الخميس ٥ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٢٣

المرونة والتعبير المباشر في الفنون

رضا معوض

تعنى المرونة فى التعبير المباشر الميل إلى الإبداع فى أكثر من إطار أو شكل أو إتجاه فى تلقائية وتنوع كما تعنى الأستخدام غير العادى للأفكار العادية، "أو الميل إلى تحديد التفاصيل التى تسهم فى تنمية فكرة أو شكل معين أو تبنى صورة ما، وذلك لأن تبنى الفنان لأسلوب واحد تقليدى من شأنه أن يقضى على الكثير من المظاهر الإبداعية، مثل التنوع والثراء، ويتوقف عامل المرونة على درجة السهولة والبساطة التى يعبر بها الفنان عن الخامة، يتوقف هذا على عامل آخر هو الميل إلى إعادة التنظيم أو الفك والتركيب أو إعادة التجديد أو الصياغة للخامة نفسها"(1)

الأسلوب والتعبير المباشر:

هو بصمة الفنان ووسيلته للتعبير المباشر وطريقة معالجته للعمل الفنى، ووسيلته الخاصة فى إظهار مكنون فكره "عندما يخلو الفنان إلى نفسه، ويترك التقليد ويستطيع أن يهتدى إلى أسلوبه" (2)

ويختلف الأسلوب من فنان لأخر حيث أن الأسلوب لا يكتسب بالتعلم بقدر ما هو تطور لأداء العمل على مر السنين حتى ينضج هذا الأسلوب ويميز عمل الفنان عن عمل غيره من الفنانين، وأسلوب المعالجة للفكرة الواحدة يختلف من فنان لأخر.
"يذكر (محمد الدسوقى) بأنه يطلق على الطريقة التى يعبر بها كل فنان عن أفكاره، بالإضافة لصياغته المختلفة داخل إطار العمل الفنى بما يحقق قيمته الجمالية وتبعاً لذاتيته وفلسفته الخاصة التى تختلف من فنان لأخر" (3).

تؤثر شخصية الفنان على خياله وعلى قدرته التشكيلية حتى تكون طابعا ذو بصمة خاصة على إبداعاته، بل تصبح الدليل على معرفة شخصية صاحب العمل الفنى وهو ما نطلق عليه فى الفن (الأسلوب ) style.

"فالفنان يُكون إسلوبه معبراً عن شخصيته، حيث يَخدم هذا الأسلوب أفكاره ومشاعره إتجاه العالم المحيط به، فالأسلوب يكشف لنا عن فلسفة وجهة نظر صاحبه والذى يتمثل فى العلاقات الفنية المختلفة، فالفنان يكون أسلوبه الخاص به من ملاحظته المباشرة التى يستمدها من الطبيعة والعالم من حوله" (4).

(1) صفاء محمد تغيان 2004: "التلقائية فى التصوير الحديث والمعاصر" – رسالة ماجستير، غير منشورة – كلية التربية الفنية – جامعة حلوان – ص 21، 22.

(2) عبد الرحيم إبراهيم 1995: "رؤية مستقبلية فى نقد وتذوق الفنون البصرية" – مكتبة الأنجلو المصرية – ص 45
(3) محمد دسوقى 2005: "حوار الطبيعة فى الفن التشكيلى" دار المعارف– القاهرة -ص195.

(4) فدوى محمد عبدالله المهدى 2010: "الأسلوب التعبيرى وعلاقته بالدوافع النفسية للفنان فى التصوير الحديث كمدخل لتدريس الرسم للمرحلة الإعدادية "رسالة ماجستير، غير منشورة – كلية التربية الفنية - جامعة حلوان - ص 43.

رضا معوض
فنانة تشكيلية وناقدة فنية

رضا معوض

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء او المديرات.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى