السبت ٦ آذار (مارس) ٢٠١٠
بقلم مهند عدنان صلاحات

رحلة يسوع المسيح في الأرض المقدسة

أنهى المخرج الفلسطيني مهند صلاحات تصوير الجزء الأول من الفلم الوثائقي «رحلة يسوع المسيح في الأرض المقدسة» في عدة مناطق من الأراضي الفلسطينية المحتلة. حيث شمل التصوير المناطق التي ولد وعاش يسوع المسيح فيها حتى قيامته من كنيسة القيامة في القدس، بالإضافة لأماكن ظهوره، وشمل التصوير مناطق عدة من فلسطين في الضفة الغربية والمناطق المدن المحتلة عام 1948م

والفلم الذي تنتجه شركة «الحرية للإنتاج الفني» يتناول مسيرة «يسوع المسيح» في الأرض المقدسة ابتداءً من جبل نبو في الأردن حيث وقف النبي موسى عليه السلام ليرى الأرض المقدسة من فوقه، حتى بشارة السيدة مريم العذراء في بيتها في الناصرة مروراً بكافة المراحل والمناطق التي ترك فيها يسوع أثراً حتى كنيسة القيامة بالقدس.

وأشار المدير العام لشركة «الحرية» المنتجة للفلم، نادر طه: أن هذا الفلم الذي يعتبر الأول من نوعه عربياً الذي يتناول الرحلة بهذا الشكل الموسع يستعرض كذلك أهم المواقع التي يأتي لزيارتها المسيحيون من كافة أنحاء العالم للأراضي المقدسة في فلسطين والأردن حيث ولد السيد المسيح «يسوع»ليقف على كل منطقة أو أثر، شارحاً مكانة هذا المكان الدينية في الديانة المسيحية، مشيراً للتطويرات التي طرأت عليها لتسهيل الرحلة، موثقاً المكان بذكره في الإنجيل أو ما ورد بالتاريخ الكنسي حوله.

كما ويسعى الفلم لسرد تفاصيل رحلة يسوع كما أوردها الكتاب المقدس، مستنداً في توثيق المكان بما ورد في الكتاب المقدس عن كل موقع ومنطقة وكنيسة، وبذلك يحاول استيفاء كافة المعلومات «مصورة» عن كل موقع في الديار المقدسة بحسب ترتيب رحلة يسوع ومروره فيها.

وأضاف طه: كما وأنه يجري في سياق متصل كذلك على كتاب مصور وتوضيحي للمراحل السابقة. وكما في الفلم تماماً يستعرض الكتاب أيضاً تفاصيل رحلة يسوع كما أوردها الكتاب المقدس، وسيحمل ذات عنوان الفلم كذلك. وأن الهدف الأساسي من هذا الفلم والكتاب المرافق له إعادة تأريخ رحلة السيد المسيح في الأراضي المقدسة، بالتالي إعادة التذكير بالأرض المقدسة في الوجدان العالمي، وأهمية الأرض المقدسة سواء في الأردن أو فلسطين بكل الأديان ومن ضمنها الديانة المسيحية.

من ناحيته أشار مخرج الفلم، مهند صلاحات: أن الفلم انتهى من تصوير مراحله الأولى في فلسطين حيث تم التصوير في أكثر عشرين موقعاً من المواقع المتوافق عليها بين كافة الطوائف المسيحية على أنها المناطق الواردة في الإنجيل حول رحلة يسوع المسيح، في حين سيستكمل الجزء الثاني من التصوير في المملكة الأردنية الهاشمية خلال الأيام القليلة القادمة.

جدير بالذكر أن شركة «الحرية للإنتاج الفني» أنتجت عدداً من البرامج التلفزيونية والأفلام الوثائقية في فلسطين والأردن، وتسعى منذ نشأتها إلى تقديم البرامج والأفلام المتميزة للمشاهد العربي، تحديداً تلك التي لم تُطرق من قبل، مستخدمة في إنتاجاتها أعلى الإمكانيات الفنية والتقنية، ومستفيدة من خبرات أردنية وعربية لها باع طويل في هذا المجال.

كما ويشار إلى أن تنفيذ الإنتاج في فلسطين تم بالتعاون مع كبرى شركات الإنتاج التلفزيوني والإعلامي في فلسطين، شركة بال ميديا وأدار عملية التصوير فيها المصور أشرف شويكي.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى