الثلاثاء ١٦ أيلول (سبتمبر) ٢٠٠٨
بقلم حمدان رضوان أبو عاصي

عيوب النطق ومشكلات التخاطب والكلام

أنواعها، وأسبابها، والآثار الناجمة عنها، وطرق علاجها

أولاً- مفهوم عملية النطق:

هي نشاط اجتماعي يصدر عن الفرد بقصد التواصل مع الآخرين، وتعتبر من أعقد العمليات الدماغية، والعضوية التي يقـوم بها الإنسان، ويشترك فيها المرسل والمستقبل. ومن أجل أن تتم هذه العملية يجب أن تتوفر القدرات الآتية عند الإنسان: القدرة السمعية، والقدرة العقلية، والقدرة العصبية، والقدرة العضلية، علاوة على سلامة أعضاء النطق.

وتشير الدراسات المتقدمة في فسيولوجيا النطق والكلام، وعلم النفس اللغوي إلى أن وظيفة اللغة والكلام تتأثر بالعديد من الوظائف العضوية المتكاملة للأعضاء الآتية:

 أعضاء الصوت والكلام: ومهمتها استقبال المنبهات السمعية والبصرية، ونقلها إلى الدماغ عبر مسالك سمعية وبصرية، من أجل فهمها وتفسيرها، وتنظيم الإجابة الكلامية المناسبة لها.
 أعضاء التنفيذ: وتمثل هذه الوظيفة أعضاء النطق، مثل الحجاب الحاجز، والجهاز التنفسي، والحنجرة، والأحبال الصوتية، واللهاة، والأنف، والفم، والشفاه، وسقف الحلق، واللسان، والفكين، والسنان، والحنك الصلب، والحنك اللين.
 أعضاء التنظيم الوظيفي والمركزي: وتتمثل في الجهاز العصبي القشري، ونصفي كرتي المخ، والنوى العصبية تحت قشرية، والأعصاب الدماغية.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن جميع الأعضاء السابقة تخدم أغراضاً أخرى غير أغراض النطق والكلام.


ثانياً- أهم عيوب النطق والكلام:

1ـ العيوب الإبدالية الجزئية (اللثغة): وفيها يستبدل المصاب حرفا واحدا من الكلمة بحرف آخر، مثل: استبدال حرف الغين بحرف الراء، فيقول (تمغين) بدلا من (تمرين)، أو حرف الثاء بحرف السين، فيقول (ثبورة) بدلا من (سبورة).

2 ـ العيوب الإبدالية الكلية: وفيها يستبدل المصاب الكلمة كلها بكلمة مغايرة، كأن يقول: (كوسة) ويقصد بها (جاموسة).

3 ـ اللجلجة في الكلام (الفأفأة أو التلعثم): وهو تكرار حرف واحد مرات عدة دون مبرر لذلك، مثل قوله لكلمة) فول) فيرددها (ففففففول)، أو كلمة (وردة) فيقولها: (وووردة).

4 ـ عسر الكلام أو (العي): وفيه يستغرق المريض فترة صمت في بدء الكلام رغم ظهور محاولاته للنطق، ثم يعقب ذلك النطق الانفجاري السريع، وهو حالة يعجز فيها الفرد عن النطق بأي كلمة بسبب توتر العضلات الصوتية وجمودها، ولذلك نرى الفرد الذي يعاني من العي يبدو كأنه يبذل مجهوداً خارقاً حتى ينطق بأول كلمة في الجملة، فإذا تم له ذلك يندفع كالسيل حتى تنتهي الجملة، ثم يعود بعدها إلى نفس الصعوبة حتى يبدأ الجملة الثانية وهكذا. ومن الثابت علمياً أن أغلب حالات العي أو عسر الكلام تعود إلى أسباب نفسية، وإن كان بعضها تصاحبه علل جسمية كالتنفس من الفم، أو اضطرابات في الجهاز التنفسي أو تضخم اللوزتين أو لحمية في الأنف إلى غير ذلك.

5 ـ الخمخمة في الكلام: وهو خروج الكلام من الأنف كما يقال.

6 ـ السرعة الزائدة أثناء الكلام أو القراءة: وهو التحدث بسرعة، ونقص الزمن المستغرق في الكلام، أو في القراءة عن الزمن الطبيعي، وهذا ناتج غالباً عن اضطراب في التنفس.

7ـ التلعثم: ويقصد به عدم قدرة الطفل على التكلم بسهولة فتراه يتهته، ويجد صعوبة في التعبير عن أفكاره. فتارة ينتظر لحظات حتى يتغلب على خجله، وأخرى يعجز تماماً عن النطق بما يجول في خاطره. والتلعثم ليس ناشئاً عن عدم القدرة على الكلام فالمتلعثم يتكلم بطلاقة وسهولة في الظرف المناسب أي إذا كان يعرف الشخص الذي يكلمه، أو إذا كان أصغر منه سناً أو مقاماً.

ثالثاً- أسباب اضطرابات النطق والكلام:

هناك العديد من العوامل التي تتسبب في حدوث هذه الاضطرابات، منها:

1 ـ أسباب عضوية: كنقص أو اختلال الجهاز العصبي المركزي واضطراب الأعصاب المتحكمة في الكلام، أو إصابة المراكز الكلامية في المخ بتلف أو نزيف أو ورم أو مرض عضوي.

2 ـ أسباب جسمية وعصبية: ومنها، تشوه الأسنان، والضعف الجسمي العام، وانشقاق الشفة العليا، ووجود زوائد أنفية، ونقص السمع الذي يجعل الطفل عاجزاً عن التقاط الأصوات الصحيحة للألفاظ، وتضخم اللوزتين. ويؤكد بعض العلماء، وبخاصة (ماس وكوب( على أن هناك تلفاً في بعض أجزاء المخ، وبخاصة في مناطق الكلام، نتيجة لولادة متعسرة، أو الإصابة ببعض الأمراض.

3 ـ سوء التغذية.

4 ـ الضعف العقلي و تأخر النمو.

5 ـ أسباب نفسية: وهي كثيرة ومتنوعة، منها: القلق، والخوف، والتوتر النفسي، والشعور بالنقص، والصراعات النفسية اللاشعورية بسبب التربية الخاطئة، وفقدان الثقة بالنفس نتيجة الفشل المتكرر.

6 ـ العوامل الوراثية: وهذه الاضطرابات أكثر شيوعاً بين الأفراد الذين عانى أحد والديهم أو أقاربهم عيوباً كلامية. وأحياناً تكون الوراثة عاملاً ممهداً للإصابة.

7 ـ أسباب أخرى، مثل: التحدث مع الطفل في موضوع لا يفهمه فلا يجد ما يعبر به فتكون اللجلجة وسيلة كلما ضاع منه اللفظ المناسب، ومثل عدم تصويب أخطاء الطفل اللفظية بل وتشجيعه عليها، فيقول: مرضان بدلا من رمضان، ويقول "أنا آكل لا" بدلاً من: "أنا لا آكل"، ومنها نشأة الطفل بين من يعانون من عيوب النطق فتلحق به، ومنها أيضاً تعليمه لغة أخرى غير العربية قبل سن السادسة، فينشأ عنه تداخل اللغات، فيفكر بلغة ويتحدث بأخرى ولا يستقيم لسانه عندما ينطق بلغته ولا يشعر بالتجاوب مع الآخرين.


رابعاً- الآثار الناتجة عن عيوب النطق والكلام:

تترك اضطرابات النطق والكلام آثاراً متنوعة وعديدة على المصاب، منها:

1 ـ تعرض الطفل للسخرية والاستهزاء من الآخرين؛ مما يزيد من ثورات غضبه وانفعاله.

2 ـ حرمان المصاب من بعض الفرص الوظيفية والمهنية المرغوبة.

3 ـ الشعور بالنقص، والخجل والحرمان من فرص النجاح والزواج.

4ـ يواجه المصاب مشكلات في أثناء تعليمه، بخاصة إذا ما كان المعلم غير مؤهل للتعامل مع طلاب لديهم مشكلات واضطرابات عيوب النطق والكلام.

5 ـ في بعض المواقف لا يستطيع أن يبدي رأيه بالشكل المطلوب، ولا يستطيع الدفاع عن حقوقه، وهذا قد يؤدي إلى ردود فعل عكسية.

خامساً- علاج اضطراب النطق والكلام:

هناك طرق وأساليب عدة لعلاج هذه الاضطرابات، منها:

1ـ العلاج النفسي: ويهدف إلى علاج مشكلات الطفل النفسية، من خجل وقلق وخوف، وصراعات لا شعورية، وذلك لتقليل الأثر الانفعالي والتوتر النفسي للطفل، ولتنمية شخصيته ووضع حد لخجله وشعوره بالنقص، بالإضافة إلى تدريبه على الأخذ والعطاء حتى نقلل من ارتباكه.

2 ـ العلاج الكلامي: وهو علاج ضروري ومكمل للعلاج النفسي ويجب أن يلازمه في أغلب الحالات. ويتلخص في تدريب المريض ـ عن طريق الاسترخاء الكلامي والتمرينات الإيقاعية وتمرينات النطق ـ على التعليم الكلامي من جديد بالتدريج من الكلمات والمواقف السهلة إلى الكلمات والمواقف الصعبة، وتدريب جهاز النطق والسمع عن طريق استخدام المسجلات الصوتية. ثم يتم تدريب المصاب على تقوية عضلات النطق والجهاز الكلامي بوجه عام.

3 ـ العلاج التقويمي: وذلك بوسائل خاصة تستخدم فيها آلات وأجهزة توضع تحت اللسان.

4 ـ العلاج الاجتماعي: ويهدف إلى تصحيح أفكار المصاب الخاطئة، المتعلقة بمشكلته، كاتجاهه نحو والديه، ورفاقه، والبيئة المحيطة به، وتوفير الحاجات الخاصة به.

5 ـ العلاج الجسمي: ويهدف إلى التأكد من أن المريض لا يعاني من أسباب عضوية خصوصاً النواحي التكوينية والجسمية في الجهاز العصبي، وكذلك أجهزة السمع والكلام، وعلاج ما قد يوجد من عيوب أو أمراض سواء كان علاجاً طبياً أو جراحياً.

6 ـ العلاج البيئي: يقصد به إدماج الطفل المريض في نشاطات اجتماعية تدريجياً حتى يتدرب على الأخذ والعطاء، وتتاح له فرصة التفاعل الاجتماعي وتنمو شخصيته على نحو سوي، كما يعالج من خجله وانزوائه وانسحابه الاجتماعي؛ ومما يساعد على تنمية الطفل اجتماعياً العلاج باللعب والاشتراك في الأنشطة الرياضية والفنية وغيرها. كما يتضمن العلاج البيئي إرشادات للآباء القلقين إلى أسلوب التعامل السوي مع الطفل؛ كي يتجنبوا إجباره على الكلام تحت ضغوط انفعالية أو في مواقف يهابها.

ومن هذه الإرشادات والنصائح:

1 ـ اعرض الطفل على طبيب متخصص لعلاجه إن كان السبب عضوياً، مع الاهتمام بتغذيه.

2 ـ تحفيظ الطفل القرآن الكريم، أو على الأقل السور القصار منه كي يستقيم لسانه، ويصح نطقه للحروف.

3 ـ التوسط بين القسوة الزائدة والتدليل الزائد.

4 ـ الانتظار حتى ينطق الطفل بما يريد ويعبر عنه بما شاء، وعندما ينطق ينبغي تحمله والصبر عليه خاصة عندما يجد مشقة في التعبير عن نفسه أو عمن حوله.

5 ـ لا سخرية ولا ضحك على كلمة غريبة ينطقها الطفل لئلا يصاب بإحباط وخوف من أن يخطئ فيكون منه بعد ذلك ألا ينطق أمام أحد بشيء، و لكن ينبغي أن نبث الثقة والطمأنينة في نفسه.

6 ـ لا تتحدث مع الطفل في موضوع أكبر من إدراكه لا يفهمه، ولا يستطيع التعبير عنه.

7 ـ مشاركة الطفل لأقران في مثل سنه يخرجه من الانطوائية، ويساعده على اكتساب مهارات النطق السليم.

9 ـ الاستماع إلى الطفل باهتمام وإعطاؤه العناية الكافية حتى يعبر عن نفسه بمنطقه هو لا بمنطق الكبار.

10 ـ تدريب الطفل على الاسترخاء والتحدث ببطء.

أنواعها، وأسبابها، والآثار الناجمة عنها، وطرق علاجها

مشاركة منتدى

  • استاذ بهاء الدين سلمان ممارس عام في تنمية المهارات للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة اخصائي تخاطب وعلاج صعوبات النطق وتحسين مخرجات الحروف ت /01118060662

  • السلام عليكم انا ولد عمري 15 عندي مشكله باللسان حرف "ر" انطقه بحرف "غ" أسمع ناس يقولون بأن بيض الحمام يشفي
    أتمنى الرد السريع.....!

    • السلام عليكم ، نطق حرف الراء ( غ ) يحتاج إلى تدريب مع أخصائي تخاطب لأن لديك مشكلة وظيفية وليست عضوية اي أن لديك مشكلة في توظيف اعضاء النطق والكلام وإن شاء الله يتم العلاج عن طريق التدريب مع أخصائي تخاطب والموضوع بسيط إن شاء الله

  • استاذ بهاء الدين سلمان ممارس عام في تنمية المهارات للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة اخصائي تخاطب وعلاج صعوبات النطق وتحسين مخرجات الحروف ت /01118060662 / 01206022052 / 01011988066

  • ابنتى فى الثامنة من عمرها وتتمتع بنسبة كبيرة من الذكاء ومتفوقة فى دراستها هى فى الصف الثالث الابتدائى ، لكنها تقوم بابدال بعض الحروف مثل حرف الكاف والقاف تنطقهم تاء فمثلا تقول تورة بدلا من كورة وتبدل حرف الجيم بحرف الدال فتقول درد بدلا من درج وقمت بعرضها على دكتور وحولها على اخصائية تخاطب لكن دون جدوى ، ارجوكم أفيدونى أفادكم الله ماذا أفعل ؟؟؟؟؟؟

  • انا عمري 13 اعاني من صعوبه في الكلام وعندما اتحدث مع المعلمات في مدرستي اجد صعوبه في ايصال الفكره لهم واجد رجفه في صوتي ولا اكمل بعض الكلمات وايضا في المنزل عدندما اخاطب احد اجد صعوبه في الكلام معه فلا اختار الكلمات المناسبه للحدث وايضا اشد على بعض الكلام ولا استطيع التكلم بهدوء ابدا
    مللت من هذا النقص واحيانا اخوتي يستهأزون بي بقولهم ان لدي (عقم في الكلام) ولا احس ان لدي ثقه بنفسي في المدرسه ابدا فعند حدوث مشكله مع بعض البنات الاخريات لا استطيع المجادله ولا اعلم ماذا اقول فاميل الى السكوت احيانا واصبحت قليلة كلام في المدرسه لاني لا اعلم ماذا اقول او كيف اقول وعندما اريد ان اقول شي مضحك لا استطيع ان اصله بطريقه صحيحه فيتحول من شي مضحك الى شي ممل ويضطرون لمقاطعتي احيانا فاحس اني منبوذه بين صديقاتي لاني اسلوب كلامي ممل ولا استطيع ايصال الفكره ارجوككم ساعدوني في هذي المشكله فانا احس بعجز شديد

  • انا دلوقتي عندي 18 سنه ومقدرش اطلع الكلام الا بسيط بس انا روحت لدكتور قلي ده مرض نفسي انا بقي عاوز اعرف علاج المرض النفسي شكرا

  • ابني عمره 5سنوات مشكلته في النطق يجد صعوبة في بداية الجملة فحصه اخصائي و اكد لي سلامة اعضائه و اخد سيعالج ته الئ الرقية الشرعية و قال لي بانه سيعالج بالعسل و لم ينفع اريد حل لمشكلة ابني قبل دخوله الي المدرسة ملاحضة ابني يقترب من شفائه ثم يعود الي نفس المشكلة مثل الاول

  • السلام عليكم لي ولد في الخامسة ونصف من عمره متاخر في النطق يتكلم لكن كلامه افهمه انا فقط لانه لا يستطيع نطق بعض الحروف مثل س ش ط ص ض غ خ ج ز ر ف انا كام اقول ان ابني قليل السمع لكن الطبيب اثبت عكس ذلك فلقد قال ان سمعه جيد بعد اجرائه لراديو قياس السمع الذي ينومه فيه لكنني حائرة لا افهم وضع ابني احيانا يتبين لي انه يسمع واحيانا اخرى لا فعندما اناديه لا يستجيب الا بصوت عالي خاصة اذا كان يتفرج ففي بعضالاحيان احسه لا يريد الاستجابة لانني عندما اتقدم اليه واساله يقول انني اتفرج كذلك صوت الاذان لا يسمعه لكن عندما اصفق يسمعني وجرس الباب يسمعه اما صوت التلفاز يحب رفعه الا اذا صرخنا عليه وكثير السؤال ماذا قالت اختي ماذا قال ابي يحب اعادة الكلام حتى اذا كان امام التلفاز فيسال ماذا قال الثعلب ماذا قال العصفور ... اساله انت لا تسمع يقول اسمع وهو شاطر في استعمال الهاتف والكمبيوتر وعندما يرى ابوه كيف استعمل الهاتف يحفظها بسرعة ويعيدها يعرف الرسم جيدا ويكتب بعض الحروف والارقام يحفظ من 1 الى 10 وكذلك التلوين لكن الكلام ثقيل فيه وكان شيئ يخنقه وعنده تضخم اللوزتين ارجو افادتي.

  • ابني عمره 5 سنوات و7 اشهر لا يعرف نطق بعض الحروفمثل ص ض س ش ز ر ط خ ج د ذ لديه بعض الجمل صحيحة واخرى لا اخذته لاخصائي السمع والنطق اكد سمعه جيد لكنني اشك في ذلك.

  • ابني عمره 5 سنوات و7 اشهر لا يعرف نطق بعض الحروفمثل ص ض س ش ز ر ط خ ج د ذ لديه بعض الجمل صحيحة واخرى لا اخذته لاخصائي السمع والنطق اكد سمعه جيد لكنني اشك في ذلك.

  • هدا احسن موضوع في رايي جدير بالدراسة و خاصة في الجانب النفسي ششششششششششششكرا على المعلومات الرائعة

  • انا مهدي من فلسطين اعاني من مشكله التعلثم غير قادر على مواجهة الاخرين اجد صعوبه كبيره بالتعريف بنفسي عمري 22 سنه اشعر باني لساني تجمد وخوفه ما الحل

  • طفلي في الخامس ابتدائي تقريبا 11 سنه اصبحت الان او قبل سنه من الان تريبا مشكله (تكرار الحرف الاول من الكلمه مثل ففففففففول وووووورده وبعضها يبكي عند نطقها مثل الكلمات الانكليزيه وووووووووووتر وغيرها وام تكن سابقا موجودة ارشدونا جزاكم الله الخير كله

  • انا عمري 19 سنه عندي ثقل وصعوبه في النطق خاصه في بدايه الكلام ارجوا الرد سريع

  • هل يوجد ايميل خاص بالدكتور نستطيع نتواصل معه لوسمحت الرد سربع

  • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته طفلي عمره 7سنوات ولديه مشكله في النطق وبحه في الصوت

  • السلام عليكم انا شاب في مقتبل العمر مشكلي اتكلم ولكن مشكلي هو اجد بعض الاحيان صعوبة في نطق كلمةاو عندما اتحدت دقيقة او اكتر اجد صعوبة في نطق كلمة احبس ولا اقدر على الكلام من بعد احاول مرة اخرى انا كهذا منذ الصغر واتمنى ان ينصحني احد بما افعل

  • أنا مشكلة ليس خطيرة أحكي عادي كنت سابقا أعاني مشكلة في عدم نطق حرف س لكنها زالت بعد عمل تقويم أسنان مشكلة لأستطيع أن أحكي حديث طويل دائما تهرب عليها فكرة هل هذه حالة نفسية ؟ أنا حروف أنطقهم بشكل جيدا وأتحدث عادي لكن دائما حديثي قصير أخرج إجابة بسهولة لكن عندما أريد أتحدث حديث طويل أجد صعوبة

  • السلام عليكم
    ابني عمره 6 سنوات،، يعاني من مشكل التلعتم او الفافاة منذ ان كان عمره 3 سنوات و نصف، الامر يزداد بحدة و فترات قليلة يقل ذلك، لكن عموما المشكل يزداد سنة بعد اخرى،
    الرجاء إفادتي بما يمكن القيام به علما ان ابني لا يعاني من اي مشكل عضوي ربما، و اننا في البيت نعيش حياتا عادية جدا ، و هو لا يعاني من مشاكل دراسية،
    جزاكم الله خيرا

  • لى ابن عمره ثلاثة سنوات ونصف ولا يتكلم يقول لى الطبيب عنده لحمية متضخمة ولوزتين كدلك متضخمتين وهده الايام لاحظت فى لسانه التهابات على شكل حبيبات من داخل الفم ودائما انفه وعيني يخرج منهما اوساخ ارجوك اعطنى تفسير على حالة ابنى لانى حائرة على دراسته بعد عام ونصف لكن اعلمك انه يقول كلمات مثل بابا و ينادى اخته هاجر ب هادر ضحى ب اوحى انس ب انث واسماء خالاته نجاة وسهيلة ب اوهيلة وعندما يريد اشياء يشير اليها او ياخدنى اليها واحيانا عندما يطرق الباب يسمعه ويفتحه يعنى تحركا ته عادية وهو شقى فى البيت اما امام الناس خاجول

  • انا جوزى عمره 23 سنة عندة مشكلة فى النطق فى بعض الكلام بس مش عارفة اعمل اية ياريت الرد بسرعة

  • عسر الكلام أو (العي): وفيه يستغرق المريض فترة صمت في بدء الكلام رغم ظهور محاولاته للنطق، ثم يعقب ذلك النطق الانفجاري السريع، وهو حالة يعجز فيها الفرد عن النطق بأي كلمة بسبب توتر العضلات الصوتية وجمودها، ولذلك نرى الفرد الذي يعاني من العي يبدو كأنه يبذل مجهوداً خارقاً حتى ينطق بأول كلمة في الجملة، فإذا تم له ذلك يندفع كالسيل حتى تنتهي الجملة، ثم يعود بعدها إلى نفس الصعوبة حتى يبدأ الجملة الثانية وهكذا. ومن الثابت علمياً أن أغلب حالات العي أو عسر الكلام تعود إلى أسباب نفسية، وإن كان بعضها تصاحبه علل جسمية كالتنفس من الفم، أو اضطرابات في الجهاز التنفسي أو تضخم اللوزتين أو لحمية في الأنف إلى غير ذلك.
    ديه نفس المشكلة ال عاندي ونفسي تتحل :(

  • اناا عندي مشكلة في النطق انطق الكلام فيكون عندي ثقل في مد الالكلام مثل كلمة حمدالله في حرف الحاء مش اتي انطقها بسهوله .

  • السلام عليكم أنا ولد وعمري ٢٠ سنة اتكلم بآريحية ولكن في كثير من الأحيان تأتيني حالة العي او عسر الكلام فأواجه صعوبة في نطق بدايات الكلمات فتسبب لي الكثير من الإحراج في كثير من الأحيان. اريد حل لو سمحتوا في اسرع وقت

  • بنتى عندها مشاكل فى النطق مثل

    اللجلجة في الكلام (الفأفأة أو التلعثم): وهو تكرار حرف واحد مرات عدة دون مبرر لذلك، مثل قوله لكلمة) فول) فيرددها (ففففففول)، أو كلمة (وردة) فيقولها: (وووردة).
    ومش عارف لها حل بلله عليك لو تعرف حل تبعتلى رساله او لو فيه رقم تلفون انا ممكن اكلم حضرتك عليه ولك جزيل الشكر.

  • عندما اريد الكلام مع اي شخص احس بان راسي فارغ من اللغة لا استطيع فتح اي موضوع واذا احد تكلم معي اتكلم بامور بسيطة وفي اغلب الاحيان اتجنب الكلام لاني لا استطيع هذه الحالة اوصلتني الى الإكتئاب بحثت كثيرا ولم اجد حل

  • السلام عليكم أنا عمري 20واجد صعوبة في نطق حرف الراء واحيان اضطر الى تغير الجمل اثناء التخاطب

  • اواجه مشكلة في المدرسة وهي نطق حرف الراء فأحيانا الاستاذ يسئل وأكون عارف الجواب فأسكت لان الاجابه توجد فيها حرف الراء ومرة سئلني الاستاذ فكانت الاجابة الــــــرسول وانا قلت الـوسول فكرر علي الاستاذ وماعرفت فقالي قوم اكتبها فكتبتها الــــــرسول فقال ليش تقولي الوسول وانت عارفها أرجو منكم ان تفيدوني والله يحفظكم

  • ابنتي عمرها 4 سنوات تتكلم كل شيئ و تعبر عما تريد و تحفظ القران و اغاني طيور الجنة لكن كلامها غير مفهوم ولا احد يستطيع فهمها من غيرنا نحن عائلتها (انا ابوها و اختها) لاننا تعودنا عليها فما هو الحل

  • جزاك الله خيرا على هدا الموضوع القيم والشامل

  • انا لدى مشكله ف الكلام مع التاس ودائما اجد صعوبه في اخراج الكلام واشعر كأن احدا ما يخنقنى ولا استطيع التكلم او اخرج اى كلمه
    وعندما اتكلم اخذ نفسا طويلا ولا استطيع الكلام كأن هناك شىء ف الداخل يعوق خروج الكلام
    وعندما اتكلم اتكلم بسرعه واكون منفعلا وخائفا ومتوترا وهذه المشكله تسبب لى الاحراج والانزعاج واشعر بالاحباط
    مع ان مستواي ف التعليم ممتاز الا اننى اخاف ان اتكلم حتى لا يستهزء بي زملائى
    فلقد ياست من كل هذا واشعر اننى لا اريد ان اتكلم مع احد لكى لا يعاملنى احد على اننى غريب عنه
    فارجوكم واستحلفكم بالله ان تجدوا لى علاجا لهذا لان هذه المشكه لدى منذ 6 سنوات واعانى كثيرا بسببها

    وشكرا

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ابني عمره 3 سنوات و4 اشهر وهو منذ شهر تقريبا بدأ يتأتئ ليس دائما وانما عندما يتكلم عن موضوع طويل حدث معه او عندما ينفعل بأي شكل من اشكال الانفعال مثل الحزن او الفرح
    في الحقيقة هو كثير الحركة ويسبب لي الكثير الكثير من الضغط النفسي مع اخوه الصغير وانا عادلة جدا بينهما ..اخوه اصغر منه بعام وشهرين ...ولكنني كنت اضربه كثيرا للاسف ..وهو عنييييييييد جدا ..ولكنني في الفترة الاخيرة بدأت بالامتناع عن الضرب واستخدمت معه اساليب اخرى مثل النقاش والحوار ..
    هو يحفظ 7 سور صغيرة من القرآن وينطقها بسهولةودون اخطاء ويعد للعشرين ويحفظ الكثير من المفردات الانجليزية ويمسك القلم جيدا ويكتب بابا وماماوانا لا اخرجه كثيرا من البيت بدأ يتاتئ منذ شهر تقريبا وانا خائفة جدا جدا من استمرار التأتأة
    سوف يذهب الى الروضة هذا العام ان شاء الله

    ارجوكم ارجوكم افيدوني هل هو بحاجة لعلاج وهل ارسله الى الروضة ام لا...ارجو الافادة لانني قلقة جدا من استمراره في التأتأة واخاف من ازديادها في الروضة
    ارجو من حضرتكم فهم شعوري كأم وافادتي بسرعة

    ولكم مني جزيل الشكر والاحترام
    ام محمد

  • مشكلة ابني في أنه لا يستطيع نطق بعض الحروف ويبدلها بغيرها مثلا حرف الفاء يبدله ثاء وابني قد وصل من العمر خمس سنوات اضافة إلى أنه يتكلم بصعوبة

  • عندي مشكله في نطق(ث، س، ش، ص)

  • انا عندى19عام لست اجتماعى وعلى الرغم من ذلك اعيش فى بيئة ريفيه وعندما اذهب للمسجد يقول لى الامام اقيم الصلاه اقول له لا لان ليس عندى الجراه لان صوت الميكرفون يربكنى واحس بنشفان فى حلقى فكيف افعل ارجو الرد جزاكم الله كل خير

  • اعاني من مشكله في النطق عند الخوف والارتباك من اي شخص

  • انا عندما قول حرف ال س او حرف ش او حرف ز او حرف ج يخرج لساني لخارج اسناني مع ان سمعي واسناني سليمين ما الحل ارجو الرد بسرعة جدا وهل هذا يعتبر اعاقة في النطق .

  • ولدي محمد عمره 7 سنوات ومره لسانه ثقيل دخل المدرسة بالصف الاول الابتدائي حاليا ومايعرف الالوان ولا طريقة مسك القلم او قراءة القران سورة الفاتحه صعبه النطق وبعض الكلمات خاطئه .عندي اولاد اكبر منه بالعكس
    في عمرهم لسانهم مرره حلوه وشاطرين ماصارو مثل اخوهم محمد . ياربي شسوي عطوني الحل؟

  • السلام عليكم ،،
    طفلي عمره ٣ سنوات وهو لا يتكلم الى كلمات بالانجليزية يلتقطها من التلفزيون مع أإنا نتكلم معه العربية وإخوته أيضاً ارجوا ان تخبرني ماسبب حالته هذه وماذا علينا أن نفعل
    وجزاك الله كل الخير

  • انا عمري 22 سنه ..انا انطق حرف السين نطق مبالغ فيه ... واهلي لاخطو انه يخرج هواء عند نطقي للحرف ... احس انه المشكله في وضعية اللسان لانه اسناني سليمة بنسبه 80‰
    اخي اسنانه اقل تناسق ويعرف ينطق .
    المشكلة كبرت معي وبديت اعاني من الاحراج استحي اتكلم . . ف البيت اختي تعيب علي وتقول لي اني ما اعرق انطق .. كان ودي اروح مع اخصائي تخاطب بس اهلي استحي اكلمهم فهالشي ولانه هم مستحيل يدعموني كل اللي قدرو عليه انهم يسموني اللثغة ولو قلتلهن اكثر بيعيو عليا الله يخليكم عطوني حل انا صار لي مدة ابحث ف الموضوع اغلب الردود ممتكر ره وما فاتني

  • السلام وعليكم انا بنت عمري 23سنه اعاني من صعوبة في الكلام هذا يمنعني دايما صامته واخجل من وضعي هذا ولا اجد سهوله حتي للدفاع عن نفسي ارجوكم ساعدوني ..جزاكم الله خير

  • انا كمال عمري19 سنه عندي صعوبه شديده جدآ في نطق الكلام ولااستطيع ان انطق اي كلمه ابدآ واذا استطعت ان انطق كلمه لااستطيع ان انطق الثانيه

  • من اهم اسباب عيوب النطق الشده الزائده او التدليل الزائد وكذلك اعاده الكلمات كما ينطقها الطفل والضحك والسخريه على طريقه كلا مه

  • السلام عليكم انا طالبة بآخر سنه من الثانويه و عمري ١٧ سنة.
    عندما كنت صغيره كنت اعاني من التأتأه لكن بشكل بسيط جدًا .. حدثت لي مشاكل عائليه السنه الفائته و بعدها لاحظت اني عندما انطق اشعر بضيق في التنفس و ذلك اثر على نفسيتي في المدرسه و عند القراءه .
    عندما اكتم نفسي الاحظ ان الكلام او النطق يصبح جيد ولكن اشعر بالكتمه. اتمنى المساعده و الرد

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. .انا عمري 3 3 سنه مشكلتى لما اجي بتحدث مع زوجي او صدقاتى او حتى المقربون لي بعض الكلمات اتلثم فيها ويجينى خوف قبل نطقها باني ﻻ قولها صحيح. وأحس من تحت لسان ينشد

  • بنتي لسانه ثقيل في نطق الجمل تنطق اول
    كلمه وبعد ذللك الكلام كله يدخل في بعضه

    من غير تفسير واسنانه من قدم الصف

    العلوي متكله كله وجسمها ضعيف خالص وزنها 11كيلو وسن

    ه 3سنين و
    5شهور ما اعمل

  • بنتي عنده 3سنين ونصف ولسانه

    تقيل وتتكلم من منخيره بخنفه مثل كلمة
    (حنين)وتنتقها

    (عنين)واسنانه الصف العلوي متكل

    كله من عند السه وفي الجمل نطف اول
    كلمه وبعد ذلك الكلم

    مش مفصر

  • انا تعبان نفسين يعنى حاسس بخنقه وزهق ديمآ وجيت من 3 ايام مبقتش عارف اعمل اية فى الى انا فية من خنقه وزهق ومشاكل ديمآ وضغوط ونمت وصحيت على فقدان النطق زمش عارف اعمل اية اريد حلآ

  • انا عمري 18انا اعاني من ارتباك قلبي وايدين وارجل عند المواجهه مع الاشخاص وعندي رجفه بصوتي اذا اخطاب شخص غريب الحل الله يجزاك الخير

  • انا اسمي حسين وا انا لا اسطيع ان انطق معا اناس بس اريد منك ان كان معك علاج ارجوك انك تقولي به لو سمحت انا ما عندي بريد الالكتروني بس سوفا نتو اصل بي ارقم با اعطيك ارقم حقي وا انت اتصل بي716983308 هث رقمي ارجوك ان توجدلي علاج بس

  • أعاني من نقص السمع و صعوبة الكلام و عمري 20 سنة بماذا تنصحوني

  • اريد المشاركة حتى لا افقد امل امي ويستهزء بالناس و يضحكون و خصوصا عائلتي

  • السلام عليكم ، ابني في 7 من العمر يعاني من تأخر في التواصل مع الأخرين خاصة شفهيا باللغة العربية فعند سؤاله ما اسم أبوك؟ يقول اسم أبوك محمد. أفيدوني أثابكم الله

  • هل من أطعمة مفيدة للنطق ...... الرجاء الرد بسرعة....

  • اني لديه نطق في حرف الراء

  • عيوب النطق ومشكلات التخاطب والكلام
    السلام عليكم انا ايمان وعمري 16 سنة لدي صعوبة في النطق وخاصة في بداية الكلام وانا اخجل في المدرسة عندما اتكلم اصدقائي يسخرون مني دائما أصبحت معقدة بسبب مشكلتي ارجوكم ساعدوني

  • السلام عليكم عمر ابنتي ست سنوات ولديها مشكلة كبيرة في النطق حرف ل تقول له النون والراء تقول له ايضا النون والشين تقول له السين وهي تحس بحرج كبير في المدرسة وزملائها ومعلمتها
    نرجو منكم مساعدتها

  • لي إبنة عمرها سنتين و تسعة أشهر ، هي لا تنطق الكلمات إلا حينما ننطقها أمامها أي أنها تكرر الكلمة و لاتحفظها أو تقولها من تلقاء نفسها ، كما أنها لاتفهم الأسئلة الموجهة إليها ، علما أننا نعيش كأسرة مجهرية أم و أب و إبنة و أنا أشتغل من الثمنة إلا 12 و من الواحدة إلى الرابعة و النصف مساء و لا أخرجها من البيت إلا في آخر النهار و أيام العطل الأسبوعية
    أرجو أن تجيبوا عن إنشغالي المتعلق بكيفية جعلها تفهم الكلام الموجه إليها و نطق الكلمات و الجمل من تلقاء نفسها و شكرا مسبقا
    تحياتي

  • عندى طفل عندة ثلاثة سنوات وثمانية شهور لدية تلعثم فى الكلام واريد علاجة ولقدعرضته على دكتورة فى المستشفى الجامعى بالاسماعيلية ولكنهالم تفيدنى كل ما استفدتة منها اننى احاول زرع الثقة فى ابنى وانا لا اعرف كيف ذلك لقد قمنا بعمل اختبار نفسى علية وكانت النتيجة انة مثل اقرانة وحصل على 98/فى اختبار الذكاءالمصور لكن الاخصائية النفسية قالت انة لن يكون من المتفوقين فى الدراسة وسيتم اجراء رسم مخ علية يوم 30/11 ارجو مساعدتى بالله عليكم

  • لو سمحت انا طالبه جامعيه ولكني احيانا اعاني من التلعثم وخاصه عند التوتر واحيانا حتي من دون توتر لكن احيانا اكون طبيعيه جدا وكلامي طبيعي جدا -كم هو يؤلمني هذا -اود مساعدتكم ف حل -وجزاكم الله خير الجزاء

  • طفلي عمره4سنوات ونصف ولا يوجد من اصغر منه عندي وكلامه جدا صغير مثلا لا يستطيع كلام ثلاث كلمات لتكوين جمله ووعندي طفل عمره10سنوات منعمر سنه ونصف نطق نطق سليم وكلنا في المنزل نحاوره فماذا تنصحني

    ولك الشكر

  • أنا عايز أعرف علاج هذا العيب بصراحة

  • انا ابلغ من العمر 23 سنة .. عندي مشكله في نطق(ث، س، ش، ص.ز) اللثغة كما ذكرتم حضرتكم .. اكملت دراستي الجامعية بصعوبة فقد مررت بمواقف محرجة ... اتسائل هل يمكن علاجها ام ساظل هكذا طول العمر ... ارجوا المساعدة دكتور..

  • انا ابلغ من العمر 23 سنة .. عندي مشكله في نطق(ث، س، ش، ص.ز) اللثغة كما ذكرتم حضرتكم .. اكملت دراستي الجامعية بصعوبة فقد مررت بمواقف محرجة ... اتسائل هل يمكن علاجها ام ساظل هكذا طول العمر ... ارجوا المساعدة دكتور..

  • ماهي طرق العلاج . اريد ان ينطلق لساني فبما تنصحوني

  • مرحبا اني امل من العراق عمري 14 سنة عندي ضعف بجهاز النطق و عندي ايضا مشاكل بنطق بعض الحروف انطقها متشابه مثل ث وت وس وش وغيرها من الحروف و الكلامات ايضا ارجو الرد على حالتي و شكرا

  • انا عندى 17 سنه وبكلام بسرعه ومش عارف اعمل ايه بصرح

  • السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    أنا عمري ١٩ عام ولدي مشكلة في نطق الراء عندما أنطقه يتحول النطق واو مثال كووة (كورة) او ياء مثال ياية (راية) أرجو مساعدتك و شكراً

  • سلام علبكم عندي مشكله باالنطق يعني زي اسم خالد اقول هالد

  • اخ الصغير يوعاني من النطق عمرهو 13 سنة

  • السلام عليكم والدتي مصابه بجلطة 9 شهور حتي الان مستمرة في العلاج الطبيعي لا تستطيع ان تتكلم الا لفظ أراب ولا تحرك الجانب الايمن يد ورجل بس تتطورت مع العلاج الطبيعي بالعكاظ هل يوجد علاج او جهاز يساعدها علي الاتخاطب ارجو الرد وجزاك كل الخير

  • اخويا عنده 8 سنين فى الصف الثالث الابتدائى يعانى من لجلجه خفيفه ولدغات صوتيه فى حروف (ز,ظّ ,ذ)
    وينطق الدال تاء والغين تتحول لخاء والجيم الى حد ما تتحول لكاف

    ارجوا طريقه للبدء فى تعليمه مع العلم انى ذهبت به لاستاذ تخاطب وقال ان الجلجله حلها الكلام معه كثيرا

  • السلام عليكم. اولا انا مصطفى من مصر عندى 16 سنه ولدى مشكله فى الكلام احيانا اكرر الحرف مرات عده واحيانا لا . وانطق الكلمات بصعوبه مع اسرتى ولكن خارج المنزل معظم الكلمات انطقها بسهوله الا حرف التاء صعب النطق فى الحالتين.اشعر بضيق فى التنفس عند التحدث وكأننى اختنق عند نطق الكلمات.انا عصبى جدا ولا اتحمل مداعبات الاصدقاء والاسرة. عندما اقرأ انطق الكلمات بسهوله تامه واقرأ قراءة جميله ولكن عندما اتحدث لا اتحدث بالطريقه عندما اقرأ. ارجو الرد والمساعده وجزاكم الله خيراَ..

  • ارجوك ترد علي انا عمري ٢٧ وعشرين وعندي نطق حرف السين والصاد والزاء وراجعت اخصائي وشخص لي الحاله انها سين جانبيه هل في الامكان تعديلها ولاالعمر ماايسمح بتعديلها ارجو الرد للضروره

  • استاذ بهاء انا طالبه عمري١٣سنه اعاني كثيرا في المدرسسه ولا اشارك في قراءة الاسئله لاني لااستطيع القراءة الى بعد وقت محدد ثمن انطلق ماللحل في عندما ارغب بقول شيء واتلعثم والتاتاه وهل العصبيه والضيق لها شبب في هذا التلعثم والتاتاه وعسر الكلاممم فعندما يحين دوري في قرائة شيء او تسميعه يجي انا اقول ااااا ثمن اقرا في وسط الكلام فان توقفت فيجي ان اعيد الكلمه اللتي قبلها والا لااقدر ان انطق

  • نطق الراء انا ياسين دعماش اريد من اخواني الكرام في مساعدتي على نطق الراء و شكرا

  • السلام عليكم انا جمال عمري 25 سنة اعاني من مشكلة في الكلام واخراج الكلمات واحس بضيق في
    صدري وانقطاع النفس وهذه المشكلة رافقتني منذ صغري ولكنها ازدادت بشكل كبير في الآونة اﻷخيرة فهل من علاج ناجع لهذه المشكلة بعد دعاء الله عزوجل أرجوا اﻹجابة على سؤالي لأني بدأت أتوتر وأغضب كثيرا من هذه الحالة وشكرا لى إسغائكم وسلام عليكم

  • انا رفيدة ابلغ من العمر 17 لااستطيع ايصال الفكر واجد صعوبة في الكلام ولااستطيع ان اعبر بشكل صحيح أحيانا اتكلم بطلاقة ادا كنت شخص أعرفه وأنا على هده الحالة مدة 6 سنوات

  • في حروف ( ت) او (ث) او (ج) او (ك)او(ذ) او(د)او(ز)

  • السلام عليكم أنه اسمه علي من العراق اخي عند عيوب النطق ومشكلات التخاطب والكلام عند بعض حروف مشكلات في للفظ أخي حل مشكل رد بسرعه

  • لو سمحت انا اجد صعوبه كبيره في نطق ( ك.ق.ر.م.د)وانا عمري 13 سنه ماذا افعل وايش الخطوات التي اتبعها عشان اتغلب على هذه الاحرف

  • انا بعض الاحيان اجد صعوبه كثيره في نطق بعض الحروف مثل( ك.ق.د.م.ر.ط)في مدرستي او مع اخوتي او مع صاحباتي ومااعرف كيف اتكلم واتوقف عن الحديث وصاحباتي يصخرون مني واتمنى ي دكتور انك تلاقي لي حل سريعع الله يوفقك!_!

  • الرا بين انطقها ثقيله ايش الحل من فضلك يا دكتور

  • لدي مشكله في ثقل اللسان وصعوبة في بعض مخارج الحروف فالبعض من الحروف لايكون واضح ك س وش و ظ وع واتمنى ان تفيدونني في مشكلتي لاني مقبل على زواج وفرص عمل قادمه.وبارك الله فيكم والله ولي التوفيق

  • تعرضت لحادي نتج عنه نقص اكسجة دماغبة ولان اعاني من صعوبة بنطق بعض الاحرف والكلمات

  • انا اعاني نقص السمع في اليسرى عندما كنت صغيرة 3سنوات

  • بسم الله الرحمان الرحيم انا عاندي17سنه وعاندي لدغه في اللام والراء وعملالي مشكله في حياتي كلها انا جيت اطوع في الجيش معدتش وانا بصراحه زهقان من حياتي كلها والله المستعان والله الشافي والحمدلله

  • ابنتي عمرها 3 سنوات ولها اخ عمره 6 سنوات
    ابنتي تقوم بابدال كثير من الحروف مثل ر بحرف ل والكاف بحرف التاء علما بانها تنطق الكاف ببداية الكلمة ووسطها بشكل صحيح اما بنهاية الكلمة خطا
    وعندما تتكلم يصعب علي فهم ما تقول
    شكرا

  • مرحبا انا اختي بتتكم بحرف الثاء عمرها 6 سنوات و نصف تتعرض مظيقات ن اصحبها بسسبب نطقها فماهو الحل ??????????

  • مرحبا انا اختي بتتكم بحرف الثاء عمرها 6 سنوات و نصف تتعرض مظيقات ن اصحبها بسسبب نطقها فماهو الحل ووووووووووو

  • اعانى من سرعة ااكلام حتى ان كثير من الناس لا يستطيع فهم كلامى حتى عند قرائتى للقران اشعر فى بعض الايات انى لا استطيع نطقها بشكل صحيح مما يضطرننى لاعادتها اكثر من مرة حتى انطقها كما ينبغى ولكن بصعوبه ماذ افعل وخاصة ان عمرى 33عام

  • انا بنت عمري 17 مشكلتي في حدة صوتي حاولت سنين أرخي صوتي لكن حدته رنانة وعند الحماس يرتفع ويصير مزعج أكثر وصلت لدرجة فقدت الرغبة في الكلام في عمر ال15 ولم أتحدث لفترة وظن أفراد أسرتي أنه تم إجباري على السكوت وعدت للحديث وصلت نفس المشكلة

  • ابني عنده سته سنين ونص وعنده مشكله تلعثم الكلام ينطق ففففف.. او مممممم ويكمل المشكله عنده من بدايه النطق وهو عنده تالت سنوات تروح وتيجي بس بتزداد سووء الايام ديه

  • انا عندي 21 سنة انا بعرف اتكلم كويس بس مش قدام الناس. قدام الناس بنفعل حتى لو هادية وصوتي بيعلى وبيغلق والكلام بيطلع سريع وغلط والناس بتقعد تتريق هو انت بتتكلم عربي هو ايه اللغة دي هو انت مخنفة هو فين الحروف طارت ولا ايه وهكذا.. انا مش عارفة الموضوع بقى كتير اوي حتى دكاترتي بتتريق. ممكن تقولي خطوات اعملها اي حاجة ارجوك

  • انا عمري 19 والى الان مابعرف انطق حرف الشين والجيم

  • انا عمرى 18سنه وبنطق الكلام غلط
    يعنى مثلا ز اقلها س
    فياارت يكون فى حل للمشكله دى

  • السلام وعليكم دكتور انا عمري 16 سنة من انا و صغير لا استطيع إخراج حروف الحلق مثل ( ج/ح/ك/ق/غ) ولا يوجد لي اي مشاكل مع الحرف الاخرى ارجو الرد على السوال

  • السلام ۈعـْليگمٌ-ﯙرحـّمَة ٱللـّہ ۈبٌرگـّاتہ شكرآ علي المعلومات الدسمة..بسأل عن اضطراب ا لتمتمة وعلاجها
    وشكرا

  • السَلٱمٌ عـَلـْيگمّ-ۈرحـْمّـٌة ٱللـّہ ﯙبُرگـّاتہ شكرآ علي المعلومات الدسمة. بسأل من اضطراب التمتمة وعلاجها.
    وشكرا

  • السلام عليكم :ابنتي عمرها ست سنوات وأربعة أشهر ..لا تستطيع لفظ حرف غ بشكل صحيح بل تقوله ه مثلا ..غالية تقولها هالية
    أيضا حرف خ تقوله ح مثلا ..خوخ تقولها حوح.
    أيضا الحروف ذ ،ظ،ث لا تلفظ بشكل سليم .علما بأن أسنانها الأمامية الدائمة لم تظهر بعد

  • اعاني من نطق حرف القاف وانطقه أ كيف استطيع نطقه

  • أعا ني من صعو بة في إخراج الحروف وكد ا من السرعة في التحدت

  • انا بقول حرف ك حرف ت اعمل اية شكرا

  • انا اعاني صعوبه ف الكلام بسب وجود تضخمات ف الانف
    ارجوكم افيدوني

  • اعاني من مشكلة في نطق الحروف ص.س.ث.ذ.ز.ظ

  • السلام وعليكم دكتور انا عمري 16 سنة لا استطيع إخراج حروف ( ج_ح_ك_ق ) ارجوك دكتور ساعدني والله كثير متعذي من الموضوع

  • انا اعاني من صعوبه فى الكلام واحب اني اتكلم في هددوء اكثر الاحيان افيدوني ايذا كان فيه علاج يخلى النطق سريع وهاذي المشكله معاى ولها سنوات كثيره

  • انا عمرى 22 اعاني من خوف الكلام مع الاصدقاء هم بيكلموا معي بسهولة لكن رد فعلي خايف ارد عليهم
    عاني من ضعف سمعي شديد هم كل بيكلموا حاول ابعد عنهم
    اردو الاجابة وشكراا

  • السلام عليكم..انا عمري25سنة من سنة تقريباا صار عندي صعوبة بالكلام يعني في جهد وقت بحكي وصعوبة بنطق الحروف صح وخصوصاا الراء واللثويات ..ولكن كان كلامي طلق وما في أي مشكلة وراجعت طبيب حنجرة قالي الأحبال الصوتية تمام بهي الحالة أي طبيب أكشف عندو عصبية أو باطنية وشكراااا

  • السلام عليكم أنا عمري 28 سنة أعاني من مشكلة في نطق حرف س و حرف ر لم أذهب إلى أي أخصائي أرجو المساعدة و شكراً

  • انابنتي عندها ٦
    سنوات وعندها حرف ل و ر مبتعرفش تقولهم انا عوزه حل الحاله النفسيه للطفله تعبانه من الكلام

  • انا عندى حروف كتيره مش بعرف اكلمه صح مثل : حرف الكاف بانط ت

  • انا طالب جامعي و أعاني من مشكلة عدم القدرة علي الكلام وعدم التعبير عن مافي نفسي ومستواي الأكاديمي ممتاز

  • السلام عليكم أنا ولد عندي 16سنه بس بنسه كتير جدا نسبة نسيان عندي فظيعه

  • انا لدغه في حرف السين فقط فقط ارجو الحل رجاءا بدون تجاهل؟؟؟؟

  • أختي عمرها 7 سنوات .كثسمع مزيان كتعرف كلشي كتكول خويا.ختي .با.مي.متلا سميتي موشى .كتسخر تجييب اي حاجة داخل منزل .شنو لحل

  • عندي مشكله في نطق حرف الراء داخل الكلام عندي 20سنه أرجو الرد

  • عندي صعوبة النطق عمري 25
    وش الحل

  • أبني لسه شهرين ويكمل 6 سنين عنده مشكله في نطق حرف الخاء ينطقه حا كلمت خالوا يقول حالوا

  • ان عمري 17 عندي مشكلة نخنخة وذهبت إلى الطبيب و قال لي لأن رقبتك طويلة قليلا و يجب إجراء عملية كيف تنصحني يا دكتور و هل العملية سهلة أم صعبة و ماهي نسبة نجاحها وكيف الحل
    جزاك الله خيرا

  • سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الصغير عمره ثلاتة سنوات
    انه لايستطيع النطق سوا بابا و ماما
    ماذا يكون علاجه ؟
    هل مع مرور الوقت يتحسن

  • السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته انا اسمي احمد عمري 14 سنة أجيد صعوبة في كلام في أول كلمة في جملة لا استطيع أقولها في مدرسة أصدقائ يستهزون مني أرجوكم هذا دنيا قاسية حيات عزاب أريد حل ب أسرع وقت وشكرا

  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    عمري حوالي 47 سنة اعاني سوء القراء بشكل عام وخصوصاَ للقرآن الكريم .
    اشعر بجهد بالفكين وصعوبة خروج الهواء من الانف
    ملاحظة : اذني اليمنى اجريت له ترقيع لغشاء الطبل لاكن بعد العمل الجراحي اصبحت اسمع بها صوت وشششششششششششششششششششش ك صوت دخول او خروج الهواء
    رجعت الطبيب فقال استخدم المسكة \ العلكة\ حتى تقوي عظلات . مضيت زمن طويل لم تحل المشكلة ثم ذهبت لطبيب اخر اعطاني دواء اعدته اكثر من مرة لم استفيد شيءَ
    اجريت تخطيط لاذن التي اجري لها الجرحة النتيجة جيدة اكثر من 80 بالمئه
    هل لذالك سبسب لسوء نطقي ؟

    ارشدونا جزاكم الله الخير

  • عند أبناء في عمر 4,5 عندهم مشكل الكلام يعنى بيحكوا كلام البيبيات.ما العمال وشكرا

  • انا شاب عمري15 اعاني من عسر الكلام وهذا يأثر على دراستي هل من حل؟

  • أنا مروة عمري 17 سنة عندي صعوبة في نطق حرف "ر" ينطق معايا "ي" ارجو الرد

  • انا مروة عمري 17 سنة عندي صعوبة ف نطق حرف الراء وينطق عندي ياء فهل من حل ارجو الرد

  • هنالك حل فتاك في تسريع عملية النطق لدي الاطفال وهي عادة قديمة متوارثة من الاجداد و هي مجربة و ناجحة لكي الوصفة قومي بجمع 7 اطراف صغيرة من مقدمة لسان الغنم قومي بتفويرها ثم اطعيميها لابنك او ابنتك وستظهر النتيجة مع الايام مع العلم ان الله هو الشافي فقط سبقي النية ل الله عز وجل شكرا لكم و السلام عليكم

  • السلام عليكم ..عبدالرحمن واوعاني من صعوبة النطق وصعوبة الاكلام ..عمري 18سنه ورحت لكذا دكتور وكلهم الولي جلسات ..وعملت جلسات وبردك محستش بتحسن وانا عاوز اعرف اعمل اي ...ارجو الرد

  • انا عمري 21 سنة وشخصيته مش قوية اتكلم مشاءالله احيانا جيدا وأحيانا لا ممكن بسبب العصبية الزائدة ولا أعلم لماذا فما الحل؟

  • انا اعاني من صعوبة التحدث مع الاخرين والسبب هو اني اعانب من اللجلجة في الكلام لذا لا تتيح لي الفرصة في المشاركة في الفصل او التحدث مع صديقاتي لاني اخاف ان يستهزأ بي ولا استطيع ان ابدي راي في شي ولا ان ادافع عن نفسي حين اتعرض للاهانات لذا اريد منكم ان تعطوني نصائح واذا كان هناك اكلات تزيح عني اللجلجة اخبروني وشكرا

  • ابن عمره ثﻻثه سنوات ما يحجي واسنانه مسوسات شنو عﻻجه

  • أّلََّسلَأّمَ عٌلَيِّګمَ أّنِيِّ مَأّګدِ أّحٌجِيِّ حٌرفِّ قِ وِصٌعٌوِبِهِ عٌنِدِيِّ عٌفِّيِّهِ َّسأّعٌدِوِنِيِّ عٌمَريِّ16وِأّحٌيِّأّنِأّ أَّّستّحٌيِّ مَنِ ګلَأّمَيِّ

  • السلام عليكم انا شاب عمره ٢٥ سنه مشكلتي نفسى اتكلم طبيعى متكسفش من حد انا لما بقعد مع نفسى اتكلم عادى ولسانى مبيتقلش خالص ناس اتكلم معاها طبيعى وناس لسانى بيعجز عن الكلام مسلا زى إللى يقولى اسمك ايه اقوله اى اسم تانى وناس تانى تسالى اسمك ايه اقولهم اسمى على طول بدون تاخر الكلام يوم اتكلم طبيقى و10 لا انا نفسى اعرف حتكلم طبيعى ولا حفضل طول عمرى كده انا مش عاوز اتجوز بسبب مشكلتى. ارجو الرد ارجوكم والله المستعان السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

  • صعوبه النطق هل يوجد علاج

  • انا عندي16 سنه ومش بعرف ابدأاي جمله من جمل الأنجليزي لو سمحتو الرد

  • ابني عمره خمس سنوات قام بعمل عملية اللوز واللحمية وعمره 3 سنوات الان عنده مشاكل في مخارج ذهبت لدكتور انف واذن وحنجرة حولني لدكتور تخاطب وقال ان هناك مشكله في عملية اللوز اثرت علي الاحبال الصوتية فمخارج الكلمات متضخمة وغير واضحة ما الحل

  • السلام عليكم انا تالا اعاني من صعوبة في نطق حرف السين فأنطقه شين
    ماهو الحل

  • السلام عليكم
    معايا بنت اربع سنين هى كانت بتتكلم كويس جدا جدا من سنه بدأت تهته بسيط لكن دلوقتى بقت تفتح بؤئها الاول وتطلع اول كلمه بصعوبه جداااا والتهته زادت . ايه الحل

  • السلام عليكم
    ابني في تاريخ 8/4/2018كمل 4سنوات الحمدلله بيتكلم ويتفاعل مع الكل ومابيخجل ابدا ولكن بيخاف ولا يعرف ان يدافع عن نفسه بس المعاناة الاكبر هي انه لهذا العمر ولديه كلمات لا نفهم عليها وعندما اختلط بحدا يصبني الخوف والذكر بسبب سخرية الناس لانه اصبح بعمر 4سنوات ولديه كلمات لانفهمها
    الرجاء الرد والمساعدة لانني اعيش في الغربة وحدة وابعث عن النصيحة

  • السلام عليكم انا عندي 20 سنة عندي مخارج الحروف كلها غلط عربي وانجليزي في علاج ارجو الرد لو سمحتم

  • بنتى عندها ثلاثة سنين وسبع شهور ومتاخرة فى الكلام اعمل ايةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة افيدونيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي لو سمحتوا

  • أنا عمري 17 سنة عندي مشكلة نطق بعض الحروف مثل:حرف الراء و سين فهل يمكنكم مساعدتي و شكراً.

  • أنا أجد صعوبة كبيرة في قول الحروف الثلاث "س . ز . ص"أريد حلا لأنهم يستهزأوونة بيي رد سريييع

  • عمري 25وانطق حرف الثاء>(ف)كيف اعالج ذي المشكله )؛

  • أعاني من مشاكل في سرعه الكلام واجد صعوبة في التحدث بعض الاحيان مما يودي الئ تعلثم في بعض الكلامات وارجو منكم الافادة لمن لدية الفايدة..

  • السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    ابني عمره ثلات سنوات لا يتكلم جيدا اي بكلمات واضحة كما انه ينطق فقط الحرف الاول من كل كلمة مثلا يقول خو عوض خبز كذلك يغير ترتيب الاحرف مثلا حوت يقول توح مع العلم انه انه لا يكون جمل اكثر من كلمتين و معظم كلامه عبارة عن اشارات

    افيدوني جزاكم الله خيرا

  • عندي مشكلة في نطق نص الحروف وش الحل

  • السلام عليكم ورحمة الله
    ابني عمره ٢٠ سنة تأخر في الكلام وهو صغير لكنه انطلق بالكلام بس بيلفظ بدل حوف ك ت مثل عليتم بدل عليكم اتانه بدل دكانه هذا الحرف الوحيد الي عنده مشكلة فيه وحف gبالانجليزي تول ب ل gool

  • انا عمري ١٩ عندي مشكله في العيوب الابداليه الجزئيه هل تعتقدون انها مشكله نفسيه ولا شي طبيعي بختفي

  • ولدي كمل ٨سنوات مايتنطق حروف كثيره من

    س كلمة مسطره يقول مثطره المسجد يقول

    المثجد والحين حرف ل اوقات ينطه راء مثل

    كلمة قولد يقول قورد كلمه اجيبه يقول اذيبها

    ماذا يعاني منه ابني مع ان صحته الحمدلله زينه

  • ابني في البرابعة عشر يعاني من عسر في التعبير عند الكلام وهدا الامر سبب له ضعف في الشخصية والخجل والله محتارة كثير وااتمنى اني اجد حل ومساعدة من طرفكم هو تحصيلو الدراسي مليح وكل الكلام بينطقو مليح لكن لما يحاول يحكي اويعبر عن امر يتلخبط في الكلام ولايستطيع وأصبح منطوي عن الاطفال وحتى اصحابو يسخرو منو في المدرسة
    اتمنى تردو علي وتفيدوني بعلمكم وجزاكم الله كل خير

  • انا عمرى ٢٣سنه أعاني في نطق بعد الكلمات وعدم التركيز في التعبير الكلام ماكنت أعاني من قبل ولكن عندي خمسه سنوات ظهرا لي هذا المشكلة اتمني تردو لي وشكرا لكم

  • لا اعرف قول حرف ث و ج و ذ و ش و ق و ك مثلا انقول لي ث س و ج ز و ذ ز و ش س و ق ط و ك ت وعمرى 11سنة ما العلاج

  • عمري ١٩

    مشكلتي مخارج الحروف تطلع بشكل مختلف عن الشي اللي ابغى اقوله وبسبب هذه الشي استغني عن اللي ابي اقوله واغير الجملة او اني اسكت

    الشي الثاني وقت القراءة اذا قريت بصوت عالي اواجه صعوبة في نطق الجملة لكن لو اقرها بصوت منخفض او داخلي اعرف النطق حقها

    وبرضو اعادة الجملة كم مرة وهي صحيحة او تكون خاطئة واعرف نطقها لكن تطلع معي غلط

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى