الجمعة ٣٠ نيسان (أبريل) ٢٠١٠
بقلم نزيهة الخليفي

نزيهة الخليفي

* الاسم: نزيهة
* اللقب: الخليفي
* الجنسية: تونسية
* البريد الالكتروني:klifi.naziha@yahoo.fr
- متحصلة على الماجستير في اللّغة والآداب العربية، اختصاص أدب بكلّية العلوم الإنسانية والاجتماعية تونس.
- شهادة الدكتوراه في اللّغة والآداب العربية، اختصاص الأدب - سرد حديث بكلّية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس.

قائمة تشمل أشغال البحث والمنشورات العلمية والبيداغوجية للمترشح
(الكتب المنشورة والمقالات والأنشطة العلمية والبيداغوجية)

- 1/ الكتب

- أ/ في النقد
- البناء الفني ودلالته في الرواية العربية الحديثة، تونس، الدار التونسية للكتاب، 2012.

-2/ ندوات وملتقيات

- المشاركة في الندوة العلمية الدولية: الرواية السياسية التي نظمتها وحدة بحث "الدراسات الإنشائية" بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة، أيام 8 و9 ديسمبر 2011. عنوان المداخلة: "الرمز في الرواية السياسية".
- المشاركة في الملتقى الدولي للشعر بقفصة، أيام 15 و16 و17 ماي 2011، عنوان المداخلة: "شعرية التكرار في قصيدة سوف يأتي... لسالم الشعباني".
- المشاركة في الندوة العلمية الدولية: الفضاء في الآداب والفنون التي نظمتها وحدة بحث "الدراسات الإنشائية" بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة، يومي 6 و7 ديسمبر 2012. عنوان المداخلة: "رواية القيامة...الآن: قراءة في الفضاء النصّي".
- المشاركة في نادي مطارحات أدبية الذي ينظمه نادي القصة بالوردية، بتقديم رواية برج الرومي لسمير ساسي وذلك يوم السبت 8 أفريل 2012.
- المشاركة في الندوة الوطنية التي نظمتها وحدة البحث: النقد ومصطلحاته بدار المعلمين العليا بتونس، يومي 8 و9 مارس 2013. عنوان المداخلة: "مصطلح الشعرية بين وحدة الدال وتعدّد المدلول".
- المشاركة في الملتقى الدوري لنادي القصة (الدورة التاسعة عشرة)، الحمّامات، تونس، أيّام 1-2-3 نوفمبر 2013. حول موضوع: "الكتابة السرديّة والايديولوجيا"، عنوان المشاركة: " السجون وعذاباتها في رواية تراتيل لآلامها لرشيدة الشارني".
- المشاركة في الملتقى الدولي للفنون وحوار الثقافات التي نظمته كلية الآداب بالرباط- المغرب أيام 13 و14 و15 أفريل 2013. عنوان المداخلة: "اللباس التقليدي: ذاكرة تحاور العالم".
- المشاركة في الندوة العلميّة الدوليّة حول موضوع: " الكتابة والذّاكرة"، الّتي نظّمها قسم العربيّة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقيروان، أيّام 10-11-12 أفريل 2014. عنوان المشاركة: " التّناص ذاكرة".
- المشاركة في الملتقى الوطني للأدب المغاربي تحت شعار الرواية المغاربية بين خصوصية البيئة المحلية وتحدي الانتشار العربي الذي نظمته دار الثقافة بالسبيخة –القيروان. يومي 22 و23 ديسمبر 2014. عنوان المداخلة: الخصوصية والانفتاح في نماذج من الروايات المغاربية.
- المشاركة في الملتقى الدوري لنادي القصة (الدورة العشرون)، الحمّامات، تونس، أيّام 31 أكتوبر-1-2 نوفمبر 2014. حول موضوع: "خمسون سنة في خدمة الأدب التونسي"، عنوان المشاركة: "المنظور الاجتماعي في الكتابة القصصية التونسية من خلال نماذج من المجموعات الحائزة على جائزة نادي القصة".
- المشاركة في الندوة الوطنيّة الّتي نظّمتها جمعيّة نقّاد تونسيّون، تحت عنوان: "المتخيّل التاريخي في كتابة السرد، المنتظمة بدار الثقافة ابن خلدون، تونس 18 جانفي2014. عنوان المداخلة: "السرد والتاريخ في رواية طمارة لمراد البجاوي".
- المشاركة في نادي مطارحات أدبية الذي ينظمه نادي القصة بالوردية، بتقديم رواية حصاد الشتات لخديجة التومي وذلك يوم السبت 7مارس 2015.
- المشاركة في اليوم الدراسي الذي نظمه قسم العربية بالمعهد العالي للغات بتونس يوم 06 مارس 2015 بمداخلة عنوانها: "التجريب في الرواية العربية المعاصرة".
- المشاركة في الندوة الدولية: المشهد التأويلي اليوم: جدل الكوني والمحلي: التي نظمتها مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث بتونس يومي 27 و28 أكتوبر 2016. عنوان المداخلة: "النص الأدبي الحديث وتعدّد التأويلات".
- المشاركة في الندوة الوطنية: التجريب في القصّة القصيرة في تونس، التي نظمتها المكتبة المعلوماتية بأريانة، تونس، يومي 29 و30 أفريل 2016. عنوان المداخلة: "القصّة القصيرة بين جماليات السّرد وفعل التأويل: مواويل عائد من ضفّة النار لميزوني البناني أنموذجا".
- المشاركة في الملتقى الدوري لنادي القصة، الحمّامات، تونس، أيّام 16-17-18 ديسمبر 2016 حول: "مجلّة قصص خمسون سنة مواكبة للأجيال". عنوان المشاركة: "حضور أشكال التناص في نماذج من الرواية التونسية".
- المشاركة في الندوة العلميّة الدوليّة حول موضوع: " النص والسياق"، الّتي نظّمها قسم العربيّة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقيروان، أيّام 7-8-9 مارس2017. عنوان المشاركة: "السياق والدلالة في رواية جمان وعنبر لمسعودة بوبكر".
- المشاركة في ملتقى الرواية العربية: "الرواية التاريخية حسنين بن عمو نموذجا"، الذي نظمته المندوبية الجهوية للثقافة بنابل، أيام 4 و5 و6 ماي 2017. عنوان المداخلة: "التاريخي في رواية وداعا...حمورابي لمسعودة بو بكر".
- المشاركة في الملتقى الوطني للأديبات الشابات بالساحلين الذي نظمته دار الثقافة بالساحلين، المنستير، يوم 30 أفريل 2017. وذلك بالإشراف على ورشة السرد والتأطير.

-3/ أنشطة علميّة، بحوث منشورة ومقدّمات

*أ/ أنشطة علميّة:
- عضو وحدة البحث: "الدّراسات الإنشائية" بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة، إشراف الدكتور بشير الوسلاتي.
- رئيسة جمعية: نقّاد تونسيون: جمعية ثقافية تعنى بالنقد والتراسل بين الآداب والفنون.
- عضو جمعية النقد السينمائي.
- عضو لجنة التحكيم جائزة القصة القصيرة بنادي الطاهر الحداد سنة 2013.
- عضو لجنة التحكيم جائزة نادي القصة بالوردية سنة 2016.
- عضو لجنة التحكيم جائزة الكومار الذهبي لسنتي 2017 و2018.
* ب / بحوث منشورة
* في مجلاّت محكّمة
- "رمزية الاشتهاء... أسطرة الجسد، قراءة في رواية سيدة البيت العالي لمحمد الخالدي"، مجلّة علامات، مكناس-المغرب، العدد 33، 2010.
- "المرأة الرمز في ديوان تصطاد الشياطين لسمير درويش"، مجلة علامات، مكناس- المغرب، العدد37 يناير 2012.

- "الرمز في الرواية السياسية: الدراويش يعودون إلى المنفى لإبراهيم درغوثي أنموذجا"، مجلة مقاليد، مجلة جامعة قاصدي مرباح ورقلة-الجزائر، العدد السابع/ ديسمبر 2014.
- المصطلح والتعدّد الدلالي: مصطلح الشعرية في النقد الغربي أنموذجا، مجلة مقاليد، مجلة جامعة قاصدي مرباح ورقلة-الجزائر، العدد السادس/ جوان 2014.
- السجون وعذاباتها في رواية تراتيل لآلامها لرشيدة الشارني، مجلة فنون البصرة، تصدر عن كلية الفنون الجميلة/جامعة البصرة، العراق، العدد العاشر، 2013.

* في مجلاّت وطنية

- "اللباس التقليدي: ذاكرة تحاور العالم"، مجلة الحياة الثقافية، العدد 261، ماي 2015.
- "التناص ذاكرة: الرجل العاري لأبي بكر العيادي أنموذجا". مجلة الحياة الثقافية، العدد 267، جانفي 2016.
- "الرموز ودلالاتها في وعاد البحر لنا أخيرا لعمر السعيدي"، مجلّة الحياة الثقافية، العدد 280، أفريل 2017.

- "شعريّة التفاصيل ملمح من ملامح الشعر التونسي: "دعني أمتلئ بك" لعبد الرزاق المسعودي مثالا"، مجلّة الحياة الثقافيّة، العدد 237، جانفي 2013.
*ج / مقدّمات أعمال إبداعية
- تقديم رواية كاف الواد لمختار بن اسماعيل، الصادرة عن مطبعة فن الطباعة، تونس، 2017. وجاء التقديم تحت عنوان: "كاف الواد: رواية العودة إلى زمن البدايات".


مشاركة منتدى

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الدكتورة نزيهة: كاتبة تونسية

من نفس المؤلف
فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى