الخميس ٨ آذار (مارس) ٢٠١٨
لقاء مع الموسيقي
بقلم حاتم جوعية

والمطرب والفنان الكبير« إلياس عطا الله»

مقدمة وتعريف (البطاقة الشخصية): المطربُ والموسيقي والفنانُ الكبير " إلياس عطالله " من سكان مدينةِ حيفا،عمره 38 سنة،أعزب، أنهى دراسته الإبتدائيَّة والثانويَّة في مدرسة الكرمل حيفا - وتابع دراسته الأكاديميَّة في جامعة حيفا حيث درسَ موضوع الموسيقى وعلم الإجتماع وحصل على شهادة البكالوريوس (b.a) في هذه المواضيع..وهو مطرب كبير وَمُمَيَّز ويتمتَّعُ ويتحلَّى بصوت جميل ورائع وبطبقات صوت عالية واختصَّ في الأغاني الطربيَّة الكلاسيكيَّة الأصيلة والألون التي يغنّيها محمدعبد الوهاب وأم كلثوم. شاركَ في الكثير من المهرجانات الفنيّة المحليَّة وخارج البلاد وحقق شهرة واسعة النطاق محليًّا وعربيًّا وعالميًا..وقد التقيت به في حيفا وأجريتُ معه هذا اللقاء الخاص والمطول.

*سؤال 1) حدثنا عن مسيرتِكَ الفنية منذ البداية إلى الآن وأهم المحطات في هذه المسيرة؟؟

- جواب 1 - كان أول ظهور لي على المسرح وأنا في الصف الأول الإبتدائي في مدرسة الكرمل -حيفا بمناسبة عيد الام العالمي..وتمَّ اختياري للغناء على يدِ أستاذ الموسيقى في المدرسة كصوت جميل ومميَّز من بين جميع الطلاب في المدرسة رغم صغر سنِّي، وكان ردُّ الفعل من قبل الجمهور رائعا جدا وبتصفيق حار وشديد ومتواصل...وبعدها وفي كلِّ مناسبة في المدرسة أصبح يتمُّ اختياري للمشاركة في الغناء،وكنت المطربَ المفضل لكلِّ مناسبة.. حتى سنة 1990 وكنت يومها في الصف الخامس وكان هنالك مهرجان غنائي في قاعة الاودوتوريوم بحيفا (مهرجان قطري وشامل) وقد شاركتُ في هذا المهرجان وحصلتُ فيه على المرتبة الأولى على يد لجنة وأساتذة موسيقيين ومن بين العشرات من المغنين المشاركين. وفي نفس السنة 1990 شاركتُ في مهرجان طمرة الغنائي الفني..وهناك أيضا حصلت على المرتبة الاولى،واللجنة في هذا المهرجان كانت مكوَّنة من أساتذة موسيقيين كبار ومعروفين.. وبعد هذا المهرجان أصبح اسمي معروفا ومشهورا في جميع أنحاء البلاد.. ومن بعدها شاركتُ (بعد عدة سنوات) في مهرجان القلعة بمدينة شفاعمروو وأيضا حصلتُ فيه على المرتبة الاولى بحضور لجنة تحكيم من خيرة الأساتذة الموسيقيين في البلاد. وبعدها بدأتُ أظهر في التلفزيونات المحليَّة في شتى البرامج الفنيَّة والثقافيَّة، ومن أشهرها آنذاك برنامج (نجوم الغد). والجدير بالذكر أن الجائزة الاولى في مهرجان طمرة الفني سنة (1990) كانت عبارة عن عود للذي يحصل على المرتبة الأولى في هذا المهرجان.. وانا حصلت على المرتبة الأولى وحصلت على هذا العود.. (عود رائع ومميز).. ومن يومها بدأت أعزف على العود لوحدي وبشكل فردي ومن دون معلم، وبعد فترة قصيرة أجدتُ العزف بشكل جيد ومتقن على هذه الآلة.. وبعد هذه المهرجانات بدأتُ أدعى للأمسيات والندوات والبرامج التلفزيونيّة واللقاءات في الإذاعة بشكل مكثف وبدأُتُ أشاركُ في الحفلات العامَّة، وأنا لم أزل في المرحلة الثانويَّة. وبعد ذلك انهيت الدراسة الثانويَّة ثمَّ الدراسة الاكاديميَّة وابتدأت مشاركتي المكثفة في أضخم وأهمِّ المهرجانات الفنيَّة في العالم العربي والدول الأجنبيَّة وقد حققتً شهرةً واسعة جدا محليًّا وعربيًّا وعالميًّا بفضل المشاركة في هذه المهرجانات.

*سؤال 2) أهمُّ المهرجاناتِ والأمسيات الفنية التي شاركت فيها - محليا وخارج البلاد؟؟

 جواب 2 - لقد شاركتُ في مهرجان قرطاج بتونس وكنتُ أولَ فنان فلسطيني يشاركُ في هذا المهرجان الكبير والعالمي. وشاركتُ ايضا في مهرجان (موازين) بالمغرب، وهو مهرجان دولي شاركَ فيه أشهرُ المطربين في العالم العربي. وأيضا شاركتُ في مهرجان الدار البيضاء بالمغرب، وهو لا يقلُّ أهميَّة وشهرةً عن مهرجان موازين.. وشاركتُ في مهرجان (الدوحة) بدولة قطر، وهو يعدُّ من أكبر وأهم المهرجانات الفنيَّة في العالم العربي. وشاركتُ أيضا في مهرجان جرش الدولي بالأردن وبمهرجان (دار الأوبرا) بمصر... هذا إلى جانب جولات فنيَّة عديدة قمتُ بها في أمريكا ودول أوروبا،حيث شاركتُ هنالك في عدة مهرجانات وأمسيات فنيَّة، وأخصُّ بالذكر: حفلة فنيَّة شاركتُ فيها مع المطرب الكبير الراحل المرحوم وديع الصافي في طابا قبل عدة سنوات.

*سؤال 3) أنت شاركتَ في مهرجان العود الدولي أكثر من مرة على ما أظن) والذي يقامُ كل عام في مدينة القدس ولعدة أيام وينتقل أحيانا إلى مدينة الناصرة ليومين أو ثلاثة أيام.. كيف تمَّت دعوتُكَ ومشاركتك في هذا المهرجان التاريخي الهام، لأنهم لا يدعون كلَّ مطرب لهذا المهرجان سوى بعض المطربين الكبار والمشهورين؟؟ ((ولقد قمتُ أنا بتغطية صحفيةٍ لأمسيةٍ من أمسيات هذا المهرجان قبل سنوات وكانت في الناصرة وشارك فيها آنذاك، في الغناء، أنت والمطربة الكبيرة والعالمية فيوليت سلامة)).

 جواب 3 - هذا المهرجان مِمَّا يميِّزُهُ أنه كلّ سنة يختارون فيه فنانين أو ثلاثة على الأكثر من أساطين وعمالقة الفن العربي الأصيل الراحلين.. وتكون المشاركةُ في هذا المهرجان كتكريم وإحياء لذكر هؤلاء الفنانين والمطربي الكبارالراحلين، مثل: محمد عبد الوهاب، فريد الاطرش،أم كلثوم وعبد الحليم وأسمهان وغيرهم... وعندما كان ذكرُ موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في هذا المهرجان تمَّ اختياري أنا بالذات لأنني عُرفتُ واشتهرتُ بإتقان أغاني هذا الموسيقار والفنان الكبير والعظيم بشكل مميَّز..وطبعا ليس كلّ مطرب يستطيع أن يؤدِّي أغاني عبد الوهاب بشكل صحيح وسليم ومتقن..ولهذا في هذا المهرجان الدولي (في كلِّ عام) يتمُّ دعوةُ المطربين والفنانين القديرين والمتمكنين والمُمَيَّزين (محليًّا وخارج البلاد) ليشاركوا فيه وليؤدُّوا أغاني المطربين الكبار العمالقة الراحلين.. وكذلك الأمر مع الفرقة الموسيقيَّة والعازفين في هذا المهرجان فهم من كبار الموسيقيين والعازفين.

*سؤال 4) ما رأيُكَ في مستوى الفن المحلي (موسيقى وغناء وتلحين) ومقارنة مع الفن والغناء في الدول العربي؟؟

 جواب 4 - أنا في نظري أنه عندنا مستوى عالي جدا في الفن ويوجدُ مطربون وعازفون وملحنون كبار أكفاء ولا يقل مستواهم عن المستوى العالي والراقي الموجود في العالم العربي،ولكن وللأسف لا يحظون باهتمام كاف من قبل وسائل الإعلام وللصحافة.. وكما انه لا يوجد عندنا مؤسَّسات وجمعيات وشركات فنيَّة وانتاج تدعم الفن والفنانين المحليين وتتبنّى أعمالهم وانجازاتهم الفنيَّة. إن الفنانَ المحلي يشقُّ طريقه بنفسهِ وبجهدِهِ الذاتي ويحصدُ النجاحَ بتعبهِ وعرق جبينه.

*سؤال 5) ما رأيكَ في مطربي الأعراس والمناسبات..وهل غنيتَ أنت في الاعراس والمناسبات؟؟

 جواب 5 - أنا أأيِّدُ هذه الظاهرة وعندما تكون على المستوى الراقي وأن يُغنّى في الأعراس الأغاني الراقية وليست الهابطة وبأداء سليم..والاعراسُ والمناسباتُ هي المجالُ الوحيدُ لشهرة الفنان والمطرب المحلي وانتشاره وكمصدر أساسي للمعيشة.

*سؤال 6) أنتَ تغني كثيرا، بل دائما لمحمد عبد الوهاب والمطربين القدامى الأغاني الكلاسيكية الطربية الأصيلة القديمة... وهذا اللون الغنائي بالطبع صعب جدا ولا يستطيعُ كلُّ مطرب أو مغني أن يؤدّيه.. لماذا أنت تغني هذا اللون ولا تغني الاغاني الحديثة والسريعة والسهلة؟؟

 جواب 6 - أنا لم أجد أرقى وأجملَ وأمتع من هذا اللون من الغناء الراقي حيثُ أنَّ هذه الأغاني فيها سحرٌ خاص وظريف ورقيّ، وهي تخرجُ من كلام رائع وألحان بديعة وأصوات عذبة ونادرة وفيها الإحساس والصدق والشَّجن والتعبير والطرب، فكيف لي أن لا أحب وأغرم وأغنّي هذا اللون الغنائي الاصيل.

سؤال 7) نحن نلاحظ ونرى اليوم أنَّ الجيلَ الجديد الناشىء وحتى أيضا الكبار في السن لا يستمعون إلى أغاني محمد عبد الوهاب وللأغاني الكلاسيكية القديمة بشكل عام، ويستمعون فقط للأغاني الجديدة والسريعة.. لماذا حسب رأيك.. ماهو السبب؟؟

 جواب 7 - أولا وبدون شك نحن الآن نعيش في عصر السرعة والتيكنيلوجيا وبطبيعةِ الحال إن هذا الجيل يكونُ ميالا أكثر للأغاني السريعة والخفيفة وحتى الهابطة شكلا ومضمونا.. وأنا لا ألومُ هذا الجيل لأنه لم يعاصر جيلَ الأصالة والرقيّ الفني، وإنّما ألومُ وسائلَ الإعلام والميديا التي من شأنها ومن واجبها ان تحافظ وتنشرَ وتعلم الأجيال الجيدة هذا الفنّ الأصيل، وأن تثقفهُ فنيًّا وموسيقيًّا وانسانسًّا وفكرا وفلسقة ونهجا وسلوكا..ولكن وللأسف الشديد هذا الشيىء لا يحدثُ إلا في بعض المواقع النادرة جدا..ولكن أنا برأيي أن التطور التيكنيلوجي والميديا هما سلاح ذو حدين..إذ أنَّ قسما كبيرا من الجيل الجديد (الشباب) عنده حب استطلاع لهذا الفن الراقي الأصيل،والجيد أن كلّ شيىء موجود في اليوتوب والميديا (الأنترنيت) وهذا يُسَهِّلُ جدا الحصول على أية أغنية قديمة وسماعها من الزمن الجميل والعصر الذهبي للفن الأصيل وبكبسة زر.. وأترك المقارنة والتقييم له.

*سؤال 8) كيف تكون ردودُ الفعل عندما تغني في الحفلات والمهرجانت الفنية الأغاني الكلاسيكية والطربية الأصيلة القديمة لعبد الوهاب وغيره من المطربين الكبار من العصر الذهبي من قبل الجمهور والمستمعين؟؟

 جواب 8 - طبعا التفاعل والإعجاب يكونُ بشكل كبير جدا لأنه بطبيعة الحال من يأتي إلى مثل هذه المهرجانات الراقية هو بالتأكيد إنسان ذواقٌ للفن والطرب الراقي والأصيل.

*سؤال 9) المطربون المفضلون لديكَ محليا وعربيا؟؟

 جواب 9 - بالطبع العملاق وديع الصافي والعملاق صباح فخري والعمالقة، مثل: محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وكارم محمود وعبد المطلب وسيد مكاوي وأم كلثوم وأسمهان وفريد الأطرش وفايزة أحمد وسعاد محمد وفيروز والرحابنة.

*سؤال 10) رصيدُكَ من الأغاني الجديدة الخاصة بكَ والتي لم يغنّها أحدٌ قبلك؟؟

 جواب 10- يوجدُ لي العديدُ من الأغاني الجديدة ولملحنين محليين.. والبعض منها من تلحيني ولكنها لم تخرج بعد للنور والإنتشار..

*سؤال 11) كم شريط وألبوم غنائي أصدرت حتى الآن؟؟

- جواب 11 - لقد أصدرتُ أربعة البومات غنائية طربية، ومنها شريط واحد عبارة عن تراث فلسطيني..أما باقي الألبومات فتحوي أغاني لكبار المطربين، مثل عبد الوهاب وغيره..

سؤال 12) حظكَ من الصحافةِ والإعلام وتغطية أخبارك ونشاطاتك الفنية؟

جواب 12 - حظي جيد وأجروا معي العديد من اللقاءات المطولة، ولكن أنا لا أهتم كثيرا لهذا الجانب لأنه لا تنقصني الشهرةُ والإنتشار الواسع.. وهنالك الكثير من اللقاءات والحوارات التي كانت ستجرى معي وكنتُ ارفضها.

*سؤال 13) أنت حققتَ شهرة كبيرة وواسعة محليًّا.. كيف وصلت إلى كل هذه الشهرة في وقت قصير؟؟؟..

 جواب 13 - عندما يجتمعُ الفنُّ الأصيل والراقي والشخصيَّة الصادقة في الفنان ومحبة الجمهور ستكون الشهرة مؤكّدة وبشكل سريع.

*سؤال 14) أنتَ موسيقي وعازف بالإضافة إلى كونك مطربا كبيرا ومبدعا...على أية ادوات موسيقية أنت تعزف؟؟

 جواب 14 - أنا مختصٌّ في العزفِ على آلةِ العود، ولكنني أعزفُ أيضا على عدةِ آلات موسيقيَّة وإيقاعيَّة، مثل: الدف والطبلة والبزق والكمان وغيرها..

سؤال 15) أسئلة شخصيَّة:

* البرج: الحوت

*اليوم المفضل: يوم الأحد حيث انه بداية الأسبوع.

*اللون المفضل: الأزرق

*العطر المفضل: فهرنهايت

* الطعام المفضل: الأسماك

*الشراب المفضل: البيرة

*سؤال) أكثر مكان تحبُّ أن تكون موجودا فيه دائما؟؟

 جواب - في الطبيعة أو على شاطىء البحر.

*سؤال) يقال: إن الفنَّ والزواجَ لا يلتقيان تحت سقف واحد.. ما رأيُكَ بهذه المقولة؟؟

 جواب - ممكن أن يلتقيان إذا كان هنالك محبَّةٌ ومودَّةٌ ودعمٌ بين الطرفين والشريكين.

*سؤال) ما هي حكمتكَ وفلسفتكَ في الحياة؟؟

جواب – حكمتي هي: لا يصحُّ إلا الصحيح.. وفاقد الشىء لا يعطيه.

س طموحاتُكَ ومشاريعُكَ للمستقبل؟؟

 جواب - عندي الكثير من الطموحات والمشاريع الفنيَّة وغيرها وإن شاء الله تتحقق وتنجز في فترة قريبة.

سؤال) كلمة أخيرة تحبُّ أن تقولها في نهايةِ هذا اللقاء؟؟

 جواب – أشكركَ جزيلَ الشكر على هذا اللقاء الجميل والشائق.. وأتمنى أنا دائما الخيرَ والتوفيق والنجاح لجميع الزملاء الفنانين ولكلِّ انسان في حياتهِ. وأنا مؤمن أنَّ الفنَّ الأصيل والراقي لا يمكنُ في يوم من الأيام أن يتراجعَ وينحصر، بل سبقى متألقا وخالد للأبد.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى