الثلاثاء ٣٠ آذار (مارس) ٢٠١٠
مركز هماليل الاخباري
بقلم مركز هماليل الإخباري

الرصد الثقافي 29/3/2010

إنطلاق فعاليات الملتقى الرابع للتراث اليوم في أبوظبي

{{}}

أبوظبي: تنطلق اليوم فعاليات الملتقى الدولي الرابع للتراث تحت عنوان «التراث والتعليم.. رؤية مستقبلية» والذي تنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ويستمر أربعة أيام في فندق روتانا بارك أبوظبي بمشاركة حوالي /60 / من الخبراء الأكاديميين والباحثين يمثلون /30/ دولة عربية وأجنبية .يأتي تنظيم هذا الملتقى ضمن إستراتيجية الهيئة لتعزيز مكانة التراث ودوره في النهضة الشاملة التي تشهدها إمارة أبوظبي بصفة خاصة ودولة الإمارات بصفة عامة وفي إطار تفعيل دور المؤسسات الحكومية والمجتمعية لمساندة الهيئة على تحقيق أهدافها وخططها

قبول نصوص مسابقة المونودراما حتى 31 ديسمبر

{{}}

الفجيرة: اطلقت هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام تحت رعاية الشيخ راشد بن حمد بن محمد الشرقي رئيس الهيئة المسابقة الدولية لنصوص مسرح المونودراما في نسختها الثانية، والتي تشرف عليها رابطة الكتّاب الدولية ورابطة الممثل الواحد الدولية والهيئة العالمية للمسرح (ىُّى- يونسكو) بالتعاون مع المركز الاقليمي للهيئة في الفجيرة. وعقد المهندس محمد سيف الأفخم عضو هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام ورئيس رابطة الممثل الواحد الدولية مؤتمراً صحافياً بحضور ابراهيم علان المدير التنفيذي للهيئة بالانابة وذلك في قاعة النادي البحري في الفجيرة.

برنامج تراثي وفني حافل لثقافية الشارقة خلال إبريل القادم

{{}}

الشارقة: أقرت دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة برنامجها الثقافي لشهر إبريل 2010، حيث يتضمن البرنامج فعاليات ثقافية متنوعة، ومن أبرزها أيام الشارقة التراثية (الدورة الثامنة) والتي تنطلق في الرابع من إبريل وتستمر حتى الثامن عشر منه بفعاليات متخصصة وباستضافة ضيوف مختصين في مجال التراث المادي والمعنوي حيث تقام الفعاليات في مناطق مختلفة من إمارة الشارقة (ساحة التراث، الشارقة القديمة – الذيد – الحمرية - خورفكان – دبا الحصن – كلباء – المليحة)، و ملتقى الشارقة لفن الخط العربي (الدورة الرابعة) والذي تبدأ فعالياته في السابع من إبريل وتستمر لغاية السادس من يونيو 2010 ضمن برنامج خاص منفصل ومفصل.كما يتضمن البرنامج ورشتان فنيتان (ورشة خارجية لطلبة المعهد، و ورشة فنية في معهد الشارقة للفنون)، إضافة إلى أمسيتان شعريتان ينظمهما بيت الشعر بالدائرة يحيهما الشاعران (أحمد طقش، عيسى عباس)، و ندوة شعرية حول (الحراك الثقافي والشعري في الإمارات و أبعاده واتجاهاته)، فيما ينظم مركز الشارقة للشعر الشعبي أمسية شعرية إحتفائية لشعراء الفرق الحربية في الإمارات ومنهم :( سعيد المزيود، محمد المقبالي).

تكريم الشاعر محمد الثبيتي ومعرض تشكيلي جماعي نسائي في الطائف

{{}}

جـــدة: كرّم نادي الطائف الأدبي الثقافي الشاعر محمد الثبيتي، وذلك في احتفالية نظمت في النادي بمناسبة اليوم العالمي للشعر، تناولت الاحتفالية مسيرة الثبيتي الشعرية، وتحدث المثقفون المبدعون عن شاعرية الثبيتي، داعين له بالشفاء العاجل، إثر الجلطة الدماغية التي أصابته منذ عام، وقدم مجلس إدارة النادي درعاً تذكارية تكريما للثبيتي، استلمها نجله يوسف، الذي عبر عن سعادته بهذا التكريم، وهذا التقدير لوالده.

مساع عربية لتوثيق التراث إلكترونيا

{{}}

المنامة: قال وكيل وزارة الثقافة اللبنانية عمر حلبلب إن توثيق التراث إلكترونيا يتماشى مع الاهتمام الدولي الواسع لتوثيق ورقمنة التراث العالمي، مشيرا إلى أن عدم توثيقه يمكن أن يؤثر على الهوية الثقافية للأجيال القادمة.وجاءت تصريحات حلبلب على هامش اجتماع مشروع ذاكرة العالم العربي الذي عقد في العاصمة البحرينية المنامة وشارك فيه مثقفون وأرشيفيون عرب بهدف إعداد محتوى البوابة الإلكترونية التي يتوقع إطلاقها باللغة العربية منتصف العام المقبل.ويهدف مشروع ذاكرة العالم العربي إلى توثيق وربط التراث العربي ونشره على شبكة الإنترنت وذلك لجميع الدول العربية عدا دولة جزر القمر.

مؤسسة الفكر العربي تحدد عناوين مؤتمرها المقبل

{{}}

بيروت: عقدت مؤسسة الفكر العربي في مقرها في بيروت الاجتماع الاول للجنة الاستشارية لمؤتمر (فكر 9 يوم ) الجمعة الماضي برئاسة الامير بندر بن خالد الفيصل، رئيس اللجنة التنفيذية لمؤتمرات فكر، وعدد من المستشارين والخبراء والمراقبين و(شباب فكر) من مختلف البلدان العربية من بينها اليمن، البحرين، لبنان، السعودية، الكويت، تونس، وعمان. مع العلم ان( فكر 9 )هذه السنة يصادف مع العشرية الاولى من عمر مؤسسة الفكر العربي لذا فان المؤتمر يعمل كعادته على تقديم مقترحات وافكار تثري خطوات التقدم و التحديث التي تجري في العالم العربي. وركزت نقاشات الحوار التي دارت في الجلسة على تبادل الآراء فيما بين الحضور لتحديد العناوين والمحاور التي سيطرحها (فكر 9) الذي سيعقد في ديسمبر 2010 في بيروت.

بشير السباعي يفوز بجائزة رفاعة الطهطاوي

{{}}

القاهرة: فاز المترجم المصري بشير السباعي بجائزة رفاعة الطهطاوي التي يمنحها المركز القومي للترجمة في مصر عن ترجمته لكتاب (مسألة فلسطين) للمؤرخ الفرنسي هنري لورانس. أعلن ذلك مدير المركز جابر عصفور في مؤتمر (الترجمة وتحديات العصر) الذي تحتضنه دار الأوبرا. الكتاب الذي ترجمه السباعي يقع في ستة مجلدات واختارته لجنة التحكيم (بالاجماع.. لاهمية موضوعه وجودة الترجمة) كما سجل بيانا للجنة التحكيم.

كره اللون الأحمر.. رسالة إلى غزة

{{}}

اللاذقية: «رسالتنا لن تصل بالبريد إنما الهواء هو ساعي البريد»، بتلك الكلمات قدم أطفال من مدينة اللاذقية السورية لرسائل إلى غزة تضمنها كتاب بعنوان "أكره اللون الأحمر"، تعود فكرته إلى رسام الكاريكاتير عصام حسن الذي قام بتنفيذه بعدما شعر بأن وسائل الإعلام وظفت صور مآسي غزة خلال الحرب الأخيرة.وقد شعر حسن في هذا الكتاب -الذي قامت بطباعته جمعية "قوس قزح لطفولة أفضل"- أن توظيف صور الحرب غابت فيها القضية الإنسانية بغض النظر عن الهدف من استخدامها من قبل جهات إعلامية مختلفة سواء لإحراج حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أو لنصرتها أو لإحراج السلطة الفلسطينية أو لإثارة الرأي العام.

«سحر الضوء» في أبوظبي اليوم

{{}}

أبوظبي: تقيم هيئـــة أبوظبـــي للثقــــافة والتــــراث اليوم وحتى الرابع من الشهر المقبل ورش عمل ومحاضرات علمية وجلسات نقاشية مفتوحة تحت عنوان «سحر الضوء» يقيمها المصور العالمي جو ماكنالي ويعرض خلالها كذلك صور من كتابه «يوميات ساخنة».وذلك يوميا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء في المسرح الوطني - المركز الثقافي بأبوظبي.

ندوة حوارية

{{}}

دبـــي: تنظم ندوة الثقافة والعلوم في السابعة والنصف من مساء اليوم، ندوة حوارية للدكتور سيف محمد بن عبود البدواوي، تحت عنوان «مجلس الإمارات المتصالحة ودوره في تنمية الإمارات»، وذلك في مقر الندوة في منطقة الممزر في دبي.

الجابري في اتحاد الكتاب

{{}}

أبوظبي: تتحدث الفنانة التشكيلية خلود الجابري عن تجربتها التشكيلية، وذلك في السابعة والنصف من مساء اليوم في اتحاد كتّاب وأدباء الامارات في أبوظبي، يقام معرض تشكيلي للجابري تعرض فيه لوحاتها وتجربتها الفنية، ويقدم الشاعر والتشكيلي محمد المزروعي مداخلة حولة أعمالها الفنية . كما تستضيف جماعة الأدب القاص أدهم سراي الدين في قراءات قصصية، مساء يوم غد في مقر الاتحاد.

عرض لكتاب «سرد الذات»

{{}}

الشارقة: تنظم الجامعة الأمريكية في الشارقة في الحادية عشرة من صباح يوم غد في الطابق الثاني من مبنى مكتبة الجامعة، عرضاً لكتاب “سرد الذات” لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بمشاركة عدد من الطلبة وبحضور رئيس الجامعة الى جانب فعاليات مصاحبة.

ورشة فنية

{{}}

الشارقة: تقييم جمعية الإمارات للفنون التشكيلية ورشة فنية حول استخدامات الألوان المائية تحت إشراف الفنان عبد القادر المبارك وذلك يوم الخميس الموافق 1 ابريل 2010 في تمام الساعة السابعة مساءً بمقر الجمعية وذلك ضمن برنامج ورشة «التواصل 1»

جمعية المسرحيين تصدر عدداً جديداً من مجلة «كواليس»

{{}}

صدر مؤخرا العدد الثاني والعشرون من فصلية «كواليس» التي تعنى بالمسرح عن جمعية المسرحيين الإماراتيين مشتملا على العديد من الدراسات والموضوعات ذات الطابع الصحفي الذي يخص الحراك المسرحي في الإمارات والعالم العربي.في باب مسار كتب عبد الفتاح صبري مقالة بعنوان «أيام الشارقة المسرحية بوابة العبور للفن الإماراتي»، ومحمد عبد الله آل علي كتب عن ملتقى المسرح المحلي مقالة تحت العنوان «إطلالة احترافية على المشهد الفني الإماراتي»، وقدم الزميل حازم سليمان متابعة صحفية مطولة لمهرجان مسرح المونودراما لدورته الأخيرة في الفجيرة، وكتب أحمد الماجد متابعة لدورة مهرجان مسرح الطفل تحت عنوان «الإبداع بتوقيع الأنامل الصغيرة».


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى