الأحد ١ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٦
بقلم أشرف شهاب

كتاب (ديوان العرب) فى القصة القصيرة يرى النور فى القاهرة

صدر مؤخرا فى العاصمة المصرية القاهرة الكتاب الأول عن مسابقة مجلة "ديوان العرب" للقصة القصيرة لعام 2004. يضم الكتاب الذى تصدره مجلة "ديوان العرب" ثلاثين قصة قصيرة من القصص القصيرة التى شاركت فى المسابقة من بينها القصص الخمسة التى احتلت المراتب الأولى.

غلاف كتاب "ديوان العرب"



يقع الكتاب فى حوالى مائتين صفحة ويضم بين دفتيه مجموعة من الدراسات النقدية عن القصص الفائزة إضافة لتغطية أخبار الاحتفال الذى نظمته المجلة بهذه المناسبة فى مقر نقابة الصحفيين بالقاهرة فى يناير الماضى. كما يضم الكتاب مجموعة من الصور للفائزين وصور مجموعة من الكتاب العرب من رموز الثقافة العربية الذين كرمتهم المجلة فى احتفالها الكبير ومن بينهم الكاتب الكبير الروائى بهاء طاهر، والمفكر المصرى محمود أمين العالم، والمفكر المصرى سعد زهران والشاعر التونسى يوسف رزوقة، والكاتب السعودى يوسف المحيميد، والكاتب المصرى د. أحمد الخميسى، والكاتبة الإماراتية ظبية خميس، والمفكر والمؤرخ الفلسطينى عبد القادر ياسين، والمفكر السودانى د. حيدر إبراهيم على، والشاعر والكاتب السورى الراحل الأستاذ ممدوح عدوان، والكاتب والروائي الجزائرى الطاهر وطار، والكاتب والروائى الفلسطينى رشاد أبو شاور، والكاتب اللبنانى إلياس خورى، والشاعر السورى الأستاذ/ سليمان العيسى، والكاتب والروائى الفلسطينى سلمان ناطور

وبهذه المناسبة نعيد التأكيد على شكرنا لجهود النقاد الذين وقفوا إلى جانب المبدعين الشباب وتحملوا مسئولية قراءة كافة الإعمال المشاركة وتقييمها وهم د. فاروق مواسى الدكتور في الأدب العربى، والشاعر والناقد من باقة الغربية - فلسطين. و د. أحمد زياد محبك الدكتور في الأدب العربى الحديث والمدرس في جامعة حلب – سوريا، ود. صلاح السروى الدكتور فى الأدب العربى بجامعة حلوان بالقاهرة – مصر.

والمجلة تتقدم لكافة قرائها ولكافة المشاركين فى المسابقة بالاعتذار عن تأخر إصدار الكتاب وتؤكد أنها ملتزمة تمام الالتزام بمسئولياتها الأدبية والمعنوية تجاه الثقافة العربية والمثقفين العرب، وأنها لا يمكن بأى حال من الأحوال أن تتخلى عن تنفيذ وعد أو تعهد قطعته على نفسها لقرائها، انطلاقا من التزام قومى وعروبى أصيل والتزام عالمى بدعم المكونات الثقافية التى تعتبر جزءا أصيلا فى الوجدان البشرى باعتبار أن الثقافة تبنى الجسور بين الشعوب وبين الثقافات المختلفة.

وإذا كان الكتاب قد صدر ورأى النور فإن الفضل كل الفضل فى هذا يعود لدأب وإصرار وإلحاح مستمر من الأخ والصديق عادل سالم رئيس تحرير مجلة "ديوان العرب" الذى سعى لملاحقتى، ومتابعة كافة التفاصيل المتعلقة بالكتاب لحظة بلحظة، وكان أشد ما يكون المرء حرصا على وفاء المجلة بالتزاماتها أمام قرائها.

وإذا كان هناك من تقصير أو أى وجه من أوجه النقص فى الكتاب فإن اللوم فيها يقع على عاتقى بمفردى كونى كنت المشرف على متابعة كافة مراحل صدور الكتاب بداية من استلام المادة من الأخ عادل سالم وصولا إلى الإخراج الفنى، مرورا بعمليات التصحيح والتنقيح اللغوى الذى حاولت أن أقلل منه قدر الإمكان إلا فى حدود الأخطاء الإملائية فقط حتى أترك المجال للقراء لقراءة القصص كما كتبها أصحابها دون تبديل أو تعديل لأى كلمة حتى وإن كانت تبدو لى غريبة كون الكتاب يعبر عن مجموعة من المبدعين من مختلف البلدان العربية الذين تتفاوت لهجاتهم من بلد لآخر. كما أننى أتحمل كل المسئولية عن التأخير فى مواعيد طباعة الكتاب وتوزيعه على الراغبين فى تلقى نسخ منه.

ونعتذر من بعض الكتاب الذين أرسلوا لنا أعمالهم بالتشكيل اللازم لأننا اضطررنا تحت وطأة الضرورات الفنية التخلى عن التشكيل وإعادة كتابة القصص بدون تشكيل.

وسوف أبدأ إن شاء الله فى إرسال النسخ لأصحابها الذين وافونى بعناوينهم على البريد العادى، وسأستعين فى ذلك بقائمة المراسلات والعناوين المتوافرة لدينا فى المجلة. وعلى من يرغب من القراء والمشاركين فى المسابقة الحصول على نسخة من الكتاب أن يوافينى بعنوانه.

وسوف تبدأ عملية إرسال الكتاب بداية من يوم السبت القادم الموافق 3 سبتمبر بسبب وجودى فى مهمة عمل خارج القاهرة..


مشاركة منتدى

  • الأخ الصديق الأستاذ عادل سالم..

    كل التهانى الحلوة بمناسبة صدور كتاب ديوان العرب.. ودعنى آمل فى أن يصبح الكتابُ سلسلةَ "ديوان العرب" لتوثق سنويا لمسابقتكم الجادة..

    أخى العزيز الأستاذ أشرف شهاب..

    وصلنى الكتاب.. شكرا جزيلا لك.. وكل التقدير لدورك النشط الدؤوب.. وقلبى معك.. فأنا أعلم كم هو شاق ومتعب تنظيم المسابقات ومتابعتها وإصدار الكتب لها وإعداد الاحتفاليات..

    ألف مبروك.. وكل التقدير لدور ديوان العرب الجاد والمثمر..

    نجلاء محمود محرم

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى