الاثنين ١٧ أيار (مايو) ٢٠١٠
بقلم مركز هماليل الإخباري

الرصد الثقافي 16/5/2010

إقبال على «أيام الإمارات الثقافية» في كازاخستان

اختتمت أمس فعاليات أيام الإمارات الثقافية في العاصمة الكازاخستانية والتي استمرت لمدة خمسة أيام متتالية ونظمتها وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بالتعاون مع وزارة الثقافة الكازاخستانية وسفارة الدولة في استانا. وشملت الفعاليات عروضاً للتراث الوطني من فنون شعبية موروثة إلى فنون تشكيلية حديثة. وقال بلال البدور المدير التنفيذي لوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الذي حضر الفعاليات إن إقامة مثل هذه التظاهرات الثقافية يأتي بناء على التوجيهات السديدة للقيادة الرشيدة بهدف نشر ثقافتنا وعاداتنا خارج الوطن للشعوب الصديقة لتعريف بما تحمله من قيم إنسانية وحضارية. وعبر عن امتنانه وشكره للأخوة في وزارة الثقافة الكازاخستانية على دعمهم ومساندتهم لإنجاح أيام الإمارات الثقافية. وقدمت خلال اليوم الأخير العديد من الفعاليات منها فنون شعبية - رقصات العيالة واالحربية والهبان - وغيرها. كما شهدت القرية التراثية بمركز كيرون التجاري إقبالًا كبيراً من الزوار للاطلاع على ثقافتنا وتراثنا وأبدوا إعجابهم بما شاهدوه من تراث حي وغني بالمورث الشعبي.

حضور مميز لثقافية الشارقة في معرض سيؤول للكتاب

سيؤول: ضمن سياق مشاركة دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة في معرض سيؤول الدولي للكتاب في كوريا شهد جناح الدائرة تفاعلاً وإقبالاً لافتاً من أصحاب دور النشر المشاركة ومن المسؤولين عن حركة النشر وصناعة الكتاب في كوريا.

زار جناح الدائرة بيرك ساك كي مسؤول معرض سيؤول للكتاب، والتقى ممثلي الدائرة في المعرض عمران القطري رئيس قسم المشتريات وخالد مسلط المنسق الإعلامي في الدائرة اللذين قدما شرحاً تفصيلياً عن المشاركة وعن توجه الشارقة وخيارها الثقافي باعتبارها عاصمة للثقافة العربية للعام 1998 وعاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2014 وما ينظوي عليها من مسؤوليات تجاه الكتاب والنشر والثقافة والأدب وما توليه الشارقة برعاية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة من اهتمام بالفرد كلبنة أساسية في بناء المجتمع ومحرك أساسي في تطويرها وتقدمها، ومن جانبه أشاد كي بهذه الجهود والمشاركة مؤكداً على اهميتها في سياق التعارف والتبادل الثقافي والمعرفي الذي من شأنه خلق التواصل الإيجابي لصالح الكتاب والمعرفة، وثمن جهود صاحب السمو حاكم الشارقة في دعم هذا التوجه للتواصل والحوار بين الحضارات .

إبراهيم الهاشمي يعيد كتابة القصيدة الرومانسية

أبوظبي: نظمت إدارة الثقافة والفنون في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث أمس الأول في مقرها بالمسرح الوطني بأبوظبي أمسية شعرية ونقدية ضمن نشاطات “محاضرات الموسم الثقافي”، ساهم فيها الشاعر الإماراتي إبراهيم الهاشمي بقراءة منتخبات من شعره والناقد العراقي الدكتور صالح هويدي في قراءة نقدية لديوان الهاشمي الأخير (مسُ) الصادر عن مشروع قلم في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وحضر الأمسية عدد من الأدباء والشعراء والكتّاب والصحفيين والمهتمين بالشأن الثقافي.

جائزة منصور بن محمد للتصوير الضوئي تقدم دورات تدريبية مجانية

دبـــي: أعلنت جائزة منصور بن محمد للتصوير الضوئي، عن تقديمها جوائز تشجيعية عبارة عن كاميرات ومعدات تصوير، بالإضافة إلى دورات تدريبية مجانية في مجال التصوير الضوئي للحاضرين، خلال حفل توزيع الجوائز المقرر إقامته الساعة السابعة من مساء يوم الأربعاء المقبل. ومن المقرر أن يكرم خلاله سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، الفائزين بالنسخة الأولى من الجائزة للعام 2010 في مسرح ندوة الثقافة والعلوم بمنطقة الوحيدة بديرة دبي. وسيفتتح سمو الشيخ منصور بن محمد في مستهل الحفل معرضاً للصور يضم عدداً كبيراً من الصور المتميزة للمشاركين بالمسابقة، ثم سيقوم بعدها بتكريم الفائزين.

"هاملت" جديد في اللقاء الأول لمسرح الشباب

القاهرة: بعد الاستقرار على أسماء وفرق عمل العروض المسرحية التي تشارك في “اللقاء الأول لمسرح الشباب” في القاهرة بدأ المخرجون البروفات على خشبة مسارح الطليعة والعرائس والسلام ومتروبول استعدادا للمنافسات الختامية التي تنطلق في الفترة من 1 إلى 11 يونيو/حزيران المقبل .يقول حسين محمود مخرج مسرحية هاملت: إنه يقدم واحدا من أكثر النصوص شعبية برؤية جديدة تقوم أولا على فكرة التمثيل المسيطرة على النص الأصلي وتنطلق من حالة التشابه في قتل الأب بين هاملت وأوفيليا وفورتنبرس واختلاف رد الفعل بين الثلاثة وتوحدهم في مبدأ الثأر وهي الفكرة التي لم يلتفت إليها أحد ممن سبق وقدموا النص الشكسبيري الأشهر، وكذلك تشتت هاملت بين فكرة الحب وخشيته من الخيانة في علاقته مع أوفيليا.

نادي تراث الإمارات يفتتح معرض التراث الحضاري للدولة الثلاثاء المقبل..

أبوظبي: يفتتح نادي تراث الإمارات رسميا معرض التراث الحضاري لدولة الإمارات مساء الثلاثاء المقبل تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات بالتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة بابو ظبي والمكتب الإقليمي لليونسكو.

ندوة عن واقع المكتبات في الإمارات

الشارقة: تنظم إدارة المكتبات في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة الملتقى الأول، حول واقع المكتبات في الإمارات ودورها في التنمية الثقافية تحت شعار “آفاق الحاضر والمستقبل”، وذلك صباح اليوم في قصر ثقافة الشارقة، تفتتح فعاليات الملتقى الساعة الثامنة والنصف صباحاً حيث يلقي عبدالله العويس مدير عام الدائرة كلمة، ثم تلقي كلمة إدارة المكتبات فاطمة التميمي مديرة الإدارة .

محاضرة عن «العلاقات الثقافية العربية التركية» بالشارقة اليوم

الشارقة: تنظم دائرة الثقافة والإعلام ـ حكومة الشارقة ضمن إطار برنامج حوار الفكر محاضرة بعنوان “المتغير في “العلاقات العربية التركية” للدكتور محمد العادل رئيس الجمعية العربية التركية للثقافة والعلوم والفنون، ورئيس المعهد التركي للدراسات الاستراتيجية، وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم بقاعة المحاضرات بالنادي الثقافي العربي بالشارقة بجوار حديقة الصفا، في منطقة الخان. هذا ويقدم المحاضر ويدير النقاش الدكتور عمر عبد العزيز رئيس مجلس الإدارة بالنادي الثقافي العربي.

رواق عوشة بنت حسين يطلق فعالية عن فلسطين اليوم في دبي

دبـــي: تنطلق اليوم على مسرح قاعة سلطان العويس في مؤسسة العويس الثقافية بشارع الرقة في دبي الفعالية الثقافية “من نكبة إلى نكبة – القدس لمن”، التي يقيمها رواق عوشة بنت حسين بمناسبة مرور اثنين وستين عاماً على احتلال فلسطين العام 48. وتتضمن الفعالية افتتاح معرض صور لمدينة القدس يليه حفل غنائي تحييه فرقة “إنسان” الفلسطينية يتخلل ذلك قراءة للشاعر الإماراتي إبراهيم محمد إبراهيم يقدم خلالها قصيدته: رحيل في تضاريس الغربة والعشق.

صالة العرض


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى