالحة مع العدو و رفضاً لها مهما تنوّعت الإغراء ات. إن أسلوب النهی فی هذه القصیدة قد تکرّرعشرین مرة فی المقاطع العشرة التی إشتملت علیها. و قد وظفه الشاعر بمعان مختلفة بحسب سیاق المبرر الذی من أجله یرفض المصالحة.فهو مثلاً فی المقطع

التالی یوظف النهی الذی یفید التوبیخ: (16)
لا تصالح علی الدم . . . . حتی بدم!
لا تصالح ولو قیل رأس برأس
أکلَّ الرأس سواء؟!
أقلب الغریب کقلب أخیک؟!

هکذا نجد فی هذه القصیدة إلتزاماً دنقلیاً من نوع آخر فهو لیس الإلتزام المصری ، و إن کان لا یعارضه و لا یناقضه، و إنما هو إلتزام قومی عربي، یلتفّ بغلالة عربیة قومیة، تشفُ عن حنین قومي، غرسه فی فؤاد شاعر نشأته القومیة و العربیة.یفسر أمل دنقل فی تعلیقات ملحقة بالنص، دلالة شخوصه علی أنه جعل من کلیب، صوت القصیدة، رمزاً للمجد العربی القتیل أو لِلأرض السلبیة التی ترید أن تعود إلی الحیاة مرة أُخری، و لا سبیل لذلک سوی الدم. وهو تأویل یخرجها من دائرة النار الضیقة و المتعصبه، علی الرغم من توظیفه لبعض إشاراته، مثل " الهامة " أو طیف القتیل الذی ینادی بالثأر فی ظمأ لایرتوی سوی بالدم المراق، لکن نشدان العدل بعودة الحق السلیب و تحریر الأرض من مغتصبیها یضع القصیدة فی منطق شعر الحریة فی منظور إنسانی و التزام قومی رفیع، هی أشیاء لا تشتری . . . . ذکریات الطفولة بین أخیک و بینکحسّکما – فجأة – بالرّجولة هذا الحیاء الذی یکبت الشوق . . . . حین تعانقه. الصمت – مبتسمین – لتأنیب أمکما. . . و کأنکما ما تزالان طفلین تلک الطمأنینة الأبدیة بینکما أن سیفان سیفک صوتان صوتک إنک إن مت:

للبیت رب
وللطفل أب
. . .
إنها الحرب قد تثقل القلب
لکن خلفک عار العرب
لا تصالح و لا تتوّخ الهرب(17)

و إذا کانت قصیدة " الوصایا العشر " قد عمقت بنیة الدم المؤسسة علی التحریض و الدعوة إلی الثأر لِلأخ المغتال (کلیب)، الذی یرمز إلی " المجد العربی القتیل " فإنه فی قصائد أخری قد جسد حسه الوطنی و التزامه القومی و الوطنی من خلال تعمیق الجرح الذی تعانی منه الأرض العربیة السلبیة.
فهو أحیاناً یعمد إلی تصویر مأساة صحراء " سینا " من خلال تقنیة فنیة یتداخل فیها التشکیلی بالشعری، بمعنی أنه یرصد الجرح فی لوحة فنیة معلقة، ضمن " رسوم فی بهو عربی ": (18)

اللوحة الأخیرة:
خریطة متبورة الأجزاء
کان إسمها " سیناء "
و لطخة سوداء
تملأ کُلّ الصورة (19)

فی هذا الکلام دعوة إلی أرض مصر الأصیلة و الی الأصالة ، والی ارتداد مصريین إلی أرضهم.

وهذه الخرائط التی صارت بها سیناء

عبریة الأسماء

کیف نراها . . . دون أن یُصیبنا العمی (20)

فی هذا الحوار یتجلی إلتزام الشاعر، و دور الکلمة التی تنطق بالحق. تمثل کلمات سیناء و العرب الفکر الملتزم و الکلمة الملتزمة ولیس له ما یشفع له فی هذه "التقریریة " إلا طبیعة المرحلة السیاسیة التی کانت تمرّ بها مصر. فقد کان الوضع یتطلب تکثیف الغضب لدی الجماهیر، و تحریضها علی خوض معارک الکرامة و تصحیح الخرائط المتبورة إلتزاماً بالوطن و الأرض العربیة. ولعلنا نلتمس له العذر عند صدیقه أحمد عبدالمعطی حجازی حین عبّر عن شعر دنقل فی هذه المرحلة قائلاً: " بعد یونیو 1967 ، أصبح أمل دنقل هو شاعر المرحلة بلا منازع. (21) لقد ظل أمل دنقل شاعراً ملتزماً بالوطن و القومیة و رافضاً لکل أشکال الإستهانة بالمواطنین داخل مصر من قبل مؤسسات القمع. و واکب کل حرکات التمرد یمدّها بما تحتاج إلیه من حماس و تحریض.

ففی مظاهرة الطلبة عام 1973 لم یجد حرجاً فی إعلان رفضه السیاسي عن خلال قصیدة " أغنیة الکعکة الحجریة " أبرز فیها موقفه السیاسی المباشر عبر خطاب تحریضی یصل فی بعض الأحیان إلی حدالمطالبه بشهر الأسلحة فی وجه القمع:

أیها الواقفون علی حافة المذبحة
أشهروا الأسلحة!
سقط الموت، و اِنفرط القلب کالمسبحة
و الدم إنساب فوق الوشاح

و لا یلبث أن ینخرط فی طلب اللحظة المأساویة، فینتقل من أسلوب الخطاب إلی نقل الحدث بطریقة السرد:

یغنون "نحن فداؤک یا مصر"
"نحن فداؤ . . . ."
و تسقط حنجرة مخرسة

معها یسقط إسمک – یا مصر – فی الأرض و هکذا یتضح من هذه القصیدة نوع من الإلتزام القومي المتمثل فی إلتزام الثورة المصریة و قضیتها القومیة و الإنسانیة، عبر شعر مصریّ ٍ ینضح صدقاً و اخلاصاً و نهوضاً بالمسئوولیة التی یلقیها الإلتزام علی عاتقه بکل فخر و اعتزاز رغم ما یسببه له هذا الإلتزام من عذاب و شقاء.

المحصلات التی توصلت إلیها فی هذه دراسة:

1- کان الشاعر ثائراً و ملتزماً، یحب الثورة و التمرّد و الإلتزام،یتطلع الی تحقیق العزة و الکرامة للأمة العربية المطعونة فی شرفها و لذلک نلفیه ینهی عن المصالحة مع العدو مهما یبد مسالماً

2- کان أمل دنقل ملتزماً فی معظم أشعاره لأنه عاش فی قلب الأحداث و جاذبه أمواج التغییر والجوانب القومیة و الإنسانیة طغت علی الإلتزام فی شعره.

3- ظل إهتمامه بالتراث و بأبطال العرب یرجع بالأساس الی محاولته الدائمة للبحث عن هویة انطلاقاً من إلتزامه القومی و حسه العربی و ایمان بأن مصر عربیة الروح ، عربیة الإنتماء.

4- لأن الشاعر أمل دنقل قد ارتبط بمشکلات قومه و احتک بمعاناتهم، و من ثم نشأت فکرة الإلتزام فی شعره، و غدا تعبیره نقداً للواقع القائم و استشرافاً لآخر أفضل.

مراجع

1- القرآن الکریم، سورة الفتح، الآیة 26

2- أبوحاقة، أحمد، الإلتزام فی الشعر العربي، دارالعلمم للملایین، بیروت،ط1، 1979

3- إسماعیل، عزالدین، الشعرالعربی المعاصر، دارالعودة، بیروت ، ط3، 1981

4- تیمور، محمود : مجلة القصة، العددالخامس، السنة الخامسه، القاهره، 1965

5- خدوری، مجید، الإتجاهات السیاسیة فی العالم العربي، الدار المتحدة للنشر، بیروت، ط1، 1972

6- دنقل، أمل، الأعمال الکاملة، مکتبة مدبولی، القاهرة، دارالعودة، بیروت، ط2، 1985

7- شمس الدین الحجاجی، أحمد، أمل دنقل الإنجاز و القیمة، المجلس الأعلی للثقافة، 2009

8- العالم، محمود امین، الثقافة و الثورة، دارالآداب، بیروت، 1970

9- عبدالرحمن النحنین، ناصر، دارالإصالة للثقافة والنشر و الأعلام، 1985

10- عبدالمعطی حجازي، أحمد، مجلة الموقف العربی، یا شوارع القاهرة مات أمل دنقل، یونیو 1983

11- عبدالملک، أنور، الفکرالعربی فی معرکة النهضة، دارالآداب، بیروت، 1974

12- عوض، لویس، ثقافتنا فی مفترق الطرق، دارالآداب، بیروت، ط3، 1983

13- المساوی، عبدالسلام، البنیات الدالة فی شعر أمل دنقل، منشورات اتحاد الکتاب العرب، 1994

14- هلال، محمد غنیمی، النقد الأدبی الحدیث، دارالشعب، القاهرة، 1964

15- وادی، طه، جمالیات القصیدة المعاصرة، دارالمعارف، القاهرة، ط3، 1994

حواشی

1. عبدالرحمن النحنین، ناصر،1985: 25
2. قرآن کریم، سورة الفتح، الآیة 26
3. العالم،محمود أمین، 1970: 54
4. هلال،محمد غنیمی، 1973: 456
5. تیمور ،محمود، 1965: 15
6. أبو حاقة، أحمد، 1979 : 16
7. أبو حاقة، أحمد، 1979 : 16
8. شمس الدین الحجاجی، أحمد، 2009 : 8
9. أبو حاقة، أحمد، 1979: 291
10. دنقل، أمل، 1973: 25
11. وادی، طه، 1994: 96
12. خدوری، مجید، 1985: 141
13. عبدالملک، أنور، 1974: 23
14. عوض، لویس، 1988: 109
15. إسماعیل، عزالدین، 1985 : 395
16. المساوی، عبدالسلام، 1994 : 262
17. دنقل، أمل، 1987 : 324
18. المساوی،عبدالسلام ، 1994 : 263
19. دنقل، أمل، 1987: 323
20. دنقل، أمل، 1986: 317
21. عبدالمعطی حجازی، أحمد، 1983: 17

الباحثة الایرانیة ، سمیة مهتاب

موالید : 21 حزیران 1983

مکان المیلاد : أرومیه ، إیران

التخصص الجامعي : اللغة العربیة وآدابها

اسم الجامعة والدولة التابعة لها : جامعة الحرة الاسلامیة فرع العلوم التحقیقات طهران - ایران

سنة التخرج : 2010

الشهادة الجامعیة : الماجستیر


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء او المديرات.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى