الأحد ١٩ تموز (يوليو) ٢٠٢٠
الثقافة توحد الوطن .. فلسطين
بقلم ناهض زقوت

موسوعة الرواية الفلسطينية

منذ سنوات ليست قليلة، وعلي فترات متقطعة، وأنا أعمل على موسوعة انتاجية الرواية العربية الفلسطينية التي تغطى الفترة الزمنية من 1885م ولغاية 2020م، حوالي 135 سنة من عمر الرواية الفلسطينية، مجهود جبار ومتعب ومليء بالصعوبات، ولكن بالإرادة والتصميم تمكنت من قطع شوط طويل في الموسوعة، من خلال البحث المتواصل عن كتاب الرواية في الانترنت، أو التواصل معهم عبر صفحات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك، والواتس)، أو من خلال الاتصال بكتاب لم يبخلوا أو يقصروا في المساعدة لهم مني جميعا كل الشكر والاحترام والتقدير.

تضم الموسوعة، ولا ندعي الكمال، إنما الكمال لله وحده، الغالبية العظمى من كتاب الرواية، حيث كان من نتائج النكبة والظروف التي مر بها شعبنا الفلسطيني منذ عام 1948 ونكسة 1967 وما تلاهما من نكبات، توزع كتاب الرواية، والكتاب بشكل عام، بين العواصم العربية والأجنبية، وبقي الأمر مقتصرا على كتاب معروفين ومحدودين تعرفهم الناس والقراء، لذلك كان لدينا إصرار كبير أن تكون الموسوعة شاملة فلسطين التاريخية؛ الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة وأراضي ال48، والشتات الفلسطيني من استراليا حتى أمريكا الجنوبية، ومن البلدان العربية. بالإضافة أن الموسوعة زامنت بين الاجيال، فالأكبر سنا في كتاب الرواية من مواليد عام 1824، وأصغر كتاب الرواية من مواليد عام 2000.

تنتصر الموسوعة إلى الثقافة الفلسطينية بعيدا عن الحزبية والفئوية، لذلك لم نفرق بين كاتب وكاتب بل الكل سواء أمام الثقافة، والوطن الكبير الذي يجمعنا/ فلسطين.

ثمة كتاب حصلوا على جنسيات البلدان التي أقاموا فيها، وقد احترمنا تلك الخصوصية من أجل الحياة والمعيشة، ولكن لا يمكن إنكار أنهم كتاب فلسطينيون وجذورهم فلسطينية، وهنا اعتمدنا على الجذر الفلسطيني من حيث الوالدين والعائلة وأصلهما المكاني في فلسطين، مع ذكر اقامة الكاتب في المكان، سواء بلد عربي أو أجنبي. فكان لدينا كتاب رواية فلسطينيون من السويد وهولندا والنرويج وبلجيكا وأمريكا وبلغاريا وايطاليا وفرنسا وبريطانيا، وأغلبهم يحملون جنسيات هذه الدول، وكذلك كتاب من الاردن وسوريا ومصر ودول الخليج والعراق ولبنان والجزائر والمغرب وتونس.

تقوم الموسوعة على عدة أقسام، قسم يتناول سيرة الكاتب مع صورة، مع ذكر أعماله الروائية في طبعتها الأولى من حيث مكان وتاريخ النشر ودار النشر، مرتبة حسب تاريخ الميلاد.

وقسم أخر يسرد انتاجية الرواية منذ الرواية الأولى عام 1885م وحتى آخر رواية عام 2020م، مع احصائيات حول أعداد الكتاب وتوزيعهم الجغرافي، وعدد انتاجهم الروائي وتوزيعه حسب سنوات النشر، وبيان الأكثر انتاجا والأقل انتاجا، حيث هناك كتاب كتبوا 22 رواية، وهناك من كتب رواية واحدة. بالإضافة إلى أعداد كاتبات الرواية، والروايات التي كتبها فلسطينيون بلغات أجنبية (الانجليزية، والفرنسية، والعبرية)، وروايات كتبت بتأليف مشترك، وتوزيع جهات الطبع والنشر.

وقسم ثالث يتحدث عن نشأة الرواية الفلسطينية منذ التأسيس وحتى النضوج الفني، والمراحل التاريخية التي مرت بها الرواية الفلسطينية.

يضاف إلى ذلك دراسة الدراسات التي تناولت ببليوغرافيا الرواية الفلسطينية، كدراسات سابقة، وبيان الفروقات بين دراستنا وهذه الدراسات، والأهم تصحيح الأخطاء التي وقعت فيها هذه الدراسات من حيث ذكرها لأسماء روايات وهي ليست روايات إنما سيرة ذاتية أو مسرحية أو ديوان شعري أو رواية مترجمة، كذلك تصحيح ما وقعت فيه هذه الدراسات من ذكر أسماء كتاب رواية فلسطينية وهم ليسوا بكتاب فلسطينيين.

ما زلنا نسعى نحو الإنجاز لهذا المشروع الكبير، بتواصل يومي مع الكتاب والكاتبات، لإنجاز قسم السيرة لأنه القسم الأهم في عمليات الإحصاء وبيان أعداد الكتاب ورواياتهم.

ونتمنى أن يكون هذا المقال بمثابة رسالة إلى كتاب وكاتبات الرواية أن يرسل أو ترسل السيرة الذاتية وصورة، كذلك هي دعوة لكل من يعرف كاتب أو كاتبة رواية، أن يوصل الرسالة، ويذكر اسم الكاتب أو الكاتبة واسم عمله أو عملها الروائي، لكي نتواصل معه. ويكون التواصل معي: عبر:

الواتس (00972599403170)

أو صفحة الفيس (ناهض زقوت)

أو الاميل (nahedhzaqqut@gmail.com)


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى