الثلاثاء ١٤ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٠
فيلمان من إنتاج مركز شؤون المرأة
بقلم سوسن البرغوثي

يفوزان بجائزتين في مهرجان غزة دولي

12ديسمبر/2010-فاز الفيلمان الوثائقيان "فاطمة" و "بعيونهن" بجائزتين في مهرجان غزة الدولي الثاني للأفلام الوثائقية، مهرجان"الحرية للأرض والإنسان" في مدينة غزة عن فئة الأفلام القصيرة.

وحصل الفيلم الوثائقي "فاطمة" على المركز الثاني في المهرجان، ويحكي الفيلم عن شخصية فاطمة في رسومات رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي وهو من إنتاج مركز شؤون المرأة وإخراج ريتا اسحق.

وقالت المخرجة ريتا اسحق "شخصية فاطمة في الفيلم تمثل المرأة الفلسطينية في كافة مناحي الحياة، والفيلم يجسد معاناة المرأة الفلسطينية سواء في الداخل أو في الخارج".

وأضافت اسحق "تعتبر فكرة الفيلم مميزة وجديدة، لأنه للمرة الأولى يتم التحدث عن شخصية صامتة في الأفلام".

وشكرت اسحق مركز شؤون المرأة لأنه وضعها على بداية طريق الإخراج ومهد لها الخطوة الأولى في هذا المجال من خلال الدورات التدريبية القوية والمميزة.

وحصل الفيلم الوثائقي "بعيونهن" على شهادة تقديرية من لجنة تحكيم المهرجان، والفيلم هو أيضاً من إنتاج مركز شؤون المرأة، وإخراج حنين كلاب ونهيل صالح، ويحكي الفيلم عن تجربة الإعلاميات الفلسطينيات خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

وعبرت المخرجتان عن بالغ سعادتهما بحصولهما على الشهادة التقديرية في المهرجان لأن ذلك يدل على نجاح الفيلم وتطورهما.

وقالت المخرجة حنين كلاب "اشكر الله على هذه الجائزة وأعزو هذا النجاح إلى مركز شؤون المرأة الذي قم بتدريبنا من خلال دورة (صناعة الأفلام عام 2009) ودورات متقدمة أخرى في نفس المجال عام 2010".

فيما عبرت المخرجة اعتماد وشح منسقة برنامج الفيديو في مركز شؤون المرأة عن سعادتها بحصول فيلمين من إنتاج المركز على جوائز، معتبرة ذلك انجازاً حقيقياً للمخرجات الفلسطينيات وخاصة الناشئات منهن.

وقالت وشح "شارك المركز في المهرجان بأربعة أفلام هي:(فاطمة-حمامة-جميلة-بعيونهن)، حيث تم عرض الأفلام في المهرجان، وأعلنت لجنة التحكيم عن فوز فيلم "فاطمة بالمركز الثاني" وحصوله على جائزة مالية قدرها 2000 دولار، وفوز فيلم "بعيونهن" بجائزة تقديرية عن فئة الأفلام القصيرة".

وأشارت إلى أن برنامج الفيديو بمركز شؤون المرأة, أجرى تدريباً مكثفاً لعدد من المخرجات الناشئات, قام بها مخرجون متخصصون أصحاب خبرة, وذوي مهارة عالية, وبإشراف كامل من المركز, وصولا إلى إنتاج 18 فيلما, حيث ركزت كافة هذه الأفلام على موضوعات تهم النساء, شاركت في الكثير من المهرجانات الدولية والعربية.

كما حصل فيلم "صباحات الاثنين" للمخرجة نور الحلبي على الجائزة الخاصة بأفلام الأسرى مناصفة مع فيلم "حكاية سها" للمخرج مروان الغول، وتعمل المخرجة نور الحلبي في مركز شؤون المرأة، وكان الفيلم من إنتاجها الخاص.

وأوضحت الحلبي بان الفيلم يجسد قصة الأسير الفلسطيني من خلال صورته الصامتة التي تشارك صباح كل اثنين في الاعتصام الأسبوعي لأهالي الأسرة أمام مقر الصليب الأحمر في مدينة غزة.

وقالت الحلبي "في الأفلام التي أخرجها أرى الأشياء بطريقتي سواء كانت الطريقة جميلة أو غير ذلك".

وأضافت الحلبي "لمركز شؤون المرأة فضل كبير في تطوري المهني، وأحب عملي كثيرا في المركز، خاصة وانه وفر الكثير من الإمكانيات للمخرجات الناشئات".

يذكر أن ثلاثة أفلام تسجيلية من إنتاج مركز شؤون المرأة , كانت قد تأهلت للتصفيات النهائية في مهرجان الجزيرة السنوي للأفلام التسجيلية بمدينة الدوحة, الذي ُعقد بمشاركة إنتاج إعلامي من كافة الدول العربية.

والأفلام التي تأهلت هي:"عرايس" للمخرجة نجاح عوض الله, و"لجوء آخر" للمخرجة نبيلة مبروك, و"بين الضحكة وبين الدمعة", للمخرجة سماح البيومي, اللواتي سبق وتلقوا تدريباً حول صناعة الأفلام في برنامج الفيديو بالمركز.

وأيضاً تم المشاركة في أسبوع الفيلم الفلسطيني في موريتانيا بخمسة أفلام من إنتاج مركز شؤون المرأة، ولاقى ذلك إعجاب الكثير من المشاهدين.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى