الثلاثاء ٢١ شباط (فبراير) ٢٠١٢
بقلم أسامة مصري

لماذا «صرخة ماريا» الآن؟!

*تقدم فرقة "«سلمى»" للفنون الاستعراضية، يوم الجمعة 24/2/2012،

الساعة الثامنة والنصف في قصر الثقافة معلوت - ترشيحا، الدراما الاستعراضية «صرخة ماريا» المأخوذة عن قصيدة للشاعر التقدمي اليساري الألماني برتولد بريخت «أولاد في حملة خلاص» والتي قام بترجمتها الشاعر الفلسطيني الكبير سميح القاسم، حيث نسمعه يلقيها بصوته أثناء العرض.

لماذا «صرخة ماريا» الآن؟! بعد ما هبت الشعوب العربية في ربيعها الأخير، بدأت هذه الشعوب تشعر على جلدها ما يعانيه شعب فلسطين طوال عشرات السنين وبعده الشعب الأفغاني والعراقي وغيرهم من الشعوب الذين يعانون من القتل وسفك الدماء كل يوم.. لقد كتب الشاعر الألماني هذه القصيدة إثر ما عانته الشعوب خلال الحرب العالمية الثانية، وقد أخذ الأطفال رمزا للمعاناة.

لماذا الأطفال بالذات؟ لأنهم دخلوا في دوامة المشاكل التي يصنعها الكبار ووقعوا فيها دون أن يعرفوا كيفية الخلاص من هذه الدوامة.

لقد استطاعت فرقة سلمى بإدارة الفنانة القديرة فريال خشيبون، أن تحول حملة الخلاص هذه إلى صرخة في وجه الطغاة الذين يعتاشون على دماء الشعوب.. فكم نحن بحاجة لأن نصرخ ونصرخ.. نصرخ من القهر والظلم، نصرخ ونسمع صوت الذين بُحّ صوتهم ولم يَعد بمقدورهم الصراخ.

سأصارحكم القول بأنني شاهدت هذا العرض أكثر من مرّة، وفي كل مرّة أسبح وأغوص في القدرات الفنية للعرض، فقد استطاع المخرج المبدع نورمان عيسى والموسيقي القدير ريمون حداد ومصممة الرقصات الفنانة فريال خشيبون التي عملت على كل كبيرة وصغيرة في العرض، وأعضاء الفرقة الرائعين الذين قارب عددهم الـ (40) بمشاركة ميساء خشيبون، أن يحوّلوا القصيدة إلى عمل استعراضي ضخم ورائع.. وقد أضفى صوت الشاعر سميح القاسم الرخيم والحماسي، رونقًا لا يستهان به.. والنتيجة كانت ملحمة مسرحية مؤثرة، حيث يخرج المشاهدون في كل مرّة منبهرين، متأثرين ومتفاجئين من جميع مقومات العمل.. وقد برز ذلك الأمر في المواد النقدية التي تلت العرض من على صفحات الجرائد وعلى المواقع الألكترونية وفي وسائل الإعلام المختلفة.. وقد سُئِلت دائما عن العرض القادم لهذا العمل لاهتمام الجمهور بمشاهدته... وها هو سيُعرض الآن في قصر الثقافة معلوت ترشيحا يوم الجمعة 24/2 الساعة الثامنة والنصف مساءً، كما سيتم عرضه في الرملة والناصرة ومناطق أخرى خلال الأشهر القادمة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى