أسباب انهیار المسلمین فی الأندلس
– الأستاذ المشرف: الدکتورسید إبراهیم دیباجی
– الأستاذ المشرف المساعد: الدکتور محمود شکیب
مقدمة
فی الوهله الأولی یتبادر للذهن أَنَّه لا توجد أَيّ صله فیما بین العمل الأدبی والدراسات التحلیلیه للاسباب المختلفه لرُقي المجتمعات و دراسة العوامل المؤدیة لانهیارها فهذه الفکره العامة بین الاوساط الفکریه والأدبیه متفشیه أیَّما تفشٍّ، فکثیر من الناس والدارسین فی الحقول المختلفه للعلوم الإنسانیِّه یجعلون هذا التدخل من قبل الأدب تدخلا معیبا لأهل الأدب فتری الواحد منهم وکانه یرید أن يضع حاجزاً بین الدراسات الأدبیه والدراسات التحلیلیه للمجتمعات، حتی و لواقترنت هذه الدراسات بنکهه أدبیه. نعم هنالک فوارق شاخصه بین البحوث الأدبیه والبحوث الاجتماعیه، إلا أنَّه لا یمکن أن نصف علاقه الأدب بالتحلیلات الاجتماعیه بأنها علاقه مبتوره. وطرق هذا الموضوع کثیر ما من الباحثین فی حقل الأدب و الدین، وهو لیس بجدید، فکثیر من الأدباء والذین حبَّرت یراعتَهم نتاجات ادبیِّه أًجَابُوا إِجابات موسعه فی هذا الصدد، فهذا السید قطب فی کتابه "النقدالأدبی" یقول: "لیست غایه العمل الأدبی اذن أن یعطینا حقائق عقلیه؛ ولا قضابا فلسفیه؛ ولا شیئا من هذا القبیل ؛کما أنَّه لیسَ من غایته أَن یُحقِق لنا أغراضا أخری تجعله محصورا فی نطاقها مصبوبا فی قوالبها، لیس الأدب مُکلَّفا أن یتحدث مثلا عن صراع الطبقات؛ ولا عن النهضات الصناعیه؛ کما إنَّه لیس مُکلَّفا أن یتحولَ الی خُطب وعظیه عن الفضیله والرذیله؛ ولا عن الکفاح السیاسی و الاجتماعی فی صوره معینه من الصور الوقتیه الزائله، ذلک الا ان یصبح احد هذه الموضوعات "تجربه شعوریه"خاصَّه للادیب ؛تنفعل بها نفسه من داخلها ؛ فیعبِّرتعبیرا موحیا مؤثرا، وقد یتبادر الی الذهن ان الأدب محظورعلیه ان یقصد الی ای غرض من اغراض الحیاه العلمیه.(1)وصراع الطبقات فی المجتمع الحدیث حقیقه اجتماعیه یحللها الرجل الاجتماعی و یذکر اسبابها و یتتبع اطوارها.... فلا یکون هذا عملا ادبیا. ولکن قد یأتی أدیب موهوب تنفعل نفسه بهذا الصراع ؛ویعیش بإحساسه فی غماره؛ فیصوره تصویرا إنسانیا؛ أو ینشیء حوله قصه او تمثیلیه یصور فیها هذا الصراع تصویرا حیا؛ ینفعل له من یقرؤه؛ ویعیش بشعوره مع أشخاصه و حوادثه.فهنا یصبح هذا التصویر عملا أدبیا.(2) فهذا القران الکریم والکتب السماویه الاخری التی هی قمه فی الأدب فی البعد اللفظی و البعد المعنوی و طراوه الالفاظ و استحکامها فهی تدرس المجتمعات البشریه فی کافه العصور نعم فهذه الکتب الالهیه التی هی انموذج رائع فی الأدب تحتوی علی تبیین الاسباب المؤدیه الی انهیار المجتمعات. ملخص القول: الدراسه المذکوره ادناه تسعی جاهده ان تقدم تحلیلا للاساب التی أدَّت الی انهیار الحضاره الأندلس یه معترفه بهذه الحقیقه بانها لا تضمُّ کُلّ شارده ووارده للموضوع، ثم لم یکن بوسعها أن تدعی بأَنَّه لا یأتیها الخطأ والباطل فی ثنایا ما قدمته من مواضیع والکمال کُل الکمال لله الواحد القهار. وتنقسم دراستنا لهذا الموضوع الی القسمین التالیین:
القسم الاول
دراسة عامة عن الأندلس
جزیره إیبریة:
جزیره ایبریة اسم یطلق علی أقدم الاقوام الآریِّة التی کانت قد سکنت ایبریة قبل أن تسكنها أقوام "الواندال" و"الگوت" فاکثر المورخین الغربیین یطلقون لفظه أيبيریه علی اسبانیا لکنَّ المورخین العرب یطلقون لفظه ایبریه علی جزیرة تقع فیها الأندلس .
الأندلس
بعضهم یحرک الدال للاندلس بالفتح (أندَلُس) وبعضهم الاخر یحرک الدال للاندلس بالضم (أندُلُس) و قسم ثالث یری أَنَّ کلمه اندلس مشتقه من کلمه (واندال ) الاعراق البشریه الذین قطنوا جزیره ایبریه
الواندال:
أقوام من أعراق الجرمن او من أصول سلافیه وبعد ما قطنوا فی جزیره ایبریا اتسعت إمارتُهم الی شمال افریقیه
أندلس:
بعدما فتح المسلون جزیره ایبیریه اطلقوا علیها اسم "اندلس" فإذن هذه التسمیه أُطلِقت علی کُلِّ الجزیره (3)
حضاره الأندلس بعد الفتح
مما لا شک فیه أنَّ العلوم الإنسانية التی حملها المسلون الی الأندلس والاهتمام العالی و الدؤوب للاندلسیين والفاتحین من اخوتهم العرب فی سبیل التقدم العلمی والحضاری فعلی إثر ذلک اهتموا بتربیه الإنسان وإعداد ذوی النبوغ وعلی ضوء هذا التوجه تلاقحت فعلیا الحضاره الشرقیه و الحضاره الغربیه
فظهرت علوم فی الأندلس لم تکن اقل شانا من علوم اخوتهم المسلمین فی الشرق، فنظریاتهم فی الملاحه و الفلسفه و الفقه و اللغه و الجغرافیاو التاریخ و الهندسه وجُلُ هذه الظواهر الحضاریه کشفت عن نقابها فی القرن الثامن وفی هذا الصدد یقول الکتور عبدالحمید نعنعی فی کتابه: "تاریخ الدوله الامویه فی الأندلس ": "فی اواخر ایام الحکم بن هشام وفی مطلع ایام ابنه عبدالرحمن الثانی "الاوسط" اخذت تظهر فی بلاد الأندلس ملامح حضاره جدیده فیها الکثیر مما حمله معهم الفاتحون من مدنیات المشرق القدیمه و فیها مما هبَّ علی الأندلس فی القرن الثامن للمیلاد من ریاح حضاریه شامیه اولا ثُمَّ حجازیه مدنیه ""(4). وشاهد آخر یذکره
الدکتور عبدالواحد ذنون طه فی کتابه دراسات فی حضاره الأندلس وتاریخها": " إِنَّما العبره فی عمل کریستوف کولومبوس أنَّه قامَ علی نظریه علمیه واثبتت صحتها؛ وهي أَنَّ المتجه من شواطیء؛ أوربا غربا یَصِل إلی آسیا ؛ لأنَّ الأرض کرویه . النظریه عربیه ؛ (5)
ویضیف الدکتور ذنون طه فی کتابه المذکور اعلاه ""لیس من قبیل المصادفه ان یکون کولومبوس علی اتصال مع احد الیهود المتنصرین؛ الذی یتقن اللغه العربیه ؛وأن یصطحبه معه فی رحلته إلی العالم الجدید، ولا شک أنَّه استفاد مِنه قبل الرحله فی قراءه الکثیر من المولفات والخرائط العربیه التی ساعدت علی نجاح الرحله".(6) فإذا ما أردنا أن نذکرالعلوم و العلماء و الکتب و لانجازات التی حصلت فی الأندلس علی سبیل الاختصار و الذکر لا علی سبیل التحدید فهی کالآتي:
أ ـ الزارعه فی الأندلس :
کانت الزراعه فی شبه جزیره ایبیریا قبل الاسلام فی الأندلس تحت إطارالبرجوازیین الظلمه والفلاح عبد ملزم بخدمه سیده لا یتجرأ أن یأخذ المحاصیل والری للمحاصیل کان یتُمُّ علی منظومه الدیم لکنما فی الفتره التی حکم بها المسلمون فی الأندلس اختلف الوضع اختلافا ملحوضا فالمسلون حفروا القنوات ونصبوا النواعیر وبنوا السدود فی هذا المضمار یذکر البتاتونی فی رحلته :" فقد شقُّوا أَنهَارهَا وَ حَفروا ترَعَهَا وَ أَجرُّوا خَلَجَانَها ؛ وَسَیَّرُوا إليها (بلنسیه) الماء مِن جِبَال نِیفادا التی هِی مَقَر الثلوج المستودعه؛ وَ بَنَوا علی الترع قناطر کثیره لحجز المیاه و وصلُوا الی المنطقه العالیه حتی أصبحَت المنطقه جَنَّه مِن الجنَان وکَانَت دوره الزراعه فیها ثلاثیه فی السنه(7)
ب ـ المحاجر:أرض الأندلس کانت غنیه بالمعادن و المسلمون فی تلک الفتره استخرجوا الذهب من رمال الشواطیء بحر "لارده" و "شقر" و "تاجه" واستخرجُوا الفضه من محاجر "مرسیه" و "حمه" و "قرطبه" و "باجه" واستخرجوا الحدید من الوادی الکبیر بشمال قرطبه و اشبیلیه فاستخرجوا انواع الصخور الکریمه من جبال "مورنیا" (8)
ج: المعامل الصناعیه :المعامل الصناعیه فی الأندلس قبل الفتح کانت بسیطه جدا و فی مستوی تلبیه ما یطلبه الداخل لکنما بعد دخول المسلمین فی الأندلس تطورت صناعه الحریر و القطن و الاوانی و الرخام و الکمالیات
د: الموسیقا
نظرا للبیئه الأندلس یه و الجو العذب و اعتدال الهواء و الطبیعه الغناء و خصوبه الأرض وکثره المجاری و الانهر و تشجیع عبدالرحمن الثانی للشعراء و الموسیقیین تمیَّز بیئة الأندلس بالمحافل الأدبیه والمندیات الشعریه فالخليفة عبدالرحمن الثانی استدعی بعض الموسیقیین کالمغنی و الملحن الفارسی الحسن بن نافع الملقب بزریاب الذی تتلمذ علی ید الموسیقی الشهیر اسحاق الموصلی وفی هذا المجال یذکر الدکتور عبدالحمید النعنعی فی کتابه تاریخ الدوله الامویه فی الأندلس "" الخليفة عبدالرحمن الثانی انتدب الشاعر عباس بن ناصح الجزیری لیسافر الی العراق ولیحمل الیه بعض النفائس مما فیها من مصنفات موضوعه او مترجمه و کان مما حمله الجزیری من رحلته هذه کتاب ""السند هند""وهو من اقدم کتب الحساب والاعداد وقد ترجم فی بغدا الی العربیه (9)
هـ:الفلسفه والعلوم الاسلامیه
ظهرت الحرکه الفکریه والفلسفیه فی الأندلس منذ القرن الثالث للهجره عند دخول المعتزله وان کان الفقهاء المالکیه وقفوا موقفا امام المعتزله فهذا التضارب الفکری والفلسفی أدّی الی ظهور مفکرین و فلاسفه کابن مسره 240 ه.-854 م و ابن باجه 475 ه.ق -1082 م و ابن طفیل 520 ه -1106 م .یذکر ابن طفیل عن فضل ابن باجه موصفا ایاه""ان هذا العلم (الفلسفه ) اندر من الکبریت الاحمر لا سیَّما فی هذا الصقع الذی نحن فیه .لانَّه من الغرابه فی حدِّ لا یظفر بالیسر الا الفرد بعد الفرد ؛ ومَن ظفر بشيء منه لم یُکلِّم الناس الا رمزا .فإنَّ المله الحنیفه و الشریعه المحمدیه قد منعت الخوض فیه و حذَّرت مِنه ولا تظنُن أنَّ أحدا مِن أهل الأندلس کَتَبَ فیه شیئا فیه کفایه ؛وذلکَ أن مَن نشاء بالأندلس من أهل الفطره الفائقه قبل شیوع علم المنطق والفلسفه فیها قطعُوا أعمارهم بعلوم التعالیم و الریاضیات و بلغوا مبلغا رفیعا و لم یقدروا علی اکثر من ذلک ..ثُم خلف من بعدهم خلف آخر أحذق مِنهم نظرا وأقرب الی الحقیقه ولم یکُن فیهم أثقب ذهنا و لا أصح نظرا و لا أصدق رؤیه من أبی بکر الصائغ ابن باجه (10)
و: علوم الهیئه
العنایه بعلوم الهیئه و المجرات و النجوم شرعت منذ تولی عبدالرحمن الثانی 238 ه.ق -206 فارسل بعثات الی بغداد لترجمه الکتب و ایفادها الی الأندلس فظهرت نظریه أبی معشر البغدادی فی تاثیر النجوم علی سعاده الناس أو شقاوتهم و تعیین ساعات السعد والنحس فهذه النظریه أخذت ماخذها فی علماء الفلک فی الأندلس فهولاء اهتموا اهتماما بالغا فی توقیت ظهور النجم الذی یؤدی إلى سعادة الناس أو شقائهم. وفی هذا المجال یذکر الدکتور کارل بروکلمان فی کتابه تاریخ العرب "ظهرت مراکز بحوث لعلوم الهیئه فی مدن قرطبه؛ اشبیلیه ؛طلیطله ؛ و لکثره هذه المراکز و البحوث فی علوم الهیئه و الرصد ظهرت النتائج واخترقت حدود الأندلس متوجهه الی الغرب و اوروبا (11)
واخیرا ولیس آخرا، لا نستطیع أَنَّ نَلُمَّ بهذه العُجاله بکل الإنجازات و نأتی بکل شارده ووارده لکن نقول إنَّ الانجازات العلمیه والفکریه فی الأندلس کثیره جدا و لو أُلفَّ کتاب فی هذا المجال أنّه لا یستطیع أن یغطی کل الموضوعات لکن یجب علینا الاعتراف بهذه الحقیقه أَنَّه لم نر اهتماما من قبل الجامعات ومراکز الابحاث للدراسه التفصیلیه الی الانجازات العلمیه و الفکریه و الأدبیه فی الأندلس بقدر ما نولی الاهتمام الی الأدب الشرقی فیجب دراسه التیارات الفکریه و الأدبیه و الفلسفیه و الطبیه و الهندسیه دراسه معمقه، وفی ضوء هذه الدراسات و البحوث تحصل للطلبه والبا حثین فکرة بانَّه للمسلمین دور ریادی فی نشر العلوم فی الغرب و تفند بقدر الامکان فکره أنَّ الاسلام والمسلمین لا علوم عندهم و لا إبداع.
القسم الثانی
دراسه الاسباب والعلل المؤدیه إلى الانهیار الحضاری للمجتمع الأندلسی
هذه الدراسه تقوم بمساهمه فعَّاله فی الکشف عن العوامل المختلفه المادیه والمعنویه فی التقهقر الذی طرأ علی الحضاره الاسلامیه فی الأندلس علی کافه الاصعده ثم تقوم باستخراج النتائج لأخذ العبر تجاه الواقع المریر.
أ:العوامل الداخلیه للتخلف الحضاری للمجتمع الأندلس ی:
1-العوامل السّیاسیه
2-العوامل الاجتماعیه
3-العوامل الطائفیه
4-العوامل الفکریه
5-العوامل الأدبیه
6-العوامل الاقتصادیه
– العامل السیاسی :
أ . الاستبداد: یلعب هذا العامل دورا رئیسیا فی المسیره البشریه، وتجلّی هذا العنصر فی الأندلس وحصل علی مکان خصب من قبل لاعبیه حینما حدثت الهوة بین القصر والشارع و الحاکم والشعب، والسبب فی ذلک الاستبداد الناتج من طغیان غریزه التفرد فی السلطه و الحکم. والعقم السیاسی واشتغال الحکام بالملذات والبذخ والابتعاد عن عامه الناس، فعلی سبیل المثال:الحکم بن هشام الذی تولی الحکم فی الثامن من شهر صفر سنه 180 ه.ق .فبسبب استبداده وسیره علی نهج الخلفاء الامویین فی الشام من البذخ ومجالس اللهو واللعب ثار علیه الفقهاء المالکیه و البربر و المولدون، ویصفه ابن حیان فی کتابه دوله الاسلام المجلد الاول المخطوط المقتبس بما یلی: الحکم بن هشام رجل جریء وشجاع لا یعرف التسامح مع الاخرین (12).
ب:التفکک المفصلی: تفککت الدوله الاسلامیه فی الأندلس الی دویلات متناحره فیما بینها
ج:العصیان والتمرد السیاسی: علی إثر الثورات التی ظهرت من قبل الفقهاء المالکیه –ثوره البربر –ثوره علاء بن مغیث الحضرمی –ثوره الصقلی عبدالرحمن بن حبیب الصقلی –ثوره اهل مدینه ربض-ثوره القساوسه
یضیف الدکتور عبدالواحد ذنون فی کتابه الفتح و الاستقرار العربی الاسلامی فی شمال افریقیا والأندلس ما یلی: تمرد البربر فی شمال افریقیا علی وجه الخصوص انتشر بسرعه الی الأندلس ؛ وکان له تأثیره علی الاحداث فی هذه الولایه . وقد ابتدات السلطه العربیه بعد الفتح بالعمل المباشر علی ترکیز التفاهم بین العرب و البربر فی شمال افریقیا ؛ فمنح البربر الذین دخلوا الاسلام شروطا ممتازه للصلح و عوملوا بصوره مشابهه تماما لاخوانهم العرب. یضاف الی ذلک أن الکثیر منهم جُنِّدُوا ومُنحوا العطاء من قبل الولاه العرب من امثال عقبه بن نافع و حسان بن النعمان و موسی بن نصیر ؛ وذلک من اجل أن یعملوا مع الجیوش الاسلامیه، ولقد استمرت هذه السیاسه؛ و لکن ما إن انتهی دور البربر حتی حاول الولاه فی شمال افرقیا أن یوقفوا عملیه انصهار البربر فی الاسلام و ان یحرموهم من المساواه مع العرب و ظهرت بوادر هذا التغییر فی اواخر عهد الولید الاول و استمرت الی حد ما فی عهد سلیمان.(13) .... فحرمان الاعراق غیر العربیه من تولی الحکم سبب تفککا فیما بین المسلمین فی الأندلس في شمال افریقیا و توغل الاعداء فیما بینهم ونخرهم من الداخل
-العوامل الاجتماعیه
أ :المجتمع البشری الأندلس ی معقَّد جدا فهو یتشکل من قبائل عربیه متناحره متنافسه علی الحکم ما قبل الاسلام و هذا الاختلاف متمثل بین القبائل الحمیریه والتتابعه التی تنحدر من الیمن وکان لها قبل الاسلام السلطه فی الیمن، والقبائل المضریه التی تنحدر من الحجاز و الأندلس أصبح أرضا خصبه لهذا التنافس.
ب:الأندلس قبل دخول الاسلام یضم طوائف الجرمن کالواندالیین فهولاء حالهم کحال القبائل العربیه فیما بینهم نزاعات قدیمه و انحدر هذا الخلاف بعد ظهور الاسلام علی الأندلس .
ج:التمییز الطبقی المتجسد فیما بین الطبقات الثریه والطبقات الفقیره
د:اضطهاد البربر و ابعادهم الی المناطق النائیه
ه: عامل النظریه الصیروره الاجتماعیه:هذا العامل یفرز نفسه فی التغییرات البنیویه لاجیال المجتمع فعلی سبیل المثال یمتاز الرعیل الاول من المجتمع بالجلد والقوة والجد والثبات و..لکن الجیل الثانی من الهجین تتغیر اخلاقهم و نفسیاتهم حتی یتنهی المطاف بالجیل الذی یصحبه المیوعة والدعه والترف، وهذه نظریه ابن خلدون.
و:نظریه الاستدراج و الاستبدال فی القران الکریم إذا ما تخلت امه اسلامیه عن معتقداتها و سارت سیرا مخالفا تماما للدیانه الالهیه یستدرجهم ویستبدلهم الله.
3-العامل الطائفی المذهبی: هذا العامل هو الذی أشعل فتیل الاختلاف فیما بین المجمتع و ایضا له الدور الریادی فی استنهاض العامة علی الطبقه الحاکمه فارباب المذاهب کالمالکیه و الحنیفیه و الشیعه و الحنابله و الفرق الاخری الاسلامیه کالظاهریه و المعتزله و الاشاعره و الخوارج کانوا فی اکثر الاحیان یرکنون الی التقلید و یمنعون الابداع و یحفزون علی التفرقه المذهبیه و البعض الاخر منهم یحفز علی العزله
4- العامل الفکری :هذا العامل وجد له فی الأندلس فی الحقبه الاولی أرضا خصبه للانتشار والقسم الاخر منهم نزح من مدینه البصره و المتمثل بالفکر الفلسفی الذی یتشرب من الفکر الاغریقی الارسطی الذی کان یوکد علی العقلنه فی کل شیء حتی فی الأدب، وأصبح الأدب ادبا ارستقراطیا وللنخب من المجتمع.....ومما ذهب الیه الفلاسفه هو صعوبه الجمع بین الوحی و العقل و المتصوفه کانوا یفضلون الطریقه علی الشریعه ....وکانوا یدعون المجتمع الی العزله و الزهد و ترک الدنیا و الأخذ بمذهب المتافیزیقیا، وافکارهم تبنی علی أساس نظریه الفیض والإشراق.
5-العامل القیمیّ: من الاسباب التی رفعت رایه العرب و المسلمین تمسکهم بمبدا التوحید و اصل الجهاد فی الحیاه و العمل و التاخی و الابتعاد عن الشهوات والنظره التکاملیه للدین بالنسبه للانسان و شرفه، فعلی هذا الأساس الإنسان خلیفه الله علی الأرض .قال الله تعالى: وإذ قال ربک للملائکه انی جاعل فی الأرض خلیفه .فالمستخلِف هو الله والخلیفه هو الإنسان و الأرض هی الامانه بید البشر، والناس سواسیه في النظره الکونیه، فهذه القیم لاسباب کثیره سوف نقدمها ضعفت فی الأندلس و اصبح الحاکم یری کل شیء غنیمه له و بخدمته
6-العامل الأدبی : یتصور فی الاذهان ان الأدب وظیفته محصوره فی کشف الاغراض الأدبیه و المحسنات اللفظیه و البدیعیه و ممنوع علیه ان یقتحم اغراضا تخدم المجتمع البشری
وتمهد له العروج الی الکمال من الوسائل والفنون التی فی متناول ید الادیب، فنقول هذا وهم لأن فلسفه الأدب هی اعمق بکثیر من ذلک لان مناط الحکم لیس هو الموضوع بل التصویر الفنی، هو أساس لعمل الادیب و فیما یخص الأدب في الأندلس منظوما و منثورا له فی بعض الفترات قفزات توازي الفترات الأدبیه الذهبیه، وفی فترات أخرى له تراجع واعترته شوائب کثیره نقضت دوره الریادی وبدل ان یکون الشاعر لسان المجتمع أصبح فی خدمه السلطه و البلاط والاخر مهَّد روح الفساد و المدیح للملوک.
7-العامل النفسی الاجتماعی التحلیل النفسی یتطرق الی دراسه السلوک الإنسانی و دوافع هذا السلوک و الکوامن النفسیه المختفیه فی حنایا اللاشعور الإنسانی و کذلک تاثیر البیئه والتربیه و الضغوطات الاجتماعی والانکسارات النفسیه علی هذا السلوک و حینما ننظر في نفسیه الإنسان فی المجتمع الأندلس ی فی فترات الضعف نری هذا الإنسان یتقاعس مع مجموعه من العوامل تصل به إلى حاله نفسیه فریده . فهذا الإنسان المنحدر من الصحراء القاحله و الجرداء یری نفسه فی أرض خصبه ذات میاه غزیره عذبه و غابات غنّاء فهو تاره یحن الی الماضی، الی أرض الآباء والاجداد و الذکریات الی تلک الحیاه فی الصحراء وتاره یری نفسه منغمسا فی الحیاه فی الأندلس المعقده فهذه الازدواجیه فی الانجذابات لتلک الأرض ولهذه الأرض جعلت منه شخصیه منفصمه یصعب علیها اتخاذ القرارات المناسبه فی الظروف الحالکه والتحدیات الداخلیه النفسیه
ب: العوامل الخارجیه:
1-العوامل الثقافیه
2-العوامل السیاسیه
3-وحده المسیحین
4-فرقه المسلمین
1-العوامل الثقافیه: نعنی بالعوامل الثقافیه انتشار المدارس التبشیریه المسیحیه واستقرارها فی المدن الاسلامیه والأندلس وتعلیم المولدین و ابناء المسلمین الافکار الکنائسیه و نشر الخمور فیما بینهم .
2- العامل السیاسی :لعبت الکنیسه و الحکام الافرنجیون دورا خطیرا فی ایجاد تحالفات مع بعض حکام المسلمین ضد بعضهم الاخر ونشر الفرقه والعداوات فیما بینهم وإضعاف روح التماسك و التعاون وبث روح العدوان ودس بعض الخدم و الجواری فی قصور الحکام فی المدن الأندلس یه بغرض التجسس.
3- وحدة المیسیحیين و فرقه المسلمین من الحکام وصحوه المسیحیه وسبات الحکام ادی الی نتیجه مره جدا تمت بطرد الحضاره الاسلامیه من الأندلس ، وفی هذا الموضوع یذکر الدکتور نور الدین آل علی فی کتابه "اسلام درغرب" باللغه الفارسیه :اختلاف القبائل العربیه فی الزمن الماضی و تفاخرهم بحسبهم فی الأندلس وتأجج العداء التاریخی بین القبائل الحمیریه و المضریه و ایضا حرمان البربر و سخطهم على الحکام کل هذا سبب الاضطراب و عدم الامن فی الأندلس (14) والتفکک المفصلی فی المجتمع.
ج:نتائج البحث:
علی أساس ما تقدم فی الدراسه المقارنه التفصیلیه المصحوبه بالشواهد و الامثله لاسعاف ما ذکر اعلاه و التی تناولت اسباب التخلف الحضاری فی الأندلس یمکن القول بأن تلک العوامل هی التی لعبت الدور الرئیسی فی التقهقر السیاسی والاجتماعی للمسلمین فنراها الیوم بنحو و بشکل آخر تکشف عن نقابها، وهذه أدَّت الی أن تری القوات الاستعماریه تری مجالا للسیطره علی أراضی المسلمین و احتلال أراضیهم ومصادر قوتها فالغزو الثقافی فی الامس و الفتک الذی حصل بالأندلس یشبه تماما ما یفتک الآن فی المجتمعات الاسلامیه باکملها الا انه تختلف وسائل الفتک، وحال الحکام المسلمین الیوم یشبه تماما حال الحکام فی الأندلس فی التفرد بالحکم و الاستبداد واخذ القرارات من دون رأي الشعب، والانغماس فی الترف الفکری والغرائزی، وجعل القدره و الیهمنه علی الشعب موروثا، وإذا ما أردنا أن نستعید العزه للاسلام و المسلمین یجب علینا التوجه الی النقاط التالیه:
– الف: الرجوع الی الله و أن لا یُکفِّر بعضُنا البعض لأَنَّ التکفیر أصبح علی لسان من هَبَّ و دَبَّ وَ تَری الواحد مِن هولاءالذین یُکفِّرون الاخرین کأنَّه عِنده صک من الله (جَلَّ جَلاله) بَأنَّه هو المسلم الحقیقی والآخرون استوحوا دینهم من مذهبه.
– ب:الرجوع الی القرآن الکریم دون أَیِّ انحیاز فی مصادره ومعانیه الی مذهب دون مذهب
– ج: الرجوع الی أئمه الدین أولئکَ الذین نَصَّ رسول الله فی حیاته باتباعهم
– د:الابتعاد عن السب والقذف
– ه:التمسک بالوحده الاسلامیه
و:الابتعاد من الجدلیات و البحوث الفنیه الدینیه التی تُبثُ علی الهواء مباشره عبر الفضائیات والذی یسعی المشارک فی هذه البرامج کُلَّ السعی أن یُثبِت ذاته وإرغام الاخر بکُل الوسائل المتاحه بالغلبه علیه فتتبدل هذه البرامج الی هتک لحرمة الدین و بث الفرقه و نشر العداء فیما بین المسلمین، لیت هذه البرامج تبحث عن أسالیب الوحده الاسلامیه و نزع الخلافات و دراسه المبانی التی تساهم بنشر الدین والأدب
مصادر البحث:
1-سید قطب ؛النقد الأدبی أصوله ومناهجه؛دارالشروق؛ الطبعه الشرعیه الرابعه؛1400 ه.1980 م
2- نفس المصدر؛ص 9
3- ؛دکتورنورالدین آل علی ؛ الاسلام در غرب (بالفارسیه)الاسلام فی الغرب ؛انتشارات جامعه طهران ؛1370 ه.ش
4_الدکتور عبدالمجید نعنعی ؛دار النهضه العربیه ؛1986
5-الاستاذ الدکتور ؛عبدالواحد ذنون طه؛دراسات فی حضاره الأندلس ؛دار المدار الاسلامی ؛الطبعه الاولی 2004 ه.ق
6-نفس المصدر؛ص 19
7-أحمد امین؛ ظهر الاسلام ج3 ص 25
8-بغیه الملتمس ؛ص:447-448
9-الدکتور عبدالمجید نعنعی؛ دار النهضه العربیه ؛1986
10-أحمد امین ؛ظهر الاسلام ؛جلد 3 ؛ص 237؛
11-کارل بروکلمان ؛تاریخ الأدب العربی
12- إبن حیان دوله الاسلام :مخطوط المقتبس فی تاریخ رجال الأندلس ؛المجلد الاول
13-الفتح و الاستقرار العربی الاسلامی فی شمال افرقیا و الأندلس ؛الاستاذ الکتور عبدالواحد ذنون طه ؛دار المدار الاسلامی
14- دکتر نور الدین آل علی ؛ اسلام در غرب (الاسلام فی الغرب) انتشارات جامعه طهران ؛1370 ه.ش
عبدالرضا عطاشی طالب دکتورا جامعه علوم وتحقیقات آزاد الاسلامیه – بطهران وعضوالهیئه العلمیه بجامعه آزاد الاسلامیه آبادان قسم اللغه العربیه وآدابها