الأحد ٣ آذار (مارس) ٢٠٢٤
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

وفاة الموسيقار حلمي بكر

الموسيقار الكبير حلمي عيد محمد بكر الشهير بحلمي بكر فهو من مواليد 6 ديسمبر عام 1937 بحدائق القبة بمحافظة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية وهو أكبر سبعة أشقاء ثلاث بنات وأربعة أولاد.

حينما التحق بمدرسة الخديوى عباس الإعدادية ثم مدرسة رقي المعارف الثانوية كان ملازما لحجرة الموسيقى ولكنه لم يحدد اتجاهه كملحن فقد كان حائراً بين التأليف والشعر والغناء، ولم تستقر الأمور عنده إلا بعد التحاقه بالمعهد العالي للموسيقى العربية فى عام 1961 وكان من أفراد دفعته في المعهد الموسيقار إبراهيم رأفت والدكتور هيكل (عميد المعهد العالي للموسيقى) والشيخ نصر الدين طوبار وقد تفوق في معهد الموسيقى وتخرج بتقدير جيد جداً بينما نجح في كلية التجارة بصعوبة وبدرجة مقبول.

عمل مدرساً للتربية الموسيقية في ثلاث مدارس وأثناء وجوده في الجيش حضرت المطربة الكبيرة وردة لإحياء حفل غنائي للقوات المسلحة المصرية وكان حلمى بكر مشهوراً في كتيبته بالغناء وعشق الموسيقى وقبل أن تقدم وردة فقرتها استقبلت حلمى بكر بترحاب وحصلت له على إجازة وأخذته فى اليوم التالي وقدمته للإذاعى محمد حسن الشجاعى مدير الإذاعة المصرية.

قدم الموسيقار حلمى بكر نحو 1500 لحن و 48 مسرحية غنائية (تترات) 215 فيلماً غنائياً سواء موسيقى تصويرية وأغان في الأفلام.

وتعد فوازير رمضان محطة هامة في مشاوره فقد قدمها لمدة 17 عاماً متواصلة بداية بثلاثي أضواء المسرح ومروراً بنيللي (الخاطبة وعروستي وأم العريف) وأبتكر شخصية (فطوطة) لسمير غانم فكانت فكرته في التنفيذ وأخذها من (ابن بطوطة) وكذلك فوازير (حول العالم) لشريهان و(المناسبات) ليحيى الفخراني وصابرين وهالة فؤاد وكذلك (قيما وسيما) للوسي وانتهاء بفرح فرح لمدحت صالح وغادة عبد الرازق .. هذا بالإضافة إلى (تيترات) نحو 55 مسلسلاً تليفزيونياً وعشرات المسلسلات الإذاعية.

يوم يوم الجمعة 1 مارس عام 2024 توفى الموسيقار حلمي بكر بعد صراع مع المرض ونقله إلى الرعاية المركزة بإحدى مستشفيات كفر صقر بمحافظة الشرقية وقد نعته نقابة الموسيقيين والعديد من النجوم والمواطنين.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى