السبت ٦ تموز (يوليو) ٢٠٢٤
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

رحيل عالم مصري

هاج الحزن بداخلي لوفاة الدكتور محمد النشائي عالم الفيزياء في لندن عاصمة إنجلترا ودفن جثمانه في مقبرته بلندن وسط صمت مصري غريب في حين نجد مساحات إعلامية كبيرة لكرة وممارسيها وحفلات الفن.. إلخ ؟!

لمن لايعلم نقول أن العالم المصري الدكتور محمد النشائي تخرج من كلية الهندسة جامعة هانوفر الألمانية عام ١٩٦٨ وبعدها عمل قرابة ٣ سنوات في مجال تصميم الشوارع والكباري ثم قرر الذهاب لإنجلترا وفيها تحول مساره من الهندسة الإنشائية إلى دراسة الميكانيكا التطبيقية حيث نال درجتي الماجستير والدكتوراة في هذا التخصص من جامعة لندن.

فاجئ الدكتور محمد النشائي العالم بنظريته المعروفة باسم نظرية المقطع الذهبي في فيزياء الكم التي تفترض حلولاً جديدة لمشكلات ميكانيكا الكم عبر دراسة الزمكان.

قدّم العالم المصري نظريته الشهيرة التي أطلق عليها نظرية القوى الأساسية الموحدة ومن ثم نجح خلال عمله أستاذاً بقسم الرياضيات والطبيعة النظرية بجامعة كامبريدج ببريطانيا في تأسيس أول مجلة علمية في العلوم غير الخطية وتطبيقات العلوم النووية وصدرت هذه المجلة في أمريكا وإنجلترا وهولندا.

تم تكريم العالم الدكتور محمد النشائي من مركز الفيزياء النظرية التابع لجامعة فرانكفورت الألمانية كأستاذ متميز لدوره في تطوير نظرية يُطلق عليها اصطلاحيا الزمكان كسر كانتوري.

للدكتور العللم النشائي ١٠٠ بحث مُسجّل في الجمعية الأمريكية للرياضيات وقد رشّحه علماء حائزون على جائزة نوبل مرات عدة لنيل هذه الجائزة.

كوّن عالم الفيزياء الدكتور محمد النشائي عائلة علمية فلديه ابنتان الأولى شيرين ودرست العمارة بجامعة ليدز البريطانية أما الثانية فهى سونيا وقد تخصصت في دراسة الطب البيطري كما أن له أخوين في الحقل العلمي هما الدكتور عمر النشائي مدير معهد الزلازل بالولايات المتحدة الأمريكية وسعيد النشائي العالم الشهير في الهندسة الكيميائية بجامعة ألاباما الأمريكية.

من أبرز آراء العالم الدكتور النشائي : ( العلم بدون حكمة مثل عضلات بدون مخ فهو يحط من شأن الإنسانية).

كما طالب خلال ندوة ألقاها في كلية العلوم جامعة الإسكندرية في شهر ديسمبر عام ٢٠١٥ بتغيير اسم المفاعل النووى الذي كان يتم إنشائه حينها فى منطقة الضبعة بطريق الساحل الشمالى إلى مفاعل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر نظراً لأنه هو صاحب الفكرة فى البداية فى فترة الستينات وكان لديه رغبة فى إنشاء مفاعل لحل أزمة كبيرة فى المجتمع المصرى أسوة بالدول العظمى وفي إحدى الحوارات الصحفية قال العالم الدكتور محمد النشائي أن الاقتصاد المصري في أمس الحاجة إلى رفع شعار العلم هو الحل موضحًا أن مصر في حاجة ملحة إلى عدد ضخم من الثورات العلمية والتعليمية والتكنولوجية وأن التطور الطبيعي للشعوب لا يحدث بالقفزات والثورات الدامية والهمجية.

رحمة الله على روح العالم الدكتور محمد النشائي,


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى