الخميس ١٥ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٢٠
أحاديث قصيرة

قراءة في المجموعة القصصية للأديبة صفية أكطاي

لطيفة حليم


"استهلال"

عندما يمتلك السارد -ة- بسطة في سرد نصوص آسرة، تغري القارئ-ة- بدهشة وغواية، فإنه يعيد القراءة أكثر من مرة، ليكاشف أشياء خفية. لم يتيسر له مكاشفتها عند القراءة الأولى. أقرأ وأعيد القراءة لأن القطع السردية طائعة مرصوصة بنظم قلائد العقيان.
1)صفية

التقينا بعد غيبة طويلة، من"زمن ظهر المهراز"فاس. إلى زمن"كورونا"ب الدار البيضاء.. أهدتني - آخر إصدار لها-. وعدت من بلدي (المغرب) إلى بلدي (كندا)، أحمل معي -"أحاديث قصيرة". نشر بدعم من وزارة الثقافة المغربية 2020. عادتي أن لا أحمل الكتب لأنني أتجنب ثقل وزنها. وفي زمن كورونا ثقلها يتضاعف أكثر. وصل كتاب-أحاديث قصيرة إلى مونتريال.

أقرأ وأعيد القراءة لأنني أنسى ما قرأت... وأجد أن قراءتي تغيرت بتغير النص الذي هممت بقراءته. تجربة جديدة. ينطحني كتاب - أحاديث قصيرة، أكثر من مرة، أراوده على مهل، أرغب أن يمنحني بعضا من خفاياه، التي ابحث عنها داخل قطع سردية خلقت عندي رغبة في القراءة عندما أنسى ما قرأت.
"صفية.. صفيتي"ص41. اسمع صوت رجل تعلمت منه."صنع الكتب"ص7.

خلق جديد للكتابة النسائية في العالم العربي ببوح جميل. صبية ترعرعت في بيت علم، تلقت عن والدتها نظم كلمة. وورثت عن والدها زخم مكتبة. وتعلمت من صاحبها فن صنع كتاب"أحاديث قصيرة".

2)الأزرق

اللون الأزرق هو المهيمن على الغلاف. لون مركب، البنفسجي + الأخضر. اللون الأزرق يرتبط بالمكان المفتوح المؤشر إليه بلون: - السماء - البحر. وينتسب للأحجار الكريمة التي تجلب السعادة، وتساعد على الهدوء، وتدل على السلام. أحيانا يكون فعله معاكسا حسب ما ورد في الثقافة الشعبية المغربية، يجلب الشقاء. ومنها:"أزرق يعني جاهل، فارغ، مجرم.. -"..ونحشر المجرمين يومئذ زرقا"قرآن كريم سورة طه الآية 102

الأزرق داخل النص السردي

"سروال أزرق وقميصا من نفس اللون..."ص 22.

اللون الأزرق في هذه القطعة السردية يرمز للشغب ومرتبط بالحركة، مما يجعل الأم خائفة على ابنها من السقوط."حتى لا تتعثر قدماه بإناء الماء الساخن"ص23.
الغرض من هذا اللباس الأزرق هو إثارة فضول القارئ إلى الماء الساخن الذي سَيرِد فيما بعد كمؤشر للحركة التي يتوخاها الطفل من وراء الشغب في المستقبل.

"يرتدي بذلة زرقاء وقميصا سماوي اللون"ص 35.

لا شيء يُكتب عبثا، اللباس توظفه الساردة ليوحي عند القراءة بلحظة رومانسية. القميص بلون السماء. الأناقة في اختيار الألوان. السروال أزرق غامق والقميص أزرق فاتح بلون السماء. يتغير لون اللباس من سروال ازرق وقميص من نفس اللون ص 22. الطفل يسقط في الماء الساخن الناجم عن الحركة "معتقلا"ص 37. القميص من ازرق إلى سماوي، لكن الشغب ظل حاصلا. وهذا تغيير مقصود من الساردة ص 36."م ح، المناضل الذي كنت معجبة به"، وأنا طالبة بكلية ألآداب - آنذاك - وأُخبرت أخيرا أنه انتحر بالجزائر..
لا زوردي. ص 46

Azure

لون ساحر، اللون الأزرق السماوي. شاعري عندما تكون السماء صافية. وهو لون مقدس. العذراء نلاحظ لباسها في أغلب الكنائس. الأزرق - اللازوردي-. حجر ثمين له قدرة على الشفاء. وقد وظفه كثير من الفنانين مثل: ميكايل أنجلو، ودافينشي، ورافائيل. في لوحاتهم، لأنه يُضفي عليها الكثير من الهالة والقداسة والغموض. كما وظفته الساردة. منامة بلون البحر. ص 68المنامة أكثر إغراء، توحي بلحظة حب جميل.
منديل شفاف بلون السماء. ص 71.
3)سرودات.

المعنونة"حورية"ص 71

عند قراءة هذه السرودات نشعر أننا أمام لوحة فنية رائعة، شُكلت بصباغات متميزة لفتاة لفظها قارب الموت فوق صخرة نشاهدها: شعرها تلعب به الرياح، و جزء منه يتَدلّى فوق ثديها الأيمن بشكل عشوائي جميل، يُحيط خِصْرهَا منديل شفاف بلون السّماء في فصل الصيف، ينزل حتى قدميها، ويشف عن مثلث تكسوه غلالة بيضاء يشوبها لون الًأصيل.

الساردة تمتلك ريشة فنانة تشكيلية متحكمة في صباغة ريشتها."قارب الموت والبحر يلفظ فتاة". الساردة في هذه اللوحة تُدين المجتمع بشكل فني يحمل رسالة الأدب في الزمن الصعب.

4)القلم

ن والقلم وما يسطرون"الآية 1 من سورة القلم.".
أول شيء عند خلق إصدار جديد، يبدأ بالقلم، الذي يقوم بدور المساعد."ن والقلم ما يسطرون". يتغير القلم حسب المفهوم المعاصر ويصبحُ رقنا على الحاسوب.

قَسَمُ النون دالّ على علم الله.
خلق الله القلم أوّلا. وربطه بالكتابة.

"القلم"ص 5.

يشكل لفظ القلم وما يفيد معنى القلم، مساحة واسعة داخل القطع السردية والعناوين.
"ورقة وقلم وألم"ص53."ورقة وقلم"54."القلم بالمسنجر والمطبعة ص"57."قصة قلم ص"59."شهرزاد وقلم الزمان"ص 62

5)التعاطف مع بعض الشخصيات:

أقرأ وأعيد القراءة لأني نسيت ما قرأت. أقرأ لحدّ الجنون. أفجر وأفكّك مكونات القطع. ألتقي مع الشخوص، في رمزيتهم الدلالية، التي هي في الأصل شعارات نظرية منتقاة بروية وحكمة ومقصدية:"أم الخيات"ص 15، أحمد، خديجةص 22، صفية ص 4، ناتالي ساروت، عمر بن الخطاب ص 50، عائشة بنت حمادي الدليل ص 65، إبراهيم فال السباعي الإدريسي ص 65.

الساردة تقتبس بعض القصص من الواقع. عن عمتها عائشة بنت حمادي ص65..تُنقّب في الأدب والتاريخ "ناتالي ساروت"، "عمر بن الخطاب".

الرابط بين ناتالي وعمر هو "فترة الشك". الغرض هو إدانة والشك في "وأد البنات". هكذا نراها ترغب في طرح السؤال، و‘إعادة قراءة التاريخ من خلال -فترة الشك-. الساردة تتوخى من الشخوص دلالات وإحالات للعودة إلى توثيق التاريخ بقراءات جديدة:.

6)تناص الدخيل اللغوي مع المعيش اليومي >

سندويش"ص31،"كاتالوك"31،"صالون"36،"جاز"36،"موكيط"36،""كوتي"40

الهدف من تشغيل هذه الألفاظ عند الساردة،هو أن تقربنا من المعيش اليومي عن طريق اللغة المستهلكة يوميا، فينفتح النص ويجعل القارئ-ة- على بينة من الهدف الذي ترومه. نلاحظ أنها تضع اللفظ الفرنسي بين قوسين، احترما للغة العربية

اللغة العربية و انتقاء الكلمات

الساردة تستعمل بعض الكلمات التي وردت قديما في أمهات الكتب.

لطيفة حليم

مشاركة منتدى

  • كتابة جديدة في النقد مفادها التركيز اكثر على مكامن الحمال في النص الأدبيى وعلى طريقة الاديب في خيارها وعلاقة ذلك بفحواه بعيدا عن النظريات النقدية تلامسها الناقدة الباحثة لطيفة حليم دون التشبت بحزئياتها .

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى