الأحد ٢٦ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٠
بقلم مهند عدنان صلاحات

صورة المرأة والرجل في أغاني الفيديو كليب

تسعى الكاتبة الأردنية مارغو حداد في كتابها الصادر حديثاً في طبعته الأولى عن الدار العربية للعلوم ناشرون، بعنوان "صورة المرأة والرجل في أغاني الفيديو كليب" إلى البحث في مسألة قلّ ما تم البحث فيها باعتبارها مسألة تخصص في التنميط الجندري في أغاني "الفيديو كليب" العربية، وهدفت إلى وصف وتحليل صورة المرأة والرجل في أغاني "الفيديو كليب" العربية والتي تبث على القنوات الفضائية المتخصصة بالموسيقي، كما هدفت إلى تحليل الصورة واللغة والرموز الخاصة بصورة ودور المرأة والرجل في "الفيديو كليب" وطبيعة العلاقة بينهما والرموز والدلالات التي تصاحب ظهور المرأة والرجل فيه، واستكشاف الصورة التي تظهر بها المرأة والرجل، وإذا ما كانت صورة جندرية نمطية أم صورة متوازنة، وهذه التنميطات التي تعني الصور الذهنية والتصورات والاتجاهات حول الذكور والإناث في المجتمع.

فمن خلال هذا الكتاب ترنو الكاتبة إلى الكشف عن التنميط الجندري للمرأة والرجل، كما يتجلى في"الفيديو كليب". كما تحاول إماطة اللثام عن طبيعة العلاقة بين المرأة والرجل في الحياة، حيث تنعكس صورة تلك العلاقة في مختلف حقول الميديا والفن الثقافة ووسائط الاتصال.

ولا تكتفي الكاتبة في كتابها بإبراز التنميط الجندري في أغاني "الفيديو كليب" وحسب، وإنما تذهب بعيدا في تتبّع الأبعاد الجندرية المتكاملة في الأغنية العربية في شتى الأقطار العربية، من أجل نقد هذه العلاقة غير المتكافئة التي تتعامل مع المرأة والرجل بشكل ينزع عن كليهما الطابع الإنساني الكريم كما يُفترض.

وتكمن أهمية الكتاب باعتباره الأول من نوعه عربياً، الذي يتناول هذه المسألة بمثل هذا العمق والتدقيق والبحثية الأكاديمية، مستفيدة من فتوحات علم الاجتماع، في مثل هذا الإشكالية التي يظهر جلياً من خلال النتائج الكثيرة التي خَلُصت إليها من البحث أنها أمضت فترة طويلة في عملية الرصد والتحليل لملامحها وتحديد أبعادها، حيث أجرت الكاتبة بحثاً على عينة عشوائية بلغ عددها خمسون أغنية عربية مقسمة مناصفة بين أغاني يؤديها مطربون ذكور وأغاني تؤديها مطربات، حيث تم اختيار العينة من خمس فضائيات عربية متخصصة بالأغاني والأكثر شهرة ومتابعة، والتنبيه إلى مخاطرها، خصوصا فيما يتصل بالإصرار على تقديم المرأة العربية في سياق إباحي يختزل جسد المرأة، فقط، في الجنس وإثارة الشهوات.

يذكر أن مارغو حداد كاتبة ومخرجة أردنية، قدمت عدداً من الأفلام الوثائقية، كما قدمت كممثلة أدواراً عديدة في المسرح والتلفزيون، ويعتبر هذا إصدارها الأول. كما وتستعد حالياً لنيل شهادة الدكتوراه في النقد السينمائي من المعهد العالي للفنون في جمهورية مصر العربية.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى