شريف الجيار
– د. شريف سعد محمد الجيار.
– ناقد وأكاديمي من مواليد القاهرة عام 1970م
– عضو هيئة تدريس قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب – جامعة بنى سويف- تخصص النقد والأدب المقارن.
– دكتوراه النقد والأدب المقارن، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب جامعة عين شمس، مارس 2003م ، وكان عنوان الرسالة "روايات إحسان عبد القدوس ذات الاتجاه النفسي، ومصادرها الأجنبية، دراسة مقارنة في التقنيات الفنية والتداخل الحضاري" تحت إشراف أ.د صلاح فضل.
– حاصل على الدكتوراة في النقد الأدبي والأدب المقارن من مركز لغات وحضارات الشرق الأدنى من جامعة شيكاجو – الولايات المتحدة الأمريكية، مايو 2010م .
– حصل على فصلين دراسيين في سياقات النقد الأدبي ونظريات السرد والثقافة، في فصلى الكلاسيكيات و الثقافة – بقسم الأدب المقارن وقسم اللغة الإنجليزية والأدب- جامعة شيكاجو- الولايات المتحدة الأمريكية - شتاء 2010م.
– ماجستير في الآداب (النقد الأدبي الحديث ) – قسم اللغة العربية وآدابها – كلية الآداب جامعة عين شمس، يناير1998م . وكان عنوان الرسالة "الظواهر الأسلوبية في شعر إبراهيم ناجى" ، تحت إشراف أ.د صلاح فضل.
– ليسانس الآداب من قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب جامعة عين شمس، يونيو 1992م .
– عضو عامل بأتيليه القاهرة (جماعة الفنانين والكتاب)
– عضو مجلس إدارة نادى القصة بالقاهرة.
– أحد مؤسسي (جمعية قراءة للنقد والترجمة).
– شارك في العشرات من الندوات والعديد من المؤتمرات واللقاءات التليفزيونية داخل مصر وخارجها.
– قدم عدة محاضرات في جامعتى : شيكاجو ، وجورج تاون؛ بالولايات المتحدة الأمريكية.
– شارك بالتحكيم في مسابقة الشعر في مهرجان اللغة الدولي شيكاجو- 28 أبريل 2010م.
– متحدث معتمد في الإذاعة المصرية.
– أمين عام المؤتمر العلمى الثانى لقسم اللغة العربية – بآداب بنى سويف – وكان عنوانه (التراث العربي، قراءات جديدة) – مارس 2005 م.
– يعمل مدرسٌا للنقد والأدب المقارن – قسم اللغة العربية وآدابها – آداب بنى سويف – منذ فبراير 2004م.
– يشرف حاليٌا على تدريس اللغة العربية للأقسام ( إنجليزي، فرنساوي، ألماني) بمعهد المدينة العالي للغات الدولية.
المؤلفات:
– شعر إبراهيم ناجى دراسة أسلوبية بنائية : دار الثقافة المصرية 2004م/ الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2008م
– التداخل الثقافى فى سرديات إحسان عبد القدوس ( مدخل نقدى مقارن ) : الهيئة العامة لقصور الثقافة – سلسلة كتابات نقدية – العدد 155 – 2005 م .
– الراوي في رواية الواقعية السحرية في مصر ( رواية ظلال حائرة لـ عبد المنعم شلبي نموذجٌا) : بحث قدم للمؤتمر العلمى الثالث لقسم اللغة العربية – بآداب بنى سويف ، وكان عنوانه : رواية ما بعد الحداثة ، 8 – 9 أبريل 2006م .
– الرؤية السردية في أدب نجيب محفوظ الروائى ( رواية اللص والكلاب نموذجٌا ) : بحث قدم لمؤتمر اتحاد كتاب مصر – المؤتمر العام للأدباء والكتاب العرب (نوفمبر 2006م).
– قراءة نقدية في أدب يعقوب الشارونى القصصى 2006م.
– أدب إحسان عبد القدوس بين القبول والرفض : بحث مقدم لمؤتمر المجلس الأعلى للثقافة عن إحسان عبد القدوس ، 10- 11 يناير 2007 م .
– السارد الإثنوجرافى فى أدب جمال الغيطانى الروائى.
– بلاغة السرد فى الرواية النسائية السعودية.
– السرد عند الشباب بين التكثيف والاستطراد .
– شعرية السرد فى أدب نبيل عبدالحميد القصصى 2007م .
– يوسف شاهين .. المخرج الليبرالى .
– بنية السرد فى رواية أيام الشتات لكمال رحيم.
– تجليات السارد فى ذاكرة الوطن الروائية.
– رحلة الموت الفلسطينى" دراسة فى رواية رجال فى الشمس لغسان كنفانى " .
– أثر ألف ليلة وليلة فى السرد المصرى المعاصر؛ رواية ليالى ألف ليلة لنجيب محفوظ ،ورواية حواديت الآخر لحسام فخر نموذجين.
– رؤية " الشرق" وترجمة أدبه في ظل ألف ليلة وليلة-هارتموت فاندرخ- ترجمة/ د. شريف الجيار-المعهد الفيدرالى السويسرى للتكنولوجيا- جامعة شيكاجو.
مشاركة منتدى
16 كانون الأول (ديسمبر) 2015, 15:16, بقلم انتصار
نرجو من حضرتك المزيد حول الرؤية السردية الداخلية