السبت ١٨ شباط (فبراير) ٢٠٠٦
بقلم أشرف شهاب

الحواسب المحمولة تتصل بشبكات الهاتف النقال العالمية

جمعية GSMA وإنتل ستمكِّنان الحواسب المحمولة من الاتصال آلياً بشبكات البيانات ذات الحزمة العريضة من الجيل الثالث وشبكات الواي فاي، باستخدام شرائح الهواتف النقالة (SIMs)

أعلنت جمعية GSMA وشركة إنتل، يوم 16 شباط/ فبراير 2006 خلال المؤتمر العالمي للجيل الثالث من اتصالات جي اس ام (3GSM World Congress)، وهو التجمع العالمي السنوي للهواتف النقالة، عن مبادرة لتسهيل ودفع تبني التقنيات التي تنتمي لعائلة GSM في الحواسب المحمولة، لتمكين المستخدمين من الاتصال والتجوال بحرية عبر شبكات الهواتف النقالة في العالم.

وستتعاون جمعية GSMA وإنتل على تطوير الخطوط العريضة اللازمة لدمج مودمات الجيل الثالث وبطاقات شرائح الهواتف النقالة (SIM cards) في الحواسيب المحمولة، ما يتيح الاتصال الآلي بكل من شبكات الجيل الثالث للهواتف النقالة (3GSM) وشبكات الواي فاي (Wi-Fi) حول العالم - باستخدام نفس تقنية بطاقات شرائح الهواتف النقالة (SIM cards) المستخدمة في الهواتف النقالة اليوم.

وقد أعلن بعض منتجي الحواسب المحمولة بالفعل عن عزمهم تقديم إمكانات الاتصال عبر شبكات GSM في أجهزتهم، وستكون هذه الخطوط العريضة أساسية لضمان إمكانية تقديم هذه القدرات بسرعة وسهولة لمالكي الحواسب المحمولة حول العالم. وستسعى جمعية GSMA وإنتل لجذب الشركات الرئيسية التي يمكنها نشر هذه التقنية في السوق، بما فيها مشغلي الهواتف النقالة ومنتجي الحواسب ومقدمي البنية التحتية للشبكات.

ويقول روب كونواي، الرئيس التنفيذي لجمعية GSMA: "هدفنا هو ضمان أن يكون كل حاسب محمول مجهزاً لاستخدام شرائح الهواتف النقالة (SIM) في المستقبل، وسيتيح هذا التطور إمكانية نقل مزايا وانتشار منصات GSM إلى سوق الحواسب المحمولة، حيث من المتوقع أن يتم هذا العام بيع أكثر من 60 مليون حاسب محمول حول العالم. ومع الانتشار المتسارع لشبكات الجيل الثالث عبر العالم، بما توفره من قدرات إضافية غنية بالوسائط والتي يمكن الحصول عليها عبر التحديث إلى شبكات HSDPA، فإن الحواسب المحمولة ذات إمكانية الاتصال المبيتة بعالم الجيل الثالث ستتيح لمستخدمي الحواسب الاستمتاع بالمزايا الكاملة للوصول السلس إلى خدمات الحزمة العريضة اللاسلكية النقالة مع المصادقة الآمنة. وسيستفيد مشغلو الهواتف النقالة من هذا السوق المهم وفرص نمو العوائد".

ويضيف شون مالوني، نائب الرئيس التنفيذي والمدير العام لمجموعة التقنيات النقالة في إنتل: "سيقدم العديد من زبائننا خلال العام 2006 حواسب محمولة تعمل بتقنية إنتل سنترينو النقالة، التي تتميز بتقنية الواي فاي المبيتة، وتضم أيضاً بطاقة داخلية لنقل البيانات عبر شبكات الهاتف النقال من الجيل الثالث وقارئاً مبيتاً لشرائح الهاتف النقال (SIM). وذلك سيحوِّل الحاسب المحمول إلى محطة متعددة الاتصالات بشكل حقيقي، ويحول شرائح الهواتف النقالة (SIM) إلى وسيلة حقيقية للمصادقة عند الاتصال بشبكات GSM و GPRS و EDGE و 3GSM و HSDPA وشبكات الواي فاي.

وترتكز هذه المبادرة إلى العمل الذي سبق أن أنجزته جمعية GSMA، حيث أرست الأسس اللازمة لإمكانات التجوال السلس بين شبكات ذات بنى تحتية متعددة التقنيات، واستخدام شرائح الهواتف النقالة (SIM) في توفير الاتصال بشبكات الواي فاي وتسهيل عمليات إصدار الفواتير. وستركز هذه المبادرة على تطوير الخطوط العريضة اللازمة لإضافة التقنيات التي تنتمي لعائلة GSM إلى الحواسب المحمولة، والتي تشمل تقنية الحزمة العريضة اللاسلكية عالية السرعة من الجيل الثالث، أو اختصاراً HSDPA.

الدعم الذي تقدمه الصناعة لهذه المبادرة:

يقول كريس ريني، كبير مديري التقنية في شركة Cingular Wireless: "سيؤمن تضمين تقنية الجيل الثالث للاتصالات النقالة، في الحواسب المحمولة، تجربة لاسلكية غير مسبوقة لمن هو بحاجة للوصول إلى المعلومات عبر الحزمة العريضة، في أي مكان من العالم".

أما فيليب بيرنار، نائب الرئيس التنفيذي في Orange Business Solutions فيقول: "إنها مبادرة هامة ستوسع من عرضنا Business Everywhere للعمل في كل مكان، والذي يتيح لمزيد من الزبائن تجربة الخدمات النقالة بصورة بسيطة وسلسة. ومع إطلاق شبكة HSDPA، التي تمثل المرحلة التالية من إستراتيجيتنا للحزمة العريضة النقالة، سيصبح بإمكان زبائننا اختبار القدرات الحقيقية لهذه المبادرة".

كما يقول ألان هاربر، مدير الإستراتيجيات في مجموعة فودافون: "يتحدث زبائننا عن حاجتهم لخدمات بسيطة وموحدة، وتتيح خدمة الاتصالات النقالة من فودافون Vodafone Mobile Connect لزبائننا الوصول إلى تطبيقات الأعمال المعتادة عن بعد عبر تركيب برنامج وبطاقة بيانات. ويمكن الآن لفودافون من خلال هذه المبادرة، بالإضافة إلى علاقاتنا الحالية مع منتجي الحواسب، أن تقدم وسائل أكثر قوة لنقل تطبيقات الحزمة العريضة النقالة إلى أرض الواقع، وأن يصبح الاتصال الآلي من الحواسب المحمولة إلى شبكات فودافون التي تشمل الجيل الثالث وHSDPA والواي فاي، ميزة قياسية.

ويقول حامد أخافان، كبير مديري التقنية في شركة T-Mobile: "إننا نشعر بالتميز في T-Mobile حيال التكامل المعياري لبطاقات شرائح الهواتف النقالة (SIM cards) في الحواسب المحمولة، ما يتيح الاتصال اللاسلكي السلس من خلال التقنيات المختلفة، مثل HSDPA والواي فاي. ويقدم ذلك مزيداً من الدعم لإستراتيجيتنا ’أفضل اتصال على الدوام‘".

جمعية GSMA وإنتل ستمكِّنان الحواسب المحمولة من الاتصال آلياً بشبكات البيانات ذات الحزمة العريضة من الجيل الثالث وشبكات الواي فاي، باستخدام شرائح الهواتف النقالة (SIMs)

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى