الأربعاء ١٥ نيسان (أبريل) ٢٠٠٩
سيدة الأعشاب لخليل قنديل
بقلم مهند عدنان صلاحات

المرأة تستحضر الغيب في مكان عصيّ على النسيان

ثلاث مناطق سرّية: المرأة والميتافيزيقيا والمكان ينسج بها خليل قنديل الفضاء السردي لمجموعته القصصية الخامسة "سيدة الأعشاب" التي أصدرها عن وزارة الثقافة الأردنية ضمن سلسلة اصدارات مشروع التفرغ الإبداعي الاردني.

يعاود خليل قنديل، في اثنتي عشر قصة احتوتها المجموعة الجديدة، البحث عن المهمش والعادي ولكن في حيوات نساءه الذي اقتنصهن من سير حياتهن اليومية ودخل برفقتهن تلك الغرف السرية التي تتشكل طقوساً وعادات وخيالات جامحة ودواخل مسكونة لم تتكشف إلاّ قليلاً.

يصيغ بلغته المنسابة والمتقشفة أنماطاً من العلاقات الانسانية، ويخرجها من خفائها إلى العلن في لعبة تستلذ إثارة الرغبة المتسترة في شخصيات تحمل إثارتها الخاصة وغير المتوقعة، فعين الطفل التي يطلقها القاص لتطارد النساء هي عنصر التشويق الأول في بناء قصصي لا يحتفي بالصنعة بقدر براعتنه على توليد الدهشة من عوالم المنسيين.

ما ينقذ تلك النساء من يد الطفل/ الكاتب ويدفع بهن إلى مساحة كتابية خلاّقة هو ذلك المخزون من السوريالية في القصّ – لدى الكاتب- والتي تتقاطع مع موروث من الطقوس الشعبية ذات الصلة بالسحر والخرافة، كما يظهر في قصص: البيت، المزيونة، المنديل، العجوزة "زهوة"، الدرويش، تلك المرأة، في سرد يشغل الخيالات ويؤنسن الغرباء ولكنّه يبعث فيهم غموضاً ما يتواطؤ عليه المؤلف والمتلقي معاً.

تحمل "سيدة الأعشاب" أسلوباً استثنائياً في السرد، يكمن في تماهي الواقع بالمتخيل حتى تتلاشى المسافات بينهما، فينتقل القارئ بين عزف إيقاع قصصي انساب في توليفة زمنية يرنم بها أحداثه وشخوصه، فمن رائحة تنوس في اللحظات الراهنة وتقودك خلف صور من زمان مضى أو كاد يمضي ولم يفته، يعزز صاحبه رؤية تذكارية تصلح لما هو دائما رهن التحقق، بعيدا عن التنويه بما يسهل حفظه من الشعارات، أو الصدمات العابرة.

يقودك خليل قنديل إلى نهايات تقترب فيها السوريالية من الحلم، ما يبث شحنة عاطفية إلى نص من غير افساد للمواقع فتنته، فأبو يحيى في قصة "البيت" يرى فتاة ممشوقة بيضاء في الغبش الفجري، تسير في العتمة الصباحية لسوق سقف السيل وتلوح له بايشارب أبيض، بينما وججها يطفح بالبهجة، وفي قصة "السبعيني" يلتمع البرق فجأة في السماء راسماً وفوق شجرة التين ما يشبه اليد الخضراء.

تلك المرأة التي تؤنث نصوص خليل قنديل مستحضرة الغيب كلّه، تلك المرأة تسكن في مكان عصي على النسيان، فالكاتب اعتنى بالمكان عناية خاصة بعيدة عن المبالغة والتنميق اللغوي، وجاء وصفه شبيها بتفاصيل المكان ودافئا مثل الذكرى التي تحملها بمنأى عن صور العابر، فما أن تخلص من قراءة "عنقود عنب" حتى تقف متسائلا عن عدد المرات التي مررت بها من أمام درج جبل الحسين الهابط باتجاه العبدلي أو صعودك له ونزولك وما السبب الذي ألهاك عن رؤية عدنان الميكانيكي والتمتع بمفاتن علياء بدر وببراءة المريول الأخضر الذي قدر أن يكون أحد أزراره مشرعا، أو أنك قد ترغب في الخروج بنزهة تلمسية لأشجار جبل اللويبدة، دون أن يفوتك النظر بين أشجار الحدائق المنزلية عن السلطي صاحب اليد الخضراء.

بعد "عين تموز" و"حالات النهر" و"الصمت" و"وشم الحذاء الثقيل" يفاجئك خليل قنديل من تأمله الطويل في المرأة والمدينة، من دون أن ننسى أحلام الطفل التي تخمّرت في خيالات الكاتب بعد ثلاثين عاماً من القص.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى