الاثنين ٢١ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٣
بقلم الشربيني المهندس

هل تغني الاشارة عن العبارة

عندما رفعنا القبعة احتفالا بغزو الصورة لعالمنا المعاصر كانت الكلمة تستعد للانقضاض واستعادة مكانتها.. هكذا أصبحت الصورة خلفية بينما تقدمت الكلمة واستعادت سيطرتها علي برامج التوك شو والرغي المتواصل أو الثرثرة ليس بهدف الحكي أو الفضفضة بل في الاتجاه المعاكس وخالف تعرف كما نقول بالأمريكاني في كلامنا أو تعال في الفارغة وفي قول آخر الهايفة وتصدر.. طبعا حاولت الصورة تخيف الملل لكن الأحداث المأساوية وتكرارها الدرامتيكي كانت لها اليد الطولي في فرض الأزمة علي السطح الفاتر..

وعودة للتراث وأهمية جملة الإشارة تغني عن العبارة تعود للصدارة حيث يري الكثيرون معي أن القصة الصورة ستصبح أكثر انتشارا وتأثيرا في المجتمع هذا مع أحاوله مع قصص اللوحة وهذه الصور المفجرة للدلالات.. مثل جملة (مالهم أدباء اليومين دول) وسطها تساؤل عن دور الأدب في مرحلة الأزمة، وتشير لانعزال المثقف عن الواقع، وحالة الغيبوبة الفكرية التي نعيش فيها وهي دلالات غير مكتوبة لكنها مرئية في الصورة وهكذا.. وتأتي الدلالات البلاغية في قصص الشربيني المهندس تدحرج الصور من لوازم القصة اللوحة كرؤية للأديب والناقد المصري محمد عطية حيث يقول ثمة مبدأ بلاغي تتجه اليه فنية الكتابة في مجموعة تدحرج الصور للشربيني المهندس في محاولة منه لكسر النمطي والمعتاد في بنية سرده القصصي، فقد تغني (الإشارة عن العبارة) مما يضفي للتكثيف والاختزال بعدا رمزيا يصاحب رؤية الكاتب والتي سارت كما (سارت قدماه في طريقه الذي رسمته شوارب الرجل الباسم الراقع ثوبه) بما تحمله هذه الجملة من معان للسطوة والقوة إلي جانب الوصف الخارجي للرجل وسلوكه الممهد لفعل الاغتصاب في قصة (الرجل والكلب) والتي كان فيها الكلب معادلا موضوعيا يصلح لكل من الرجل والرجل الآخر وتقع الشخصية المستلبة تحت وطأة (ما يأسره ويدفعه كورقة في مهب الريح ) بعد أن نزف كما تنزف الشمس وهي تعلن الرحيل في استهلال القصة.. وهل يوقف النزف أن تبكي المرأة/ الكرامة والمغتصبة وقد أغرق نحيبها المكان..فلا مجال هنا الا ليسود السكون.. يطرح النص مع دلالاته اللغوية ومعطياته الرمزية التي يسقطها علي واقع مترد حتي الانسحاق وينجح إلي حد بعيد في معادلة الطرفين وقد جاء النص بعد سلسلة من النصوص التي تؤدي رؤاها /أحداثها غلي هذا الفعل الرؤية بمقتضي حال رسمته في حلقات مرمرية والليل ستار كما تشابكت فيها بعض النصوص من خلال بعض جمل المتن القصصي وتلتجم بسياقه لتعبر عن تناسق النصوص المطروحة والتي تستدعي بعضها هذه الصيغة الترتيبيه لبلورة الرؤية السردية المتكاملة


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى