الاثنين ١٢ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٩
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

مهمة الانسان

أراد أحد الأساتذة أن يختبر صلاحية تلاميذه للحياة فطلب من تلاميذه أن يشغل كل واحد منهم الغرفة بما يتراءى له، فشغل احد التلاميذ الغرفة بقش.. فقال له الاستاذ: سوف تسلك في حياتك اسهل السبل وايسرها وانت لم تكلف نفسك عناء أى شئ.

وملأ الثاني الغرفة بزهور جميلة.. وهنا قال الاستاذ: الحياة ليست كلها جمالا أن فيها جوانب غاية في الدمامة والبشاعة.

وملأ الثالث الغرفة بكتب.. فقال له الاستاذ: أن العلم مفيد حقا ولكنه ليس كل شئ في الحياة

واحضر الرابع شمعة واضاءها ووضعها في وسط الغرفة.. وهنا قال له الاستاذ: احسنت ياولدي.. انك تدري مهمة الانسان.. فعلي الانسان أن يعطي نورا للجميع.

يمهل ولا يهمل

الإنسان هو العامل الرئيسي والفعال سواء بالإيجاب أو بالسلب في مسيرة أسرته ومجتمعه بصفة خاصة والإنسانية بصفة عامة.. ولذا نجد مكمن حكمة الله سبحانه وتعالي في جعل الإنسان خليفته في الأرض وتسخير المخلوقات الأخرى لخدمته.. وقد سجل التاريخ وذكرت الإنسانية كل من قدم الخير وأيضا الشر لأمته والعالم فذاكرة التاريخ والأمم والشعوب لا تموت.. ورب العزة سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل.. ففي الماضى القريب علمنا ما حدث للطيار الذي ألقى القنبلة الذرية على هيروشيما ونجازاكى باليابان خلال الحرب العالمية وذلك فى السادس من أغسطس لعام 1945 حيث قامت أمريكا بقصف المدينة بقنبلة تزن 4.5 طن محملة بمادة "اليورانيوم" الكيميائية ولقي على أثرها أكثر من مائة ألف مواطن حتفهم هذا بالاضافة إلى العدد المماثل من المصابين والجرحى وفي يوم التاسع من نفس الشهر والعام قامت أمريكا بإلقاء قتيلة "بلوتونيوم" ولقي 93 ألفا مصرعهم وأصيب حوالي 25 ألف آخرون من المواطنين العزل واجتاح الدمار كل بقاع الأخضر واليابس والمياه، كما تعذر وصول المساعدات الإنسانية للجرحى الذين كانوا في أمس الحاجة لنقل الدم لكن ليس هناك من متبرع واحد وتحول كل شيء ملوث بالإشعاع الذري مما جعل مرض سرطان الدم "اللوكيميا" أكثر انتشاراً بين ما تبقى من أحياء.

وفي يوم الأثنين الحادي والعشرين من شهر يوليو 2008 تمكنت قوات الأمن الصربية من أعتقال رادوفان كاراديتش الذي تزعم صرب البوسنة فى أرتكاب العديد من الجرائم ضد الإنسانية بالتعاون مع راتكنوميلاديتش الزعيم العسكرى لصرب البوسنة فمن منا ينسى قيامهما بمحاصرة مدينة سراييفو على مدار 43 شهرا لقى خلالها 12000 من المدنيين مصرعهم بالإضافة إلى المجزرة البشعة التى تمت فى شهر يوليو عام 1995 والتى راح ضحيتها أكثر من 8000 من المسلمين فى مدينة سربرنيتشا الواقعة شرق البوسنة والتى تعد أسوأ وأفظع مجزرة شهدتها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وبقى أن تعرف - عزيزى القارئ - أن رادوفان كاراديتش من مواليد العاشر من شهر يونيو عام 1945 في مونتينجر وعاش طفولته بالقرب من الحدود مع البوسنة وفي الستينيات عمل في مجال الطب النفسي ثم انخرط في السياسة عام عام 1990 وتوارا ظهوره على الساحة السياسية بعد اتفاق دايتون الذي شهده.. وكان رادوفان كاراديتش يتمتع بحماية قوية من قبل شبكة من أتباعه وحراسه الشخصيين لدرجة أن الناتو فشل في إعتقاله عدة مرات.. وهاهو قد سقط في قبضة العدالة ليواجه ما لا يقل عن 11 إتهاما بارتكاب جرائم حرب وأخرى ضد الإنسانية.. ونعم الله تعالي يمهل ولا يهمل


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى