حلم اللقاء
١٠ شباط (فبراير) ٢٠١٣برغم مسافة السفرِ
ورغم الدمع كالمطرِ
ستأتيني على جمري
وتمحو الدمع من سهري
برغم مسافة السفرِ
ورغم الدمع كالمطرِ
ستأتيني على جمري
وتمحو الدمع من سهري
حرّكْ كما شئتَ الحروفَ وأحجُرا طوعَ البنان لكلّ من شاء النزالْ يا رقعة الشطرنج قد ضاق المدى والقلبُ مهزومٌ تداعى بالهوى والخوفِ مِن شطرٍ تراءى ظلّهُ ونبوءةٍ بالليل والطوفان يبتلع الجبالْ حسبي النجيعُ يئنّ يثقله الأسى وتأوّهاتٌ مُرّةٌ: (...)
يا مُنية َ القلبِ إنَّ القلبَ هَيْمَانُ ذابَ التيَاعًا وَسَادَ الروحَ أشجَانُ فأسهرُ الليلَ في شوق ٍ وفي وََلهٍ ما قرَّ قلبٌ ولا رمشٌ وَأجفانُ إنِّي أحِبُّكِ مِلْءَ الكون ِ أعلنها قولي الذي قيلَ : تشهيرٌ وإعلانُ يا رُبَّ يوم ٍ (...)
كثيرون تنازلوا عن مثاليَّاتهم، وبعض هؤلاء جاء تنازلهم عن المثاليَّات بدرجة ساقطة جداً، وغارقة في الطِّين والأوحال إلى الأعناق. ولا شكَّ أنَّ سقوط المثاليين يدعونا إلى رسم علامة تعجُّب كبيرة لا نجد لها جواباً مبرراً! وسبب ذلك التعجُّب، (...)
وَقَفتْ كَما وَقَفَ الزَّمَانُ جِيادِي وَهَوى بِصَومَعةِ البَياضِ سَوادِي وَأنا كَما أبدو كَلونِ خَطيئَتي وَكَلونِ عَينَيها وَلَونِ حِدادِي أرنو لأروقَةِ السَّماءِ وَنَجمِها وَلِنورِ ضِحكَتِها بِكُلِّ رَشادِي وَأقولُ يا عَجَبي (...)
الإهداء:إلى شمْس هَدتـْني لِشَرْق ِ أحْوَالي. ل لا أريدُ سِوى الشَّمس كيْ أ ُشْفَى مِن هَشاشة أحْلامي عَالية.....أراها .... وإذا أمْسكتُ بحبْل الضَّوء ِ يُوهِمني ضَعفي ..أنِّي أرْقى دَرجاتِ الوُضوحِ إليها بشعاع من يقينْ. تِلك رَغبتي (...)
أهداني زماني جوهرةً
نعمةٌ من ربّي وإيّاه أحمدُ
صديقٌ بعيدٌ قريبٌ
فيه الخصال تُحمدُ
جماله ينبع من روحه
إنسان في الخلق محمود
تخونني الكلمات في وصفه
والتعبير أملٌ منشود
هجرني الحرف عاجزاً
خشية أحاسيس تجودُ
أيا زماني (...)
عزيزي أراغون: كنت أود لو استطعت زيارة قبرك لأخبرك وبكلّ ود أن الحب جثة متفحمة ***** ريتسوس يا صديقي في عزلة الشعراء الخصوبة التي تختبئ في قصائدك تتغاوى في مخيلتي لأحبل بمراياك ***** إلى تشارلز بوكوفسكي: أستشهد بالملح أكثر مما تستشهد (...)
برز، منذ فجر التاريخ، واستمر على الدوام، نوع من الانتقال والتواصل، بين الجماعات البشرية، سواء، كان ذلك عن طريق التجارة أو الهجرات أو الحروب .. الخ. بيد أن العلاقات بين شعوب العالم القديم، (نظرا للمستوى البدائي لوسائل المواصلات وأدوات (...)
الألوان التعبيرية وبلاغة اللغة التصويرية وأسلوب التكنيك واكتمال الدلالات الرمزية المثيرة. هي السائدة بشكل منتظم في لوحات الفنان التشكيلي العراقي المقيم في برلين علي محمود، التي تيسر لنا مشاهدتها في معرضه الاول في الثامن من تشرين الاول (...)
تنظم دار الشعر بمراكش فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الشعر المغربي، أيام ١١-١٢-١٣ نونبر الجاري بمدينة مراكش. وتكرم الدورة الرابعة للمهرجان الشاعر والباحث أحمد بلحاج آيت وارهام والشاعرة الحسانية خديجة لعبيدي الناها والشاعر الامازيغي (...)