الخميس ٢٨ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٠
بين الهم والفكر والطريق لنهضة عربية جديدة
بقلم الشربيني المهندس

قفص الزمن الذهبي وتحديات المثقف المحاصر

مصطلح جديد يطلقه الشربيني المهندس والثقافة الزئبقية وذلك في الندوة التي اقيمت مساء الاربعاء 27 يناير وهي أمسية تنويرية بمركز ابداع اسكندرية حيث استضاف المركز أ.د.حسن حنفي استاذ الفلسفة الاسلامية الحائز علي جائزة الدولة التقديرية.. وحاوره أ. الشاعر والانثروبولوجي صبري أبو علم عن الأزمات الثقثافية في حياتنا المعاصرة وهل هي أزمة مثقف أم ثقافة..؟

وهل نعيش أزمة ثقافة أم ثقافة الأزمة..؟

ومن منطلق أن الثقافة رؤية والفكر موقف والعلم التزام،وان كان الهم أكبر من الفكر في حياتنا، فقد حدد الاستاذ الدكتور حسن حنفي الأزمة للانسان العادي أو المواطن بقفص الزمن الذهبي، حيث الحديث دائما عن الأعلي والأدني، أي في الاتجاه الرأسي..عن الوزير والموظف والمدير والخفير، وهكذا ليصبح الهرم قمة وقاعدة رمزا للتفكير العربي، بينما نتجاهل التفكير عن الأمام والخلف لتأتي أزمة الزمن باضلاعه الثلاثة الماضي والحاضر والمستقبل.. ويصبح المواطن العادي أسير الزمن الجميل، حيث يعيش بجسده في الحاضر بينما رأسه هناك عن السلف الصالح والأسعار زمان والفن وغيره..

ثم يأتي المستقبل والعلاقة مع الآخر،وهو يتصور أنه الأفضل علميا وسلوكيا وماديا وثقافيا، وما نتمناه أن نكون مثل الآخر ألأمريكي والأوربي، وحتي تقدم أولاد العم في اسرائيل أصبح نموذجا نتحدث عنه، ليضيع الحاضر بين الاستغراق في الماضي والتيه في المستقبل..

وطرح البعض تصور المثلث المكون من السلطة السياسية وتقييد الحريات،والسلطة الدينية وقضايا الحسبة وغيرها،والرأي العام غير المستنير الذي يتم تجييشه في مباراة لكرة القدم أو حول طابور العيش ويعطي ظهره للقضايا القومية وهو المثلث الذي يحاصر المثقف في رأي البعض ويؤدي إلي السلبية أو التمزق أو حتي ماأطلق عليه الشربيني المهندس الثقافة الزئبقية التي تتيح لك ممارسة دور في الثقافة التبريرية وتعفيك من مسئولية الثقافة النقدية والجادة.. ومع سياحة تاريخية وفلسفية عن تبادل الأدوار بين الحضارات وكيف تتلمذ الغرب في مدرسة الشرق الاسلامية وكيف طال دورنا كتلاميذ في مدرسة الغرب فهم يمثلون الرؤية والتفكير وعلينا الاتباع والتقليد وطنين اسئلة إلي متي وكيف يتم التغيير ونخرج من ثوب التلميذ ونقطة اتفاق مع الاستاذ أن نمارس حق التفكير وحريته دارت المداخلات مع طرائف علي مسئولية صبري أبو علم عن الاستاذ أو الشيخ حسن الداعية والمؤسس لمرجعية علمية حداثوية وثلاثة وثلاثون كتابا للمثقف العضوي والمجتهد الاصلاحي.. ونهنئ الاستاذ الدكتور حسن حنفي حسنين فيلسوف التراث والتجديد بعيد ميلاده الماسي حيث سيبلغ الاستاذ سن الخامسة والسبعون بعد اسبوعين بالتمام والكمال..

وكالعادة لم يترك الشربيني المهندس الفرصة ووزع قصته الجديدة البطاطس والفلسفة وهي من قصص مجموعة العتاريس من اصدارات مطبوعات القصة السكندرية
من مجموعة العتاريس للشربيني المهندس مطبوعات القصة

البطاطس والفلسفة

.. احتار دليلي بين مقاومة التثاؤب وقرصات الجوع، واللذان اجتمعا ذات صباح قارص البرد صادف يوم عمل شاق أوغل ليلا صاخبا مع حفل صاحب العمل بسيارة إبنه الجديدة..
.. تنبهت علي صوت أمي : الأكل جاهز يا ماهر

.. علي السفرة استقر طبق سلطة خضراء أحبه كثيرا بينما الطبق الآخر يخرج لسانه..

قلت لأمي بعد أن دلفت إلي المطبخ وراء رائحة مختلفة..

كل يوم فول يا أمي.. أيوجد لحم علي النار..؟

نصف استدارة وفاجأتني بكرة بطاطس قذفتها نحوي قائلة

ذق هذه مؤقتا واحترس من الشطة..

مددت يدي والتقطتها فرحا بالتغيير الذي يغازل أنفي، وأصوات معدتي المدندنة، ولكنني سرعان ما قذفتها ناحية أمي مرة أخري وأنا أولول فقد كانت ساخنة..
ابتسمت أمي وأنا لا أعلق وهي تعيد البطاطس إلي حلتها وسط المياه التي تغلي، وأنا في طريقي لطبق الفول.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى