الأحد ٢٥ آب (أغسطس) ٢٠٢٤
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

متحف قناة السويس

متحف قناة السويس بالإسماعيلية هو موقع تاريخي يستعرض التاريخ الثري لقناة السويس من خلال 12 قاعة عرض ويقع المتحف في مبنى عمره حوالي 160 عامًا وتم بناؤه في الأصل عام 1862 كأول مقر للشركة العالمية لقناة السويس البحرية ومن هذا المبنى تم إدارة عملية الحفر التذكارية التي استمرت 10 سنوات في القناة والتي استمرت من 1859 إلى عام 1869.

قامت هيئة قناة السويس بإعادة ترميم هذا المبنى المهم بالتعاون مع وزارة الآثار والمركز الهندسي للآثار والبيئة بجامعة القاهرة بهدف إعادة المبنى إلى حالته الأصلية حافظا على طرازه المعماري الفريد الذي يمزج بين العناصر العربية والإسلامية والأوروبية وتم الاهتمام بشكل خاص بالكشف عن ألوان الطلاء الأصلية والحفاظ على السلامة التاريخية للمبنى.

عملية الترميم التي استمرت نحو 3 سنوات حولت المبنى إلى متحف عالمي مجهز بتقنيات الترميم الحديثة ووسائل الإعلام المعرض ولقد ضمن هذا العمل الحذر أن المتحف لا يحتفظ فقط بتاريخ قناة السويس بل يقدمه أيضاً بطريقة تتوافق مع معايير المتحف الدولية.

أتمنى من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة التعليم العالي تخصيص رحلات للطلاب لزيارة هذا المتحف والمتاحف الأخرى لتعريف الطلاب بعظمة الأجداد وزرع القيم الوطنية بداخلهم في عصر زاخر بالشائعات وبث حالات التغريب .


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء او المديرات.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى