الجذور الفلسفية للأنظمة الاجتماعية ٢٢ تموز (يوليو) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» الأنظمةُ الاجتماعية المُرتبطة بتاريخ الأفكارِ قائمةٌ على دَلالاتِ اللغةِ تَوَاصُلِيًّا (...)
الأدوار الحياتية للنظام الوجودي في اللغة ١٥ تموز (يوليو) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» النظامُ الوُجودي في اللغةِ مُرتبطٌ بِمَركزيةِ الوَعْي الإنساني زمنيًّا ومكانيًّا، وهذا (...)
المنهج الاجتماعي والثقافة والزمن واللغة ٨ تموز (يوليو) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» المَنهجُ الاجتماعي الكامن في الأنساق الثقافية يُمثِّل كِيَانًا فلسفيًّا يُعَاد إنتاجُه (...)
أبعاد البناء الاجتماعي كفضاءات معرفية ١ تموز (يوليو) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» تاريخُ البِنَاءِ الاجتماعي هو وَعْيٌ مُستمِر بالحَاضِرِ والحَضَارَةِ،وتأسيسٌ عقلاني (...)
التحولات الفكرية في العلاقات الاجتماعية ٢٥ حزيران (يونيو) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» التَّحَوُّلاتُ الفِكرية في العلاقات الاجتماعية لَيْسَتْ انعكاسًا سَاذَجًا لحركة الأفراد (...)
أركان جوهر الوجود الإنساني ١٨ حزيران (يونيو) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» الروابطُ الاجتماعية بين الأفراد تُمَثِّل أنساقًا تاريخيةً كامنةً في بُنيةِ الفِعْلِ (...)
الزمن المعرفي والمناهج الاجتماعية الإبداعية ١٠ حزيران (يونيو) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» هَيمنةُ الأنساقِ التاريخية على الظواهر الثقافية، وسَيطرةُ فلسفةِ القُوَّة على العلاقات (...)
الفعل الاجتماعي والفكر النقدي والحداثة والتراث ٣ حزيران (يونيو) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» الفِعْلُ الاجتماعي لَيْسَ زمنًا مُتَحَجِّرًا في الظواهرِ الثقافيةِ والقوالبِ التاريخيةِ، (...)
الحقيقة الإنسانية والواقع اليومي والرمزية اللغوية ٢٨ أيار (مايو) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» البناءُ الاجتماعي لَيْسَ كِيَانًا وهميًّا يُفْرِز علاقاتٍ اجتماعيةً ميكانيكية، ويُنتج (...)
مركزية الثقافة وسلطة الفكر الإنساني ٢٠ أيار (مايو) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» مركزيةُ الثقافةِ في البناء الاجتماعي تَمنح الفردَ القُدرةَ على تَقْيِيمِ الوضعِ المعرفي (...)