الجمعة ١٥ شباط (فبراير) ٢٠١٣
الشاعر نضال برقان يقرأ بغنائية

وجماليات من الكلاسيكية الجديدة

ألقى الشاعر نضال برقان مجموعة من قصائده بدعوة من فرع الزرقاء لرابطة الكتاب الأردنيين، قدمه بها الشاعر جميل أبو صبيح رئيس الفرع بقوله نحن الآن أمام شاعر من شعراء أواخر القرن الماضي يتصف شعره بالإيقاع العالي، وجمله التي تنتمي إلى الكلاسيكية الجديدة، حيث يبدو هذا واضحا من خلال نصوصه التي تتراوح بين البيتية والتفعيلة، مع محافظته على إيقاع عال، ورتم منفعل، وهو شاعر مهم في ساحتنا الأردنية، وكان قد قرأ قصائد يتنوع فيها الشكل والنوع الشعريين، البيتي والتفعيلة، هي "نشيد الريب، بجانب الموت، عتمة السؤال، قصائد قصيرة، صور عائلية، أغنية حب من وحي غزة"، اتضحت من خلالها شخصيته الشعرية ذات الرؤى الجمالية التي يتسق بها الشكل مع المضمون، وبخاصة في قصيدته البيتية "بورتريه مالك بن الريب"، حيث اتسمت تلك الرؤيا المغايرة لمضمون قصيدة مالك بن الريب بالمحافظة على نسقها العروضي ورويها وقافيتها، ضمن صياغة جملية جديدة،
جاء في النص:

مكاني سـوى هذا المـكان وربِّـكم
ولمّـا يكـنْ هذا الـزمان زمانيا
ألا ليتَ شـعري ليـتَ أنَّ شـقيقة ً
تعـاتب أو تدري: فما بكِ ما بيا
ويا شـعرُ أطلق في الضلوع كواكباً
وأشـعلْ مفـازاتٍ، وهدئ بواكيا
فإن كذبوا باسـمي فغيرك جاهـلٌ
وتعـلمُ ما أطويـه تحت لسـانيا
فما قلـتُ إلا ما يشـعُّ ضـلالـةً
وما كنتُ إلا أن أكونَـكَ.. غاويا

كذلك في قصائد التفعيلة، يبدو الحرص واضحا على قوة الإيقاع، واستخدام قافية تكرس تلك القوة، كما في "قصائد قصيرة" التي تنتهي بالميم والياء، من خلال حركة حرف متحرك يتبعها حرف ساكن مشدد، يقول الشاعر:

قُطِّرتُ من عدمِ
قطِّرتُ قبل تنفّسِ الظلمِ
روحي كلامٌ لا يحاصره فمٌ
ودمي مقامٌ للذين تقطَّروا نجماً فنجماً
في سماء الأشهرِ الحُرمِ.
أشـهدِ الخلقَ عليْ
واسـقنيها يا أُخيْ
كلُّ من مات بِخمرٍ
قـامَ فيَّ الآن حيْ

وكان فرع الزرقاء لرابطة الكتاب يقيم ندواته يوم الثلاثاء، غير أنه - كما أوضح الشاعر جميل أبو صبيح – أن الفرع دخل تجربة جديدة بإقامة ندوة أخرى كل يوم سبت، باعتبار أن أيام الأسبوع مقسمة بالتنسيق بين الهيئات الثقافية، وهي تجربة نجحت رغم عدم تعوّد الجمهور عليها، ولكن التعاون بين هيئات الزرقاء بخاصة مديرية الثقافة ونادي أسرة القلم وجمعية الفن التشكيلي مع فرع الرابطة قد أنجح هذه التجربة،

وقد دار في نهاية الأمسية حوار ثري حول الشعر عامة وقصائد الشاعر برقان، شارك به الناقد محمود أبو عواد والباحث محمد المشايخ والأستاذ فضل قندس وغيرهم، تحدثوا من خلاله حول استقلالية شخصية الشاعر وتجلياته الجمالية والأسلوبية، مع التذكير باختلاف أسلوب الصياغة النحوية في بعض الجمل بين قصيدتي يائية ابن الريب و يائية نضال برقان.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى