الاثنين ٢٣ أيار (مايو) ٢٠٢٢
بقلم لبنى محمود ياسين

مهرجان «سوس» للفيلم القصير في آيت ملول

انتهت فعاليات الدورة الرابعة عشر لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير من10 إلى 14 ماي 2022، الذي نظمه محترف كوميديا للإبداع السينمائي بالاشتراك مع المجلس الجماعي لأيت ملول التابعة لولاية أغادير في المغرب، وكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية ابن زهر أيت ملول، وترتبط هذه الدورة بمحور” السينما والفضاء العمومي” بوصفه مجالا للتفكير في راهنية الفضاء العمومي وطرائق تشكله في الأعمال السينمائية.

وأوضح الدكتور نور الدين العلوي مدير المهرجان أن الدورة الرابعة عشر تشكل تحديا كبيرا، لأنها تنعقد في ظروف استثنائية ترتبط بتداعيات (COVID-19)، وبتعطيل للحياة العامة ناهز سنتين، واستعادة فن العيش خاصة في الفضاء العمومي رهان الفن السينمائي والفنون التعبيرية.

و قد شاركت 18 دولة في هذا المهرجان، و توزّعت المشاركات بين الفيلم الروائي القصير، والفيلم الوثائقي القصير، حيث عينت لجنة تحكيم الفيلم الروائي القصير للدورة 14 للمهرجان ضمت المخرج السينمائي والأكاديمي المغربي الدكتور عز العرب العلوي رئيسا، وعضوية الفنانة أمينة أشاوي، والفنان العراقي فائق العبودي سويسرا. أما لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي القصير للمهرجان فهي برئاسة الكاتبة السورية لبنى ياسين من هولندا، وعضوية الكاتب الدكتور محمد زيطان من المغرب، والمخرج والناقد السينمائي الدكتور نجيب الأسد من المغرب. حيث تم تقديم العرض الأول للفيلم الروائي القصير” علاش”للمخرج نور الدين، تلاه عرض للافلام الروائية القصيرة،والوثائقية القصيرة التي تتنافس على جوائز المهرجان.
وقد كرمت أسرة المهرجان

الممثل المغربي ياسين أحجام، والفنانة أمينة اشاوي، والمتخصص في جماليات السينما، الدكتور محمد شويكة، والتقني بالمركز السينمائي المغربي الحاج ادريس التركي. وكان من ضمن فعاليات الدورة ندوتين علميتين بفضاء كلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية ابن زهر أيت ملول، تحمل الأولى عنوان”السينما والفضاء العمومي" ( تجارب المهرجانات السينمائية)، "المهرجان الدولي لسينما المقهى" تازة، د. عزيز زروقي. "مهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير جدا"، أ. عبد المجيد ادهابي. مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير آيت ملول، أ. نور الدين العلوي. إدارة الندوة: ذ.عماد كاحمو. أما الندوة العلمية الثانية فهي موسومة ب:” المرأة والفضاء السينمائي” بمشاركة: دة. نزهة حيكون، د. عبد الكريم العلوي زكي، أ . أسماء كريم، أ. ياسمين بوشفر، أ. محمد زيطان، وكانت إدارة الندوة: للأستاذ محمد أكرم الغرباوي. ومن الندوات أيضا ندوة بعنوان” السينما والفضاء العمومي، قدمه الدكتور محمد شويكة، و أداره الدكتور عبد السلام دخان. كما اقيمت ورشات تكوينية في مجال الصناعة السينمائية: ورشة المونتاج السينمائي أعدها الأستاذ محمد حتيجي، وورشة صناعة الفيلم الروائي القصير، اعدها الأستاذ نسيب عبدو، وورشة تحليل الفيلم السينمائي، اعدها الدكتور نجيب الأسد.

وقد استضافت كلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية ابن زهر أيت ملول فعاليات ” تجارب سينمائية” بحضور نخبة من الأسماء الفنية في مجال الصناعة السينمائية، والكتابة الإبداعية، وتم توقيع بعض الإصدارات الجديدة.
في صنف الفيلم الروائي القصير: جائزة سوس الدولية لأحسن فيلم روائي قصير نالتها مصر عن فيلم " البطاطا" للمخرج محمد البدري. اما جائزة سوس الدولية لأفضل إخراج سينمائي فهي للمغرب عن فيلم " خيط" للمخرج شرف علي. و جائزة سوس الدولية لأحسن سيناريو فقد نالها فيلم " رماد" للمخرج مصطفى فرماتي من المغرب بينما تم التنويه لفيلم عنها للمخرجة رباب مرهج من سوريا، والتنويه الثاني لفيلم " نصف روح" للمخرج مروان طرابلسي من تونس.

أما جوائز المهرجان في صنف الفيلم الوثائقي القصير فهي: جائزة سوس الدولية لأحسن فيلم وثائقي قصير نالتها استراليا عن فيلم " روح السماوة" للمخرج " هادي ماهود". وجائزة سوس الدولية لأفضل إخراج سينمائي لفيلم " الحلم يقترب" للمخرج أحمد عبد العليم قاسم من مصر. أما جائزة سوس الدولية لأحسن تصوير سينمائي فقد ذهبت إلى فيلم " المتحف" للمهرج جمال باشا من الجزائر، بينما تم التنويه عن فيلمي" البارديات.. قصة أنثى المخرك" للمخرج اقليعي عادل من المغرب.، وفيلم " قرارات حمقاء" للمخرج د.صائب غازي من كندا.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى