العقاد والنعیمة فی کتاب الغربال، التشابهات والخلافات
لمّا سعی المثقفون العرب الی التحدیث فی الادب المعاصر بعد تطلعاتهم إلى تطوير الأدب ، وارادوا استقلال الشخصیة عند الشاعر والتوجه نحوالذاتیة وذلک بالتأثر بالغرب، قد ظهرت المرتکزات الجدیدة فی ساحة الادب والشعر تتداخل احیاناً فی الاجزاء الصیاغیة لادب ما بعد الحداثی، اهمّ هذه المرتکزات هی: التجربة الشعریة، التشبیه الحقیقی، الحریة فی التعبیر، صداقة الوجدان، الصورة الشعریة والوحدة العضویة (الانسجام الافقی – العمودی).
فقد کتب میخائیل نعیمة فی امریکا الشمالیة کتاباً یسمّی الغربال، وطرح فی الکتاب- بالتعلیق علی العناصر المطروحة اعلاه - مقاییس نقدیة حدیثة تنبع فی جوهرها من حاجات النفس، وتلک هی: الحاجة الی النور (الحقیقة )، الحاجة الی الافصاح عن خواطر النفس، الحاجة الی الموسیقی والحاجة الی الجمال. وقد کتب العقاد مقدمة الکتاب فی مصر. فالمقالة تهدف الی التعلیق علی التشابهات والخلافات فی آراء العقاد ونعیمة، ومن ثمّ تسعی أن تبین مدی صحة هذه المقاییس ونفاذها بالنظر الی آراء النقاد المعاصرین.
الکلمات الرئیسیة: نعیمة، العقاد، الغربال، التجدید، المقاییس النقدیة، الادب
المقدمّة:
الدراس فی الادب الحدیث یلاحظ أنّ الأدب الحدیث قد تمیّز بطفرة مثالیة علی صعید نموه وتطوره وانتقاله من الانحطاط والتقلید إلی النهضة والإحیاء والتجدید، ولهذه الطفرة اولهذا التطور الادبی والنهوض الفکری اسباب مهدت السبیل لدخول الادب الی مسیرة تتفاوت مع ما کان فی الماضی.
واذا ما دخلنا فی القرن العشرین شاهدنا أنّ المثقفین العرب المعاصرین قدسعوا الی التحدیث والتجدید لمّا رأوا فی العصر الحدیث تقدماً وتطوراً یفرض علیهم ذلک، فنجد آثار تلک الدعوة فی مجالات مختلفة منها الأدب والفن.
وأمّا التحدیث فی الأدب والفن فقد اتخذ شکلاً آخر وطابعاً اکثر عنفواناً بسبب اَن الادب والشعر والفن وما الی ذلک متغیرات حسب ارادة العصر ومقتضیاته فیمکن للادب والشعر اَن یتحللا من الثوابت والقوانین خلافاً لعلوم أخرى کالتاریخ والفلسفة و...
وکان لاحداث عالمیة ومحلیة کالحرب العالمیة الاولی واحتلال البلاد العربیة اثر فی خلق اجواء متمردة قلقة، ولذلك دعا الادباء والشعراء الی ان یکون الادب والشعر معبراً عن احداث العصر فبدؤوا بانتقاد شعراءالقرن التاسع عشر الذین اطلق علیهم اسم المحافظین، وعلاوة علی هذا ما حصلوه من ثقافات اجنبیة، انکلیزیة اوفرنسیة اثّر فی أفكارهم ورأوا ان الادب الاجنبی یؤدی اهدافاً وغایات اوسع مما کان یعبّر عنه ادباء الجیل السابق وکذلک فانّ الروح الذاتیه التی تشیع فی الادب الاجنبی اوحت إليهم الی انّ الادب هوالذی یعطی للادیب شخصیة مستقلة تستطیع أن تعبر عن الذات والوجدان من دون الاعتماد علی الآخرین.
فلذا ظهرت مدارس ادبیة مختلفة تدعوالی شیء جدید فی النقد والادب والشعر واخذ الشعراء یفکرون فی التجدید، ویدعون الیه، فعابوا علی الشعراء الذین یقتلون المواهب الانسانیة بالمدیح وشعر المناسبات وغیرها من الاغراض القدیمة، كما عابوا على الشعر العربي افتقاره الی الوحدة العضویة.
فبالتأثر بالغرب ودعوة العصر ظهرت مدرسة الدیوان وآبولوفی الشرق العربی والرابطة القلمیة والعصبة الاندلسیة فی الغرب اوالمهجر بادباء ونقّاد وشعراء کبار قد دعوا الی المعاصرة فی الشعر والمسایرة مع رکب التقدم والتطور، وقدّموا آراء نقدیة جدیدة غیّرت مسیرة الادب والشعر وادخلتهما فی خوض مضمار جدید فی الادب العربی الحدیث، فمن ذلک الادباء میخائیل نعیمه صاحب کتاب الغربال فی امریکا الشمالیه، الکتاب الذی احدث ضجة کبیرة فی ساحة الادب آنذاک، ولهذا الکتاب مقدمة کتبها عباس محمود العقاد الناقد االبارع لجماعة الدیوان فی الشرق العربی.
ويحتوي هذا الکتاب وهذه المقدمه علی کثیرٍ من الآراء النقدیة الحدیثة، سنلقی نظرة نقدیة علی هذه الآراء ونعلّق علیها.
نظرة نعیمة الی نظرائه فی الشرق
یتحدّث میخائیل فی کتابه الغربال عن كتاب الدیوان فی مصر ویراه کتاباً فی النقد والادب ویقول « الا بارک الله فی مصر، فما کلّ ما تنثره ثرثرة ولا کل ما تنظمه بهرجة.... غیر انّی عرفتُ الیوم بالحس ما کنت اعرفه امس بالرجاء عرفت أن مصر مصران لا واحدة، مصر تری البعوضة جملاً والمورة جبلاً ومصر تری البعوضة بعوضة والمورة مورة، مصر لها میزان بکفةٌ واحدة ومقیاس بطرف واحد ومصرلها میزان بکفتین ومقیاس بطرفین » (نعیمة،1975،ص 207)
ويضيف میخائیل نعیمة إن مصر الثانیة الیوم مصر مستیقظة وموقظة تنقد الاولی وتناقشها، وواضح أنّ نعیمة یقصد من مصر الأولی جماعة عمود الشعر ولیس غیر ولهذا یقول أنّ میزانهم یکون بکفة واحدة ومقیاسهم بطرف واحد وکما یقصد من مصر الثانیة جماعة الدیوان والمجددین فی الشعر، هم الذین لایرون الشعر نفس الدرب القدیم فحسب: بل یکون میزانهم ذاکفتین ومقیاسهم ذاطرفین، فیرون العصر الحاضر ومستلزماته ومقتضیاته، فیجددون فی الشعر فی شکله ومضمونه بشکل یتناسب مع العصر ومتطلباته، ولهولاء آراء واصول وقواعد نقدیة وکما یقول نعیمة فی کتابه الغربال لهم سلاحٌ وسلاحهم الوجدان الحی والنفس الانسانیة.
ویقول نعیمة:« الأمة وآدابها کالتاجر وبضاعته. فنظیر ما یحتاج التاجر الی« تقویم » بضاعته بین الشهر والشهر اوالعام والعام. فینزل من سعر البضائع التی هبطت اسعارها ویرفع فی السعر التی ارتفعت وهکذا یحتاج الأمة المتیقظة الی « تقویم » مفهومیاتها الأدبیة » (نفسه،ص208)
نری ان میخائیل نعیمة یری انّ الأدب یجب ان یتحول ویتقدم بتقدم المجتمع و الامور الأخری، والادب یجب أن ینهض کما ینهض المجتمع ویتطور، حتی یخرج من مستودعاته المظلمة الی النور، کما یعتقده اعضاء جماعة الدیوان، لان هذه الجماعة أبت أن تتناول غذاءها الادبی من القدماء ومن أدبهم بل اخذت تتناول الغذاء الذی طبخه بیدها وبعبارة أخری استقلت فی تفکیرها وشعورها وأدبها.
یقول میخائیل نعیمة فی فرحه بسبب التعرف علی جماعة الدیوان « ولعل أطیب ساعة فی حیاتی الادبیة هی الساعة التی اهتدیتُ فیها الی هذه الجماعة. ولمست الحیاة الجدیدة فیها. فأیقنت من أنّ ما کان منه سنین حلماً من أحلامی قد اصبح الیوم حقیقة محسوسة.... والذی أعطایی هذا الیقین هوکتاب اشترک فی تالیفه اثنان من ادباء مصر دعواه « الدیوان » (نفسه، ص 210)
ويشيد میخائیل نعیمة باسلوب نقد العقاد والمازنی فی کتابهما الدیوان ويصفه بالصحة والدقة ویقول إنه ماعهده الا عند نفر قلیل من ادباء العالم العربی، وهویورد فی کتاب الغربال نقد العقاد لشوقی عندما یخاطب العقاد شوقیاً لیفهمه ما هوالشعر وإنّ الشاعر هومن یشعر بجوهر الاشیاء لا من یعدد اشکالها والوانها ولیس الشاعر من یشبه شیئاً بشیءٍ انما من یری حقیقة الاشیاء هوالشاعر وانما من یکشف عن صلة الحیاة بها هوالشاعر، ولیس التشبیه ان تذکر شیئاً یشبه الآخر فی اسوداد واحمرار بل انما التشبیه هوأن تنتقل من وجدانک وذاتک فکرة اوصورة واضحة الی وجدان سامیعک. (انظر العقاد، المازنی، 1921،ج 1، ص 16)
ومیخائیل نعیمة یکرر ما نقد العقاد لشوقی (انظر التونسی، ص 19) وحافظ ابراهیم، ویمدح نقده واسلوبه النقدی وکانه یرید أن ینقده مرة اخری، ومن خلال هذه الاشیاء نری أنّ میخائیل نعیمة یری کما یری العقاد والمازنی وینقد کما ینقد العقاد والمازنی الشعر القدیم وعمود الشعر وشوقی وأصناماً ادبیة أخری.
ثم یذکر نعمیة فی کتاب الغربال « یاویل الشعر وا حرب الشعراء اذا کان ناظم هذه الابیات امیرهم»:
لله ریشـــه صـــادقٍ من ریشةٍتزری طلاوتها بکلّ جدیدکست الکتابة فی المسارق کلهاحســــناً وفکّتها من التقییدتهدی لحسن الخط کـــل مقصروتمد فی الاحسان کل مجیدوتکاد تحیی مؤنســاً بصریرهاوتقول ایـــام ابن مقلة عـودیلــولم تکن فی الامرالا انهـــامصریةلاستوجبت تمجیدی (نعیمة،1975،ص214)
وهذه ابیات نظمها شوقی ونشرها فی الصحف ونقدها العقاد فی کتاب الدیوان نقداً شدیداً وقال نعیمة عنه « عند ما بدأت بمطالعة انتقاد العقاد قلت إن فیه نزقاً قریباً من التشفی، کأن للرجل ثأراً عند شوقی. بل اتهمت الناقد بشیء من التحامل والاغراق فی التندید ولکننی ما وصلت الی « ریشه صادق » (الابیات المتقدمة ) حتی استغفرت العقاد فی داخلی مثنی وثلاث ورباع » (نفسه،ص 215)
القضایا المطروحة حول المواضع الادبیة عند الشرق العربی فی الغربال
1- فی الشکل:
ان الادباء والنقاد فی الشرق العربی قد ثاروا علی نظام القصیدة الطویلة ذات النسق الواحد وتوجهوا نحوشعر المقطوعات وشعر التوشیح وشعر تعدد الاصوات کما ثاروا علی نظام القافیة الواحدة فنوعوا فیها والغوها احیاناً
(انظر خفاجی، دراسات فی الادب العربی الحدیث ومدارسه ، ص 293)
2- فی المضمون:
تمردوا فیه علی ضیق المعانی المتداولة ومحدودیة اطارها، کما ثاروا علی عدم تعبیر الشاعرعما یراه فی الوجود والمجتمع من نقص وتناقض ودعوا الی التعبیر عن هذه الاشیاء وضرورتها، ووقفوا امام استخدام الشعر فی بیان الموضوعات التاریخیة ، ورفضوا التفاهة التی غلبت علی الحیاة والشعر (انظر امین،1970، ص 191)کما هاجموا شعر المناسبات ودعوا الی الخیال والعاطفة المرهقة فی الشعر وادراک الجوهر فیه، وقالوا إنّ للشعر قیمةً انسانیة ولیس قیمة لسانیة وعبّروا عن المواقف الشخصیة والمشاعر النفسیة وثاروا علی الغموض فی الشعر وفساد المعنی.
3- فی البناء:
قد رفض أعضاء هاتین المدرستین التفکک الذی یجعل القصیدة مجموعة مبددة ومتشققة لاتربطه وحدة معنویة صحیحة فنادوا بالوحدة العضویة ( انظرهدارة،1994، ص 341 )
وعلی اساس هذه المیزة ینبغی ان تکون القصیدة عملاً فنیاً تاماً یکمل فیه تصویر خاطر أوخواطر متجانسة کما یکمل التمثال باعضائه والصور باجزائها واللحن الموسیقی بانغامه، بحیث اذا اختلف الوضع، اوتغیرت النسبة، اخلّ ذلک بوحدة العمل الفنی، فان القصیدة، عندهم کالجسم الحی یقوم کل عضومن اعضائه بوظیفته الخاصة ( انظر خفاجی، 1986، ص 435)، ولایکمن الاستغناء عنه ابداً. وطبعاً بوجود الوحدة العضویة فی القصیدة یبطل تعدد الاغراض فیها وتنتفی ایضاً تلک المقدمات فی مطالع القصیدة سواء کانت غزلیة، أم طللیة أم خمریة.
فانّ الوحدة العضویة التی دعا الیها العقاد ورواد مدرستی الدیوان وآپولو، قد غیّرت بناء القصیدة تغییراً کاملاً، حیث ذهب منها الحشووالتکرار والتفکک والانتقال والاستطرداد وخلت من تناقض المعانی واضطراب العواطف والمشاعر النفسیة واصبحت القصیدة حیّة تعبّر عن الذات والوجدان.
4- فی اللغة:
ثار اعضاء المدرستین علی ما سُمّی بلغة الشعراء والقاموس الشعری ودعوا الی تحریر اللغة الشعریة من القوالب الجافه والاسالیب القدیمه ونادوا بضرورة التعبیر عن المضامین الجدیدة بلغة قادرة علی التحلیل والترکیب. فهم غیروا ذلک المعجم المهجور والمبتذل واستخدموا معجماً آخر مستعملاً فی المجتمع والحیاة لیقرب العمل الشعری من حرکة العصر وتأمل الفکرة وإثارة الوجدان.
نظرة عابرة الی الآراء النقدیة الخاصة للدیوان وآبولوفی الغربال
التشبیه:
الشاعر فی رایهما هومن یشعر بجوهر الاشیاء ولیس من یعددها ویحصی الوانها واشکالها، بل الشاعر هوالذی یکشف عن حقیقة هذا الشیء وعن لبابه وصلته بالحیاة وصلة الحیاة به. فانما الابداع درک حقیقة الامور وعلی هذا الاساس اُنتُقد شوقی الشاعر الکلاسیکی فی بعض صورالتشبیه فی شعره.
الطبع والصنعة:
وقد وجب فی آراء مدرستی الدیوان وآبولوان یتحرر الادب والشعر من الصناعة اللفظیة وان یکون المضمون هوالذی ینبغی ان یهتم به الادیب، ولذا قد اُتهم المنفلوطی بالصنعة والتکلف فی التعبیر وعدم جريه مجری الطبع والذوق.
الوحدة العضویة:
لقد اوضحناها فیما مضی من المقال ونذکر ان الشعراء الکلاسیکین اُنتقدوا بسبب عدم وجود الوحدة العضویة فی شعرهم وذلک لتقلیدهم القديم وانحباسهم فی قوالبه ومضامینه.
صدق الوجدان:
نادی الادباء العرب الشرقیین الی ان یکون الشعر ترجمان النفس والوجدان ( انظر فورست،ترجمه الی الفارسیة مسعود جعفری، 1385، ص 35 ) والعاطفة مع الخیال المجنح، دون أن یکون الشاعر مشغولاً بالغیر وهویردد اقوال السابقین ویقلد معانیهم ومضامینهم. فالشعر عند هذه الجماعة هوما یجعلک تحس عواطف النفس احساساً عمیقاً وتعبر عن تلک الاحاسیس.
التجربة الشعریة:
یقول العقاد «انّ المحک الذی لایخطیء فی نقد الشعر هوارجاعه الی مصدره، فان کان لایرجع الی مصدر اعمق من الحواس فذلک هوشعر القشور والطلاء وان کان یلمح وراء الحواس شعوراً حیاً ووجداناً تعود الیه المحسوسات، کما تعود الاغذیة الی الدم ونفحات الزهر الی عنصر الطبع.( انظر خفاجی،عباس محمود العقاد بین الصحافة والادب، ص 329 )
فهویدعوالی ان تکون القصیدة معاناة شخصیة عاشها الشاعر( انظر الکتانی، 1982،ج 1، ص 425 ) فلا تحمل أی اثر من التقلید، والشاعر عنده هومن یشعر بجوهر الاشیاء أویدرک فحوی الامور ولاقشورها وظاهرها، والتجربة الشعریة هی تجربة الشاعر وحده لیس تجربة احد سواه ومن ثمّ یبتعدعنها التقلید والاخذ أوالسرقة، وعلی هذا تکون التجربة الشعریة جزءاً من اجزاء البناء العام للقصیدة المعاصرة بکل ما فیها من عناصر العاطقة والحس و العقل والخیال والموسیقی.
الصورة الشعریة:
تلقی العناصر الموجودة فی القصیدة مثل الوحدة العضویة. صدق الوجدان، التجربة الشعریة بکل اجزائها تصویراً خیالیاً فی ذهن السامع وتنتج هذه الصورة عن التناسق المطلوب بین تلک العناصر.
یشیر میخائیل نعیمة فی کتابه الغربال الی التفکک والاحالة، والتقلید،والولوع بالاعراض دون الجوهر فی منظومات شوقی وکما یشیر الی نقد العقاد لهذه الامور ویری ان العقاد فی ذلک على صواب وله الحق واذا خفی الیوم فلن یخفی غداً، وبعد ذلک یشیر نعیمة الی المازنی ونقده لشکری والمنفلوطی قائلاً بأن المازنی یرینا شکریاً شاعراً مصاباً بالجنون وینظم الشعر فی جنونه،ویضیف نعیمة معبراً عن أن شکری – کما یری المازنی – یظن انه بخروجه عن الموضوعات الشعریة المطروقة الی الاشیاء الغريبة ( انظر مندور، ص 57 ) یقدر بان یکون مجدداً مبتکراً والحال انه - فی نظر المازنی – ما اثبت الا جنونه وتشتت خاطره. فعلی الباحث ان یذکر أنّ ما قاله نعیمة عن شکری علی اساس قول المازنی لایتمیز بالدقة والصواب لانّ المازنی فی نقده لشکری لم یکن موضوعیاً بل کان یرجع الی التجریح ویخرج عن الموضوعیة فی النقد. فانه بعد عدة سنوات یندم علی ما قاله حول شکری وشعره.
وعلی ایة حال یتطرق نعیمة الی نقد المازنی للمنفلوطی ویری ان المازنی فی نقده للمنفلوطی لایعتبر تأنق اللغة ونعومة الاسلوب من المحسنات وأنه لا ینکر ذلک ولکنه یعتقد ان الکلام اذا تعرّی من کل أثوابه اللغویة والبیانیه وکشف ما فیه سیُبیّن کل ما فیه من الافکار والمضامین المندرجة ویقول مثلاً فی کتاب «العبرات » للمنفلوطی إنه لیس فيه من الحلاوة والنعومة والنعومة شیء کما یتصور ذلک عدید من الناس، لانک اذا ترجمت الکتاب الی لغة غیر تلک اللغة وتعّری الکتاب من زخارفه اللغویة واثوابه البیانیة، بان لک کل ما فیه من السخافة فی المضامین والافکار وضعف الشعور، كأن حلته العربیة تخدع الناس وتحول دون أن یروا الحقیقة وهی المضامین والمشاعر والافکار.
فنری نعیمة یعتقد فی کتابه کما یعتقد الادباء الآخرون بانّ جماعة الدیوان فی الشرق تقیم حداً بین عهدین وتفصّل بین القدیم والجدید وکما نری أن میخائیل نعیمة الذی هوناطق باسم جماعة المهجر الشمالی يتفق مع العقاد والمازنی وهما شاعران وناقدان من مصر، بحیث یقول فی الغربال « اتیت علی الجزء الثانی من « الدیوان » وفیّ شوق الی الجزء الثالث والرابع حتی العاشر. ففی العقاد والمازنی قد وجد الادب العربی اجمالاً – والمصری خاصة – ناقدین فی ایدیهما موازین ومقاییس هی من ادقّ ما عرفه فی الاجیال الاخیرة من الموازین والمقاییس الادبیة عندنا » (نعیمة، 1975،ص 217)
محورالأدب والمقاییس الأدبیة، والشعر عند نعیمة
وثمة مبحث بعنوان محور الأدب، کتبه میخائیل نعیمة وصار مقدمّة لمجموعة الرابطة القلمیة لسنة 1921. وفی هذا المبحث یتحدث الکاتب عن وجود الإنسان وسره الغامض ویقول أنّ الانسان فی صراع دائم مع الطبیعة وتصرعه الطبیعة، وهومغلوب ولکنه لایزال یصارعها مع أنّه یعرف ضعفه الواضح. ویواصل قائلاً انّ السّر فی ثبات الانسان فی مواجهة الطبیعة هوالروح غیر الفانیة فی وجود الانسان وهذه قوة ترفعنا علی الحیوانیة، وکل ما نکتب وکل ما نفعل لیس إلا تفتيشاً عن أنفسنا فی تصویر الجمال، وان سعینا وراء الجمال لنصوره ونکتبه فانما نحاول ونسعی وراء انفسنا، وإن رحنا وراء الفضیلة فلانطلب الا أنفسنا من الفضیلة والی آخره. وهوینتج منه أنّ الأدب لیس إلّا رسولاً بین نفس الشاعر أوالکتاب ونفوس الآخرین ویقول عن الرابطة القلمیة:« إنّ الرابطة القلمیة ما کانت لتقدم هذه المجموعة إلی قراءة العربیة لولا اعتقادها بأنّها قد اتخذت من الأدب رسولاً لا معرضاً للأزیاء اللغویّة والبهرجة العروضیّة. قد تکون مخطئة فی ما تعتقد، لکن إخلاصها فی الأقل یشفع بخطئها. فهی لاتدعی لهذه المجموعة أکثر ممّا تستحق. فإن لم یکن لها الّا تشویق بعض الأرواح الناشئة الی طرق الأدب عن سبیل النفس لاعن سبیل المعجمات فحسبها ثواباً ». ( نفسه، ص 27-28 )
علی اساس ماقال نعیمة حول محور الادب، نستنتج أنّ محور الادب لیس الا النفس الانسانیة ونری کیف تتلاء م هذه النظرة إلی الأدب مع نظرة جماعة الدیوان، وذکرنا سابقاً ان هذه الجماعة تری الادب ذلک الذی یشترک بین النفوس البشریة کلها وهوالذات والوجدان والنفس، ومن ثمّ لاتری جماعة المهجر الشمالی الاما تراه جماعة الدیوان وما یعتقد به شعراؤها ونقادها، وعلی الرغم من أنه یکون هناک فی اشعارهم بعض الإختلاف ولکنها فی جوهرها شئ واحد. ویری من یدقق فیها شیئاً واحداً وهوشعرالنفس والوجدان کما یقول الشاعر شکری فی ذلک المعنی:
ألا یا طائرَ الفردوس إنّ الشعر وُجدانُوفی شدوکَ شعرُ النفسِ لازورٌ وبهتان
وامّا المقاییس الأدبیّة التی یذکرها میخائیل نعیمة فی کتابه الغربال قد طرقها کثیر من الادباء والکتاب وتحدثوا عنها، ومن هولاء الکتاب الدکتور واصف ابوشباب فی کتابه « القدیم والجدید فی الشعر العربی الحدیث » وعمر الدسوقی فی کتاب « فی الادب الحدیث » وغیرهم.
واما صاحب کتاب الغربال ومنظّر هذه المقاییس فی شرحه لها یقول « وللأشیاء بأنواعها قیمة اوثمن. بل إنّ لکل شی قیمتین – مادیة وروحیّة. أما القیمة المادیة فنقیسها بحسب حاجاتنا الجسدیة. وأما الروحیّة فبحسب حاجاتنا الروحیّة ». ( نفسه، ص 66 )
ویواصل نعیمة کلامه ویقول انّ فی الحیاة ما لیس له الا قیمة روحیة ومن ذلک الفنون ومن ذلک الادب، فکیف یمکننا أن نحدّد قیمة الأدب؟ وبایة وسیلة نقیس بها الشعر أم المقالة أوالقصة والروایة وما الی ذلک.
یقول نعیمة إنّ المقاییس التی نقیس بها الأدب والشعر تتغیر کما تتغیر نفوس البشر لان ما یشتهی البشر اوالانسان هوالمقیاس، وهذا المقیاس یتحول ویتغییر حسب تغیر المجتمع والعصر، فما الفائدة من هذا المقیاس، لانه لیس ثابتاً کمقاییس مادیة أخری، وهذه المقاییس کملابس وأطعمة، فالانسان مرة یشاء ملابس ومرة أخری ملابس أخری، وفی الماضی کانت ملابس یحبونها والیوم یسخّرون من تلک الملابس ویکرهونها.
ويتساءل میخائیل نعیمة قائلاً « أولیس فی الأدب من أزیاء لاتعتق مع الزمان ولاتزیدها الأیام الّا جمالاً وهیبة ».
( نفسه، ص 68 )
فما سر ذلک؟ وما الذی یحفظ الادب مع تغییر الاحوال والازمنة ویحول دون فنائه؟ وما الذی یجعل الأدب خالداً لا يشيب علی مرّ العصور؟ من ثم یجب ان یکون فی الادب ما یتعدی الزمان والمکان.
یقول الدکتور ابوشباب فی بیان اهداف وغایات جماعة المهجر الشمالی « وفیما یتعلق باهداف وغایات الرابطة القلمیة فقد کان مشرع هذه الجماعة الشاعر والنّاقد میخائیل نعیمة، وقد وضع مقاییس ترتکز علیها خطوات الشعراء فی طریقهم نحوالتجدید ومحاربة التقلید والقدیم، وابزر آرائه فی هذا المجال فی کتابه الغربال تحت عنوان « المقاییس الادبیة ». (ابوشباب، 1988،ص 149)
وقال عمر الدسوقی عنه « لقد کان الانطلاق، والانعزال عن دنیا الاقطاع الفکری وعن الأوساط الرجعیّة فی الوطن هوالسبب فی شعورهم (شعراء المهجر الشمالی ) الحاد بالحریّة وبالذاتیة، وقد بلور میخائیل نعیمة رأیه فی الشعر الذی یدعوالیه ووضع مقاییس حتی یؤدی مهمته الحقیقیة فی الحیاة ویلبی رغبات النفس ». (الدسوقی،1970،ص 245)
فما هی هذه المقاییس؟
فیقول میخائیل نعیمة « قلنا إن قیمة الأمور الروحیة انّما تقاس بالنسبة الی حاجاتنا الروحیة ولکل منّا حاجاته. بل لکل أمة حاجاتها، ولکل عصر حاجاته غیر أنّ من هذه الحاجات ما هومقید بالفرد أوبالأمة وأحوالها الزمانیّة والمکانیّة.
وهذه تتقلب وتتغیر، ومنها ماهومشترک بین کل الافراد والامم فی کل العصوروالأمکنة. وهذه الحاجات هی المقاییس الثابتة التی یجب أن تقاس بها قیمة الأدب. فإنّ حددناها حددنا مقاییسنا الادبیة وتمکنّا من أن نعطی کلّ أثر أدبیّ حقه ». (نعیمة ،1975، ص 69)
ومن ثمّ یری میخائیل نعیمة انّ ماهومشترک بین کل الافراد والامم فی کل الازمنة والعصور هومقیاس فی الأدب، وفی دراستنا حول مدرسة الدیوان ذکرنا مراراً أن النفس الانسانیة التی تشترک بین کل البشریة هی محور واساس الشعر والادب. نشاهد من کلام میخائیل نعیمة ما رأیناه فی الدیوان إلا انّ میخائیل نعیمة یستدل علی ذلک بهذا الشکل ویشرح بهذه الصورة ویرینا مقاییس تنبعث عن حاجات یذکرها فی کتابه الغربال حیث یعدد هذه الحاجات قائلاً:
« اولاً: حاجتنا الی الافصاح عن کلّ ما ینتابنا من العوامل النفسیة: من رجاء ویأس، وفوزوإخفاق، وایمان وشک، وحب وکره، ولذة وألم، وحزن وفرح، وخوف وطمأنینة، وکل ما یتراوح بین أقصی هذه العوامل وأدناها من الانفعالات والتأثّرات.
ثانیاً: حاجتنا الی نور نهتدی به فی الحیاة ولیس من نور تهتدی به غیر نور الحقیقة – حقیقة ما فی أنفسنا، وحقیقة ما فی العالم من حولنا. فنحن وإن إختلف فهمنا عن الحقیقة، لسنا لننکر أن فی الحیاة ما کان حقیقة فی عهد آدم ولایزال حقیقة حتی الیوم وسیبقی حقیقة حتی آخر الدهر.
ثالثاً: حاجتنا الی الجمیل فی کل شی. ففی الروح عطش لاینطفیء الی الجمال وکل مافیه مظهر من مظاهر الجمال، فانّا، وإن تضاربت إذواقنا فی ما نحسبه جمیلاً وما نحسبه قبیحاً، لایکمننا التعامی عن أن فی الحیاة جمالاً مطالقاً لایختلف فیه ذوقان.
رابعاً: حاجتنا الی الموسیقی. ففی الروح میل عجیب إلی الأصوات والألحان لاندرک کنهه. فهی تهتز لقصف الرعد ولخریر الماء ولحفیف الأوراق. لکنها تنکمش من الأصوات المتنافرة وتأنس وتنبسط بما تآلف منها ». (نفسه، ص 69-70)
وأمّا العقاد فی مقدمة الغربال ینقد هذه المقاییس وکما ینقدها عمرالدسوقی قائلاً « ولاریب انّ هذه الحاجات انّما تعبر عن حاجات النفس الفردیة لاحاجات الجماعة، ولیس تحقیق هذه الحاجات هوکل الشعر. ولست أرید فی هذه المرحلة من الکتاب أن أدرس أدبهم،وأحلل نزعاته وأغراضه، ولکنی أقول:إنّهم ترکوا تقلید الادب العربی لیقنعوا فی تقلید الأدب الغربی، وفی تقلید شاعر بعینه ». (الدسوقی،1970، ص 246)
ولکن الدکتور واصف ابوشباب یذکران نعیمة بکلامه هذا یشیر الی المواضع التی تعطی کل اثرفنی الاجادة والابداع والاستمراریة لمدی بعید من الزمن. (انظر ابوشباب،1988، ص 151)
فمیخائیل نعیمة یواصل کلامه عن الشعر والادب ویتطرق الی امور مختلفة فی بیان مقاییسه. ولکننا إذا ما أمعنا النظر فی تلک الآراء والمقاییس رأينا فیها ان نعیمة یبالغ فی جانب من الامر ویترک جانباً آخر، وهویتناول جانب النفس والذات فی کل هذه الأمور الأربعة ولکنه ینسی أنّ هناک لغة وبیاناً واسلوباً وطریقة ایراد کلام، وهذه الامور تدخل فی الادب والشعر ایضاً ولها دورمهم کما للامور النفسیة اهمیة کبیرة. وعلی ایه حال یذکر نعیمة فی الغربال اشیاء جمیلة ویأتی بامور جدیدة فی الادب ویذکر هذه المقاییس التی لها دورهام فی الادب لکی یجعله خالداً، ولکن هذه المقاییس کما هومذکور فی کتاب « فی الاد ب الحدیث » لیست کل الشعر وکما هی لیست تعبر عن حاجات الجماعة فهی تعبر عن حاجات النفس الفردیّة.
ولکن لهذه المقاییس اهمیة کبیرة فی الادب المعاصر من الجانب الذاتی والوجدانی، ولکنه یشیر الی امر آخر فی کلامه حیث یقول فی آخر هذا البحث « انّ حاجتنا لیست إلی مقاییس أدبیة ثابتة. فهی وافرة لدینا. انما الحاجة إلی من یحسنون استعمال هذه المقاییس، لاسیما فی دورنا الحالی لأنّه دورانتقال حاجتنا إلی شعراء وکتاب یقیسون ما ینظمون ویکتبون بهذه المقاییس. فیسیرون وتسیر معهم آدابنا فی الصراط القویم: وإلی ناقدین ممحصین یمیزون بین غث الادب وسمینه.فلا یحسبون الاصداف درراً ولا الحباحب کواکب ». (نعیمة، 1975، ص 74)
وهوفی بحثه عن الشعر وغایته یقول ان الشاعر هونبی وفیلسوف ومصور وموسیقی وکاهن، یشرح هذه الکلمات قائلاً إنّ الشاعر نبی لانه یری اشیاء لایراها کل بشر وهومصور بسبب انّه یصوّر ما یراه ویسمعه فی قوالب جمیلة من صور الکلام، وموسیقی لانّه یسمع اصواتاً متوازیة لانسمعها نحن، وهویری الحیاة کلها الحاناً محزنة اومطربة، وأخیراً الشاعر کما یری میخائیل نعیمة کاهن لانه خادم لاله وهولیس إلا الجمال والحقیقة والجوهر فی الکون وهویواصل ان الشاعر لیس النظام، والشاعر هوالذی یسقی قلمه من قلب خفاق ومن روح هائجة ونفس نابضة، فاذا طالعنا آثار الأدباء الجدد والمجددین فی الشعر شرقاً وغرباً، لرأینا أنّ کلهم یجمعون علی شئ واحد ویرون الأدب شیئاً واحداً ویرجعون کل شئ فی الأدب إلی شئ واحد وهولیس إلا النفس المشترکة بین أبناء البشر فی کل زمان ومکان. فالمرتکز الذی ذکر فی هذا المبحث حول الأدب، محوره ومقاییسه هونفس الشئ فی المدارس الادبیة الحدیثة فی الشرق والغرب.وقد جاءت فی المباحث السابقة خصائص شعرهم وآراءهم النقدیة وإکتملت بشرح الآراء النقدیة فی کتاب الغربال لناقد وناطق جماعة المهجر الشمالی.
ففی المبحث التالی فی هذا المقال سنتطرق إلی مقدمة کتاب الغربال وهی مقدمة کتبها الشاعر والناقد لجماعة الدیوان وهوالعقاد، وفیها بعض الآراء النقدیة حول هذا الکتاب، سنشرحها ونوضحها.
العقاد ومقدمة کتاب الغربال
لقد کتب میخائیل نعیمة الغربال وذکر فیه آراءه النقدیة شارحاً لها ومبیناً دقائقها ومرتکزاتها. فنعیمة لم یذکرآراءه فحسب بل انّما ذکر فیه آراء جماعة المهجر الشمالی وبینّها وکما نعرف ایضاً،انّ اعضاء الجماعة المهجر خاصة الشمالی اوالرابطة القلمیّة کانوا یریدون ان یجدوا انصاراً لهم فی بلاد الشرق عامة ومصر خاصة، انی لا أرید أن آقول إن میخائیل نعیمة إختار العقاد عامداً لیکتب مقدمة کتابه لإیجاد الوداد والعلاقة بین المهجر الشمالی وجماعة الدیوان ولکنی أرید ان أقول إنّ تشابه المرتکزات والاصول الأدبیّة بین الجماعتین دعا هما لتتلاء م معاً وتکون هناک علاقات ادبیة بینهما، وکما نعلم کانت احدی غایات واهداف أعضاء جماعة المهجر عندما اجتمعوا فی منزل جبران، هی نشر أدبهم وثقافتهم وآرائهم فی البلاد العربیّة وبین الأدباء، ولذا اختار نعیمة العقاد حتی یکتب مقدمة لکتاب الغربال، لانه یری فی العقاد وآرائه واصوله ومقاییسه مایتانسب مع آرائه ومقاییسه وکما یقول العقاد نفسه « أسلمنیه ناشره الادیب عشیة سفری إلی أسوان، فاغتبطت بالهدیة وشکرتها للمؤلف والناشر، لأنّها متعة من القراءة الطریفة اتزوّد بها فی هذه الرحلة، ولأنّها من الوجهة الأخری دلیل من دلائل القرابة الفکریّة ووثیقة نسب جدید من أنساب الأدب. وأی شئ أدل علی قرابة الفکر وأبین عن عروقها الممتدة وأرحامها المؤلفة من کتاب تخطر معانیه وتصاغ عباراته فی « نیویورک » تحت سماء القارة الأمریکیة ثم تکتب مقدمته فی «أسوان»تحت سماء القارة الإفرقیة؟؟». ( نفسه، المقدمة، ص 5)
فيتساءل العقاد کیف یمکن أن تکون العلاقات الأدبیّة هکذا قریبة بین الاشخاص والحال انّ شاعراً وأدیباً یعیش تحت سماء قارة والآخر قارة أخری. وهناک تطرح تلک المسألة التی مررنا بهاوأوضحنا ها فی السابق وهوشئ یشترک بین الناس ویفوق الزمان والمکان، الجوهر الخالد الذی لامکان له ولازمان والذی لاقرابة أقرب منه بین أنسان وإنسان آخر، وهی الفکرة التی لایصنعها الا النفس الانسانیة المشترکة بین الناس فی الکون کله.
امّا العقاد فی هذه المقدمة لایقف موقف من یقرأ الکتاب ویقبله ویفرح لیکتب مقدمة لکتاب الغربال، بل إنّما یقف موقف الناقد کما یفعل فی کل الامکنة وفی کل ما یکتب.
نری العقاد فی مقدمة الکتاب یمدح میخائیل نعیمة ونقده واسلوبه وآراء ه ولکنّه لایترکه الا ویذکر بعض العيوب في کلامه فی رأیه ویخالفه فی ذلک الرأی.
فی بدایة المقدمة یصف الغربال « صفاء فی الذّهن، واستقامة فی النقد، وغیرة علی الإصلاح، وفهم لوظیفة الأدب، وقبس من الفلسفة، ولذعة من التهکم – هذه خلال واضحة تطالعک من هذا « الغربال » الذی یطلّ القارئ من خلاله علی کثیر من الطرائف البارعة والحقائق القیمة ». (نفسه، ص 5)
العقاد فی هذه المقدمة یقول انّه یری فی الکتاب قرابة صحیحة بین المجددین الشرقیین والادباء الجدد فی المهجر. ثم یتطرق الی بعض آراء نعیمة ویری ان هذه الآراء هی آراؤنا واصولنا فی الدیوان. ومن هذه الآراء التی ذکرها من قول نعیمة واکد علیها العقاد هی:
– الشعر الصحیح هوشعر الحیاة، لاشعر الزخافات والعلل.
– الشاعر یکون نبیّاً، فلیس بهلواناً یصنع شیئاً غریباً اویأتی بعمل من مثل رفع الأثقال بالاسنان، والمشی علی الأسلاک.
– الشعر هووحی والهام.
– الشاعر یجب ان یترک الرث وتقلید القدیم تقلیداً عشوائیاً والشعر هومن یشعر به لا أن یصنعه من أقوال الآخرین وأفکارهم وغیرها، ویواصل العقاد کلامه ویتحدث عن الجمود والجفاف فی الشعر القدیم والشعراء الذین یدعون الیه ویحاربون من أجله، ولهذا یمدح میخائیل نعیمة فی مقدمة کتابه الغربال ویقول « وأکاد أقول لولم یکتب قلم النعیمی هذه الآراء التی تتمثل للقاریء فی هذه الصفحات لوجب ان أکتبها أنا. فأما وقد کتبها وحمل عبئها فقد وجب علی الأقل أن أکتب مقدمتها... ». ( نفسه، ص 7 )
وهوفی مقدمته للغربال یصف نعیمة بالجراة والشجاعة لانه أتی بآراء وعقائد سیحاربه الناس ویقف بوجهه. ويستمر العقاد قائلاً بأنّه یدرک ذلک ویفهمه لانّه مع الکثیر من النقاد یقف نفس الموقف ( انظر زراقط،1991، ص 32 ) ويعرف مشاکله وصعوباته ویقول إن أنصار تلک الفکرة قلیل فی کل جیل والفاهمین منهم أقلّ من القلیل، ویواصل قائلاً انّ الناقد أدنی الکاتبین الی اللؤم وأبعدهم عن العذر وأحوجهم إلی الجرأة والصبر علی مخالفة الناس.
والعقاد لایکتفی بهذا المقدار الا ویقول انّ الناقد یجب ان یوطّن نفسه علی تلک الامور وإلّا فخیر له وللناس أن یکسروا قلمة ویحطموه، ویریقوا مداده ویهدروه ولکنه یضیف الیه أن أدیبنا میخائیل نعیمة لیس یجهل هذه الحقیقة، هویعلم أنّ کثیراً من الناس سیواجهونه ویتهمونه بکثیر من الحق والباطل. امّا العقاد یعتقد أنّ الناس سوف یدرک قیمة عمله لانّ من صحّح مقیاس الادب فقد صحح مقیاساً للحیاة، وتصحیح مقیاس الحیاة خلیق به أن یکون أمل أمة لا أمل طائفة من الأدباء وفئة خاصة. ویقول العقاد إنه یتحدث من السنة هذا الکثیر الذین یمدحون الغربال وما إلی ذلک.
نری ان کاتب هذه المقدمة کیف یدافع عن صاحب کتاب الغربال ویؤیده ویؤید آراءه ومقاییسه ولکنه لایترک الخلاف الذی بینه وبين الکاتب، فیقول « امّا کلمتی أنا ففی خلاف صغیر بینی وبین المؤلف لاأعرضه للمناقشة إلّا لأن الاتفاق بیننا فی غیر هذا الموضع عظیم ». (نعیمة،1975، ص 10 )
وامّا ذلک الخلاف الذی یشیر الیه العقاد فی هذه المقدمة وفی کتبه الاخری، هوأن المؤلف یری العنایة باللفظ فضلة لاتعتبر. فیحل للکاتب اوالشاعر ان يخطئ ولایزال الغرض الذی یرمی الیه مفهوماً واللفظ الذی یؤدی به معناه مفیداً، فالعقاد یرفض هذه الرؤیة أویعدلها وینقحها ویأتی بمذهب وسط بین التحریم والتحلیل وفیقول: « فرأیی أنّ الکتابة فن، والفن لایکتفی فیه بالإفادة ولایغنی فیه مجرد الافهام. وعندی أنّ الادیب فی حلّ من الخطأ فی بعض الاحیان ولکن علی شرط أن یکون الخطأ خیراً وأجمل وأوفی من الصواب، وأن مجارة التطور فریضة وفضیلة، ولکن یجب أن نذکر أنّ اللغة لم تخلق الیوم فنخلق قواعدها وأصولها فی طریقنا ». ( نفسه، ص 10-11)
علی اساس ما ذکر العقاد ندرک انه یعتقد بالتجدید ولکنه لایری التجدید فی اللجوء الی تحطیم اللغة وقواعدها واصولها الثابتة، وهوبذلک یعتقد بأن الذین یحاربون الشعر القدیم ویریدون تحریره، یجب أن لایکون التحریر من الوزن والافصاح واللوازم الموسیقیة، فیهاجم العقاد الابتذال والعامیة والسوقیة، وهویری أن الشعر فن یجب أن ترفع الأذواق الی مستواه، لا أن ینزل هوالی مستوی الناس. (انظر خفاجی، دراسات فی الادب العربی الحدیث ومدارسه، ص 39 )
نرجع الی مقدمة کتاب الغربال ونری ان العقاد یری الخلاف الذی بینه والمؤلف فی هذه المسالة خلافاً فی التطبیق ولیس فی الجوهر. ومن خلال النظر إلی آراء الأدباء الشرقیین المجددین والمهجریین یُستشف انّ الشرقیین الجدد یریدون التجدید فی الشعر والأدب ویحاربون من أجله القدیم وعمود الشعر وما الی ذلک، ولکنهم لا یریدون أن یحطّموا کل شئ یبدولهم من القدامی بل انهم یتمسکون بالعقل والمنطق اکثر من نظرائهم فی امریکا، وأصولهم وآراؤهم متأصلة اکثر من غیرهم، ودعوتهم الی التجدید ایضاً تنشأ عن صلابة الآراء واصالة العقائد وقدرة العقل والمنطق، وهذا شئ لانراه فی جماعة المهجر الشمالی، وإن وجد هذا العقل والفکرة المبتنیة علی المنطق فی المهجر الشمالی فلیس کما هوفی مدارس الشرقیین آنذاک وفی اقوال وآراء ادبائها ونقادها مثل العقاد والمازنی، فاذا یدعوالعقاد الی الشعر الذاتی أوشعر النفس لایحطّم کل شیء فی الشعر من مثل اللغة والاسلوب والبیان وما إلی ذلک واذا ما یقول شکری:
الا یا طائرَ الفردوسِ انَّ الشعرَ وُجدانوفی شدوکَ شعرُ النفسِ لازورٌوبُهتان
فلا یرید أن یخّرب کل اصول الشعر والادب أویهدمها، لان هناک أصولاً وقواعد لایمکن تحطیهما وافناؤها من اجل الوصول الی شیء اواشیاء محددة، بل یجب أن یکون کل شیء فی کل عمل أدبی أوعمل آخر متوافراً ومحدداً حتی ینتج العمل نتیجة صحیحة وجیدة، والّا التقدم فی جانب من الأمر لا یفید ولا یجدی ولوکان تقدماً کبیراً جداً، مثلاً فی الشعر، ینشد الشاعر شعراً رومانسیاً جمیلاً جداً ولکن جماله فی رومانسیته وخیاله وعواطفه ولیس فیه من الناحیه اللغویة اوالموسیقیة وغیرها شئ من الجمال.
فمیخائیل نعیمة یقول فی المقاییس الادبیة فی الرقم الثالث:« حاجتنا الی الجمال » ولکنه فی مقام آخر ینکر اللغة والبیان وقواعد اللغة وکانه یتجاهل اویجهل ان اللغة وطریقة البیان وأسلوب ایراد الکلام والموسیقی والوزن وکل هذه الامور من عناصرالجمال، ولکنه یری أنّ الجمال فی تلک الأفکار والمضامین وفی تلک الامور فقط.
ونعود مرة أخری الی مقدمة الغربال ونری العقاد یعجبه الکتاب علی رغم ما کان بینه و نعیمة من خلاف فی العقیدة، ویعتبر خلافه مع میخائیل نعیمة خلافاً فی التطبیق ولیس فی الجوهر ویقول فی آخر المقدمة: « وإنّ بین أیدینا الآن لهدیة من أنفس هدایا تلک الحریّة المبارکة وروحاً من اللحیاة تهب علی مقاییسنا الآلیة البالیة. فلنفهمها مخلصین ولنتقبلها شاکرین معجبین ». ( نعیمة،1975، ص 12 )
النتائج
الدارس فی کتاب الغربال یلاحظ أنّ الکتاب علی الرغم من وجود الکثیر من الآراء النقدیة قد ترک جانباً مهماً من الادب وهوالجانب اللغوی والبیانی والسرد الشکلی، فیفقد بهذه المشکلة شمولیة مقاییسه ویفتقر الی العناصر الاخری.
ونستشف فی الکتاب شیئاً من التناقض فیما یتعلق بالمقاییس المذکورة فی قوله الحاجة الی الجمال، لأن اللغة التعبیریة هی اساس الجمال فی أیّ اثر ادبی.
مخالفة العقاد مع نعیمة فی مجال اللغة والاسلوب البیانی لا تعنی وقوف فکرة الادباء فی الشرق أمام فکرة المهجریین، بل انما کان فی المهجر ادباء کبار من مثل جبران خلیل جبران مع عدد کبیر واغلبیة ادباء المهجر الجنوبی یتقنون اللغة العربیة ویحسنون استعمالها.فإنّ کتابة الغربال فی امریکا الشمالیة ومقدمتها فی مصر تحت سماء القارة الافریقیة تدلّ علی قرابة ادبیة وفکریة کبیرة بین الشرق العربی والمهجر الامریکی وذلک یعود الی تأثر کلا الفریقین من الآداب الاجنبیة وثقافتها.
ونستنتج ایضاً أن العقاد فی آرائه الادبیة والنقدیة اکثر عقلانیة من زمیله المهجری مع أن نعیمة بآرائه – ولو كانت جهیضة - قد فتح آفاقاً جدیدة امام النقاد العرب المعاصرین.
المصادر
1- ابوشباب، واصف، القدیم والجدید فی الشعر العربی الحدیث،بیروت، دار النهضة العربیة، 1988م2- امین، عزالدین، نشأة النقد الادبی الحدیث فی مصر، مصر، دار المعارف، 1970م3- التونسی، محمد خلیفة، فصول من النقد عند العقاد، مصر، مکتبة الخانجی4- خفاجی، عبد المنعم، دراسات فی الادب العربی الحدیث ومدارسه، بیروت، دار الجیل5- نفسه، عباس محمود العقاد بین الصحافة والادب، القاهرة، ملتزم الطبع والنشر، مکتبة الانجلوالمصریة6- نفسه، قصة الادب المهجری، بیروت، دار الکتاب اللبنانی، 19867- الدسوقی، عمر، فی الادب الحدیث، بیروت، دار الفکر العربی، 1970م8- زراقط، عبد المجید، الحداثة فی النقد الادبی المعاصر، بیروت، دار الحرف العربی للطباعة والنشر والتوزیع، 1991م9- العقاد، عباس محمود والمازنی، عبد القادر، الدیوان فی النقد والادب، مصر، مطبعة السعادة، 1921م10- فورست، لیلیان، رمانتیسم، ترجمه الی الفارسیة مسعود جعفری، طهران،مطبعة نشر مرکز، 1385ش11- الکتانی، محمد، الصراع بین القدیم والجدید فی الشعر العربی الحدیث، مصر، دار الثقافة، 1982م12- مندور، محمد، النقد والنقاد المعاصرون، دار المطبوعات العربیة للطباعة والنشر والتوزیع13- نعیمة، میخائیل، الغربال، بیروت، مؤسسة نوفل، 1975م14- هدارة، محمد مصطفی، بحوث فی الادب العربی الحدیث، بیروت، دار النهضة العربیة، 1994م
– الاستاذ المشرف: الدکتور امیر محمود انوار.
– الاستاذ المشرف المساعد: الدکتور محمود شکیب.
– جامعة علوم وتحقیقات بطهران - ایران اشکور.
– سید سلیمان سادات اشکور: طالب الدکتوراة بجامعة آزاد الاسلامیة علوم وتحقیقات بطهران.